لماذا تحتاج 5 Resident Evil لريبوت كامل وليس مجرد ريميك

مع إصدار ريميك Resident Evil 4 العام الماضي، يستمر مسلسل نجاح مشاريع Capcom لإعادة صنع ألعابها الكلاسيكية الذهبية واستعادة سنوات المجد لسلسلة رعب البقاء.

ولكن كما شاهدنا في مقطع الفيديو الختامي لريميك الجزء الرابع الأخير لها، ظهر لنا جليًا أن خطط كابكوم الخاصة بألعاب الريميك لم تنته بعد، ويبدو أن الريميك التالي سيكون خاصًا بلعبة Resident Evil 5، ومن الواضح أن المضي قدمًا بتسلسل زمني سيأخذ ألعاب الريميك الخاصة بشركة Capcom إلى أضعف عصر في السلسلة الذي من الأفضل تركه في الماضي.

حيث يعتقد الكثير من اللاعبين بأن ريميك Resident Evil 5 يجب أن يعاد كتابته من الصفر وقد نشر موقع IGN الغربي مقالاً يؤيد هذه الفكرة سنقوم بمناقشة بعض أفكاره والإضافة عليها.

لماذا يفضل أن لا تكرر Capcom أسلوب الجزء الأصلي في ريميك Resident Evil 5 القادم

Resident Evil 5

عانى الجزء الخامس الأصلي من العديد من النقاط السلبية التي كانت تعتبر من العيوب في عيون بعض عشاق السلسلة، حيث خرج تماماً عن النهج المعهود وطابع الرعب والنجاة الذي اشتهرت به السلسلة وكسبت به قلوب الملايين من اللاعبين حول العالم.

حيث ركز أكثر على إطلاق النار والاحتماء خلف السواتر، وشعر اللاعبون أنفسهم في مهمة عسكرية للإطاحة بمنظمة ما عوضاً عن القتال للنجاة بحياتهم، وكان الجزء الخامس بمثابة سلسلة بدأت في السير في الاتجاه الخاطئ وضلت طريقها، لاسيما الحاجة إلى مواجهة الأعداء على شكل أمواج يمكن القضاء عليها بأسلحة قوية بشكل مبالغٍ به.

بل وازداد ذلك سوءاً مع الجزء السادس الذي ضاعف التركيز على الأكشن والمعارك عوض العودة إلى جذور السلسلة المحبوبة المتأصلة في الرعب واستكشاف المباني الكبيرة وحل الألغاز لإيجاد المفاتيح، ومن الجميل جداً ما فعله الجزء السابع حين أعاد المجد والأيام الجميلة للسلسلة بعد طول انتظار.

قد يكون ريميك مقتبس ومخلص لأسلوب الجزء الخامس الأصلي نفسه بداية انهيار السلسلة مرة أخرى

Resident Evil 5's depiction of Africa as the 'Dark Continent' is harmful.

في الواقع قد يكون ريميك مخلص للجزء الخامس الأصلي بالفعل عاملاً مباشراً في كسر تفوق سلسلة ألعاب رعب البقاء الرائعة التي استمرت لسبع سنوات متتالية من شركة Capcom وتكرار نفس الخطأ، حيث بعد فشل السلسلة في الجزء السادس كما ذكرنا، استطاعت Resident Evil 7 بمعجزة العودة بها من الحضيض من خلال فكرة “المنزل المسكون” بالأشخاص العدوانيين المتحولين، الذي احتاج اللاعبون لاكتشاف وحل ألغازه لفتح غرفٍ جديدة، وكانت التجديدات الذكية الأساسية في السلسلة بعد ذلك مفتاح نجاح وعودة Resident Evil إلى قلوب عشاق الرعب والإثارة.

سواء كان ذلك من خلال إسقاط قوة عدوانية لا يمكن إيقافها في ممرات المبنى مثل السيد X في ريميك Resident Evil 2 أو توسيع نطاق اللعبة مع اتباع نفس الأسلوب تقريبًا في Village، ويعتبر الهيكل الذي تم بنائه في الجزء الأصلي Resident Evil 5 ببساطة أدنى من هذا التصميم بمراحل، حيث إن إعادة إنشائه بشكل حديث ومخلصٍ له تماماً لن يؤدي إلا إلى تسليط الضوء على عيوبه.

لذا يمكن القول بأن Resident Evil 5 تحتاج إلى إعادة كتابة من الصفر، وبحاجة إلى هيكل بيئي فريد وجديد تمامًا، وكذلك تصميم السيناريو الذي يزيد عنصر الرعب في الأحداث عنصرٌ أساسي وجوهري يجب على كابكوم التركيز عليه، وذلك ليجعلها تتماشى مع إصدارات الريميك الأخرى التي تصنعها Capcom، وتنجح بالشكل الذي نجحت به لاسيما ريميك الجزء الثاني الذي كان تحفةً فنية بحق.

تدور أحداث لعبة Resident Evil 5 في دولة خيالية في غرب إفريقيا، حيث أن الخصوم الأساسيين للعبة هم البشر من العرق الأسود الذين أصيبوا “بفيروس Uroboros”، وكان على كريس ريدفيلد وشريكته شيفا العمر مقاتلهم طيلة اللعبة، ولكن المزعج في الأمر كيف تم تصوير مضيفي الفيروس الطفيلي على أنه أمة من الغوغاء والبدائيين الذين يتسمون بالعنف حتى قبل إصابتهم به.

حيث لم نعرف إن كان تصوير الجزء الخامس لهم عنصريًا بقصدٍ أو بغير قصد، وكذلك الإشارة إلى أفريقيا على أنها “القارة المظلمة”، وبأنها عالم غير متحضر يأوي سكانًا مرضى يحتاجون إلى القتل عبر التدخل الغربي باسم الأمن العالمي، لذا كابكوم بحاجة إلى إجراء تعديل شامل وربما قد تخرج موقع الأحداث من افريقيا لإعادة الأمور إلى نصابها حسب آراء الكثيرين من النقاد، لكن ذلك سيخرجها عن التجربة الأصلية تماماً وربما لن تحمل اسم Resident Evil 5 نفسه بعد الآن.

تمتلك Capcom الآن القدرة على إعادة كتابة الجدول الزمني للسلسلة والتعديل عليها

Resident Evil

يناقش الجميع الآن أين على كابكوم التوجه في السلسلة، ويعتقد الكثيرون بأن جزء Code: Veronica هو المرشح المثالي، كما هو الحال مع الجزء الأول من السلسلة وقصر سبينسر الذي نتمنى رؤيته مجدداً باستخدام التقنيات والمؤثرات الحديثة والأجواء المرعبة التي سيتمكن محرك رسوم قوي من تجسيد رعب الماضي بصورةٍ لم نعهدها من قَبل، لكن إن كانت خطة كابكوم الآن في التقدم بالسلسلة من ناحية الجدول الزمني للأحداث، فإن إعادة الكتابة الكاملة للأحداث القادمة ستكون المسار المنطقي لاسيما إن أرادت الاستمرار مع أحداث الجزء السادس وإصلاح ما قام به سابقًا.

لذا لدى Capcom الآن الفرصة لتجاهل الماضي وإعادة ابتكار هذا الجزء الحساس من الجدول الزمني بالكامل بالطريقة التي أرادها عشاق السلسلة في الماضي، وتجاوز العثرة القديمة التي حطمت أحلام الكثيرين آنذاك وأحبطت عشاق السلسلة الأصليين كثيراً،

في مشهد ما بعد نهاية أحداث ريميك Resident Evil 4، يشرح العقل المدبر الشرير “ألبرت ويسكر” تفاصيل خططه المستقبلية للسيطرة على العالم إلى عميلته Ada Wong، ونرى انعكاس عُنصرين مهمين في الجزء الخامس الأصلي هما صورة لـ Excella Gionne و Stairway of the Sun، وهما عنصران مهمان في قصة Resident Evil 5، مما قد يشير إلى نوايا Capcom وخطتها القادمة.

لكن علينا أن نذكر بأنه قد تم إعادة كتابة نهاية هذا المشهد بالكامل، حيث عندما علمت Ada Wong بخطط ويسكر، بدلاً من تسليم عينة Las Plagas المسروقة إليه بإخلاص، تقوم بإجبار طيار المروحية بالإستدارة والذهاب بالاتجاه المعاكس وخيانة رئيسها الغامض، وفي هذه اللحظة تماماً يصبح مستقبل سلسلة Resident Evil غير واضح على الإطلاق، حيث منحت شركة Capcom نفسها الحرية لفعل ما تشاء في الأحداث القادمة، ويأمل الكثيرون أن لا تكون ريميك مخلص للجزء الخامس الأصلي وخصوصًا بما يتعلق بألية اللعب والقتال والأجواء الحربية، وأن يتسم بعنصر الرعب والظلام والقتال للنجاة بأرواحنا.

شاركونا آرائكم وتعليقاتكم، ما الذي تؤمنون بنجاحه، ريميك مُخلص للجزء الخامس، أو ريبوت يعيد كتابة الأحداث من الصفر ويغير آلية اللعب بشكلٍ كامل؟

Anas Husami

عاشق لألعاب الفيديو منذ 30 عامًا، بدايتي كانت مع جهاز nintendo 64، وأفضل الألعاب برأي في الوقت الحالي Final Fantasy، Resident Evil، Halo، Call of Duty.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button