سوني خيبت آمالنا في مؤتمر Playstation Showcase 2023! لنتعرف على حقيقة ذلك

بعد طول غياب لمؤتمر سوني الرقمي الأضخم Playstation Showcase والذي اختفى عن الأنظار منذ 2021، ولم يحصل على نسخته لعام 2022.. رفعت سوني آمالنا بعد مجددا بعد إعلانها عن عودة مؤتمرها الرئيسي في نسخته 2023، والذي من المفترض أن يستعرض أبرز عناوينها ومستقبل علامتها. فهل استغلت سوني حقا هذه العودة؟ بإمكانكم متابعة العرض الكامل على هذا الرابط هنا..

بداية متواضعة لمؤتمر Playstation Showcase 2023

لا يختلف إثنان أن المؤتمر بدأ بداية ضعيفة، مع استعراض مشاهد بعض عناوين الطرف الثالث جديدة التي لم ترقى للتطلعات المرتقبة منها، بينما تم التركيز في النصف الأول من المؤتمر على ما مجموعه 11 لعبة يغلب عليها طابع الأكشن وهي كالآتي:

  • Fairgames
  • Helldivers 2
  • The Talos Principle 2
  • Immortals of Aveum
  • Ghostrunner 2
  • Phantom blade 0
  • Metal Gear Solid Delta: Snake Eater
  • Granblue Fantasy Relink
  • Tower of Fantasy
  • Dragon’s Dogma 2
  • Marathon

في افتتاحية المؤتمر، استعملت سوني عرض الكشف عن لعبة Fairgames من استوديو “Haven” المستحوذ عليه حديثا. والتي لم تكشف بتفاصيل كثيرة حول هذا العنوان غير عرض مبهم كثيراً لا يكفي لمعرفة قوة اللعبة، ويستعرض مشاهد يبدوا كما لو أنها لعبة شوتر عادية، ثم اتضح فيما بعد أنها لعبة Heist او سرقة بنوك جماعية ستصدر حصريا على بلايستيشن 5 والحاسب الشخصي في موعد غير محدد بعد!

مفاجئة Phantom Blade 0

ان أبرز ما ميز هذه القائمة السابقة هو عنوان الهاك اند سلاش الجديد Phantom blade 0 من المطور المستقل S-Game وهي قادمة كحصرية على جهاز  بلايستيشن 5، ولكن بدون تحديد موعد صدورها.

تميز المشهد السنيمائي بتوجه فني جميل وأسلوب لعبة شيّق، الا أنه بالرغم من ذلك فعند التدقيق قد نلاحظ مستوى منخفض في فيزيائية اللعبة، والتي قد توحي بأن اللعبة لا تزال في مرحلة مبكرة من عملية التطوير. ونرجو أن يكون اصدارها على قدر التطلعات التي حصدتها بعد هذا الإعلان!

عودة الجاسوس من جديد بعد عقدين من الغياب.

وبالطبع كان الكشف عن ريميك Metal Gear Solid احدى المفاجئات الجميلة، ولكن مع الأسف لم يتم الكشف عن موعد الإصدار الرسمي للعبة، وتم الاكتفاء بمشهد الكشف بسيط يدل على أننا لا زلنا على موعد ليس بالقصير حتى نتعرف على تفاصيل أكثر عنها، يمكنك معرفة المزيد من الأسرار والخفايا في عرض الكشف عن Metal Gear Solid Delta: Snake Eater من هنا..

نرى أيضا من خلال هذه القائمة العديد من العناوين التي تحمل الرقم 2 رمزا الى “جزء ثاني” من عنوان سابق، وأبرزها قد يكون Ghostrunner 2. والتي تأتينا بعد نجاح مقبول للجزء الأول الذي صدر في عام 2020 وتميز بتجربته الفريدة حيث تمكنت من حجز جمهور خاص بها. سيصدر الجزء الجديد في وقت غير محدد لهذا العام.

سلطت سوني الضوء مجددا على العناوين الجديدة التابعة للاستوديوهات المستحوذ عليها وهذه المرة مع “Bungie” في اعلان الكشف عن لعبة Marathon وهي اعادة إحياء لعنوان قديم من تطوير Bungie عمل عليه منذ التسعينات! وعلى ما يبدوا أن العنوان الجديد سيكون احدى ألعاب “الخدمات الحية” التي كانت تتحدث سوني عن خطة اصدارها لجهاز بلايستيشن 5. تصدر Marathon حصريا على PS5 والحساب الشخصي بلا أن يتم تحديد موعد اصدار.

نقلة مثيرة في Playstation Showcase

في الجانب الآخر من النصف الأول بالمؤتمر، شاهدنا اعلانات كشف عن ألعاب واعدة بأفكار جذابة ولمسات فنية رائعة وضعناها في قسم خاص وتشمل 10 عناوين مختلفة:

  • Sword of the sea
  • Neva
  • Cat quest: Pirates of the purribean
  • Foamstars
  • The Plucky Squire
  • Teardown
  • Concord
  • Towers of Aghasba
  • Revenant Hill
  • Ultros

نبدأ مع عنوان Sword of the sea والذي يعود فيه المصمم الإبداعي لعناوين Journey و Abzu و The pathless، التي تميزت بتوجهها الفني الفريد والجذاب. انتقل فيها المصمم المبدع مؤخرا من استوديو Thatgamecompany الى استوديو جديد باسم Giant Squid، والذي سيجلب لنا تحت شعاره هذا العنوان المتميز!

عودة مفاجئة لاستوديو Nomada المبدع!

لم أتمالك نفسي حين شاهدت عودة الاستوديو الرائع Nomada Studio المسؤول عن لعبته Gris المتميزة والفريدة بكل ما تعنيه الكلمة، في عنوانه الجديد Neva، شعرت هنا أن الكشف عن هذا الإعلان غطى على كل العيوب السابقة لهذا المؤتمر.

لا أخفي اعجابي التام للتحفة الفنية Gris. والتي من بعد تجربتها أصبحت ضمن الجمهور الذي يطالب لسنوات عديدة من هذا الاستوديو بأن يعود بعنوان جديد، إلا أن المؤسف هنا أن استوديو Nomada يعتمد بشكل كبير على الرسم اليدوي في ألعابه، والتي تعتبر من أصعب أنواع الرسم الرقمي في الألعاب. ومع عدم تحديد موعد إصدار لتحفته الفنية القادمة، فقد تشير الى تأخير متوقع حتى يستعد للكشف الكامل عن لعبة Neva.

ننتقل الى العنوان الأكثر طموحا في هذه القائمة.. والتي لا أستطيع الانتظار حتى أرى امكانياتها الكاملة أثناء تجربتها! وهي عنوان The Plucky Squire. والتي جذبت كامل الانتباه إليها بأسلوبها المبتكر والخارج عن المألوف في طريقة الانتقال من عالم 2D ثنائي الأبعاد داخل كتاب.. الى عالم 3D واقعي! مع تنفيذ الفكرة بشكل مدهش حقا، وحصدت الكثير من الردود الإيجابية. تصدر The Plucky Squire في موعد غير محدد من هذا العام.

تواجدت أيضا Finji المسؤولة عن نشر عناوين متميزة مثل Night in the woods و Tunic بعنوان جديد بإسم Revenant hill! المثير هنا أنها تحمل طابع فني مشابه تماما للعبة Night in the woods، الا أنها تأتي من استوديو “The Glory Society” والذي لم يسبق له العمل على لعبة سابقة.. ما قد يطرح تساؤلا ان كانت هنالك انتقالات قد حدثت بالفعل من استوديو “Infinite Fall” السابق. تصدر Revenant Hill في موعد غير محدد حصريا على الـ PS5 والـ PS4 والحاسب الشخصي.

الفنان والموسيقار El Huevro يعود إلينا من جديد

ظهور مفاجئ آخر أيضا لعنوان Ultros من المصمم والموسيقار El Huervo الشهير بسلسلة Hotline Miami، وذلك وبعد غياب طال انتظاره. حيث يعود El Huervo هذه المرة في لعبة منصات جديدة بطابع فني غريب ومثير بنفس الوقت، يغلب عليها الألوان الزيتية المتعارف عليه في أعماله السابقة. تبدو Ultros لعبة واعدة جدا وطموحة بلمساتها الفنية. تصدر في وقت غير محدد من عام 2024 حصريا على الـ PS5 والـ PS4 والحاسب الشخصي.

استعراضات لبعض عناوين AAA

بعد كشف “متقلب الجودة” للعديد من العناوين الجديدة، خصصت سوني فقرة استعراضات لعناوين AAA القادمة في الوقت القريب وتشمل 5 ألعاب منها:

  • Street Fighter 6
  • Final Fantasy 16
  • Assassin’s Creed Mirage
  • Alan Wake 2
  • Spider-Man 2

تميزت Alan Wake 2 باستعراض رائع! شاهدنا من خلاله تفاصيل أكثر عن طريقة اللعب، جعلت من جميع محبيها يتشوقون أكثر لتجربتها. تصدر Alan Wake 2 في 17 اكتوبر من هذا العام على جميع المنصات.

هل ما شاهدناه هو Final Fantasy 16 التي نعرفها؟

أثناء مشاهدة استعراض Final Fantasy 16 توقعت بأن تكون مشاهد ريميك لعنوان قديم تم إعادة إحياءه، بعد ملاحظة الجودة البصرية التي لا تبدو بقوة رسومات الجيل الجديد في تفاصيل الشخصيات واللعبة بشكل عام. ثم لا أخفيكم مدى اندهاشي حين تم الكشف عن عنوان اللعبة والذي يحمل Final Fantasy 16 المرتقبة!

هل هذه حقا جودة لعبة في الجيل جديد؟

استعراض مثير لعودة الاساسنز إلى جذورها

ومع استعراض جديد لأسلوب اللعب في Assassin’s Creed Mirage.. نرى عودة السلسلة إلى جذورها، مع إبراز تقدم تقني نلاحظه في فيزيائية الحركة وتفاعل الشخصيات في عالم اللعبة. نتمنى أيضا أن تتخلى يوبي سوفت عن عناصر الشراء داخل اللعبة التي من شأنها أن تعطي الأفضلية للاعب مقابل المال! وهذا دائما ما كان محط جدل كبير في عناوين يوبيسوفت وهو ما يخل بتوازن تجربة اللعب بين شخص وآخر. تصدر Assassin’s Creed Mirage في 12 اكتوبر لهذا العام على جميع المنصات.

نختم هذه الفقرة مع العرض مطول لأسلوب اللعب في Spider-Man 2 والتي بدأت في مشهد بالأدغال كان يبدوا عليه انخفاض بالجودة الرسومية! ثم تم الانتقال الى أجواء المدينة التي أظهرت مستوى رسومي أفضل من المشهد السابق. استمر العرض المطول حتى 12 دقيقة، شاهدنا خلالها اسلوب اللعب الجديد في التنقل بين شخصيتي بيتر باركر ومايلز مورالز بطريقة سلسة ومثيرة.. مع استعراض التحول الجديد لبيتر باركر، ستصدر Spider-Man 2 في وقت غير محدد من خريف هذا العام.. لمعرفة المزيد حول تحليل عرض سبايدر مان 2 الجديد اضغط هنا.

ألعاب VR وأجهزة البلايستيشن الجديدة

انتقلت سوني في النصف الأخير من المؤتمر للتركيز بالكشف عن أجهزة بلايستيشن المحمولة، وأيضا دعم جهاز PS VR2 بـ 5 عناوين جديدة وهي:

  • Five Nights at Freddy’s: Help Wanted 2
  • Beat Saber: Queen Music Pack
  • Resident Evil 4: VR mode
  • Arizona Sunshine 2
  • Crossfire: Sierra Squad

وقبل الانتهاء من المؤتمر أعلن “جيم رايان” عن كشف جهاز Remote play الجديد وسماعات Headphone مخصصة للهاتف.
كان من المؤسف أن نرى الجهاز المحمول لا يقدم أي مميزات جديدة، بل حتى أنه يأتي بشاشة LCD عادية بالرغم من قدرة شركة سوني الهائلة في مجال الشاشات، والأغرب من ذلك أنه مؤخرا تم إطلاق جهاز Backbone مخصص لأجهزة الاندرويد بعد الاطلاق السابق لنسخة الايفون.

هنا سوف نجد تضارب واضح مع الجهاز الجديد الذي تم الكشف عنه، ومع حاجته المستمرة الى اتصال بالإنترنت من غير تقديم ميزة الوايرلس حتى عدة أمتار.. ما يجعل من الجهاز الجديد عديم الفائدة الى حد ما مقابل البدائل المتوفرة في الوقت الحالي.

كان من الأفضل أن يتم تأجيل الكشف عن الجهاز المحمول ودمجه مع خدمة “بث سحابي” لألعاب خدمة  الـPlaystation Plus ليصبح جهاز محمول لا يتطلب شراء جهاز PS5 ليبث الألعاب عن بعد! وتقديمها جنبا الى جنب مع ميزة Remote Play في جهاز واحد. والذي من الممكن أن يصل إلى جمهور أكبر ويوسع انتشار خدمات بلايستيشن الرقمية!

هل أخفق حدث Playstation Showcase وخيب آمال وتوقعات معجبيه؟

مع انتهاء Playstation Showcase أدركنا حجم الإخفاق المتمثل في عدم تواجد كشف عن حصريات طرف أول مرتقبة من استوديوهات سوني، أو حتى في إعلانات عناوين طرف ثالث كبيرة. ما قد يوحي بأن الترتيب لهذا المؤتمر كان مستعجلا فيه نظرا الى الفترة القصيرة التي استعدت فيها سوني لتقديم المؤتمر بعد نجاحها في قضية ايقاف استحواذ مايكروسوفت لأكتفجن عن طريق الـ CMA ما عرقل كثيرا من خطط سوني للكشف عن ألعابها القادمة.

قد ترى مايكروسوفت فرصة ذهبية لتسلط الضوء عليها مجددا في مؤتمرها القادم قريبا.. والتي من الممكن أن تستغله بشكل أفضل بالكشف عن عناوين جديدة أو حتى باستعراضات لعناوين قادمة مثل Starfield او Hollow Knight: Silksong أو حتى Hellblade 2 مع توقعات بالكشف عن واجهة الاكسبوكس الحديثة في المؤتمر القادم وجهاز محمول مخصص للبث السحابي.

هل ترى بأن سوني استغلت مؤتمر Playstation Showcase بشكل جيد؟ شاركنا برأيك في التعليقات..

Cravilie

(مُراجع متخصص) - نظرتي لعالم الألعاب تكمن في الهدف منها والرسالة المتبعة لتقديم تجربة لا تُنسى. أهتم بالتجارب الشغوفة والأفكار المبتكرة الخارجة عن الصندوق سواء بالقصة أو أسلوب اللعب. أفضل ألعابي: Life is Strange • Gris • Hollow Knight • RiME وأيضا Yakuza 0.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button