الكونجرس الامريكي يتهم سوني بممارسة الاحتكار ضد Xbox في اليابان

يبدو ان وقوف سوني في طريق صفقة شراء مايكروسوفت لشركة اكتيفيجن بليزارد لن يمر مرور الكرام، وذلك بعد ان بدا بعض اعضاء الكونجرس الامريكي بمهاجمتها واتهامها بأنها تمارس الاحتكار في السوق الياباني.

من خلال تقرير نشرته صحيفة بوليتيكو الامريكية ان السناتور الديمقراطي ماريا كانتويل قد ذكرت ذلك خلال جلسة استماع للجنة المالية بمجلس الشيوخ يوم الخميس الماضي. بينما دعت الممثلة التجارية الأمريكية كاثرين تاي إلى رفع القضية الى اليابان من خلال المحادثات التجارية المشتركة.

كان موقف كانتويل مدعوم برسالتين، الاولى من أربعة أعضاء جمهوريين في الكونجرس، والأخرى من ستة ديمقراطيين. وقد دعت تاي ووزيرة التجارة جينا ريموندو إلى اتخاذ إجراءات ضرورية من اجل محاسبة شركة سوني.

الاتهام التي يتم توجيهه الى سوني هي انها تعقد صفقات حصرية مع ناشري الطرف الثالث والتي تم تجهيزها لضمان عدم حصول Xbox على اي فرصة للوصول الى اللاعبين في اليابان.

حسب تصريحات كانتويل فقد حصلت على معلومات من مصادر دقيقة بأن سوني تسيطر على 98% من السوق الياباني. بينما تحصل على تسهيلات من الحكومة اليابانية من اجل عقد صفقات حصرية خاصة من الناشرين المحلين. وقد جاء في تصريحاتها التالي:

نحن نعلم أن شركة سوني، التي تمتلك 98٪ من السوق، تدفع لناشري ألعاب الجهات الخارجية عدم إتاحة المحتوى الخاص بهم على منصات Xbox وتتفاوض بشكل منهجي على ترتيبات الحصرية التي تحافظ على الألعاب الأكثر شعبية في اليابان بعيدة عن Xbox.

حصلت شركة سوني على عدد من العناوين المميزة من بعض المطورين والناشرين الخارجيين لاصدارها على منصات بلايستيشن بشكل حصري طوال السنوات الماضية، والتي جاء بعضها من ناشرين يابانيين. أحد أبرز الأمثلة على ذلك هو علاقات الشركة مع Square Enix، والتي شهدت استبعاد Final Fantasy VII Remake و Final Fantasy XVI عن منصات Xbox واصدارها بشكل حصري على منصات بلايستيشن.

حتى الان لا نعلم ما اذا كانت مايكروسوفت سوف تستخدم هذه الوثائق ضد سوني من اجل تمرير صفقة الاستحواذ على اكتيفيجن.

قال المتحدث باسم شركة مايكروسوفت لموقع اكسيون إن مواقف سوني المناهضة للمنافسة يحتاج للاطلاع عليه ومناقشته، وترحب بإجراء المزيد من التحقيقات لضمان تكافؤ الفرص في صناعة ألعاب الفيديو.

مؤخراً، بدأت هيئة مراقبة سوق المنافسة البريطانية بالتراجع عن موقفها ضد صفقة الاستحواذ مشيرة الى ان الصفقة لا تشكل اي تهديد او خلل في اتزان المنافسة في السوق المحلي.

P123456_SNZ_Ramadan_00_CH1_DIRECT_SAU_DRT_VGA4A_DMT_Multi_Multi_Multi_Multi_Multi_Multi_Multi_0_N/A_NOVI_N/A_N/A_720X90

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button