هيئة المرئي والمسموع توضح اسباب منع بعض الألعاب في السعودية..

والية اتخاذ القرار

يتساءل مجتمع اللاعبين العرب في السعودية عن سبب منع الألعاب مؤخرًا والآلية التي يتم إتباعها في فسح لعبة ما من عدمه. لذلك ومن خلال فيديو جديد، وضحت هيئة المرئي والمسموع سبب منع الألعاب في المملكة العربية السعودية.

الفيديو الجديد من حساب هيئة المرئي والمسموع السعودية على تويتر جمع كبار الشخصيات المعنية في هذا الأمر. حيث نشاهد “هتان الطويلي” المشرف العام على الألعاب الإلكترونية في الهيئة وهو يتحدث عن كيفية اتخاذ أولى الإجراءات عند البدء بتقييم لعبة معينة لرؤية ما إذا كانت تستحق الفسح أو المنع.

الية منع بعض الألعاب في السعودية

في البداية يقول هتان أنه يتم التواصل مع الشركات الناشرة للألعاب وطلب فيديوهات وصور من أسلوب اللعب قبل الإطلاق بحوالي 6 أشهر. بعض الألعاب يتم التواصل مع شركاتها الناشرة قبل عام كامل من الإطلاق لكي تخضع للفحص.

ليش تمنع الألعاب في السعودية؟🤔

يشارك فريق عمل التصنيف العمري للألعاب الإلكترونية أبرز أسباب منع الألعاب في المملكة، وأهمية اختيار التصنيف العمري حسب المحتوى المناسب، ومواضيع أخرى ذات صلة.. 🙌🏻

— التصنيف العمري للألعاب الإلكترونية (@VGAR_SA)

بعد ذلك يتم فحص محتويات اللعبة من مهام جانبية أو رئيسية أو حتى مشاهد سينمائية من قبل فريق “مراقبي الألعاب الإلكترونية” لرؤية مقدار العنف والدموية فيها وبعد ذلك منحها التصنيف المناسب من أصل 5 تصنيفات متواجدة تبدأ من عمر 3 سنوات أو أكثر وحتى عمر 18 فما فوق.

أحد مراقبي الألعاب في الفيديو الذي تشاهدونه أعلاه قال أن الألعاب الرياضية عمومًا دائمًا ما تحصل على تصنيف مناسب لعمر 3 سنوات فما فوق. وكلما زاد العنف والدموية والمحتويات غير اللائقة الأخرى زاد تقييم اللعبة. على سبيل المثال، الألعاب التي تحتوي على عنف كرتوني بسيط تأكد تقييم مناسب لعمر 7 سنوات فما فوق وينك تقييم الألعاب وتصنيفها بناءً على 52 معيار مختلف في الهيئة.

ربما أتى هذا الفيديو في وقته تمامًا من قبل الهيئة خصوصًا بعد انتشار أخبار احتمالية منع لعبة Spider-Man 2 في المملكة كما تحدثنا هنا. حتى الان لم تعطينا الهئية اي تصريحات رسمية حول منع اللعبة في المنطقة، لكن نتوقع ان يكون هناك تصريح رسمي خلال الايام او الاسابيع القادمة.

عبد الرحمن الرملي

كاتب و محرر مخضرم في موقع VGA4A, اعشق العاب الفيديو منذ الصغر و أميل بشكل كبير الى العاب الاكشن و الرعب, أكثر سلسلة حازت على اهتمامي هي المخضرمة ريزيدينت ايفل و The Last of Us و Uncharted.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button