هذه أفضل أجهزة الألعاب المحمولة الآن لمن يرغب في اقتناء واحدة.. عيوب وميزات

مقالنا مخصص للاعبين الذين يرغبون بالحصول على أفضل تجربة ألعاب فيديو على منصة ألعاب محمولة، بما في ذلك الحاجة اللى قوة الرسوم ولو بشكل معقول “ألحد الأدنى” وتلبية المتطلبات الكبيرة للألعاب ذات الميزانية المرتفعة هذه الأيام.

وباعتبار أن سوق الأجهزة الإلكترونية قد امتلأ بأجهزة الألعاب المحمولة، التي يعمل بعضها بنظام ويندوز وبعضها الأخر بأنظمة تشغيل خاصة بها وغير ذلك، وسنتكلم عن أبرز هذه الأجهزة وأفضلها من ناحية تشغيل الألعاب الحديثة والمتطلِبة للغاية بسهولة وسلاسة ورسومٍ جيدة جدًا.

GPD Win 4

GPD Win 4 Review - IGN

يعتبر من أقوى أجهزة الألعاب المحمولة التي أخذت تصميمها من أجهزة الهواتف الكلاسيكية التي امتلكت شاشاتٍ منزلقة يمكن سحبها للكشف عن لوحة المفاتيح خلفها، ويمتلك شاشة بمساحة 6 بوصة قادرة على تشغيل الألعاب بدقة 1080 بكسل، التي تجعله ممتازًا لتشغيل الكثير من الألعاب الحديثة بأداءٍ وقدراتٍ جيدة.

ويمتلك لوحة مفاتيح أنيقة يمكن الكشف عنها بعد سحبها وإبعادها عن الشاشة برفق، كما يمتاز بمعالج AMD من فئة AMD من فئة Ryzen 7 6800U، و 32 جيجابايت ذاكرة عشوائية من نوع DDR 5، و 2 تيرابايت مساحة قرص صلب من نوع SSD.

لدى الجهاز بعض العيوب القليلة، مثل أن شاشته صغيرة نسبيًا بالمقارنة مع أجهزة الألعاب المحمولة الأخرى، وكذلك لوحة المفاتيح غير مريحة للاستخدام من قِبل بعض المستخدمين.

ANBERNIC WIN600

Anbernic's Win600 handheld gaming PC is now available for $300 and up - Liliputing

يقدم هذا الجهاز خيارًا اقتصاديًا جيدًا للاعبين الذين يرغبون بشراء جهازٍ يدعم نظام الويندوز و Steam، يمتلك الجهاز شاشة قابلة للتحكم باللمس بقياس 5.94 بوصة، قادرة على تشغيل الألعاب بدقة 720p، تقدم أداءً وجودة رسوم مرضية دون تكلفةٍ عالية للمستخدم.

يمتلك معالج مركزي من نوع Athlon Silver 3020e، يمكنه العمل بسرعة 2.8 جيجاهرتز، ومعالج رسوم Eadeon RX Vega 3 Graphics، وذاكرة عشوائية 16 جيجابايت، وأخيرًا قرص صلب SSD من فئة m.2 بسعة 1 تيرابايت، ويتوفر بثلاثة ألوان أبيض، أسود، أزرق.

لذا يعتبر ANBERNIC WIN600 جهازًا جيدًا يستطيع تشغيل معظم ألعاب الحاسب وستيم الحديثة بسعرٍ اقتصادي ومعقول للغاية.

يعاني Anbernic Win600 من مشكلة رهيبة في البطارية والنظام المسؤول عن شحنها كذلك، وهي مشكلة من المصنع لم يتم حلها إلى الآن، إذ أن بعض الأجهزة التي يتم بيعها لا يتمكن أصحابها من شحنها بنسبة تتجاوز 89 بالمائة، وبعد اللعب ببضعة أشهر قد يتعطل نظام الشحن بشكلٍ أسوء ولن يتمكن المستخدم من شحن البطارية بعد مستوى 60 بالمائة، كما  لعب ألعاب عصر Xbox 360 على الجهاز يتطلب أيضًا ترقية أو تعديل للذاكرة.

ONEXPLAYER 2

ONEXPLAYER 2 with detachable controllers coming in 2023 (handheld gaming PC) - Liliputing

يمتاز هذا الجهاز بوحدتي تحكم قابلتين للفصل عن جانبي الشاشة بأسلوبٍ مشابهٍ لجهاز نينتيندو سويتش، مما يعني أنَّ بإمكان اللاعبين دمج وحدات التحكم بجانب الشاشة أو اللعب بهم بشكل لاسلكي عن بعد خلال جلسات اللعب الطويلة، كما تمتلك الشاشة قاعدة أو مثبتًا خلفيًا يسمح لها بالوقوف لكي تستمتع بتجربة لعبة مريحة.

يمتلك الجهاز معالج من شركة AMD من فئة Ryzen 7 6800U، و 32 جيجابايت ذاكرة عشوائية من نوع DDR 5، و 2 تيرابايت مساحة قرص صلب من نوع SSD، وشاشة قابلة للتحكم باللمس بقياس 8.4 بوصة قادرة على تشغيل الألعاب بدقة 2.5K!، مما يعني بأنه قادر على تشغيل الألعاب الحديثة والمُتطلِبة بجودة رسوم كبيرة ومعدل إطارات جيد للغاية.

كما يتميز ببطارية مذهلة تستطيع تشغيل الألعاب القوية لثلاثة ساعات متواصلة، أو تشغيل ملفات الفيديو بجودة عالية لمدة 6 ساعات، لكن لديه بعض السلبيات وهي الوظائف المحدودة التي يمكنه القيام بها، وعملية الإعداد الأكثر تعقيدًا بالمقارنةً مع الأجهزة الشهيرة والرائجة مثل Steam Deck، على الرغم من أن أداء الألعاب على ONEXPLAYER 2 يعتبر أفضل من Steam Deck، إلا أن عمر البطارية التي يمتلكها أقصر ويفتقر إلى خيارات التخصيص الرئيسية.

AOKZOE A1

AOKZOE A1 Pro handheld gaming PC with Ryzen 7 7840U and up to 64GB RAM hits Indiegogo for $799 and up - Liliputing

يمتلك الجهاز معالج من شركة AMD من فئة Ryzen 7 6800U، و 32 جيجابايت ذاكرة عشوائية من نوع DDR 5، و 2 تيرابايت مساحة قرص صلب من نوع SSD، وذلك لضمان تجربة لعب احترافية ومستقرة، وشاشة قابلة للتحكم باللمس بقياس 8.1 بوصة قادرة على تشغيل الألعاب بدقة 1080 بكسل، مع تغطية نظام الألوان SRGB بنسبة 100%.

يتميز كذلك الجهاز بتصميمه الأنيق والرفيع المستوى الذي يجعلك تشعر وكأنك تمسك جهازًا قادم من عصرٍ مستقبلي، والقادر على تلقي بعض الصدمات نوعًا ما.

لدى الجهاز بعض المشاكل أو العيوب الطفيفة النادرة، لكن المشكلة الكبيرة التي تواجه مستخدميه ومستخدمي الجهاز السابق من نفس الشركة هي قلة وسوء الدعم الفني للجهاز، سواءً كان ذلك بقسم الصيانة المباشر أو إصدار ملفات تحسين وتحديث لإصلاح المشاكل التقنية أو البرمجية التي قد تحدث معه أو مع إحدى الألعاب التي يتم تشغيلها عليه.

MSI Claw A1MMSI Claw A1M With Intel Core Ultra 7 Chip, 7-Inch Screen Launched at CES 2024; to Rival Steam Deck, ROG Ally | Technology News

يعتبر MSI Claw A1M من أحدث الأجهزة المحمولة التي تم الإعلان عنها ولم تصدر بشكل رسمي بعد، وهو جهاز عملت على تطويره وتصنيعه شركة MSI، يتميز بمظهره الاستثنائي وألوان RGP البراقة على العصي التناظرية، وتصميمه المريح للاستخدام وعند الإمساك به خلال جلسات لعب طويلة.

كما يتميز بأفضل فئة من البطاريات الثورية “53WHR” التي قيل بأنها تدوم لأطول فترة ممكنة لأجهزة الألعاب المحمولة، ومعالج مركزي من شركة انتل ولأول مرة في هذا المجال من نوع Ultra 7 processor 155H الخاص بالمحمول، مُدعم بتقنية Intel AI Boost (NPU)، وشاشة بقياس 7 بوصات قادرة على تشغيل الألعاب بدقة 1080 بكسل، ومعدل انتعاش 120 هرتز!.

يمتلك ذاكرة عشوائية 16 جيجابايت من نوع  LPDDR5-6400، وقرص صلب من نوع SSD ومساحة 1 تيرا، ومن الجدير بالذكر هنا إصدار أخر للجهاز بمعالج أضعف ومساحة قرص صلب أقل نسبيًا.

بالنسبة لعيوب وسلبيات الجهاز لا يمكن الحكم عنها الآن رغم اراء المراجعات المتباينة، إذ أنَّ الجهاز لم يصدر بعد، وقد صرحت الشركة بإطلاقه في بداية شهر أبريل.

Steam Deck

Steam Deck OLED est là

أحد أشهر أجهزة الألعاب المحمولة الذي يحمل اسم المنصة الشهيرة، ويعتبر من أفضل الأجهزة التي تقدم تجربة لعب جيدة ومتوازنة من جميع النواحي، وعلى الرغم من هيكله الكبير والصلب يعتبر من الأجهزة المريحة عند الحمل ويمكن اللعب عليه لساعاتٍ طويلة دون أي مشاكل.

يمتلك الجهاز لوحًا خاصًا في الطرف الأيمن يمكنك إدخال الأوامر في الألعاب عبره باللمس، كما يمتاز الجهاز بمعالج AMD Zen 2 و معالج رسوم من فئة RDNA 2، بينما يتضمن 16 جيجابايت ذاكرة عشوائية من فئة DDR5، وقرص صلب بمساحة 512 جيجابايت من نوع SSD، لكن نقطة قوته الأكبر هي سعره الاقتصادي بالمقارنة مع الإمكانيات التي يقدمها، وكذلك بالمقارنة مع أسعار الأجهزة الأخرى المشابهة له بالمستوى والتجهيزات.

بالنسبة لعيوب الجهاز قد تكون مختلفة حسب طريقة الاستخدام وذوق اللاعب، حيث أن البعض يرى حجمه كبيرًا نسبيًا،  لكن عمر البطارية المتوسط نسبيًا قد يعتبر عيبًا في الجهاز، وهناك بعض المشاكل المحتملة القليلة التي تتعلق بإمكانية النقل والمزامنة عبر الأجهزة.

هذه هي أبرز أجهزة الألعاب المحمولة التي بدأت تنتشر بقوة في الآونة الأخيرة، بما في ذلك مميزاتها وتجهيزاتها وأبرز عيوبها الشائعة، شاركونا بآرائكم في قسم التعليقات، هل لديكم أحد هذه الأجهزة؟ وكيف يمكنكم وصف تجربتكم معها؟

Anas Husami

عاشق لألعاب الفيديو منذ 30 عامًا، بدايتي كانت مع جهاز nintendo 64، وأفضل الألعاب برأي في الوقت الحالي Final Fantasy، Resident Evil، Halo، Call of Duty.
زر الذهاب إلى الأعلى
close button