لغز السعر الباهظ لجهاز بلايستيشن 3 يُكشف أخيرًا على لسان رؤساء سوني!

كان حديث رؤساء قطاع الألعاب السابقين لدى شركة سوني مثل جيم رايان وشون لايدن وكذلك هيرمان هولست رئيس استديوهات بلايستيشن الى شبكة CNBC شيقًا للغاية، استطعنا من خلالها سد بعض الفجوات التاريخية والاجابة على بعض التساؤلات التي لم نجد لها جوابًا حتى حصلنا عليها أخيرًا، والتي من بينها سعر إطلاق بلايستيشن 3 الباهظ الثمن.

شون لايدن هو من الشخصيات البارزة في عالم ألعاب الفيديو، حيث شغل منصب الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة سوني من عام 2016 إلى عام 2019. أيضًا انضم جيم رايان الى بلايستيشن في عام 1994 وهي الفترة التي ظهرت فيه علامة بلايستيشن الى العالم لأول مرة.

تم إطلاق جهاز بلايستيشن 3 في 11 نوفمبر 2006، وقد واجه بعد الإعلان عنه العديد من الانتقادات التي من بينها السعر المرتفع الذي بلغ 599 دولارًا أمريكيًا لإصدار 60 جيجابايت، وحينذاك كان هذا السعر مبالغًا فيه بشكل كبير، وشكل عقبة كبيرة في إطلاق الجهاز، بل جعل الشركة تتأخر لعدة سنوات قبل اللحاق بمنافسيها.

ومن بين الأسئلة المثيرة التي أجاب عليها جيم رايان في هذه المقابلة الشيقة بحكم أنه كان يعمل لدى سوني في تلك الفترة، هو التحديات التي واجهت الشركة بعد الإعلان عن سعر جهاز بلايسيتشن 3 الذي أعتبر بمثابة الصدمة بين اللاعبين، وقد أجاب جيم بأنهم “إنجرفوا” وراء النجاح الهائل الذي حققته منصة بلايستيشن 2 حول العالم، وقد تعثروا بسبب ذلك لبعض الوقت، وأضاف بأنها كانت أيام صعبة حقًا بالنسبة للشركة.

وكان من بين الذين تم سؤالهم حول تلك المرحلة بالذات، هو هيرمان هولست رئيس استديوهات بلايستيشن، والذي أقر بأن أجهزة PS3 كانت قوية للغاية وباهظة الثمن، ومن الصعب التطوير عليها، وكان عليهم العمل بشكل كبير لجلب بعض العناوين القوية مثل انشارتد وميتال جير سوليد 4.

شون لايدن قال في النهاية بأنه كان على الشركة أن تستجمع قواها من جديد، حيث قامت بتخفيض السعر 3 مرات على التوالي، بالإضافة الى جلب احدى أفضل ألعاب المنصة حينذاك مثل Killzone 2 و Uncharted 2، وهو ما نجح بالفعل.

على كل حال، وكما تم الإعلان نهاية العام الماضي، فمن المقرر أن يتقاعد جيم رايان في نهاية هذا الشهر بشكل نهائي بعد 30 سنة من العمل في أروقة الشركة.

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.
زر الذهاب إلى الأعلى
close button