مراجعة وتقييم TEKKEN 8: القبضة التي تواجه القدر!

صراع الخير والشر يستمر!

تعود إلينا سلسلة ألعاب القتال الشهيرة بجزأها الثامن Tekken 8 وهي أول عنوان من السلسلة تصدر على أجهزة الجيل الحالي، وقد تم تطويرها باستخدام محرك Unreal Engine 5 الذي كان يعد بمثابة التحدي الأكبر لفريق التطوير.

استطاعت السلسلة على مدار الأجيال أن تجذب العديد من اللاعبين إليها، يعود ذلك الى شخصياتها المميزة وابتكار أسلوب لعب منافس لألعاب القتال الأخرى، والمتجدد أيضًا بين كل الأجزاء. لكن كان البحث عن أطوار لعب جديدة يعد أكبر عائق للسلسلة وعلى الجهة الأخرى كانت القصة هي العنصر الأفضل فيها ولكن Bandai Namco استطاعت إيجاد عدة حلول لهذه العوائق.

في لعبة TEKKEN 8 هناك بعض الأفكار الجديدة التي استثمرت في اللعبة وجعلتها تتحدى السلسلة بالإضافة إلى أسلوب اللعب القتالي الفريد والمتنوع أكثر من أي وقت مضى، تابعوا معنا مراجعة وتقييم اللعبة أدناه..

المشهد الإفتتاحي في اللعبة أشبه بمشهد اختتامي، فطريقة تقديم أعظم شخصيتين في السلسلة Kazuya Mishima و Jin Kazama في طور القصة هي الأعظم حتى الآن من بين جميع الأجزاء التي لعبتها، وكالعادة في حال كنت تتساءل عن ماذا تدور القصة.. فالصراع لا يزال قائمًا بين الخير والشر.

طور القصة في سلسلة ألعاب TEKKEN دائمًا ما يكون قوي على الرغم من قلة أهميته في بعض ألعاب القتال الأخرى. لكن هذه المرة قام فريق التطوير بمنحنا ثلاثة قصص مختلفة إن صح التعبير وليس فقط واحدة في TEKKEN 8.

ستجد أنك حصلت على القصة الرئيسية ومن ثم قصة أخرى تتعلق بكل شخصية في اللعبة على انفراد على شكل جور لعب منفصل، و بعدها هناك قصة تخص طور Quest Arcade وهو الطور الذي يلجأ إليه أغلب اللاعبين بعد إنهاء طور القصة الأصلي.

هناك شيء مميز ستلاحظونه عند تجربة طور القصة، وهو أن الإنتقال بين المشاهد السينمائية وأسلوب اللعب غير ملحوظ أبدًا، وهذا الأمر يعود إلى قوة محرك Unreal Engine 5 الذي يبدو أن مطوري اللعبة قد تحدوا أنفسهم من خلاله بل حتى ونجحوا في الإنتقال من UE4 إلى النسخة الحالية بإتقان فعلًا.

Tekken 8

لنتحدث عن الشخصيات وتصميمها المميز بل وحتى واقعيتها المذهلة. بفضل المحرك المستخدم، سترى الآن عروق الشخصيات بكل وضوح وكذلك العضلات والمؤثرات الناجمة عن السقوط أو تلقي الضربات مثل تمزق الملابس أو اتساخ الملابس أو حتى التعرض للإصابات في الوجه بعد التعرض لمجموعة من الضربات.

يبلغ عدد المقاتلين في اللعبة 32 مقاتل، وهو عدد أكبر من مقاتلي الجزء الماضي عند الإطلاق، تخيل بأن لكل مقاتل أسلوبه الخاص وحركاته الخاصة، وبالطبع يمكنكم معرفة كل مقاتل وبماذا يتخصص كأسلوب قتال من خلال شاشة اختيار المقاتلين أعلاه التي تظهر تفاصيل كل شخصية حتى الوصول إلى وزنه وطوله أيضًا.

أسلوب اللعب في الجزء الجديد مختلف عن السابق في العديد من الاتجاهات، حيث سيتمكن اللاعب من الحصول على ثلاثة أنواع من التحكم بالحركات القتالية، منها ما هو سهل ومنها المتوسط وأخيرًا هناك الصعب الموجه للمحترفين الذين ينافسون في البطولات.

تمكنك اللعبة من استخدام أزرار الدائرة والمربع والمثلث والإكس فقط بدون الحاجة إلى التطرق للأسهم الموجهة أو حتى الأنالوج، هذه هي الطريقة الأولى والسهلة للتحكم بالشخصيات، هناك الطريقة الثانية و العادية التي كنا نشاهدها في أغلب الأجزاء السابقة وفيها تستخدم جميع الأزرار لتحقيق الكومبوات المختلفة. هاتين الطريقتين هي ما يهم اللاعب، والأفضل من هذا أن كل طريقة لها حركاتها القتالية المختلفة لكل شخصية من شخصيات اللعبة، تخيل!!

فمثلًا، اذا استخدمت الطريقة الأولى ستجد أن شخصيتك قد أدت حركات معينة بأسلوب معين، وإذا استخدمت الطريقة الثاني ستجد أن ذات الشخصية قد قامت بتغيير أسلوب قتالها وحركاتها أيضًا، مما يجعلك تعتقد بأن لكل شخصية في اللعبة عدة أساليب مختلفة في القتال وهذا بالفعل ما يحدث في الجزء الجديد.

هناك بعض القدرات المختلفة التي يتوجب علينا شرحها لكي تصل لمرحلة الإتقان التام لها، خصوصًا إذا كنت من اللاعبين الجدد، أولًا حركة Rage Art، وهي ضربة قاضية يمكنها أن تنقذك من المواقف الصعبة ويتم تفعيلها عندما يصل عداد دمك او شريط حياتك إلى ما نسبته 25%.

هذه الضربة يتم تنفيذها بضغطة زر واحدة فقط وهي R2 بحيث تقوم شخصيتك بتنفيذ عدة ضربات موجهة للخصم بشكل متتالي تساهم في التقليل من شريط حياته واخراجك من الموقف الصعب، ستعلم أنها موجودة على الشاشة مباشرة عندما ترى شريط حياتك قد تحول إلى اللون الأحمر ويحيط به اللهب كما نشاهد في حالة شخصية Paul أدناه.

هناك حركة أخرى مهمة أيضًا للمواقف الصعبة، وهي حركة Heat يتم تفعيلها باستخدام زر واحد فقط وهو R1، هذه الحركة تستخدم لغايتين، الأولى في حال كان عداد الصحة الخاص بك منخفض وأردت استعادة جزء قليل منه يمكنك استخدامها في الوقت الصحيح لتستعيد جزء من حياتك، بحيث تقوم الشخصية بضرب العدو بعدة ضربات متتالية.

الغاية الثانية هي المساعدة في تنفيذ الحركات المتتالية أو الكومبوات، فمثلًا إذا كان الخصم في الهواء يمكنك تفعيل الضربة بعدة ضغطات على زر R1 للمساهمة في أداء حركات متتالية من شأنها أن تؤثر كثيرًا على شريط حياة خصمك أيضًا كما نشاهد أعلاه، هذه الحركة عند تفعيلها سيكون بمقدورك أداء ضرر عالي للخصم لمدة لا تزيد عن 7 ثواني فقط.

أطوار اللعب في الجزء الجديد معروفة لدى اللاعبين، فبخلاف اللعب عبر الشبكة والذي تحسن كثيرًا مقارنةً بالجزء السابع وأصبح أسرع وأسهل من حيث العثور على لاعبين، هناك طور Arcade Quest وهو مخصص للاعبين الجدد أكثر من اللاعبين المخضرمين.

هذا الطور كما نشاهد أعلاه يسمح للاعب بالتنقل في خريطة كبيرة لمقاتلة لاعبين آخرين يتم التحكم بهم من خلال الحاسب، يبدأ اللاعب مغامرته فيه بتصنيف Beginner ومن ثم يترقى إلى 1st Dan و 2nd Dan ومحارب ومن ثم بطل و إلى مراتب أعلى وأعلى. هذا الطور موجود في أغلب ألعاب السلسلة وفي كل مرة يتم تجديده وإضافة المزيد من المميزات له وهو الطور الذي سيقضي فيه اللاعب أغلب اوقاته بعد إنهاء طور القصة.

في طور Arcade Quest أيضًا ستتمكن من شراء الأزياء وجمع المال والحصول على مقتنيات حصرية تستطيع من خلالها تجميل الشخصية الخاصة بك، لم تسنح لي فرصة تجربته مع لاعبين آخرين فعليين بسبب مشاكل في الإتصال ولكنني متأكد بأن التجربة أفضل من الأجزاء السابقة، أدناه يمكنكم مشاهدة الطريقة التي تمكنكم من تحدي اللاعبين، هذا هو الشكل الجديد الطور في الجزء الجديد من TEKKEN.

أما طور اللعب الأخير، وهو طور Characters Episode أيضًا سيلجأ إليه اللاعب بعد طور القصة وهو طور يسمح لك بلعب ما يقارب 5 مباريات لكل شخصية لتحصل على خلفية قصصية خاصة بها على شكل مشهد سينمائي. فمثلًا، شخصية Law بعد إنهاء مبارياته في طور Characters Episode ستحصلون على مشهد سينمائي خاص به مع صديقه المقرب Paul وهكذا.

في TEKKEN 8، تجربة اللعب عبر الشبكة سهلة للغاية ونظام Matchmaking في اللعبة يضعك مع لاعبين من نفس مستواك وهذا ما أعجبني شخصيًا. ايضًا هناك نظام Tournaments لكل جهاز، بحيث يتنافس لاعبون من ذات المنصة فيما بينهم وكذلك لاعبي الاكس بوكس أو حتى يمكنك السماح بخاصة Cross Play للتنافس مع جميع اللاعبين من جميع الأجهزة.

عدد الحلبات في اللعبة قليل مقارنًا بأعداد المقاتلين، وأتمنى زيادة العدد في محتويات قادمة. أما رسوميًا اللعبة هي الأقوى في سلسلتها ولا غبار عليها من هذه الناحية وهي بالفعل لعبة قتال من السلسلة للجيل الحالي الجديد، لكن الموسيقى كانت أقل من المتوقع قليلًا، والتمثيل الصوتي لجميع الشخصيات بكافة جنسياتهم كان مميزًا، ولكن هناك المؤثرات الناجمة عن الضربات التي كانت تحجب الرؤية أحيانًا ولكن أعتقد بأنه سيتم إصلاحها في تحديثات سابقة.

الإيجابيات

  • قصة قوية كالمعتاد، ولكن هذه المرة محبوكة بشكل يتناسب مع اللاعبين الجدد لإحتوائها على ملخص كافي للأجزاء الماضية. ومرضية للمخضرمين.
  • أسلوب لعب متنوع ويتميز بالعمق ويمكن أن يتقبله جميع أنواع اللاعبين وخاصة إضافة وضع الـ HEAT.
  • رسومات قوية هي الأفضل حتى الآن في الجيل الحالي بين جميع ألعاب القتال الأخرى.
  • مؤثرات مرئية مميزة سواء على مستوى الحلبات أو على مستوى الشخصيات
  • تنوع أطوار اللعب التي ستبعد اللاعب عن الملل من بينها الأطوار الآركيدية وعودة أطوار قديمة.
  • اللعب عبر الشبكة أفضل بكثير من الأجزاء السابقة مع تنوع الأطوار التي تمكنك من تجربتها مع لاعبين آخرين كذلك.
  • دعم اللغة العربية النصية بشكل جيد وشرح مبسط لخيارات الوصول والقوائم والاعدادات.

السلبيات

  • عمر طور القصة قصير نسبيًا.
  • أطوار أونلاين قليلة بالنسبة لعنوان لا يجب أن يمل “لم يتم إطلاقة بشكل رسمي بعد”.
  • بعض المؤثرات المرئية التي تظهر من جراء الضربات مزعجة للعين وتحجب الرؤية.

الخلاصة

تحفة قتالية - 9.5

9.5

تحفة قتالية

تفوقت لعبة TEKKEN 8 على جميع أجزاء السلسلة السابقة، وأدهشتنا بتفاصيلها المميزة، واستفادت بشكل كبير من قدرات محرك Unreal Engine 5. امتد التفوق من التصميم الفريد للشخصيات وصولاً إلى تفاصيل الحلبات، فضلاً عن القصة المثيرة وأوضاع اللعب المتنوعة. هذا الاستفادة الواسعة جعلتها تستحق لقب أفضل لعبة قتالية حتى الآن خلال الجيل الحالي.

تقييم المستخدمون: 3.83 ( 6 أصوات)

عبد الرحمن الرملي

كاتب و محرر مخضرم في موقع VGA4A, اعشق العاب الفيديو منذ الصغر و أميل بشكل كبير الى العاب الاكشن و الرعب, أكثر سلسلة حازت على اهتمامي هي المخضرمة ريزيدينت ايفل و The Last of Us و Uncharted.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button