أين ستكون التجربة الأفضل للعبة GTA 6.. على PS5 Slim أو PS5 العادي أو أنتظر PS5 Pro

منذ الإصدار الأخير لجهاز PS5 Slim، يحاول الكثيرون اتخاذ قرار بشأن استخدام جهازهم التقليدي الحالي أو التبديل إلى طراز Slim الجديد الأصغر حجمًا، أو حتى انتظار جهاز PS5 Pro المشاع عنه، ومن منهم سيقدم التجربة الأفضل للعبة GTA 6.

لذلك قررنا جمع كل المعلومات الأساسية والشائعات معًا في مكان واحد، وذلك من أجل مساعدتك في معرفة الخيار الذي قد يكون الأفضل بالنسبة لك.

مميزات PS5 الأصلي و PS5 Slim 

PS5 Slim

إذا كنت تتساءل ما هو الفرق بين PS5 و PS5 Slim؛ في الواقع لم يتغير شيء تحت غطاء الجهاز باستثناء مساحة التخزين الإضافية في الطراز Slim وحجم الجهاز ووزنه الذي أصبح أخف نسبيًا.

يأتي جهاز PS5 القياسي بسعة تخزين تبلغ 825 جيجابايت فقط، في حين يأتي جهاز Slim بسعة تخزين كاملة تبلغ 1 تيرابايت، وهي زيادة معقولة ولكنها لن تحدث فرقًا كبيرًا إذا كنت تتطلع إلى تثبيت ألعاب الميزانيات الهائلة التي أصبح عددها كبيرًا الآن، في هذه الحالة، من الأفضل شراء وحدة تخزين SSD خارجية حتى لا تنفد المساحة لديك.

علاوة على ذلك فإن الأداء في كل المجالات الأخرى بين الطرازين متطابق تمامًا، حيث يتمتع جهاز PS5 Slim بنفس المواصفات التقنية سواء على المستوى المعالج وذاكرة الوصول العشوائي (RAM) وعرض الدقة ومعدل التحديث الأعلى مثل جهاز PS5 الأصلي، مع فروقات طفيفة في استهلاك الطاقة ودرجة الحرارة الداخلية، مما يعني أنك لن تلاحظ أي فرق عند إطلاق النيران والصورايخ على اللاعبين الأخرين في GTA 6 أو انسيابية الحركة عند القفز من فوق المباني في Spider-Man 2.

ومن الغريب أن جهاز PS5 Slim بحجم (13.3 × 9.1 × 3.6 بوصة) ليس أصغر بكثير من جهاز PS5 الأصلي الذي يبلغ حجمه (15.4 × 10.2 × 4.1 بوصة)، وله منحنياتٌ تجميلية مشابهة تقريبًا، والتي لا تناسب أذواق الجميع، حيث كنا نأمل في الحصول على شيء أكثر بروزاً وجمالية مع طراز Slim.

هل سيحدث جهاز PS5 Pro فرقًا من أجل تجربة اللعبة؟

لكن عند التفكير في اللعب على جهاز PS5 Pro يأخذ الكلام منحًا أخر تماماً، حيث تشير الشائعات إلى أن جهاز Pro الذي من المحتمل أن يصدر في نهاية عام 2024، وهناك حديث الى أنه يمكنه تشغيل بعض الألعاب القوية بدقة 8K حقيقية مع معدل 30 إطارًا في الثانية، ودقة 4K مع معدل تحديث يتراوح بين 60 و 120 هرتز مدعوم بذاكرة أسرع ومعالج بتقنيات أفضل مقارنة مع الطرازات السابقة، ووحدة معالجة رسومات معززة بشكل كبير، مما قد يؤدي إلى تحسين الأداء الرسومي في الألعاب كذلك.

يمكن أن يأتي الجهاز أيضًا بمساحة تخزين أكبر قد تصل إلى 2 تيرابايت!، لكن سيحتاج اللاعبون دون شك إلى شاشة قادرة على تشغيل 8k و 120 هرتز لكي يتمكنوا من الاستفادة من النقلة إلى جهاز PS5 Pro، حيث أن الأجهزة الحالية قادرة على تشغيل العديد من الألعاب بدقة 4k مع معدل انتعاش 60 هرتز، ولن يكون من المعقول أن يشتري اللاعب PS5 Pro لكي يلعب به على شاشة 2K.

من حيث الشكل والتصميم، فمن الصعب التنبؤ بما إذا كان جهاز PS5 Pro سيبدو مختلفًا كثيرًا عن الطرازات القياسية من ناحية التصميم والحجم، حيث يتوقع البعض بأن Sony ستزيل المنحنيات ويجعلون الجهاز الجديد مسطح الجوانب مع الالتزام بنظام ألوان مماثل، بينما يتوقع آخرون أن يبدو مطابقًا تقريبًا لهيكل جهاز Slim ولكن مع واجهات سوداء اللون.

آراء الخبراء حول أداء GTA 6

في وقت سابق، قام فريق Digital Foundry المتخصص في تحليل الجانب التقني و الرسومي لعرض اللعبة من خلال عمل تحليل مفصل و انطباع مبدئي عن اعلان GTA 6 الأخير.

وعلى الرغم من قصر مدة الإعلان، وصعوبة التحليل التقني من على اليوتويب نظرا لطريقة ضغط المنصة للفيديوهات بشكل كبير لضمان توفير المساحة في سيرفرات يوتيوبـ إلا ان هذا الفريق المبدع اعطانا بعض الآراء التي قد تفيدنا بمعرفة ما سوف تظهر عليه اللعبة عند صدورها في العام 2025 على أجهزة الجيل الحالي (Xbox Series-PS5).

بدأ الفريق في التحدث عن دقة العرض في هذا الإعلان و حسب تكهنات الفريق فاللعبة يبدو بأنها تعمل بدقة عرض 1440p أو “2k” بشكل قد يكون ديناميكي اي قد يقل عن هذه الدقة، بجانب وجود تقنية رفع الدقة بالذكاء الاصطناعي مثل FSR 1 و التي ظهرت بشكل واضح في حركة شعر الشخصيات خصيصاً.

اما عن معدل الإطارات في اللعبة فتوقع الفريق انه لن يزيد عن 30 اطار في الثانية، أما خيار 60 إطار قد يكون صعب التحقيق خاصة مع وجود كثافة كبيرة من العناصر و الشخصيات الغير قابلة للعب في الشاشة في نفس الوقت والذي قد يصل الى حوالي 40 شخص او اكثر في المشهد الواحد. هذا بالطبع من اكبر الجوانب التي سوف تضغط على معالجات الجيل الحالي و التي هي بالمناسبة تعتبر في وقتنا الحالي متوسطة جدا حتى كارت الشاشة ايضا اصبح متوسط المستوى.

و بجانب الاضائة يعتقد الفريق ان اللعبة تعتمد على Ray traced Global Illumination اي تتبع الأشعة للأضائة في العالم و لكن اللعبة من المتوقع ان تعتمد عليه في بعض المشاهد المعينة فقط مثل اللقطات السينيمائية مثلا نظرا لأخذ خصائص تتبع الأشعة جزء كبير من موارد الأجهزة، حيث لوحظ الانعكاسات في اوقات اخرى لا تعتمد على تقنيات تتبع الاشعة وتعتمد على خاصية cube mapping القديمة، ومن المرجح بشدة ان اجهزة Xbox Series S سوف تعمل بدون اي خصائص تتبع أشعة، لكن كيف سيكون الأداء على أجهزة PS5؟

ما هو أفضل PS5 بالنسبة لك؟

PS5 Pro will be released before GTA 6: Rumor explored
صورة خيالية من الانترنت لجهاز برو والغلاف الرسمي للعبة GTA 6

إذا كنت مستعدًا لشراء جهاز PS5 الآن، ولم تكن منزعجًا بشأن ترقيات الأداء التي ستأتي قريبًا مع جهاز PS5 Pro؛ الذي سيتطلب منك أحد أفضل الشاشات المتوفرة في العالم للاستمتاع بكامل قدراته والمزايا الخاصة به، لذا لا تنتظر وبادر بشراء جهاز PS5 Slim نظرًا للمساحة الإضافية التي يمكنك الحصول عليها من خلاله وحجمه الأصغر نسبيًا.

لاشك بأن طرازات PS5 المتواجدة حاليًا ستكون قادرة على تشغيل GTA 6 بمعدل تحديث 60 هرتز ودقة 2K ديناميكية لكن ربما مع إعدادات رسوم معتدلة، بينما قد يستطيع جهاز PS5 Pro تشغيلها بدقة 4K ديناميكية أو أصلية مع معدل 60 اطار في الثانية، أو على حسب الإعدادات التي ستوفرها اللعبة، وسيكون من المستبعد أن يتم تشغيل GTA 6 بدقة عرض 8K حتى وإن صحة شائعات وضع الأداء الجديد ‘performance mode’ في جهاز البرو، وذلك لإعتبارات تقنية مرتبطة بتكلفة التصنيع والشرائح المستخدمة.

الذي سيصدر أولًا سواء GTA 6 أو PS5 Pro هو الذي قد يحسم الأمر

المعضلة الأساسية التي قد تكون نقطة ضعف هذه الفكرة والتي لم تجد لها تفسيرًا أو إجابة منطقية تبنى عليها المعلومات السابقة أو الفكرة عامةً، هي صعوبة معرفة أيهما سيصدر أولًا، رغم إمكانية التنبؤ الى حد ما بناءً على التجارب السابقة، والإعلانات الرسمية الغير محددة، ولكن الإجابة النهائية تعتمد بقوة على معرفة ذلك.

لكن الإجابة تبقى لدى اللاعب وتوجهاته والإمكانات المتاحة، فإن لم تكن في عجلة من أمرك، وتريد التأكد من حصولك على أفضل إصدار من PS5 للعب GTA 6 عليه بمعدل تمرير إطارات مرتفع ودقة عرض مرتفعة، فسيكون الخيار الوحيد هو الانتظار حتى صدور Pro إن صدقت الشائعات بشأنه، فخلال مدة انتظارنا لصدور اللعبة أو حتى الجهاز، سنعلم بالتأكيد حقيقة رغبة سوني بإصدار جهاز منتصف الجيل، وقد يتم تأجيل اللعبة، ولما لا.

المواصفات المسربة عن جهاز PS5 Pro حتى الآن

  • اسم الجهاز الداخلي سيكون “PROJECT TRINITY”
  • يستهدف الجهاز دقة عرض 4K محسنة ومتسقة
  • وضع اداء جديد ‘performance mode’ يدعم دقة عرض 8K
  • تقنية تتبع الأشعة المسرعة “accelerated ray tracing”
  • موعد وصول عدة التطوير الخاصة به الى المطورين “نوفمبر 2024”

في الختام.. نظراً لحجم الإقبال الهائل المتوقع للعبة GTA 6 والأعوام الطويلة التي قد تصل الى 10 سنوات في مراحل التطوير، لاشك بأن Rockstar Games ستقدم لنا تحفةً فنية هائلة قد تمثل نقلة تاريخية ونوعية في ألعاب الفيديو، وإن كنتم من اللاعبين الاحترافيين لابد بأنكم تريدون الحصول على أفضل أداءٍ ممكن مع لعبةٍ بهذا الحجم، لذا نتمنى أن تعلن سوني حقًا عن جهاز Pro في وقتٍ ما من نهاية العام ونحصل عليه قبل موعد صدور GTA 6 لنختبر التجربة الجديدة بأفضل الإمكانات المتوفرة.

شاركونا بآرائكم وتعليقاتكم.. هل تستحق لعبة GTA 6 الانتظار من أجل لعبها بجهاز منتصف الجيل؟

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button