ملخص حدث PlayStation Showcase 2023، اهم الاعلانات والعروض..

كنا الليلة الماضية على موعد مع حدث PlayStation Showcase 2023 الذي يعود الينا بعد انقطاع دام قرابة عامين. حيث استعرضت لنا سوني لاكثر من ساعة عدد من عناوين الطرف الاول والثالث وبعض عناوين المطورين المستقلين.

إلى جانب الألعاب المتوقعة مثل Spider-Man 2، قدم لنا العرض العنوان الجديد Marathon، واكد شائعات عودة Metal Gear Solid 3، والعديد من ألعاب الخدمة الحية القادمة إلى PS5 والكمبيوتر الشخصي. أيضًا حصلنا على نظرة خاطفة على جهاز سوني المحمول الجديدة.

في هذا التقرير سنتناول معكم ملخص سريع لاهم العروض والاعلانات التي تمت خلال حدث PlayStation Showcase 2023.

Metal Gear Solid Delta: Snake Eater مفاجأة PlayStation Showcase 2023

أكبر مفاجأة ربما كانت خلال الحدث هي ظهور Metal Gear Solid Delta: Snake Eater. نسخة جديدة من الجظء الثالث محسنة وع تقنيات ورؤيا الجيل الجديد. لم تحصل اللعبة الجديدة على تاريخ إصدار، لكن العرض الترويجي الذي تم تقديمه خلال الحدث ظهر فيه سنيك بشكله المحسن، إلى جانب نظرة على الحياة البرية المتوحشة التي ستدور فيها معظم احداث اللعبة.

إلى جانب الاعلان عن الريميك، ظهر في نهاية الفيديو مجموعة Metal Gear Solid: Master Collection التي تحتوي على الإصدار الأصلي من Metal Gear Solid و Metal Gear Solid 2 و Metal Gear Solid 3، والذي سيصدر هذا الخريف على جميع المنصات الجديدة.

اخيراً، استعراض معمق للعبة Spider-Man 2

كان الجزء الأكبر من الوقت، مخصص للعبة Marvel’s Spider-Man 2. ركز الفيديو الذي رأيناه على كل من Peter Parker و Miles Morales، حيث يبدو أن الأول متأثر بقوة السمبيوت، مع حصوله غلى قدرات أكثر عنف وصوت خشن.

في بداية المقطع، اختار الشرير كرافن، بأسلوب بريداتور، مدينة نيويورك كهدف له، واكتشف بيتر ومايلز من هاريته بينما يحاول كلاهما إيقاف ليزارد من خلال مطاردة ملحمية عبر المدينة. أعطتنا لقطات طريقة اللعب نظرة جيدة على قدرات سبايدر مان، بدءًا من هجوم كهربائي مثل مايلز إلى حركات بيتر المدمرة التي تشبه السم. والشيء الاكثر اثارة هو امكانية التبديل بين الشخصيات في عالم اللعبة على اسلوب لعبة GTA 5. لعبة Spider-Man 2 قادمة بشكل حصري لجهاز PS5 هذا الخريف دون وضع تاريخ اطلاق نهائي.

Assassin’s Creed Mirage عودة الى اصول السلسلة

استعرضت يوبي سوفت لعبة Assassin’s Creed Mirage خلال خلال حدث PlayStation Showcase 2023. حيث بدت مشاهد اللعب أشبه بأسلوب Assassin’s Creed الأصلية، حيث يتحرك بطل اللعبة باسم بسلاسة عبر أسطح المنازل، ويسرق من الجيوب، ويقدم ضربات قاتلة بضربة واحدة.

اللعبة تعتمد على التخفي والتسلسل والقتل الصامت وهو الاسلوب الذي جعل السلسلة الاصلية تحصل على شعبيتها الكبيرة. اللعبة من المفترض ان تصل على اجهزة الجيل الجديد بلايستيشن 5 واكس بوكس سيريز والحاسب الشخصي يوم 12 اكتوبر من هذا العام.

الحصرية الاولى Fairgames من استديوهات بلايستيشن

اللعبة الأولى من استديو بلايستيشن الجديد Haven لعبة Fairgames هي تجربة سطو تنافسية قادمة إلى كل من PS5 والكمبيوتر الشخصي. بدأ حدث PlayStation Showcase 2023 بمقطع فيديو مثير للعبة حيث شاهدنا مجموعة من الشخصيات التي تشبه روبن هود وهم يعملون على تغيير ميزان القوة من خلال السطو و السرقة من الأغنياء.

ستتميز اللعبة التنافسية هذه بأسلوب لعب المساحات الشبه مفتوحة لاعطاء طابع استكشافي محدود. بينما لم يتم تحديد أي تاريخ أو نافذة للإصدار، سوى انها قادمة إلى PS5 والكمبيوتر الشخصي.

ظهور Helldivers 2 في PlayStation Showcase 2023

نعم، تفاجأنا بظهور لعبة Helldivers 2 التي من المفترض ان تكون تكملة لعبة shoot -em-up الأصلية المشهورة لكن يبدو انها ستكون توجه مختلف عن اللعبة الاولى. الاستعراض الذي شاهدنا من خلاله اللعبة لاول مرة في حدث PlayStation Showcase ظهر بالمنظور الشخص الثالث وليس المنظور العلوي Table Top كما هو الحال في الجزء السابق.

لكن ما لم يتغير هو العدو، حيث شاهدنا تلك الحشرات الكبيرة المفترسة. وبأسلوب العاب Starship Troopers، بدأ العرض باسلوب ساخر قبل ان ندخل الى اجواء القتال الملحمية. اللعبة قادمة إلى PS5 و PC في عام 2023 دون وضع تاريخ اصدار محدد.

Ghostrunner 2 اثارة أكثر من السابق

تمكنت Ghostrunner الأصلية من الجمع بين أسلوب اللعب السريع والقتال المثير، ويبدو أن Ghostrunner 2  سترفع هذه الاثارة بطريقة غير متوقعة. كما هو موضح في عرض PlayStation Showcase، ستظل تشق طريقك عبر بيئات cyberpunk وتقطع الأعداء بسيوفك دون توقف، ولكنك ستركب الدراجات النارية على جدران ناطحات السحاب. اللعبة ستصدر في عام 2023.

Phantom Blade Zero النينجا والرونين في مزيج رائع

واحدة من أكثر الألعاب إثارة للإعجاب التي ظهرت في حدث PlayStation Showcase 2023 وهي في الواقع اعادة اصدار للعبة الهواتف التي لم تصدر خارج الصين. في Phantom Blade Zero، التي تأتي من تطوير استديو S-Game قاتل يُدعى Soul، والذي يجب أن يكشف عن علاج لمرض غامض في غضون 66 يوم أو سيموت.

تستفيد اللعبة من عالم شبه مفتوح، وعلى الرغم من أن جمالية العالم واسلوب اللعب الذي قد يذكرك بالعاب Team Ninja للوهلة الأولى، إلا أن القتال يبدو أنه يعتمد بشكل أكبر على اسلوب الحركة السريعة مثل العاب Devil May Cry و Bayonetta.

لعبة الرعب Alan Wake 2 تغير عن الاصل

أخيرًا، حصلت لدى Alan Wake 2 على تاريخ إصدار، وهو ليس بعيد، حيث ستصل اللعبة في 17 أكتوبر من هذا العام. في المقطع الدعائي الجديد، نرى مدى وصول Remedy Entertainment إلى منطقة الرعب مع اللعبة. نلعب أولاً كعميل في مكتب التحقيقات الفيدرالي يتحرك عبر مبنى صغير، ونرى نوعًا من الوحش الذي يستخدم عنصر المفاجأة عندما يهاجم، ونرى أيضًا كاتب السلسلة سام ليك يلعب شخصية تشبهه تمامًا في اللعبة.

يختتم المقطع الدعائي، من خلال مشهد يسأل فيه العميل رجل ملتح عن اسمه، ولم يرد عليه قبل انتهاء المقطع الدعائي، لكن من الواضح جدًا أنه شخصية اساسية ستتواجد في اللعبة.

الاعلان عن عودة Marathon في PlayStation Showcase 2023

مفاجأة رائعة من استديو Bungie باعادة إحياء سلسلة Marathon من جديد. بالنسبة لأولئك الذين لا يعرفون عنها الكثير، هذه اللعبة كان بمثابة السلف الروحي لسلسلة Halo، لكن الاستوديو قام بعمل تغيرات كبيرة ومثيرة في نظام اللعبة العائدة. Marathon هي لعبة إطلاق نار تنافسية لأجهزة PS5 و Xbox Series X | S والكمبيوتر الشخصي.

اللعبة ستدعم نظام اللعب والحفظ المشترك بين جميع المنصات التي ستتوفر عليها. تجري المعارك على سطح القمر، بينما تمزج اللعبة اسلوب السايبربنك لكن ما زالت تحافظ على هويتها الاصلية.

جهاز بلايستيشن المحمول Project Q رفيق PS5 الجديد

الجهاز الجديد الذي تحدثت عنه الشائعات سيعمل على تشغيل العاب بلايستيشن 5 من خلال خاصية البث Streaming عبر شبكة الواي فاي.

جهاز بلايستيشن Project Q سيتضمن شاشة HD بحجم 8 انش ايضا سيدعم جميع خصائص وحدة تحكم DualSense مثل المؤثرات الحسية واللمسية، بالاضافة الى احتوائه على ميزات الاجهزة المحمولة مثل السماعة المدمجة والمايكروسوفت وازرار رفع وخفض الصوت ومدخل لسماعة الرأس والمزيد.

هذه ابرز الاعلانات التي تم الكشف عنها من خلال حدث بلايستيشن PlayStation Showcase 2023 بجانب بعض الالعاب الصغيرة التي يمكنك القاء نظرة عليها من خلال الفيديو المسجل للحدث كامل هنا.

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
close button