نهاية عصر بطاقات رسومات فئة GeForce GTX الخاصة بشركة Nvidia بشكل نهائي!

طال أمد وعمر وحدات معالجة الرسومات من فئة GeForce GTX الخاصة بشركة Nvidia كثيرًا، لكنها في النهاية آلت مثل أي شيء إلى الزوال، حيث قامت شركة Nvidia بشحن المجموعة الأخيرة منها لتنتهي معها حقبة GTX. لكن هل هذا يعني انتهاء دعمها؟

مع تقديم وحدات معالجة الرسوميات التي تحمل اسم RTX الداعمة لتقنية تتبع الضوء Ray Tracing وتقنيةت التعلم الآلي DLSS، لم يتطلب الأمر سوى مسألة وقت قبل أن نرى توقف Nvidia عن تصنيع نماذج GTX، نظرًا للإقبال الشديد على التقنية المذهلة الحديثة نسبيًا، وقد أفادت مصادر صينية اليوم أن خطط Nvidia القادمة لا تظهر وجود المزيد من وحدات معالجة الرسومات GTX على الإطلاق.l

احتلت بطاقات طراز GTX سابقًا العديد من المراكز العليا في تصنيفات بطاقات الرسوم عالميًا، وتعد بطاقة رسوميات GTX 1080 واحدة من أكثر البطاقات الرائجة والمحبوبة التي أنتجتها Nvidia على الإطلاق، كما كان لبطاقة GTX 1060 شعبية كبيرة على متجر Steam انطفأت منذ عامين فقط، أي بعد ست سنوات من إصداره البطاقة.

ربما يأتي التأكيد النهائي لزوال Nvidia GTX في وقت متأخر عن التوقعات، حيث كان يجب الاعتماد على بطاقات سلسلة RTX 3070 و RTX 3080 ذات المستوى الأعلى وتبديل مشابهاتها من سلسلة GTX منذ فترة طويلة، ومع ذلك ظلت سلسلة GTX 16 متواجدة ومهيمنة على السوق لفترة طويلة، ومن أبرزها بطاقات مثل GTX 1660 Super وGTX 1650 التي لا تزال متاحة على نطاق واسع حتى الآن، وتوفر خيارًا جيدًا للمستخدمين ذو الميزانية المحدودة.

على الرغم من أن معماريات Nvidia الأحدث تعتبر الأفضل في العديد من النواحي، إلا أن الفكرة الأساسية كانت أن بطاقات RTX التي تدعم تتبع الضوء أعلى سعراً بشكل كبير بالمقارنة مع بطاقات GTX التي لا تدعمها، لكن الآن مع توفر بطاقات مثل RTX 4060 بسعر أقل من 300 دولار، لم يعد هناك فرقٌ شاسع بينها وبين بطاقات مثل GTX 1660 Super التي تباع مقابل 200 دولار أو حتى GTX 1650 التي تباع مقابل 150 دولارًا الأقل قوة بكثير، لذا لم يعد هناك جدوة من شرائها في العصر الحالي. هذه المعلومات تم رصدها من موقع Board Channels الصيني مع الترجمة المقدمة من Videocardz التي جاءت على النحو التالي:

“وفقًا لخطط منتجات بطاقات الرسومات الخاصة بشركة Nvidia ، تم إيقاف سلسلة GTX 16 تمامًا في الربع الأول من عام 2024، وتم تخصيص جميع مخزون وحدات معالجة الرسومات المتبقي لمصنعي العلامات التجارية AIC حتى استنفاذ مخزونهم”.

بمعنى آخر، توقفت شركة Nvidia رسميًا عن إنتاج سلسلة وحدات معالجة الرسومات GTX 16، معلنة عن نهاية المهمة التاريخية المتمثلة في إيقاف بطاقات الرسومات GeForce GTX 1660S و 1660 و 1650 و 1630، ومن الآن فصاعدا لن تقوم شركة Nvidia ولا الشركات المصنعة الأساسية للعلامة التجارية AIC بتزويد الشركاء بوحدات معالجة الرسوميات GTX 16، وتم تقدير انتهاء المخزون المتبقي من سلسلة GTX 16 في السوق خلال 1-3 أشهر، لكن قد يأخذ الأمر أكثر من ذلك إن لم تقم المتاجر بتقديم الخصومات على هذه البطاقات.

Anas Husami

عاشق لألعاب الفيديو منذ 30 عامًا، بدايتي كانت مع جهاز nintendo 64، وأفضل الألعاب برأي في الوقت الحالي Final Fantasy، Resident Evil، Halo، Call of Duty.
زر الذهاب إلى الأعلى
close button