سوني تراهن على بلايستيشن 5 برو لتعزيز هيمنتها في السوق واحداث ضربة اقتصادية

ما زال الأمر ليس رسمي ولكن، بالطبع لا دخان بلا نار، والحديث يتزايد حول وجود جهاز بلايستيشن 5 برو قيد التطوير والانتاج. مصادر بارزة في صناعة العاب الفيديو بدأت تتحدث بالفعل عن وجود الجهاز، بل وايضا موعد الاصدار الذي يتوقع ان يكون قبل نهاية هذا العام.

لكن قد يتسائل الكثير بأن جهاز بلايستيشن 5 العادي المتاح حالياً ما زال يمتلك الكثير من القوة التقنية التي لم تستغل حتى الان. بل ما زالت بعض العاب المنصه تصدر على الجيل السابق PS4 خاصة العاب الطرف الثالث. فهل حان الوقت بالفعل لاصدار نسخة منتصف الجيل التي تزيد قوتها بطبيعة الحال عن المنصة الاساسية الحالية؟

الى ماذا تتطلع سوني من خلال اصدار بلايستيشن 5 برو؟

سوني كشفت مؤخراً عن عدم رضاها عن مسار مبيعات بلايستيشن 5 الذي دخل عامه الرابع مؤخراً. بل وقامت بخفض توقعاتها الموضوعه مسبقاً للمبيعات المتوقعة خلال السنة المالية القادمة ، حيث كانت تضع رقم 25 مليون وحدة حتى نهاية مارس 2025. لكن الان تم خفض هذا الرقم ليصبح 21 مليون وحدة وربما اقل.

هذه الارقام والنمو المنخفض في معدل المبيعات للجهاز ربما يدفع سوني للتعلق بالقشة الاخيرة قبل نهاية هذا الجيل لدفع مبيعات المنصة وهذه القشة هي لعبة GTA 6.

حسب الشائعات القوية التي بدأت تظهر تباعاً في الآونة الأخيرة، فان سوني تخطط لاصدار جهاز بلايستيشن 5 برو بقوة تتفوق على قوة النسخة الحالية من الجهاز بمقدار 50%. هذه المعلومات غير  مؤكدة حتى الان ولكن جرت العادة بأن تكون نسخة منتصف الجيل اقوى وافضل من حيث الاداء من النسخة الاساسية من ذات المنصة.

من المتوقع أن يطيل PS5 Pro المتوقع الإعلان عنه خلال الفترة المقبلة، العمر الافتراضي لمنصة بلايستيشن الحالية، وذلك من خلال توفير جهاز قادر على تشغيل الألعاب الجديدة بأعلى الإعدادات وجذب المزيد من اللاعبين حول العالم، وقد ظهرت مؤخرًا العديد من التقارير التي تفيد بأن شركة سوني قد بدأت في مشاركة المعلومات حول مواصفات جهاز PS5 Pro مع ناشرين خارجيين “طرف ثالث”.

اصدار الجهاز بنسخته الاحترافية لن يتوقف عند قوته فقط بل ايضا ربط عملية التسويق مع واحدة من اقوى العناوين الترفيهية التي ستصدر في المستقبل القريب، وهي لعبة GTA 6.

بالعادة تقوم روكستار بعمل حملات تسويقية مشتركة مع احد المنصات من اجل استعراض قوة عناوينها الرسومية والبصرية. ومع صمت مايكروسوفت حول منصة منتصف الجيل وظهور جهاز بلايستيشن 5 برو بقوة كبيرة تجعله الافضل للعب اللعبة فمن المؤكد ان روكستار ستختار منصة بلايستيشن من اجل التسويق المشترك.

تخيل أن تنغمر الأسواق وتمتلىء بحزم منوعة من جهاز بلايستيشن 5 برو تجمعه مع لعبة GTA 6! ستكون هذه بالفعل اقوى ضربة أو حركة تسويقية يمكن ان تقوم بها سوني من أجل دفع مبيعات منصتها التي بدأت تترنح قليلًا في الأسواق.

بالطبع فإن الأمر لن يتوقف عند جهاز بلايستيشن 5 برو، لكن نتوقع ان يكون هناك ايضاً حزم مخصصة للعبة GTA 6 مع جهاز بلايستيشن 5 العادي بنسخته النحيفة الجديدة والمعروف كذلك بإسم PS5 Slim.

ايضاً، وبجانب هذه الحملة المشتركة مع روكستار، نتوقع ان تقوم سوني بخطوتها الكبيرة الاخرى مع اصدار جهاز بلايستيشن 5 برو وهي تخفيض سعر الجهاز بنسخته العادية الحالية. لا يوجد حتى الان معلومات حول سعر الجهاز المرتقب ولكن ومن اجل ادخالة الى منظومة العائلة يجب وضع سعر في متناول الكثير من جمهور سوني ومحبي العاب روكستار. ويتزامن ذلك مع خفض سعر الجهاز الحالي بمقدار يتراوح ما بين 50 الى 100 دولار.

GTA 6

يمكن أن ندعم كلامنا من خلال تقارير بعض المحللين من شبكة CNBC الاخبارية إلى احتمالية قيام الشركة بإصدار نسخة مطورة منه هذا العام “نسخة البرو”، وبحسب تصريحات المحللين، فإن الهدف من هذه الخطوة هو تنشيط الاهتمام أكثر بالجهاز وتوفير نسخة أقوى من الناحية التقنية بما يتوافق مع إطلاق العنوان الأضخم والأكثر انتظارًا GTA 6 في عام 2025.

خلاصة الأمر

في حال كانت سوني تخطط بالفعل لجهاز جهاز بلايستيشن 5 برو هو أفضل جهاز للعب لعبة GTA 6، ونجحت في الحصول على حملة ترويجية مشتركة مع روكستار للعبة. فسوف تكون كما يقول المثل (ضربة معلم..) وربما تنجح في دفع مبيعات المنصة بشكل كبير يقلل من تلك الفجوة التي ظهرت مؤخراً بسبب تراجع المبيعات.

أيضا عمل سوني على خفض سعر الجهاز بنسخته العادية الحالية سيدعم أكثر المبيعات وسيدر الى جيوب المستثمرين المزيد من الدولارات بلا شك.

أخيرًا ومن الناحية الاخرى ومن خلال تصريحات مايكروسوفت السابقة التي أشارت الى أن جهاز Xbox Series X هو بالفعل جهاز منتصف الجيل الحالي بالنسبة لهم. فهذا قد يجعل الساحة خالية امام سوني وتتفرد وتستفيد بشكل كبير من اصدار لعبة GTA 6 ليكون بلايستيشن 5 برو بالفعل المنصة الافضل للعب اللعبة رغم أن هناك أخبار تشير لعكس ذلك بالنسبة لمايكروسوفت.

السؤال الذي يطرح نفسه هنا: في حال كنت من محبي جهاز اكس بوكس، فهل ستقوم بشراء جهاز بلايستيشن 5 برو من أجل لعبة GTA 6 للحصل على التجربة الأفضل من حيث الاداء والجودة الرسومية؟

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button