مؤشر مقلق بإحتمالية منع لعبة Marvel’s Spider-Man 2 في السعودية والمنطقة العربية

في السنوات الأخيرة، شهدت صناعة ألعاب الفيديو تزايدًا ملحوظًا في دعم الشذوذ وتمثيلهم بشكل واسع. أصبحت هذه الظاهرة أكثر شمولية، حيث تشعر بأنها مفروضة بشكل أو بآخر، مع تقديم قصص وشخصيات من هذا النوع، سواء بالإيحاء أو بالمشاهد الواضحة، ولا يمكننا استبعاد فرضية أن تتبنى حصرية بلايستيشن لعبة Marvel’s Spider-Man 2 هذه الأفكار بشكل أكثر وضوحاً.

مؤخرًا، منحت هيئة تصنيف ألعاب الفيديو ESRB التي تعمل على تقديم تصنيفات عمرية للألعاب الإلكترونية في السوق الأمريكية والكندية تصنيف T أي مناسب “للمراهقين” للعبة Marvel’s Spider-Man 2، وهذا يعني أن اللعبة موجهة للمراهقين وقد تحتوي على محتوى مناسب للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 13 عامًا وأكبر. يمكن أن تتضمن اللعبة مشاهد عنيفة معتدلة أو مشاهد قليلة من الدم أو العنف، وبعض اللغة الخفيفة، والمواضيع القوية أو البسيطة المشابهة للحياة الواقعية.

في المقابل تعمل الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع في المملكة العربية السعودية على مراقبة المحتوى الترفيهي الذي يتم تقدمه في المنطقة، والجميع يشهد على حرصها الدؤوب في منع المحتوى الغير ملائم للمنطقة، حيث رأينا كيف تم منع فيلم سبايدر مان الجديد في صالات السينما سواء السعودية أو الامارات أو حتى جمهورية مصر، وصرحت الهيئة في بيان لها حول هذا القرار:

من حرصنا على سلامة المحتوى المعروض في صالات السينما، ومسؤوليتنا تجاه المشاهدين، نود التنويه بأننا لن نقوم بفسح وإجازة أي فيلم يتعارض مع ضوابط المحتوى المعمول بها في نظام الإعلام #المرئي_والمسموع ولائحته التنفيذية، ما لم تلتزم شركات الإنتاج بتنفيذ التعديلات المطلوبة.

وفي أثناء انتظارنا لسماع أخبار حول طبيعة المحتوى القادم للعبة Marvel’s Spider-Man 2 وتساؤلات اللاعبين حول إجازتها والسماح بتسويقها في المنطقة أو منعها، بدأنا في إجراء بعض التحريات البسيطة، وقد لاحظنا أن اللعبة قد حصلت على تصنيف في العديد من دول العالم، بينما لم تحصل بعد على تصنيف. رسمي في المنطقة، وذاك بعد ان قمنا بعمل بحث عن العناوين التي حصلت على الفسح هنا عبر حساب الهيئة الرسمي المخصص لذلك.

رغم ذلك وخلال تدقيقنا في صفحة لعبة Marvel’s Spider-Man 2 على متجر بلايستيشن السعودي، لاحظنا ظهور شعار التقييم العمري 16+ مع شعار الهيئة GCAM. هذا يجعلنا نضع احتمالية وقف الطلب المسبق للعبة في المنطقة بسبب خطأ فني ربما.

بإمكانك التوجه الى متجر بلايستيشن الاماراتي والسعودي وستجد أن العنوان فقط لا يزال متاح في قائمة “الأمنيات” على عكس متاجر بلايستيشن الرقمية الأخرى التي أتاحت الطلب المسبق للعبة منذ عدة أيام.

هذه الأمر أدخل المزيد من الشك، وهي حالة تشبه بشكل أو بآخر المؤشرات التي كانت تتعلق بلعبة Final Fantasy 16، حيث أظهرت في البداية نفس هذه النتائج، وبعدها تم الاعلان عن منع اللعبة بشكل رسمي في المنطقة.

على كل حال، لا يزال هناك بعض الوقت للتأكد من هذا الأمر، وخاصة أنه لا يمكننا الجزم بمنع اللعبة أو السماح بها حتى نرى إعلان رسمي من قبل الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع في المملكة العربية السعودية.

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button