مايكروسوفت: نحن نريد انهاء شيء اسمه “حصريات” لكن اللوم يقع على سوني

صرح الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت انه يريدون انها شيء اسمه “حصريات Xbox” ولكن اللوم في عدم حدوث ذلك يعود الى سوني التي تقود شروط السوق والمنافسة.

ساتيا ناديلا صرح بذلك خلال الادلاء بشهادته ضمن جلسات الاستماع لجلسات مايكروسوفت وهيئة مكافحة الاحتكار الفيدرالية التي ما زالت مستمرة.

عندما تحدث ناديلا عن النموذج الذي تريد مايكروسوفت السير عليه والذي يعتمد على نشر الالعاب على اكبر قدر من الانظمة والاجهزة، تم توجيه سؤال اليه حول حصريات Xbox. فكانت اجابته كالتالي:

“إذا كان الأمر متروكًا لي، فأنا أرغب في التخلص من جميع العروض الحصرية على الاجهزة المنزلية، ولكن لا يمكنني تحديد ذلك بشكل خاص كمشغل ذو حصة منخفضة في سوق هذه الاجهزة. اللاعب الاساسي في هذا السوق هي [سوني] التي اعادت تعريف السوق باستخدام العروض الحصرية، لذلك هذا هو العالم الذي نعيش فيه. ليس لدي أي رغبة في هذا العالم..”

تأتي هذه التصريحات بعد ان صرح رئيس بلايستيشن جيم ريان بأن حصريات اكس بوكس مثل Starfield ليست مضادة للمنافسة. بينما تحدث عن ان الكثير من الناشرين يكرهون التعامل مع خدمة Xbox Game Pass التي يرونها مدمرة للقيم.

ايضا تطرق ريان الى ان سوني مقابل التسويق الكبير من مايكروسوفت لخدمتها الشهرية، اتخذوا خطوة مضادة وذلك من خلال تدعيم استديوهاتهم الداخلية للحصول على ميزة تجعلهم يقفون في وجه خدمة Game Pass. كذلك صرح انه لن يكون من مصلحة مايكروسوفت نشر العاب اكتيفيجن على عدة انظمة.

اليكم هنا جزء من الحوار الذي دار بين محامي مايكروسوفت ورئيس بلايستيشن جيم ريان خلال جلسة الادلاء بالشهادة امام المحكم:

محامي مايكروسوفت: هل تعتقد أنه سيكون من الأفضل أن تحتفظ Microsoft بألعاب Activision على PlayStation؟

رايان: نعم، اتفق.

محامي مايكروسوفت: هل تعتقد أن من مصلحة Microsoft أن تجعل ألعاب Activision متاحة على منصات متعددة؟

رايان: لا، أنا لا أتفق مع ذلك.

محامي مايكروسوفت: إذا كنت تمتلك القرار في Xbox، فهل توصي بجعل Call of Duty وألعاب Activision الأخرى حصرية لأجهزة Xbox والكمبيوتر الشخصي؟

رايان: هذا سؤال افتراضي لا أرغب في الإجابة عليه.

محامي مايكروسوفت: إذن لا يمكنك الإجابة؟

رايان: ليس لدي ما يكفي من المعرفة للإجابة على هذا السؤال.

ما زالت المعركة القضائية بين مايكروسوفت و FTC مستمرة، حيث تسعى الاخيرة الى منع الصفقة على الاراضي الامريكية ضمن دورها لمكافحة الاحتكار وحماية المستهلك هناك.

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
close button