لأول مرة في تاريخ الألعاب.. Xbox تقترب من التفوق على PlayStation في الإيرادات!

لطالما كانت مايكروسوفت وسوني من بين أبرز المتنافسين في سوق الألعاب، وعادةً ما تكون الشركة اليابانية هي المتفوقة في العديد من الجوانب. لكن قد لا يدوم هذا الأمر مستقبلًا مع اقتراب تفوق Xbox على PlayStation في الإيرادات.

حققت مايكروسوفت الكثير من النجاح من خلال التوسع في أجهزة الحاسب الشخصية ومضاعفة اهتمامها بالخدمات. الآن بعد أن استحوذت الشركة على طور سلسلة Call of Duty شركة Activision Blizzard، قد تكون Microsoft في طريقها لتجاوز إيرادات ألعاب شركة سوني لأول مرة في التاريخ.

تبقى شركة Tencent في المركز الأول بمسافة كبيرة، وذلك بسبب الاستثمارات في العديد من الشركات مثل Epic Games، والهيمنة في سوق ضخمة مثل الصين، بالإضافة الى عناوين الهواتف المحمولة، وملكية شركة Riot التابعة لشركة League of Legends.

روجت مايكروسوفت لهدفها في أن تصبح الأفضل في صناعة الألعاب من خلال قسم Xbox لديها، بينما ذكرت أيضًا أن أعينها تتجه نحو منافسات شركات أخرى مثل Apple و Tencent بدلاً من PlayStation و Nintendo من أجل تحقيق هذه الأهداف.

لدى عملاق التكنولوجيا الصيني Tencent استثمارات ضخمة في شركات مثل Epic Games مع Fortnite، فضلاً عن موقعه المهيمن في خدمة ألعاب الكمبيوتر والهواتف المحمولة في كل من الأسواق الغربية والشرقية بشكل عام.

وكانت شركة أبل، على الرغم من عدم تطوير أي ألعاب أو أجهزة ألعاب خاصة بها، تتقدم بشكل مريح على مايكروسوفت لفترة طويلة، وذلك بسبب الضرائب الهائلة التي تفرضها على المطورين في متاجر تطبيقات iOS الخاصة بها. لكن المشهد يتغير بسرعة.

توسيع أسطول Xbox يثمر أخيرًا!

أصدرت شركة التحليل Newzoo مؤخرًا تقريرًا تفصيليًا عن صناعة الألعاب للنصف الأول من عام 2023، حيث كشفت عن تشكيلة مألوفة من أفضل 10 شركات في صناعة الألعاب. تتوقع Newzoo أن تولد صناعة الألعاب إيرادات بقيمة 184 مليار دولار طوال العام المالي 2023 بأكمله، ويتوقعون أن تنمو إلى 205.7 مليار دولار بحلول عام 2026. وتظل حصة الأسد من إيرادات الألعاب في الأجهزة المحمولة، على الرغم من أن أجهزة الكمبيوتر ووحدات التحكم شهدت نموًا.

عند النظر إلى الرسم البياني أعلاه مع التغاضي عن المركز الأول والفارق الكبير بينها وبين المركز الثاني، سنجد أن شركة التحليل قد توقعت أن اكس بوكس ستتفوق أخيرًا على بلايستيشن في الإيرادات والسبب هو استحواذ الأولى على Activision.

في الحقيقة، يعود الفضل الى استحواذ مايكروسوفت على Activision في شهر أكتوبر، وإلا كانت اكس بوكس ستكون في المركز الثالث، ولكن مع مجموع إيرادات الشركتين تتراجع بلايستيشن للمركز الثالث، لكن كون الإحصائيات خاصة بالنصف الأول فقط والاستحواذ تم في النصف الثاني من العام احتفظت سوني بمركز منصتها ثابتًا مؤقتًا فقط.

هل ستكون هذه هي نهاية هيمنة بلايستيشن على سوق الألعاب وبداية حقبة جديدة تتساوى فيها الكفة بين عملاقي هذه الصناعة أخيرًا بين مايكروسوفت وسوني؟

عبد الرحمن الرملي

كاتب و محرر مخضرم في موقع VGA4A, اعشق العاب الفيديو منذ الصغر و أميل بشكل كبير الى العاب الاكشن و الرعب, أكثر سلسلة حازت على اهتمامي هي المخضرمة ريزيدينت ايفل و The Last of Us و Uncharted.
زر الذهاب إلى الأعلى
close button