شركة Unity تواجه موجة غضب عارمة بعد قرار التسعيرة الجديد ..

أعلنت شركة Unity التي تملك المحرك الشهير متعدد المنصات “يونيتي” رسومًا مالية جديدة مثيرة للجدل للمطورين، ومن المقرر أن تدخل حيز التنفيذ العام المقبل.

من المعروف أن العديد من شركات تطوير الألعاب الناجحة قامت بتطوير العديد من الألعاب الشهيرة على محرك Unity مثل Rust و Hollo Knight و Pokémon Go، وغيرها الكثير من العناوين. حيث أعلنت الشركة أنه ابتداءً من العام القادم، سيتم أخذ رسومًا إضافية من المطورين على كل عملية تحميل لألعابهم المبنية على ذات المحرك.

كان رد فعل العديد من المطورين المستقلين سلبيًا تجاه هذه الروسم الإضافية، حيث اقترح الكثيرون أن تكاليف هذه السياسة ستقضي بشكل كامل على تطوير الألعاب الصغيرة، متسائلين يفي نفس الوقت عن مدى تأثير ذلك على أرباحهم النهائية.

لم توضح الشركة الهدف من وراء سياستها الجديدة أو تفاصيل إضافية غير الرسوم، وهذا لم يساعد كثيرًا بل عمل على زيادة إحباط المطورين وإثارة المزيد من الأسئلة من أولئك الذين يستخدمون المحرك في الألعاب النشطة حاليًا وقيد التطوير.

تعتمد رسوم وقت التشغيل الجديدة التي تم الإعلان عنها في مدونة Unity مؤخرًا على عدد عمليات التثبيت التي تتلقاها اللعبة المبنية باستخدام محرك الشركة، بالإضافة إلى الإيرادات التي تحققها.

على الرغم من أن هذا القرار لن يصبح ساري المفعول حتى 1 يناير 2024، إلا أن رسوم وقت التشغيل ستنطبق على أي لعبة وصلت إلى حد الإيرادات السنوية المحدد مسبقًا وعدد عمليات التثبيت مدى الحياة.

تصل الألعاب التي تم تطويرها باستخدام نسخة المحرك سواء الشخصي Personal أو الاضافي Plus منخفضة التكلفة إلى هذا الحد عند 200000 دولار من الإيرادات في عام واحد و 200000 عملية تثبيت مدى الحياة، في حين يجب أن تصل نسخة المحرك Pro و Enterprise إلى إيرادات قدرها مليون دولار ومليون عملية تثبيت مدى الحياة لتطبيق قانون الشركة، السياسة الجديدة موضحة بالصورة أدناه مع السعر المقتطع من الشركة على كل عملية تحميل لكل نوع من أنواع المحرك.

عند التفكير في السياسة الجديدة سنجد أنها منطقية، فبدلًا من مشاركة المطور لأرباح لعبته، ستقوم الشركة باقتطاع مبلغ صغير لمرة واحدة فقط عن كل عملية تحميل للعبته التي تعمل على محرك الشركة.

ما هو رأيكم بقرار الشركة الجديد، هل هو مضر للمطورين أم فيه منفعة لهم وخاصة فيما يتعلق بدعم وتحديث أدوات التطوير؟

عبد الرحمن الرملي

كاتب و محرر مخضرم في موقع VGA4A, اعشق العاب الفيديو منذ الصغر و أميل بشكل كبير الى العاب الاكشن و الرعب, أكثر سلسلة حازت على اهتمامي هي المخضرمة ريزيدينت ايفل و The Last of Us و Uncharted.
زر الذهاب إلى الأعلى
close button