مراجعة وتقييم Metal Gear Solid: Master Collection Vol. 1: رحلة لاستكشاف أمجاد الماضي

لا شك أن القاصي والداني من اللاعبين على وجه الأرض يعرفون جيدًا أو سمعوا على الأقل عن سلسلة ألعاب الجاسوسية والأكشن الشهيرة Metal Gear Solid التي تعتبر واحدة من أشهر وأكثر الألعاب تأثيرًا في تاريخ ألعاب الفيديو، وهي الآن تعود مع مجموعة معتبرة من أجزائها الأولى تحت اسم حزمة Metal Gear Solid: Master Collection Vol. 1.

المطور: Konami Computer Entertainment Tokyo Inc الناشر: Konami تصنيف اللعبة: أكشن – تخفي – جاسوسية – إطلاق نار المنصات: (PC) (PS5) (PS4) (Xbox Series S|X) (Xbox One) (Switch).
تاريخ الإطلاق: 24 أكتوبر 2023 سعر الإطلاق: 60 دولار نسخة المراجعة: (PS5).


| نبذة تعريفية |

ان من قام بابتكار هذه العناوين العريقة هو المطور الياباني المخضرم هيديو كوجيما، وبالطبع كان لابد لي من ذكر اسم الأب الروحي لهذه السلسلة قبل البدء في التحدث عن هذه الحزمة التي صدرت مؤخرًا، حيث احتوت على عدد من الأجزاء الكلاسيكية الأولى على النحو التالي..

ألعاب METAL GEAR SOLID: MASTER COLLECTION Vol. 1

  • Metal Gear جزء كلاسيكي “أركيدي”
  • Metal Gear 2: Solid Snake جزء كلاسيكي “أركيدي”
  • Metal Gear Solid (Including VR Missions/Special Missions)
  • Metal Gear Solid 2: Sons of Liberty (HD Collection version)
  • Metal Gear Solid 3: Snake Eater (HD Collection version)
  • Metal Gear (NES/FC version)
  • Snake Revenge

تتكون سلسلة Metal Gear Solid من تسع ألعاب رئيسية، بالإضافة إلى العديد من الكتب المصورة ومسلسل انمي صغير. وخلال هذه المراجعة، سنركز فقط على الأجزاء الرئيسية الثلاثة الأولى من السلسلة، وهي:

  • Metal Gear Solid: اللعبة الأصلية التي وضعت الأساس للسلسلة.
  • Metal Gear Solid 2: Sons of Liberty: اللعبة التي حققت نجاحًا تجاريًا ونقديًا كبيرًا.
  • Metal Gear Solid 3: Snake Eater: اللعبة التي تعتبر من أفضل ألعاب الفيديو على الإطلاق.

ملاحظة: حاولنا اختصار هذه المراجعة والاكتفاء فقط بتسليط الضوء على بعض الأمور الأساسية فيها، وذلك لأننا في الحقيقة سنحتاج الى مراجعة كاملة لكل لعبة حتى نعطيها حقها بشكل كامل..


| القصة |

تدور أحداث سلسلة Metal Gear Solid في عالم خيالي حيث تتصارع الدول الكبرى على السيطرة على أسلحة نووية متطورة للغاية وتحملها آلات تسمى “بالترس المعدني” وتركز اللعبة على شخصية Solid Snake وأحيانًا Big Boss، وهو عميل سابق في وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية وجندي مهجن تم تكليفه بإحباط خطط الإرهابيين لتفجير أسلحة نووية في الولايات المتحدة.

Metal Gear Solid (1998)

نستطيع أن نقول بأنها النواة التي بنيت عليها السلسلة، وتدور أحداث اللعبة في عام 2005، حيث يكلف الرئيس الأمريكي Solid Snake للتوجه في مهمة سرية إلى جزيرة Shadow Moses المتجمدة لإنقاذ الرهائن باحثين وعلماء من مجموعة من الإرهابيين الذين استولوا على منشأة لإنتاج الأسلحة النووية.

تتميز قصة اللعبة بسرد متقن ومثير للاهتمام بشكل كبير، حيث تنتقل القصة من لحظة ذروة إلى أخرى، وتحافظ على اهتمام اللاعب طوال الوقت. أيضًا احتوت على شخصيات تميل بشكل كبير الى التعقيد والواقعية، حيث يشعر اللاعب بالتعاطف مع الشخصيات بشكل عميق للغاية.

كانت Metal Gear Solid أول لعبة في السلسلة تتميز بأسلوب لعب قائم على التسلل، ونجحت حينها في أن تنال استحسان النقاد لقصة معقدة ومثيرة للاهتمام وأسلوب لعب مبتكر ورسومات رائعة وقصة هي الأفضل على الإطلاق، وتركت لها بصمة وتأثير كبير في تاريخ ألعاب الفيديو.

Metal Gear Solid: Master Collection Vol. 1

Metal Gear Solid 2: Sons of Liberty (2001)

تدور أحداث اللعبة في عام 2007، حيث يرسل الرئيس الأمريكي Solid Snake إلى سفينة نيويورك City في فترة حرب أهلية. ومع ذلك، سرعان ما يكتشف Snake أن العالم الذي يعتقد أنه يعرفه ليس كما يبدو، وفي أثناء مغامرتك، ستطرجح القصة أسئلة مثيرة للاهتمام حول الطبيعة الحقيقية للواقع.

كانت لعبة Metal Gear Solid 2: Sons of Liberty لعبة مثيرة للجدل عند إصدارها بسبب أن للبطل Snake دور محدود في أحداث اللعبة، حيث دخل بطل جديد الى السلسلة وهو Raiden. أيضًا من الأشياء التي انتقدها البعض هي تعقيد قصتها التي يصعب فهمها. ومع ذلك، فقد نالت اللعبة استحسان النقاد لأسلوب لعبها المبتكر، ورسوماتها الرائعة.

Metal Gear Solid: Master Collection Vol. 1

Metal Gear Solid 3: Snake Eater (2004)

تدور أحداث اللعبة في عام 1964، حيث يتم إرسال Big Boss أو الملقب بـ Snake الى غابات الاتحاد السوفيتي من أجل إنقاذ الدكتور والعالم النووي يفجيني كازاماتسو، وسرعان ما ستكتشف Snake أن هذه المهمة أكثر تعقيدًا مما تبدو عليه.

لا شك أن Metal Gear Solid 3: Snake Eater تعتبر من أفضل ألعاب الفيديو على الإطلاق. وقد نالت اللعبة استحسان النقاد لأسلوب لعبها الرائع ورسوماتها الثورية والقصة العميقة كما هو حال الأجزاء الماضية، حيث مزجت بشكل رائع بين الوطنية والخيانة.

حين صدرت اللعبة أول مرة على جهاز بلايستيشن 2، اعتبرت حينها ثورة في عالم الرسومات والتقنيات الحديثة، وعناصر التخفي والبقاء التي جلبتها معها أيضًا كانت فريدة من نوعها، حيث يمكنك التخفي من خلال وضع مساحيق وأزياء التمويه العسكرية.

Metal Gear Solid: Master Collection Vol. 1


| أسلوب اللعب |

تتميز سلسلة Metal Gear Solid بأسلوب لعب فريد يجمع بين التخفي والأكشن، حيث يتعين عليك التنقل من منطقة الى أخرى والتغلب على الأعداء دون أن يلاحظك أحد، بالإضافة الى بعض الألغاز، وستجبر كثيرًا على استخدام الاختباء والتسلل لتخطي الأعداء، وكثيرًا ستضطر الى استخدام الأسلحة النارية إذا لزم الأمر.

في Metal Gear Solid: Master Collection Vol. 1 مجموعة كبيرة من الأسلحة وعناصر البقاء مثل البنادق والمسدسات وكاتم الصوت والمخدر والقنابل اليدوية والسكاكين وكل أسلحة القوات الخاصة، وأيضًا يمكنك تنفيذ بعض الركلات للهروب من المأزق حين يتم اكتشافك. بالإضافة الى عناصر الصحة المعروفة وصندوق الاختباء الكرتوني الشهيري و”السيجارة” التي ستقتلك إذا أفرطت في استخدامها والمنظار والعديد من الأشياء.


مراجعة وتقييم Metal Gear Solid: Master Collection Vol. 1

ايجابيات

  • حافظت اللعبة على أصالتها قدر المستطاع دون احداث تغيير في جوهرها سواء في طريقة التحكم أو أحداث اللعبة.
  • لا يزال بإمكاننا التمتع بأسلوب اللعب والتنقل بين التخفي والتسلل والدخول في معركة مباشرة، مما يتيح للاعبين اختيار كيفية التعامل مع التحديات والمواجهات.
  • هناك مجموعة متنوعة من الاضافات التي جاءت مع اللعبة والتي تطيل من عمرها مثل VR Training والكتب المصورة وغيرها الكثير.
  • تقدم اللعبة قصص رائع وشخصيات عميقة لا تنسى، كل ذلك سيعطينك شعورًا رائعًا بالحنين الى السرد الكلاسيكي الذي افقدناه في الألعاب.
  • ان وضع إصدارات الألعاب للجزء الثاني والثالث “Substance و Subsistence” كان خيارًا موفقًا.

سلبيات

  • عدم استغلال امكانات المنصات الحالية وتأخر بعض الحوارات أثناء المشاهد السينمائية.
  • عدم معالجة دقة رسومات الجزء الأول من اللعبة وهو أمر محبط حقًا، بالإضافة الى بعض مشكلات العرض.
  • خيارات الاعدادات محدودة للغاية.
  • الثمن مرتفع قليلاً بالنسبة لمجموعة من الألعاب القديمة يمكن الحصول عليها من أي مكان.

الخلاصة

جيدة جدًا - 8

8

جيدة جدًا

إذا كنت محبًا لألعاب التجسس والتخفي والقصص العميقة والشخصيات المبتكرة، فإن حزمة ألعاب Metal Gear Solid: Master Collection Vol. 1 ستمنحك الفرصة لاستعادة التجربة الكلاسيكية الممتعة بخيارات أفضل، وهي بالتأكيد تعتبر فرصة للتعرف من جديد على أسرار السلسلة بغض النظر عن مستوى الخبرة السابقة، على الرغم من أنها لا تقدم أي محتوى جديد.

تقييم المستخدمون: 0.83 ( 3 أصوات)

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button