مميز

مراجعة وتقييم Like a Dragon Gaiden: كيريو قد عاد!

(مراجعة سريعة)

اكتملت رحلة “كيريو كازوما” منذ أحداث الجزء السادس من سلسلة ألعاب “Yakuza” بعد اختفاءه الغامض.. والتي لم يتم الكشف عنها حتى مع الإصدارات الأخيرة من استوديو “Ryu Ga Gotoku”. وذلك قبل إعلانها المفاجئ لعودة البطل “كيريو” مجددا تحت عنوان: Like a Dragon Gaiden: The Man Who Erased His Name

فهل نشهد عودة تليق بمقام “كيريو”؟

المطور: Ryu Ga Gotoku. الناشر: SEGA. تصنيف اللعبة: أكشن، مغامرات، تقمص أدوار (RPG)، قتالات (Fighting). المنصات: (PC) (PS5) (PS4) (Xbox Series S|X) (Xbox One).
تاريخ الإطلاق: 9-نوفمبر-2023. سعر الإطلاق: 49.99$ زمن اللعب: ~7 ساعات. نسخة المراجعة: (PS5).


| نبذة تعريفية |

تستعرض “Like a Dragon Gaiden” أحداث شخصية “Kiryu” ما بين الجزء السادس والسابع، لتعمل ك حلقة وصل بين القصة تمهيدًا للجزء القادم من السلسلة.


| القصة |

تدخل القصة مباشرة بالأحداث الشيّقة واستعراض لماضي “كيريو”، وكيف انتهى به المطاف متخفيًا بعد أن أعلن عن موته في خضم أحداث الجزء السادس، ليقرر فيما بعد انتهاج نمط حياة مختلف بعيدا عن الياكوزا..

ورغم الأساس القوي الذي تم بناء قصة “Like a Dragon Gaiden” عليه، الا أنها فشلت في تقديمه بشكل جيد.. حيث تتفرع القصة الى فصول أقل بكثير من الأجزاء الرئيسية، وزمن لعب يصل الى 7 ساعات فقط. والتي ستجد بأن معظمها مجرد “بناء” ممل للقصة، وحشو غير مبرر للمهمات الجانبية حتى تصل الى الفصل الأخير!

تُعرف جميع أجزاء “ياكوزا” بحشو المهمات الجانبية بين الفصول وهو أمر اعتيادي في السلسلة.. الا أن “Like a Dragon Gaiden” اتخذت نهجا مختلفًا في طريقة تقديمها، حيث ستبدو أن معظم رحلتك هي عبارة عن “مهمات جانبية” مقابل استعراض قصير وباهت لأحداث القصّة..

Like a Dragon Gaiden
دخول منطقة القلعة أو “The Castle”

  • جودة كتابية مميزة كعادة سلسلة “ياكوزا”، رغم القصة القصيرة.
  • حوارات موجزة وتدخل في لبّ الموضوع.. وهذا على عكس معظم أجزاء السلسلة.
  • مهمات جانبية قد تكون من أفضل ما قدمته السلسلة، رغم توظيفها المزعج مع المهمات الرئيسية.
  • عنصر “الفكاهة” في المهمات والحوارات لازال متماسكًا بجودته الرائعة، فمثلا ستجد الكثير من الأحداث التي تعيد استعراض تاريخ “كيريو” من الأجزاء السابقة بأسلوب “ساخر” وفكاهي.

  • تقديم ضعيف لمعظم الشخصيات.
  • تمطيط وحشو القصة بالمهمات الجانبية أصبح مزعجًا أكثر بكثير عما كان عليه في الأجزاء السابقة.
  • طريقة تلقي المهمات من شبكة “Akame” مرهقة، وتضطرك للذهاب والعودة بعد كل مهمة.. مما يجعل منها عملا روتيني ممل.
  • إعادة تقديم “كيريو” بمبادئ معاكسة عما كان عليه في السابق! فمثلا أصبح “كيريو” يتقرّب أكثر الى النساء أو يستعمل بعض التلميحات الجنسية.
  • الإيحاءات الجنسية أصبحت أكثر جرأة!


| أسلوب اللعب |

في الجانب الآخر قدمت “Like a Dragon Gaiden” شخصية “العميل كيريو” الجديدة، والتي تعتبر ك حلم تحقق سواء للبطل نفسه أو الى جمهور السلسلة.. يعود ذلك الى تحقيق طموح “كيريو” منذ صغره، والذي لطالما كان حلمه بأن يصبح مثل قدوته الأعلى “Shintaro Kazama” في كونه “عميلا” استخباراتي..

مع أسلوب قتالي خاص بشخصية “العميل”، يتم تقديمها لأول مرة في السلسلة.. حيث يستعمل فيها “العميل كيريو” أدوات مختلفة في القتالات تحت مسمى “Gadgets”. والتي تم استعراضها للمرة الأولى في عنوان “Judgement” وأيضا “Lost Judgement”، الا أن استعمالها سابقا كان يقتصر على آداء المهمات فقط، قبل أن يجعل منها “كيريو” أسلحة تساعده في القتالات!

تعاملت “Ryu Ga Gotoku” مع جزء “Gaiden” ك حقل للتجارب والخروج عن المألوف بعيدًا عن الأجزاء السابقة.. ورغم الأفكار المبتكرة التي أعادت تقديم “كيريو” بصورة جديدة. الا أن توظيف تلك الأفكار كان محبطًا، ولم يتم استغلالها بالشكل الصحيح! فمثلا لن تجد من استعمال الـ”Gadgets” أثناء القتالات فائدة كبيرة، نظرًا الى طريقة استعمالها التي ستبدوا مزعجة وتأخذ وقتًا طويلًا حتى يتم تفعيلها.. الى سهولة المعارك التي لن تفرض عليك استعمال الـ”Gadgets” في معظم الأحيان.

“كيريو يستعمل أداة Gadget للتسلق مثل سبايدرمان.. مشهد سينمائي”

  • توظيف بعض الـ “Gadgets” في العالم كان أفضل من توظيفه في القتالات.. فمثلا ستجد العديد من العناصر في مناطق بعيدة، والتي يمكن التقاطها عبر خاصية “Spider”.
  • إعادة تقديم العديد من العناصر المختلفة من الأجزاء السابقة.
  • تعدد الأساليب القتالية.

  • لا تقدم المعارك تحدي حقيقي.
  • تكرار الزعماء بشكل مزعج، فمثلا ستجد بأنك تعيد قتال العديد من الزعماء لعدة مرات على مدار زمن اللعبة.
  • التخلي عن “QTE” أو “التفاعل السريع” مع المشاهد القتالية، مما جعل من معظم “المشاهد القتالية” لا تحمل أي مخاطر كما كان في الأجزاء السابقة.
  • تقديم سيء لعناصر الـ “RPG” من الجزء السابع، بحيث لا تحمل أي تأثير في القتالات.. ولم يتم توظيفها بشكل جيد مع أسلوب “كيريو” القتالي بعيدا عن نظام “تعاقب الأدوار” أو “Turn-based”.
  • تتطلب الترقيات خوض “مهمات جانبية” للحصول على عملات خاصة لفتحها.
  • تكرار سيناريو “حلبة المصارعة” في جميع الأجزاء أصبح مملا.

هذه المراجعة مبنية على: 100% من معدل إكمال المهمات الرئيسية مع العديد من الاستكشاف والمهام الجانبية المُنجزة.

الخلاصة

التقييم النهائي - 7

7

مُحبطة

قدمت "Like a Dragon Gaiden" تجربة مميزة عن الأجزاء السابقة، مع تنوع كبير في أسلوب اللعب رغم توظيفها السيء لبعض العناصر.. إلا أن القصة في المقابل لا تخلوا من حشو "المهمات الجانبية" بشكل مزعج، ما جعل منها غير جديرة بأن تُقاس في كونها أكثر من مجرد إضافة للجزء السابق.

تقييم المستخدمون: 2.21 ( 5 أصوات)

Cravilie

(مُراجع متخصص) - نظرتي لعالم الألعاب تكمن في الهدف منها والرسالة المتبعة لتقديم تجربة لا تُنسى. أهتم بالتجارب الشغوفة والأفكار المبتكرة الخارجة عن الصندوق سواء بالقصة أو أسلوب اللعب. أفضل ألعابي: RiME • Hollow Knight • Gris وأيضا Yakuza 0.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button