مراجعة وتقييم لعبة Persona 5 Tactica: انتفاضة جديدة في عالم بيرسونا

عادةً تظهر الألعاب الأقل جماهيرية خلال العام في نهاية العام، ولكن هذا لا يعني أنها لا تقدم تجارب رائعة وشغوفة مثل Persona 5 Tactica التي قمنا بتجربها خلال الأيام الماضية، والتي لا يبدو بأنها قادمة لإرضاء جميع عشاق السلسلة، هيا بنا نخوض في مراجعتنا الشاملة للعبة لتتخذ رأيك في النهاية بالشراء أو بالعدم.

المطور: ATLUS تصنيف اللعبة: مغامرات RPG -تقمص أدوار المنصات: (PC) (PS5) (PS4) (Xbox Series S|X) (Xbox One) (Nintendo Switch). تاريخ الإطلاق: 17 نوفمبر 2023 سعر الإطلاق: 60 دولار نسخة المراجعة: (PS5).

عودة مخلصة من فريق The Phantom Thieves of Hearts

Persona 5 Tactica

لا شك أبدًا في أن مجموعة The Phantom Thieves of Hearts قادرة على أسر محبي سلسلة Persona بشكل عام، تعود المجموعة المحبوبة إلى لعبة Persona 5 Tactica للمرة الثالثة للشروع في رحلة جديدة، ومن المثير أننا هذه المرة حصلنا على شخصيات بأسلوب الـ chibi-fied الشهير في عالم المانجا والأنمي، وهو باختصار أسلوب كارتوني يقدم الشخصيات والعالم بشكل طريف وكأنهم قصيري القامة (يمكنك الاطلاع على اللعبة ببساطة لتفهم الأمر جيدًا).

يسافر “جوكر” ومجموعة Phantom Thieves إلى منطقة تدعى Metaverse، وهي مكان أو بلدة صغيرة تشبه “فرنسا” في طابعها حيث يحكمها رجل يدعى “ماري”، لكن سرعان ما تنقلب الأمور ويتم غسل دماغ أبطالنا باستثناء “جوكر” و “مورجانا” بجانب شخصية تثبت تواجدها لأول مرة في السلسلة وهي “إيرينا” والتي تقود فريق يسعى لإيقاف عجرفة حكم الملك الحالي للبلدة.

القصة كانت جيدة وكعادة السلسلة فهي ليست مقدمة لغرض قصصي بحت، لكنها خدمت أسلوب اللعب بشكل جيد بدون أي مشاكل كبيرة على هذا الصعيد خصوصًا وأنها لعبة تكتيكية في الأخير أي أنها من المتوقع الا تقدك أي حبكات فريدة من نوعها أو شيء خارج المتوقع بل ومن غير العادل وضعها في هذا المكان.

أسلوب RPG حقيقي لأول مرة في السلسلة!

Persona 5 Tactica

لعبة Persona 5 Tactica استغلت نهج مثير للإعجاب مع كونها لعبة RPG تكتيكية في السلسلة برمتها، من الجيد رؤية هذه الصيغة من المطور Atlus واستغلاله للشخصيات المحبوبة، لقد أثارت اللعبة إعجابي بدمجها لعناصر القتال التي تميزت بها السلسلة التي أمتلأت بعناصر الآر بي جي أكثر من أي وقت مضى.

المعارك تم استيحائها بشكل كبير من بعض أبرز الألعاب في هذا النوع مثل Final Fantasy Tactics، حيث يعتمد القتال على العناصر وترقيتك لشجرة المهارات باستمرار، وبالمناسبة إنها تقدم قيمة رائعة جدًا للعب من قسم للضرر والصحة والقتال وكل شيء، لكن بالنسبة للأسلحة فتمكنت من الحصول عليها بأفضل وسيلة وهي شرائها من المتاجر.

تنوع الأعداء شيء تفوقت فيه Persona 5 Tactica على نفسها، المراحل أصبحت تفاعلية أكثر لقتال شخصيات أكثر وليس مجرد خلفيات تملأ المشهد، مع تواجد عنصر عبقري هذه المرة وهو “كاميرا المراقبة” لإستدعاء المساعدات فور تشغيلها مع عناصر مساعدة في القتال مثل البراميل المتفجرة.

شجرة المهارات في Persona 5 Tactica

Persona 5 Tactica

تتمتع كل شخصية في اللعبة بشجرة مهارات مستقلة بذاتها تمكنت من استخدامها لتحسين قدراتهم، وعلى الرغم من أن الشجرة تقدم قيمة كبيرة في ترقيتها إلا أن الترقية لم تكن بالأمر الصعب أو بتحدي حتى، مجرد القتال ورفع المستوى كافي وهذا خلق بعض الإحباط كون الترقية لا تشكل أي عقبة أمام اللاعب.

الرسومات والأداء

Persona 5 Tactica - UI

الرسومات ليس بها أي جديد حتى أذكره سوى النهج التي تبنته شركة Atlus مع الشخصيات ذات الشكل الطريف، نهج رائع ولكنه أخرجني من أجواء السلسلة بعض الشيء وشعرت أنها لعبة متفرعة تمامًا على الرغم من أن الأحداث مترابطة بشكل ما مع Persona 5 لكن الأمر نسبي إلى حد ما من لاعب إلى آخر في تلقي الأمر، والقوائم أيضًا كانت بسيطة وسلسة لم تكن بها أي مشاكل.

تمت مراجعة Persona 5 Tactica على جهاز PS5 لذلك كان الأداء مستقر للغاية مع إيصال 60 إطار في أغلب الأوقات مع دقة 4K على منصات الجيل الحالي، ومن المتوقع أن تقدم منصات الجيل السابق نفس معدل الإطارات مع دقة 1080p ولكن لسنا على علم بباقي أداء المنصات سوى منصة Switch التي ننصح البعض بالابتعاد عنها بسبب عمل اللعبة بـ 30 إطار فقط على المنصة، لكن إن كنت تريد شراء اللعبة على PS5 فننصحك بذلك وهي دومًا الأكثر استقرارًا وسط جميع المنصات.

الخلاصة

Persona 5 Tactica

لعبة Persona 5 Tactica ليست لعبة بيرسونا الأفضل أو الأكثر اكتمالًا مقارنةً بمنافسيها، لكنها لاتزال تقدم عشرات الساعات من المحتوى مما يجعلها مغرية لكثير عشاق السلسلة، إنها رسالة حب من الإستوديو لمعجبين السلسلة المخضرمين لاكتشاف توجه جديد تختبره السلسلة لأول مرة.

ايجابيات

  • أسلوب مختلف عن السلسلة وخروج موفق عن المألوف.
  • المرئيات والعالم الملون شيء لطالما تميزت بها السلسلة واستطاعت الحفاظ عليه.
  • أداء وقوائم سلسة.
  • شجرة المهارات كانت قيمة جدًا مع تنوع القدرات لكل شخصية.
  • عدد ساعات جيد جدًا توفره اللعبة
  • توفر اللعبة على خدمة Game Pass من اليوم الأول.

سلبيات

  • بعض المراحل بها تكرار ممل.
  • اللعبة تحتاج الى مزيد من العمل على نظام الترقية السهل إلى حد كبير.
  • مشاكل تقنية متنوعة.

التقييم النهائي

التقييم النهائي - 8

8

جيدة

لعبة Persona 5 Tactica هي مصممة لكل عشاق ألعاب الـ RPG التي لا تتمتع بصعوبات وتحديات كبيرة في جوهرها، أجواء اللعبة مميزة وتجعلها تجربة جيدة مع شخصيات مرحة سترتبط بها بكل الأشكال.

تقييم المستخدمون: 3.13 ( 2 أصوات)

اشترك في قناتنا على اليوتيوب

محمود محمد

كاتب ومراجع في موقع VGA4A، أبلغ من العمر 19 عام، كرست حياتي للألعاب وها أنا أتخذها كمجال لعملي.. عاشق لألعاب الـ Super Heroes والـ E-Sports، والألعاب المصبوغة نوعاً ما بعنصر الـ RPG.
زر الذهاب إلى الأعلى
close button