لعبة Assassin’s Creed Mirage تزيح الستار عن التاريخ الآسر لبغداد

صدرت لعبة Assassin’s Creed Mirage بشكل رسمي، ونالت إشادة واسعة بين النقاد والعديد من اللاعبين، وأصبحت أضخم إطلاق لشركة يوبي سوفت خلال هذا العام.

هذه اللعبة الآسرة، صورت حقبة من فترات العصر الذهبي الإسلامي بدقة وواقعية كبيرة، اهتمت بالعديد من التفاصيل التي لم نكن لنتوقعها حتى كعرب، ولا تزال أصداء اللعبة تسمع هنا وهناك، في انتظار صدور محتوى يعيدنا من جديد الى مدينة بغداد التاريخية.

في لعبة Assassin’s Creed Mirage، سيؤدي اللاعبون دور باسم بن إسحاق، اللص الذي تحول إلى قاتل، والذي يتعين عليه التسلق والقفز والاختباء والتسلل والسباق في شوارع بغداد خلال القرن التاسع ليرتقي إلى صفوف المستترين وليصبح قاتلاً محترفًا.

اقرأ أيضًا: لعبة Assassin’s Creed Mirage هي أضخم إطلاق على الجيل الحالي ليوبي سوفت

خلال “العصر الذهبي” في القرون الوسطى، كانت مدينة بغداد المستديرة (التي تأسست في ستينيات القرن الثامن الميلادي) عاصمة الخلافة العباسية القوية وأكبر مدينة في العالم. وبفضل مناصرة العائلات المؤثرة مثل عائلة البرامكة، أصبحت مدينة السلام أيضًا مركزًا للتعلم والتجارة والثقافة.

assassin's creed mirage
إطلالة على مدينة بغداد”

كان مواطنوها الذين يقترب عددهم من 900.000 مواطن يتمتعون بإمكانية الوصول إلى واحدة من أكبر المكتبات في العالم في ذلك الوقت (المعروفة باسم بيت الحكمة) وكان لدى مواطنيها البارزين مطلق الحرية في الاستمتاع بالقنوات المائية والمتنزهات الجميلة الموجودة بين أحياء المدينة الأربعة.

ينصهر هذا التاريخ الغني لبغداد بعناية في لعبة Assassin’s Creed Mirage، حيث يقوم اللاعب بزيارة 66 موقعًا تاريخيًا طوال مغامراته. استشار الاستوديو بعض المؤرخين في إنشاء اللعبة بما في ذلك الدكتورة فانيسا فان رينتيرغم، المتخصصة في بغداد في العصور الوسطى، والدكتور علي أولومي، الباحث في التاريخ الإسلامي، ومؤرخ شركة Ubisoft الدكتور رافاييل ويلاند.

اقرأ أيضًا: نجحت Assassin’s Creed: Mirage في أن تكون مرآة تاريخية للعصر الذهبي الإسلامي

مشكلة كبيرة في بغداد الكبرى

لكن جمال المدينة وسمعتها بصفتها “مركز العالم” لم يمنعا وجود مشاكل داخل الخلافة وخارجها. وقد بدأت هذه المشاكل مبكرًا في السنوات الأولى من القرن التاسع، وبلغت ذروتها في النهاية باغتيال الخليفة المتوكل عام 861، مما أدى بدوره إلى فترة من عدم الاستقرار الداخلي الشديد عُرفت باسم “فوضى سامراء”، والتي أدت إلى تتابع أربع خلفاء بشكل عنيف وليس خليفة واحد فقط.

كما تأثرت الخلافة أيضًا بثورة الزنج، وهي ثورة قام بها العبيد لمدة خمسة عشر عامًا ونتجت عن المعاملة الوحشية للعبيد الذين كانوا يُجبرون على العمل في مزارع المستنقعات في جنوب العراق.

إنها مدينة المفارقات البراقة التي يتدخل فيها باسم بطل اللعبة الرئيسي. إن بغداد هي مفتاح نجاح القاتل الشاب، ويجب على اللاعبين التعرف على قصصها وأسرارها لاستكمال أهداف مختلفة. يبدو هذا بسيطًا للغاية، ولكن كيف يمكن فعل ذلك؟ لا يوجد وضع “جولة استكشافية” (Discovery Tour) في Assassin’s Creed Mirage.

لن تظهر أي شخصية تاريخية مثل ليونيداس أو أسبازيا لشرح العصور القديمة الغنية والرائعة للمدينة. حسنًا، هناك بعض الطرق الممتعة لتعرُّف الطلاب على بغداد في القرن التاسع، كل ذلك خلال مطاردة فريسة باسم في ظلال مبانيها المغطاة بأشعة الشمس.

التجول في المدينة المستديرة

إن الأداة التعليمية المركزية هي ميزة “تاريخ بغداد” (History of Baghdad)، والتي تركز على المعلومات المنسقة عن فن وتاريخ وثقافة بغداد والخلافة العباسية خلال القرن التاسع. مثل المخطوطة في الألعاب السابقة، تتألف الميزة من 66 موقعًا تاريخيًا في جميع أنحاء المدينة يمكن لباسم زيارته لمعرفة معلومات حول خمسة مواضيع رئيسية: اقتصاد بغداد، والمعتقدات والحياة اليومية لمواطني بغداد، وحكومة المدينة والفن والعلم الذي اشتهرت بغداد بدعمه، والحياة في البلاط العباسي. سيؤدي استكمال تاريخ بغداد إلى مكافأة داخل اللعبة لباسم.

يمكن للاعبين أيضًا المشاركة في ميزة “حكايات بغداد” (Tales of Baghdad)، والمشابهة للأحداث العالمية في ألعاب Assassin’s Creed السابقة وتتكون من سلسلة من المهام القصيرة التي تتطرق إلى الموضوعات الثقافية الشهيرة في ذلك العصر، مما يثري التجربة التاريخية بشكل أكبر. أما بالنسبة للأشخاص الذين لا يميلون إلى قضاء الكثير من الوقت في قراءة التحف القديمة أو مساعدة الشخصيات غير المشاركة في اللعب في حل مشاكلها، فإن هناك طريقة أقل صعوبة للتعرف على المدينة وتتمثل في زيارة حي السوق التاريخي في الكرخ، والذي يُعتبر نافذة على حياة مواطني بغداد المتنوعين بشكل مذهل.

Assassin’s Creed Mirage السراب

يقع سوق بغداد الصاخب في موقع استراتيجي بالقرب من طريق الحرير الشهير (يقع خارج جدرانها المستديرة مباشرةً من أجل إبعاد الرعاع عن المدينة) وقد اجتذب التجار من مناطق بعيدة مثل القسطنطينية وإسبانيا وحتى الصين. وتُعتبر زيارة سوق طريق الحرير طريقة رائعة لمشاهدة بعض الأشخاص التاريخيين.

تقع قبة الحمار فوق السوق (وبقية المدينة) (وهي عبارة عن مبنى ضخم تم بناؤه حتى يتمكن الحمار من السير على السلالم الحلزونية للمبنى)، ويُعتبر أعلى معلم في اللعبة ومكان رائع يتيح اللاعبين الاستمتاع بجميع المناظر الطبيعية في بغداد في وقت واحد.

قد يكون هو أفضل مكان لمشاهدة المدينة للأشخاص الذين ينزعجون من الشوارع المزدحمة أسفله. وأخيرًا، لنعُد إلى حديثنا مرة أخرى، حيث يمكن للاعبين الانغماس أكثر في البيئة التاريخية من خلال التفاعل مع أهم مواطني المدينة: القطط. حسنًا، حسنًا. ليس لكرات الفراء الناعمة هذه علاقة بتاريخ المدينة مباشرةً، ولكنها موجودة في كل مكان في بغداد، كما أنها لطيفة! ويمكنك مداعبتها! هناك شيء مهم تاريخيًا بشأنها، أليس كذلك؟ أليس كذلك. الشكر الخاص للمحررة المبدعة “Meghan Sullivan” على هذه الرحلة التاريخية الخلابة التي شاركتنا إياها.

اقرأ أيضًا: مراجعة وتقييم Assassin’s Creed Mirage: العودة الى الجذور!

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button