المطور Nightdive يشاركنا المزيد من التفاصيل حول ريميك System Shock القادمة

لعبة System Shock صدرت أول مرة في عام 1994، وعادت الى الواجهة من جديد حينما أطلق المطور Nightdive Studios حملة دعم لمشروع إعادة تطوير اللعبة على شكل ريميك عبر منصة Kickstarter، وبالفعل نجح في جميع الأموال المطلوبة لبدء مشروعه.

لعبة System Shock أكثر من مجرد لعبة تمتلك شخصيات من الأشباح ودقة صورة ضعيفة. بدأت System Shock كلعبة من نوعية ألعاب المحاكاة الغامرة الناشئة، ولا تزال مصدر إلهام كبير لعالم الألعاب الحديثة. إن التصميم ذي تسلسلات الأحداث المختلفة والأسلحة والتعزيزات المتعددة للأجهزة والقصة التي يتحكم بها اللاعب، كل ذلك مستوحى من ألعاب Deus Ex و BioShock و Prey والمزيد.

توقفت عن السلسلة عن الصدور عام 1999 مع صدور System Shock 2، وطواها النسيان حتى أعادتها شركة Nightdive Studios إلى الحياة من جديد. لقد خضعت لعبة System Shock للتحديث وأُعيد إطلاقها في إصدار Enhanced Edition، وبعد عملية تطوير مطولة، وأُعيد تصميمها أخيرًا بشكل يتوافق مع الأنظمة الحديثة.

System Shock

نحن على وشك العودة إلى المحطة الفضائية Citadel Station. حيث تحدث ستيفن كيك الى الصحفي “Craig Pearson”، الرئيس التنفيذي لشركة Nightdive Studios ومدير الألعاب المسؤول عن System Shock، حول إعادة لعبة كلاسيكية إلى الحياة مجددًا.

إنها عملية تبدو صعبةً في بعض الأحيان، الأمر أشبه بالتعامل مع شخصية S.H.O.D.A.N. ذاتها. فهُم لم يكونوا يصممون لعبة فحسب، بل كانوا يعملون على وثيقة تاريخية، ونوعية تطورت منذ ذلك الحين على مر عدد من العقود. صرّح كيك قائلاً:

كان تحديث لعبة System Shock، التي يبلغ عمرها 30 عامًا، تحديًا صعبًا، لكن في الوقت نفسه كان أمرًا مجزيًا بشكل مذهل.

تحتّم علينا النظر في الألعاب التي صدرت على مدار ثلاثة عقود وتقييمها. وكيف كانت System Shock مصدر إلهام للألعاب الأخرى؟ كيف تحسنت الألعاب المستقبلية من نوعية المحاكاة الغامرة؟ كيف يمكننا جمع كل عناصر التحكم الأصلية في وحدة تحكم حديثة؟  لقد كانت المهمة شاقة

System Shock

أضاف كيك حول بدء عملية التطوير الشاقة والصعاب والعقبات التي واجهها المطور، والانتقال من إصدار تجريبي باستخدام محرك Unity الى محركUnreal، حيث قال:

لقد ظللنا عامين ونحن نعيد بدء عملية التطوير، لكننا شعرنا أننا اتخذنا القرار الصائب. أُؤمن بأن أول إصدار تجريبي لنا باستخدام محرك Unity في إطار حملتنا على Kickstarter كان خطوة رائعة، أما الإصدار المدعوم بمحرك Unreal فهو ما كنا نتطلع إليه بالضبط.

عندما بدأنا التطوير، حددنا الركائز الأساسية للتجربة التي كان علينا الإبقاء عليها، مثل مستوى التصميم والقصة ودرجة الصعوبة كما هي.

إن اللعبة لا تقيّد اللاعب بتوجيهات محددة. فلا توجد علامات مهام، ولا أهداف مدونة في سجل، ولا توجد مسارات يجب اتباعها – الأمر كله متروك للاعب.

 

ان لعبة ذات مساحات متشابكة ومليئة بالكمائن، مع خريطة تدفعك إلى زيارة كل ركن في اللعبة، لتستمتع بمواجهة روبوتات المراقبة، والبشر المتحولين وغير ذلك. كان يجب أن تمضي الأمور قدمًا. لقد جرت تعديلات على اللعبة الأصلية شملت واجهة المستخدم وموسيقى الخلفية، حتى بدت في ثوبها الجديد أكثر قتامةً وظلاميةً، ولكن مع بريق مشوش يرجع إلى النمط التصوري في ذلك العصر.

System Shock

المطور أشار أيضاً الى المشاكل التي عانى منها فريق التطوي بسبب الانتقال الى محرك أنريل حيث  تحتّم عليهم البدء في تحريك أجزاء كبيرة من الخريطة، وأضاف أن اللعبة قد وجت هويتها بعد أن تم تحديد الأسلوب الفني للعبة، وحول اختبارات اللعبة الأولى قال كيك:

خلال اختبارات اللعب العامة الأولى التي أجرينها، وجدنا صعوبة في إقناع اللاعبين بالتوقف عن اللعب، وكانت هذه علامة جيدة حقًا على أننا نسير في الاتجاه الصحيح.

إن تطوير لعبة على مدار ثلاثة عقود تخلله بعض المشكلات المحددة للغاية، لا سيما عند محاولة الحفاظ على مجريات سير اللعبة.

في النهاية، آمل بأن نكون قد حافظنا كما ينبغي على تراث اللعبة الأصلية، وفي الوقت نفسه نقدم لعبة سيستمتع بها الجمهور العصري

يذكر انه كان من المقرر أن يتم طرح هذا المشروع في 2018، ولكن مع بدء هذا العام كان هناك أخبار سيئة لجمهور اللعبة والداعمين بتجميد المشروع، ولكنه الآن سيصدر بشك رسمي في تاريخ 30 من شهر مايو من هذا العام 2023.

 

ماهر ميسرة

نائب رئيس التحرير لدى VGA4a.. متخصص في مجال التقنية وألعاب الفيديو، أصبحت ألعاب الفيديو هوايتي المفضلة منذ أن أمسكت عصا التحكم لجهاز Atari 2600، وتعلقت بها منذ أن لعبت Another World على جهاز الـ SEGA، ألعابي المفضلة هي 3 The Witcher و Death Stranding و Elden Ring وكل عمل فني يترك ورائه أثراً في الذاكرة.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button