خطوات اصلاح مشكلة الانزلاق “Drift” في وحدة تحكم بلايستيشن 5 DualSense

رغم الميزات المبتكرة الموجودة في وحدة تحكم بلايستيشن 5 الجديدة DualSense، الا ان الكثير ما يزال يعاني من مشكلة الانزلاق “Drift” في وحدة التحكم، وتتسبب هذه المشكلة في تحرك المؤشر أو الشخصية في اللعبة بشكل تلقائي دون لمس عصا التحكم.

هذه المشكلة التي بدأت تظهر في وقت مبكر من استخدام الجهاز ووحدة التحكم، بينما اصبح الكثير من المستخدمين يشتكون منها بشكل كبير. في المقابل ما زالت سوني صامته حيال ذلك، رغم انها اعطت فرصة بامكانية اصلاحها او حتى استبدالها من خلال مراكز الاصلاح الرسمية والمعتمدة في بعض المناطق.

هناك تقارير تفيد بأن سوني في الوقت الحالي تعمل على نسخة جديدة من يد التحكم PlayStation 5 V2 DualSense والتي ستقدم تحسينات كبيرة للاعبين، حيث يمكن أن تكون النسخة الجديدة أقل تعرضًا للمشكلة الدريفت، ولا ننسى أن الشركة أصدرت نسخة احترافية أغلى ثمنًا تحمل اسم DualSense Edge، والتي تسمح بإستبدال عصا التحكم بسهولة حين تتعرض لمشكلة الانزلاق.

ما هي مشكلة الانزلاق “Drift” في وحدة تحكم PS5 DualSense؟

الانزلاق او Drifting هي من المشاكل التصنيعية التي قد تظهر في وحدات التحكم وتتسبب في احداث حركة غير مبررة للشخصية وذلك من خلال عطل فني في عصى التحكم الذي يعطي اشارة الى الشخصية التي تتحكم بها بالتحرك بشكل بطئ في احد الاتجاهات دون وجود امر حقيقي لاحداث هذه الحركة.

المشكلة لم تكن حكر على وحدة تحكم PS5 فقط، بل ظهر عدة تقارير تحدثت عن ظهور المشكلة في عصى التحكم في جهاز نينتندو سويتش وتقارير اخرى قليلة تحدثت عن ظهورها في وحدة تحكم Xbox  الاحترافية.

في هذا التقرير الارشادي، سنقدم لك بعض النصائح والخطوات التي يمكن ان تساعدك في اصلاح مشكلة الانزلاق “Drift” في وحدة تحكم PS5 DualSense.

ضبط المنطقة المنطقة الميتة Deadzone

هذه الميزة تعمل فقط في بعض الالعاب وليس جميعها خاصة الالعاب التي تدعم اللعب الجماعي عبر الانترنت. الفكرة تكمن في اعادة ضبط المنطقة الميتة التي لا تحدث استجابة عند تحريك عصى التوجيه.

من خلال زيادة المنطقة الميتة Deadzone اذا كنت تعاني من مشكلة الانزلاق بشكل صغير، فسوف يعمل هذا الامر على اصلاحها. هذه الخطوة اثبت جدارتها في العاب متعددة ابرزها لعبة Call of Duty التي توفر لك فرصة لضبط المنطقة الميتة كما تشاهدون في الصورة بالاعلى.

تنظيف وحدة التحكم بلايستيشن 5 DualSense

هذه الخطوة ايضاً كانت حل للكثير من المستخدمين الذين واجهوا مشكلة الانزلاق “Drift” في وحدة تحكم PS5 DualSense.

عند اللعب لساعات طويلة يومياً، تبدأ يدك بالتعرق، ومع وجود الاتربة وبقايا الطعام العالقة في يدك او على وحدة التحكم، يؤدي ذلك الى ترسبها داخل الوحدة. ومن اكثر الاماكن التي تصل اليها مثل هذه الاوساخ هي قاعدة عصى التوجيه، الامر الذي يتسبب في ظهور مشكلة الانزلاق.

How to Fix PS5 Controller Drift Issue? - TechWiser

يمكنك استخدام بخاخ خاص متوفر في المتاجر والمكاتب يستخدم في تنظيف الاجهزة الالكترونية، أو يمكنك استخدام بخاخ هواء مضغوط لتنظيف المناطق التي يصعب الوصول إليها، تأكد من إزالة أي أوساخ أو غبار متراكم حول عصا التحكم.

لكن عليك ان تكون حذر في استخدامه خاصة انك ستضطر ربما الى فتح وحدة التحكم للوصول الى المنطقة المستهدفة للتنظيف.

اسحب وحرك عصى التوجيه

بعض الالعاب قد تجبرك على استخدام عصى التحكم في اتجاهات محددة ثابتة طوال الوقت. هذا الامر قد يتسبب في ظهور مشكلة الانزلاق “Drift” في وحدة تحكم PS5 DualSense الذي يكون في الغالب في نفس الاتجاه الذي تستخدمه في هذه الالعاب.

بلايستيشن 5 DualSense

في هذه الحالة عليك ان تقوم بخطوة مهمة ربما تكون حل لهذه المشكلة المؤقتة، وهي من خلال سحب عصى التحكم الى اعلى حتى تشعر او تسمع صوت من ثم تحريكها في الاتجاهات الاخرى وتدوريها بشكل مستمر لبعض الوقت من ثم ارجاعها الى وضعها الطبيعي من خلال الضغط عليها الى اسفل.

هذه الخطوة تعمل على اعادة تمركز عصى التوجيه من جديد، وقد كانت فعالة مع بعض المستخدمين الذين واجهوا مشكلة الانزلاق.

اعادة ضبط وتهيئة وحدة التحكم بلايستيشن 5 DualSense

في حال لم تفلح الخطوات بالاعلى من حل مشكلة الانزلاق “Drift” في وحدة تحكم بلايستيشن 5 DualSense الخاصة بك، اذا عليك بهذه الخطوة، وهي اعادة ضبط Reset للوحدة وذلك من خلال استخدام دبوس ورق والضغط على زر اعادة الضبط المتواجد في الجهة الخلفية للوحدة.

عليك في البداية التأكد من او وحدة التحكم مطفئة بالكامل، ومن ثم قم بالضغط على الزر لمدة 5 ثواني قبل ان ترفع الدبوس عنه. بعد انتهاء العملية قم بتجربة وحدة التحكم واختبار ما اذا كان الانزلاق ما زال موجود ام اختفى.

بلايستيشن 5 DualSense

في حال لم تفلح الخطوة بالاعلى، عليك الانتقال الى الخطوة الثانية وهي اعادة ضبط الاتصال مع جهاز PS5 من خلال ضبط البلوتوث عبر الخطوات التالية:

انتقل إلى الإعدادات> الملحقات> عام> إيقاف تشغيل Bluetooth. ستحتاج إلى كبل USB الخاص بك لهذا الغرض. الان تحقق مما إذا كانت وحدة التحكم DualSense وجهاز PS5 محدثة بأخر اصدار.

لتعرف ما اذا كانت وحدة التحكم محدثة بأخر اصدار، انتقل إلى الإعدادات> الملحقات> جهاز التحكم (عام)> برنامج جهاز DualSense Wireless Controller. يجب أن يتم تحديث وحدة التحكم الخاصة بك تلقائيًا عند الدخول الى هذه القائمة، ولكن يمكنك أيضًا تشغيل التحديث بشكل يدوي بالانتقال إلى الإعدادات> النظام> برنامج النظام> تحديث برامج النظام والإعدادات> تحديث برنامج النظام.

حلول مؤقتة لمشكلة الدريف أو الانزلاق

في بعض الأحيان، يمكن أن تنفع طرق مؤقتة لحل مشكلة الانزلاق، وذلك من خلال رفع عصى التحكم التناظرية الى أعلى والنفخ عليها بقوة والتأكد من أن الهواء يدخل الى داخل الوحدة بشكل متكرر، فرطوبة هواء الفم يمكن أن تساعد “مؤقتًا” على حل المشكلة لعدة ساعات إضافية أثناء اللعب مع الأصدقاء.

حل أخير لمشكلة الانزلاق “Drift” في وحدة تحكم PS5 DualSense

في حال كانت وحدة التحكم ما تزال في فترة الضمانة، يمكنك ان تتوجه الى اقرب فرع لشركة سوني او بلايستيشن والمطالبة باستبدالها بواحدة جديدة.

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button