مميز

لا يهمني متى ستصدر GTA 6.. لكن على روكستار تخطي هذه المشكلة فيها

احد اكثر مشاكل لعبة GTA 5 ازعاجاً

في خضم الحديث عن موعد اصدار لعبة GTA 6 الذي يتكاثر يوم بعد يوم، والتسريبات الكبيرة التي حدثت مؤخراً والتي كشفت عن الكثير من التفاصيل حول اللعبة القادمة. لكن هناك شيء واحد على الاقل يجب على روكستار ان تصلحة في اللعبة القادمة والذي يعد من اسوأ ما وجهناه في اللعبة الحالية GTA 5.

رغم ان لعبة GTA 5 وطور الاونلاين الخاص بها قد تم اعادة اصداره على منصات الجيل الجديد بجودة افضل الى حد ما، الا ان مشكلة شاشة التحميل الطويلة ما زالت احد المشاكل القائمة والتي تشكل ازعاج كبير للكثير منا.

روكستار حاولت حل المشكلة من خلال جعل الدخول الى لعبة GTA Online منفصل عن لعبة GTA 5، بحيث يمكن للاعب الدخول اليها من الواجهة الرئيسية بشكل مباشر. الا ان هذا الامر لم يكن حل نوعي للمشكلة التي ما زالت مستمرة حتى الان. بل على العكس فربما زادت هذه الخطوة مدة الدخول الى وضع الاونلاين مقارنة بالطريقة الاولى.

احد اللاعبين قام بمشاركة فيديو على موقع Reddit يظهر مدة شاشة التحميل في حال الدخول الى اللعبة بشكل مباشر مقارنة مع مدة شاشة التحميل عند الدخول من خلال وضع القصة. وكانت النتيجة كما تشاهدون في الفيديو بالاسفل.

Comparing loading times for GTA Online between loading directly and loading to Story Mode first
by u/MineVideo86 in gtaonline

لمن لا يعرف، فقد كان في البداية الدخول الى وضع اللعب الجماعي يتم من خلال الدخول اولاً الى وضع القصة في لعبة GTA 5 ومن ثم الدخول الى وضع الاونلاين.

يجب تجنب هذه المشكلة في GTA 6 بأي ثمن

قد يكون الوقت قد تأخر من اجل ان تقوم روكستار باصلاح هذه المشكلة في GTA 5. لكن عليها ان تضع حل جذري و اساسي في الجز التالي من السلسلة والذي تعمل على تطويره منذ عدة سنوات على ان يصدر في وقت ما خلال السنوات القادمة.

روكستار وحسب بعض المصادر المطلعة، ستقوم بتفويت اصدار لعبة GTA 6 على منصات الجيل السابق. وستركز في تطوير اللعبة على استغلال قدرات المنصات الجديدة بلايستيشن 5 واكس بوكس سيرز التي تتميز بسرعة التحميل بفضل تقنيات عديدة زرعت فيها ابرزها استخدام اقراص SSD المعدلة العالية السرعة.

GTA 5 Loading Screen Theme and song + Tips HD - YouTube

هذا يعني انه من المفترض ان لا تكون هناك اي شاشات تحميل وانتظار في لعبة روكستار التالية. حيث ان ظهور شاشات التحميل هذه تهدف الى تحميل العوالم الكاملة قبل ان يدخل اللاعب الى اللعبة، ولكن مع وجود منصات سريعة مثل اجهزة الجيل الجديد، فيجب ان لا تستغرق هذه الشاشات وقت طويل.

تعتمد روكستار في تطوير العابها على محرك RAGE الذي يتلقى تحديثات وتحسينات بشكل مستمر مع كل مشروع لعبة جديدة. هذا يعني ان المحرك قد تلقى تحسينات كبيرة قبل ان تبدأ روكستار في العمل الفعلي على لعبة GTA 6.

Opinion | Red Dead Redemption 2 Is True Art - The New York Times
Red Dead Redemption 2

رغم ان روكستار تحاول التعلم من المشاكل التي تواجهها في مشاريعها السابقة، الا ان بعض الامور قد لا يكون من السهل تخطيها. فمشكلة شاشات التحميل في لعبة GTA 5 قد يكون سببها هو ان اللعبة تحتوي على الكثير من التفاصيل الامر الذي سيحتاج الى الكثير من الوقت من اجل تحميلها دفعة واحدة وبشكل كامل. ومع عتاد متواضع مثل اجهزة الجيل الماضي، فلا يمكن تجنب هذه المشكلة.

ومع اصدار جيل جديد من الاجهزة المنزلية، فسوف تنتقل روكستار بجودة العابها الى مستوى اخر وهذا ما تم تأكيدة من خلال الشركة الام T2 التي اثارت حماس الجمهور والمستثمرين من خلال تصريحاتها خلال مكالمة ارباح الربع سنوية حيث لمحت الى ان لعبة Grand Theft Auto التالية لن تكون قفزة نوعية في تاريخ السلسلة فحسب بل ايضا سيكون لها تأثير على صناعة العاب الفيديو ككل.

GTA 6 está quase pronto para ser lançado | Adrenaline

هذا يعني اننا سنرى تفاصيل اكثر بكثير من تلك التي رأيناها في الالعاب السابقة، بالاضفة الى استخدام مؤثرات بصرية وتقنيات عالية الجودة. وهذا بالطبع سيتطلب مساحات تخزين وسرعة نقل بيانات عالية من اجل تجهيزة قبل ان يدخل اللاعب لاستكشاف العالم.

لكن يبقى السؤال هنا، هل ستتجنب روكستار مشكلة بطئ التحميل في لعبتها التالية، ام ستضع تركيزها على تدعيم عالم اللعبة بالتفاصيل والمؤثرات التي قد تحتاج من المنصات وقت طويل من اجل تحميلها؟

هذا الامر يبقى مرهون بقدرات محرك RAGE، ومدى استغلاله لقدرات المنصات الجديدة، ولكن من ناحية هذه المنصات، قد تم وضع تقنيات ادخال واخراج عالية السرعة لم نراها حتى في اجهزة الحاسب الشخصي لبعض الوقت، على وجه الخصوص جهاز بلايستيشن 5 الذي كان دائما محل اعجاب المطورين بسبب سرعته العالية في نقل البيانات. وفي حال تم ضبط محرك اللعبة من اجل استغلال هذه الخصائص فقد تتمكن روكستار من تجنب ابقاء اللاعب عالق في شاشات التحميل لفترة طويلة كما هو الحال مع GTA 5.

Amazon.com: Grand Theft Auto V - PlayStation 3 : Take 2 Interactive: Video Games
Grand Theft Auto V

لكن، ربما تكون هناك مشكلة اخرى تلعب دور في جعل شاشات التحميل طويلة خاصة مع الدخول الى وضع الاونلاين، وهو السيرفرات ونظام صنع المباريات التي يتطلب الاتصال بها والتزامن معها قبل الدخول الى اللعبة.

هذا يعني ان روكستار لا تحتاج فقط لتحسينات على محركها لاستغلال سرعة منصات الجيل الجديد، بل ايضا عليها تحسين جودة وسرعة سيرفراتها التي تلعب دور كبير في اطالة وقت التحميل.

روكستار تستمع دائما لجمهور العابها، ومع بروز مشكلة شاشة التحميل الطويلة كواحدة من اكثر المشاكل التقنية التي كان يشتكي منها جمهور لعبة GTA 5 و GTA Online. فقد تضع روكستار هذه المشكلة ضمن اولوياتها من اجل اصلاحها بشكل كلي او جزئي في لعبة GTA 6.

للاسف لم تشاركنا روكستار حتى لحظة كتابة هذا التقرير بأي تفاصيل حول Grand Theft Auto التالية سوى تأكيد وجودها تحت التطوير وانها قادمة في الوقت المخطط له.

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button