كيف تحافظ على حرارة جهاز بلايستيشن 5 من الارتفاع، اليك هذه الخطوات..

ما هي درجة الحرارة الطبيعية للجهاز؟

مع اقتراب فصل الصيف وأجواء الخرارة العالية، يواجه العديد من اللاعبين مشكلة في ارتفاع درجة حرارة جهاز بلايستيشن 5، وهي تعتبر مشكلة مزعجة قد تؤثر على تجربة اللعب بشكل كبير وتسبب انخفاض في الأداء وتجعل منه عرضة للعطب.

من المعروف لدى الجميع أن ارتفاع درجات الحرارة للأجهزة الإلكترونية في حد ذاته أمرٌ طبيعي، إلا أن درجات الحرارة المرتفعة بشكل غير معتاد يمكن أن تؤدي إلى مشاكل أكبر مثل تجمد اللعبة أو توقف النظام. لذا، فيما يلي سنلقي نظرة على بعض النصائح التي يمكن اتباعها للتعامل مع هذه المشكلة.

ورغم التطور التقني التي شهدته الأجهزة الإلكترونية وكتشاف الحلول الاحترافية في مجال التبريد، إلا أن مشكلة ارتفاع درجة الحرارة في الأجزاء الأساسية أشباه الموصلات والمعالجات لا تزال المشكلة الأساسية التي قد تسبب الضرر بها، لأنها تؤثر بشكل مباشر على أدائها وتسرع من تعرضها للتلف مع مرور الوقت، وخاصة إذا كان هناك ضيق في مساحة التبريد التي تعيق حركة الهواء أو ضعف التبريد وتراكم الغبار، لذلك من الضروري دائماً تجنب ارتفاع درجة حرارة جهازك من أجل الحفاظ على أدائه واستقراره.

حرارة جهاز بلايستيشن 5 الطبيعية

في العادة تكون درجة حرارة جهاز بلايستيشن 5 بشكل عام في حدود 35.1 درجة مئوية أو أعلى قليلاً على حسب البيئة المحيطة وحالة الجهاز في حالة الخمول دون تشغيل الألعاب، ومن الممكن أن تصل الى 65 و 75 درجة مئوية دون مشاكل أثناء تشغيل الألعاب. خذ في الاعتبار أن نوعية النسخة التي تمتلكها. ومن خلال هذه المقالة هنا، تستطيع التعرف على جميع طرازات بلايستيشن 5 التي صدرت حتى الآن.

أظهرت الاختبارات المتكررة التي أجراها GamerNexus أن ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة بـجهاز بلايستيشن 5 لوحدها يمكن أن تصل إلى 92 درجة مئوية، وهي قريبة بشكل خطير من عتبة 105 درة مئوية التي تمتلكها معظم القطع الإلكترونية.

هنا نود أن نوضح نقطة هامة، وهي أنه لا يمكنك قياس درجة حرارة الجهاز إلا من خلال جهاز مستشعر خارجي، حيث لا يوفر بلايستيشن 5 خاصية لرؤية حرارة اللوحة الرئيسية أو المعالج أو حتى الذواكر العشوائية، ولكن يمكنك معرفة أن جهاز يتعرض لدرجة حرارة مرتفعة عندما تلاحظ عدة نقاط يجب أخذها بعين الاعتبار وهي كالتالي..

  • الارتفاع المستمر والدائم في صوت مروحة التبريد.
  • بطيء أو تقطيع وانخفاض ملحوظ في أداء الألعاب أو الجهاز بشكل عام.
  • انطفاء الجهاز بشكل مفاجئ.
  • ظهور رسالة على الشاشة بأن الجهاز وصل الى درجة حرارة مرتفعة للغاية، وهنا جهازك وصل الى مرحلة خطيرة للغاية.

حل مشكلة ارتفاع حرارة جهاز بلايستيشن 5 أو تجنبها.

  1. أولًا: يجب التأكد من تهوية الجهاز الجيدة. قد يكون وضع PS5 في مساحة ضيقة أو محصورة يعيق تدفق الهواء اللازم لتبريد الجهاز. وقم بتحريك الجهاز إلى مكان يسمح بتدفق الهواء بحرية حوله. يجب أيضًا تجنب وضعه في مكان مغلق مثل خزانة تلفزيون أو مكتبة، حيث يمكن أن يؤدي التجمع الحراري إلى زيادة درجة الحرارة.
  2. ثانياً: حاول تجنب الحرارة الزائدة المحيطة. قد يؤثر وضع PS5 بالقرب من مصادر حرارة مكثفة مثل أجهزة التلفزيون أو أنظمة صوتية قوية على درجة حرارته. حاول توفير مساحة كافية بين الجهاز وتلك المصادر لتجنب التأثير الحراري السلبي.
  3. ثالثاً: قم بالتحقق من حالة المروحة الداخلية لجهاز PS5. قد يتراكم الغبار على المروحة مع مرور الوقت ويمنع تدفق الهواء البارد بكفاءة. لذا، يُنصح بتنظيف المروحة بلطف باستخدام هواء مضغوط للتخلص من الغبار المتراكم. هذا يساعد على تحسين أداء التبريد وخفض درجة حرارة الجهاز.
  4. رابعًا: تأكد من تحديث نظام تشغيل PS5 إلى أحدث إصداراته. قد تقدم التحديثات البرمجية التحسينات في إدارة حرارة النظام وتحسين أداء التبريد. قم بالتحقق من إعدادات النظام وتأكد من تنزيل أي تحديثات جديدة عند توافرها.
  5. خامساً: إذا استمرت مشكلة ارتفاع درجة حرارة PS5 رغم اتباع النصائح المذكورة أعلاه، فمن الأفضل التوجه الى مركز الصيانة المحترف أو خدمة العملاء للحصول على المساعدة اللازمة. قد يكون هناك خلل في الجهاز يتطلب إصلاحًا أو استبدالًا.
  6. سادساً: استخدام قاعدة أو قطعة تبريد جانبية محترفة من شركة معروفة، حيث يمكن استخدام قاعدة تبريد خارجية توضع خلف بلايستيشن 5، حيث تساعد بشكل كبير في تحسين تهوية الجهاز وتقليل درجة حرارته.
  7. سابعاً: من الأفضل تجنب العمل المتواصل لفترات طويلة، حيث لو كنت تخطط للعب لفترة طويلة، فقد ترغب في إعطاء جهازك فترات استراحة من العمل المستمر. يمكنك إيقاف التشغيل لبضع دقائق بين الجلسات للسماح للجهاز بالتبريد.
  8. ثامناً: من الأفضل تجنب تكديس الأجهزة، حيث يفضل عدم وضع أجهزة أخرى فوق أو أسفل بلايستيشن 5 عند التشغيل. قد يؤدي تكديس الأجهزة إلى احتجاز الحرارة وزيادة درجة حرارة الجهاز.
  9. تاسعاً: واحدة من أهم الأمور التي تحافظ على جهازك لفترات طويلة، هي الحفاظ على نظافة الجهاز، لذلك قم بتنظيف جهاز بلايستيشن 5 بانتظام وإزالة أي أتربة أو غبار يمكن أن يعوق تدفق الهواء الجيد داخل الجهاز. وهنا مقالة كاملة حول كيفية تنظيم الجهاز على عدة مراحل من هنا.
  10. أخيراً: تتيح شركة سوني في اجهزة بلايستيشن 5 امكانية تركب توسعة وحدة تخزين SSD اضافية بحيث تمكن المستخدمين من تشغيل العاب الجيل الجديد من خلالها وبأداء مطابق لأداء وحدة التخزين الداخلية المدمجة في الجهاز.، وسيكون من الأفضل شراء وحدة تخزين SSD مزودة بمشتت حرارة بنوعية جيدة للغاية.

من المعروف أيضاً أن وحدة تخزين SSD ترتفع حرارتها بشكل كبير أثناء فترات الاستخدام المطولة، وتصميم جهاز بلايستيشن يسمح بدخول الهواء منها، لذلك لا تنسى أن تقوم بتركيبها بشكل جيد، ولكن هناك خطأ يقع فيه البعض ربما يتسبب في اعطال او تقليل اداء وحدة التخزين SSD الخاصة بجهاز بلايستيشن 5 بعد فترة وجيزة من تركيبها.. لمعرفة كيفية تفادي هذا الخطأ يمكنكم زيارة مقالتنا هنا.

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.
زر الذهاب إلى الأعلى
close button