ميزات PS5 المُذهلة.. اكتشف قدرات الجهاز الخفية التي لم يخبرك بها أحد

يستطيع جهاز شركة Sony الأكثر مبيعًا بين نظرائه في هذا الجيل PS5 القيام بميزات هامة قد لا يعرفها الكثير من اللاعبين، لذا قمنا بوضع كل ما نعرفه عنها في مكانٍ واحد.

يجدر بنا تحقيق أقصى استفادة من جهاز الكونسول الذي أمتعنا لسنواتٍ عديدة، مما سيجعلنا جاهزين لاستقبال جهاز PS5 Pro وقدراتها ومميزاته الجديدة الإضافية ما إن قامت سوني بالإعلان عنه فعلاً، إليكم أبرز الميزات الهامة التي يستطيع البلايستيشن 5 القيام بها.

1- خيارات هامة لوضعها في عين الاعتبار بما يتعلق بقدرة الجهاز على تشغيل الألعاب عبر الأقراص الصلبة الخارجية

Incredible Sale on External Hard Drives Perfect for PS5 in 2021 - IGN

هناك طريقتان يمكن للمستخدمين توفير مساحة إضافية لتخزين ألعابهم بها، الأولى من خلال إضافة قرص SSD خارجي اقتصادي في السعر يتم وصله عبر مخرج USP، لكن السلبية الوحيدة في هذه الطريقة أنها توفر للاعبين إمكانية تخزين ألعاب PS4 و PS5 مع سماحها لهم بتشغيل ألعاب PS4 فقط بشكل مباشر من القرص، مما يعني أنهم بحاجة إلى نقل الألعاب منه للقرص الأساسي في الجهاز لكي يتمكنوا من لعب ألعاب PS5.

لكن الطريقة الثانية الأكثر كلفة وعملية بنفس الوقت هي أن بإمكان اللاعبين إضافة قرص خارجي SSD من فئة m.2 رفيعة المستوى، الذي يمكنك وضعه داخل الجهاز في مدخل خاص به، مع العِلم بأن جهاز البلايستيشن 5 الأصلي و Slim الجديد يمتلكانه معًا، وبعد وضعه يمكنك تخزين ولعب ألعاب بلايستيشن 5، والاستمتاع بمساحة تصل إلى 8 جيجابايت.

2- مزايا وخاصيات قد لا تعرفها عن المايكروفون وأسلوب استخدامه

Is The DualSense Built In Microphone Any Good? - YouTube

يتم تفعيل المايكروفون في وحدة التحكم الخاصة بك بشكل افتراضي، فعندما تدخل لأحد المنافسات الجماعية ستلاحظ أن الجميع مباشرةً قادرون على سماعك دون اذنٍ منك.

لذا إن أردت إلغاء تفعيل المايكروفون التلقائي يمكنك القيام بذلك من خلال الدخول إلى الإعدادات ثم “الصوت”، وتفعيل خيار كتم الصوت عند تسجيل الدخول مباشرةً.

وهناك طريقة لكتم إخراج الأصوات بشكلٍ كامل بما في ذلك المايكروفون عن طريق الاستمرار بالضغط على زر كتم المايكروفون في وحدة التحكم، والتي لا يعرفها الكثيرون من مستخدمي جهاز PS5.

3- يمكنك القيام بالأوامر الصوتية لفعل العديد من الأشياء مع PS5

New PS5 update includes some great Xbox Series X features – and voice commands | TechRadar

يتطلب البحث عن الألعاب في مكتبتك الرقمية بعض الوقت والجهد عادةً، وذلك إما بالنزول تدريجيًا إلى أن تجد لعبتك، أو تدخل إلى قسم البحث وتكتب اسمها وتختار النتائج التي تظهر أمامك.

لكن هناك طريقة تختصر عليك كل ذلك دون أن تضغط زراً واحداً، وذلك عبر ميزة الأوامر الصوتية، حيث كل ما عليك قوله هو “Hi Playstation“، ثم إعطاء الأمر الذي تريده، إما أن يأخذك لصفحة اللعبة أو يقوم بتشغيلها مباشرةً بناءً على أوامرك.

مع العِلم أن ميزة الأوامر الصوتية لا يتم تفعيلها على الجهاز بشكلٍ افتراضي، حيث يجب عليك الدخول للإعدادات لتفعيلها من هناك.

4- يقوم الجهاز بحفظ ملفات فيديو وصور عند حصولك على التروفيز بشكلٍ تلقائي ويمكنك إلغاء ذلك

في كل مرة تحصل بها على جائزة تروفي أو Trophy يقوم الجهاز تلقائيًا بتخزين صورٍ وملف فيديو بدقة عالية للحظة أخذك لهذا التروفي، ومع الوقت وتعدد الألعاب والجوائز التي ستحصل عليها يصبح هناك مساحةٌ معتبرة من القرص الصلب مليئة بهذه الفيديوهات.

لذا يُنصح بالدخول إلى الإعدادات وإيقاف آلية الحفظ التلقائي للحظات التي تحصل بها على تروفي، وتجدر الإشارة إلى أن بإمكانك إيقاف حفظ الفيديوهات التلقائي مع السماح للجهاز بالتقاط بعض صور الشاشة فقط، أو يمكنك إلغاء العملية التلقائية بأكملها لتحافظ على أكبر قسمٍ ممكن من المساحة.

كما يمكنك جعل الجهاز يحتفظ بلحظات أخذك للتروفيز من فئات عُليا مثل الذهبي أو البلاتينيوم فقط.

5- كتم صوت تشغيل جهاز بلايستيشن 5

قد لا يعلم الكثيرون عن إمكانية جعل جهاز بلايستيشن 5 صامتًا عند تشغيله، حيث كل ما عليك فعله هو الدخول للإعدادات، ثم “النظام” ثم ” Beep Sound”، ويمكنك الآن كتمه أو التلاعب بمستوى الصوت، وهناك ثلاث خيارات وهي مرتفع، متوسط، منخفض.

6- استخدم ميزة الأُمنيات بكامل قدراتها

عندما ترى لعبة تعجبك في المتجر ولا تملك المال أو الوقت الكافي للعبها الآن، هناك خيارٌ يمكنك الضغط عليه وهو “الإضافة إلى قائمة الأُمنيات”، وهذا الخيار يقوم بتصنيف جميع الألعاب التي تضعها ضمن الأمنيات في قائمة خاصة بها يمكنك إيجادها في مكانٍ واحد، لكن لا يقتصر الأمر على هذا، حيث يقوم الجهاز بإعلامك عند توفر خصمٍ معين على أيٍ من الألعاب التي تتمناها.

لكن يجب عليك أن تتأكد بأن خيار الإشعارات فعال في الجهاز، وإلا لن تحصل على أيٍ من هذه الإشعارات التي قد تهمك قبل فوات الأوان، كما تعمل قائمة الأمنيات عبر تطبيق بلايستيشن للهواتف الذكية.

7- يمكنك استخدام وحدة تحكم أخرى لمساعدة صديقك أو طفلك في اللعب

PS5

هل واجهت العديد من المواقف التي تتطلب منك أخذ وحدة التحكم من يد صديقك أو طفلك مراراً وتكراراً لمساعدته في اجتياز نقطة ما في اللعبة؟ هناك خيارٌ يوفر عليك كل هذا يمكنك الوصول له من الإعدادات ثم إمكانية الوصول أو “accessibility”، ومن هنا يمكنك تفعيل وحدة تحكم مساعدة لتعمل مع الوحدة الأساسية لتتمكن من إدخال الأوامر عبر قبضتي تحكم ضمن حسابٍ واحد.

لكن تجدر الإشارة إلى أنه لا يمكنك استخدام وحدة التحكم الجديدة من سوني Dual Sense Edge كوحدة تحكم مساعدة على الإطلاق، ويمكنك استخدام هذه الميزة حصراً مع وحدات التحكم الأصلية التقليدية.

8- تطبيق بلايستيشن للمحمول يقدم فوائد عديدة قد لا تعرف بعضها

PS5

يمكن لتطبيق بلايستيشن للأجهزة المحمولة أن يقدم لك العديد من الفوائد دون تشغيلك لجهاز البلايستيشن 5 في أغلب الحالات، منها متابعة حسابك وتقدمك في مستوى التروفيز بشكلٍ سهل وسريع، ورؤية الألعاب التي أمضيت ساعات لعب طويلة بها مؤخرًا مع إحصائية شاملة لها.

كما يمكنك الوصول إلى قوائم الأصدقاء والدخول إلى مجموعات الدردشة الصوتية، ويمكنك الدخول لمتجر بلايستيشن من التطبيق وشراء الألعاب وجعل جهاز البلايستيشن 5 في المنزل يقوم بتحميلها مباشرةً من خلال إرسال الأمر عبر التطبيق المقترن مع الحساب الذي يعمل به الجهاز، ويمكنك حذف الألعاب إن لم تكن تمتلك مساحةً كافية للتحميل عبر الهاتف كذلك.

9- ميزة بلايستيشن ستارز تقدم فوائد تزداد أهميةً بمرور الوقت

PS5

هناك ميزة يسيء الكثيرون تقدير أهميتها وهي Playstation Stars، التي تم إطلاقها في عام 2022 وتمنح اللاعبين العديد من النقاط أو العملات التي يمكن استخدامها لشراء الألعاب أو إضافاتها وغير ذلك.

يمكن وصفها كنظام مكافآت للاعبين ليشجعهم على لعب بعض الألعاب أو اجتياز العديد من التحديات الصعبة، ويمكنك معرفة توقيت تواجد الحملات المرتبطة بالجوائز وغير ذلك عبر صفحة حسابك على تطبيق بلايستيشن للهواتف المحمولة، وتمتلك معظم الحملات جدولًا زمنيًا محدداً لإنهاء لعبة أو تحدي ما ضمنها.

وتختلف المتطلبات والجوائز بين الألعاب والحملات، فبعضها يحتاجك لإنهاء قصةٍ ما، بينما بعضها يحتاجك لأخذ ثلاث جوائز تروفيز من فئات مختلفة في لعبة واحدة، وبعضها قد يتطلب منك الحصول على جائزة البلاتينيوم، لذا تعتبر Playstation Stars ميزة تضيف المزيد من الإثارة للتجربة العامة للجهاز وتمنح المشاركين بها العديد من الجوائز القيمة والمثيرة بنفس الوقت، وهو ما يمكن وصفه كحلمٍ قد أصبح حقيقة للكثيرين، لكن تجدر الإشارة إلى أن الميزة لا تدعم جميع الحسابات والبلدان بعد.

10- اعتد على وضع جهازك في Rest Mode عوض إيقاف تشغيله بالكامل

PS5

هناك ميزة هامة قد ينساها أو لا يعلمها الكثيرون ستجعلك تبقي جهازك في وضع الاستراحة أو Rest Mode دومًا عوض إيقاف تشغيله بالكامل، وهي أنه سيقوم أثناء هذه الوضعية بتحديث ألعابك عندما لا تكون متواجدًا في المنزل عند توفر أحد التحديثات الجديدة لها.

لذا عند عودتك ستجد كامل ألعابك محدثة حتى أخر إصدار وستكون جاهزاً للعب مباشرةً دون أي تعقيدات أو تأخير، لكن تجدر الإشارة إلى أنك بحاجة إلى الدخول للإعدادات الطاقة وتفعيل خيار السماح لجهازك باستخدام الانترنت في وضعية الاستراحة للإستفادة من هذه الميزة الهامة.

تكلمنا في مقال اليوم عن العديد من الميزات والسمات والفوائد التي قد لا يعلمها الكثيرون حول جهاز بلايستيشن 5، ولا نعلم بَعد ما ما المزايا الجديدة التي قد يقدمها جهاز PS5 Pro ما إن تم تأكيده من سوني.

شاركونا بآرائكم وتعليقاتكم، هل تستخدمون أحد المزايا النادرة الأخرى التي قد لا يعلم عنها الكثيرون.

Anas Husami

عاشق لألعاب الفيديو منذ 30 عامًا، بدايتي كانت مع جهاز nintendo 64، وأفضل الألعاب برأي في الوقت الحالي Final Fantasy، Resident Evil، Halo، Call of Duty.
زر الذهاب إلى الأعلى
close button