تقنية DLSS في جهاز PS5 Pro ستعمل على ترقية الألعاب من 1080p إلى 4K

ظهرت بعض المعلومات الجديدة عن جهاز PS5 Pro وتقنية التعلم الآلي الخاصة به لرفع دقة العرض، حيث يقال أنها ستتمكن من تحويل الألعاب التي تعمل بدقة 1080p لتجعلها تعمل بدقة 4K، وستعمل هذه التقنية للتوافق أيضًا مع ألعاب بلايستيشن 5 الحالية وتعمل على تحسينها.

وثائق المطورين التي تسربت وكشف عن خصائص جهاز PS5 Pro وقالت عنها سوني بأنها بدأت تحقيقًا داخليًا لمعرفة هوية من سرب التفاصيل كما ذكرنا هنا، اطلع عليها فريق Digital Foundry الذي كشف عن المزيد من الخصائص التي ستتواجد في جهاز سوني القادم.

سيكون جهاز البرو مجهز بوحدة معالجة رسومات محسنة توفر إمكانات تتبع الأشعة أقوى من 2 الى 4 مرات، ووحدة المعالجة المركزية من معمارية Zen 2 نفسها ولكن مع زيادة تردد السرعة بنسبة 10 بالمئة. وفقًا لفريق Digital Foundry، سيحتوي النظام أيضًا على ذاكرة إضافية تبلغ 1.2 جيجابايت للألعاب.

لكن أكثر خاصية قد تشجع اللاعبين على الترقية وشراء نسخة البرو هي تقنية DLSS من سوني التي ستتواجد فيه وهي دقة PlayStation Spectral (PSSR). وفقًا لفريقDF، تهدف PSSR إلى تقديم نتائج ومضاعفات دقة مماثلة مثل Nvidia DLSS.

فمثلًا، يمكن ترقية اللعبة التي يتم عرضها داخليًا بدقة 1080 بكسل لتعمل بدقة 4K ذات مظهر مقنع باستخدام الخاصية المذكورة في الجهاز، كما ذكرت مستندات المطورين.

تقول شركة Sony أن PSSR  التي تستهلك 250 ميجابايت من مساحة الذاكرة. والأهم من ذلك، أن مستندات المطورين تشير إلى أن ميزة الترقية ستكون قادرة على العودة إلى أي لعبة PlayStation موجودة، أي تأكيد تواجد التوافق.

تقنية PSSR في PS5 Pro ستكون بمثابة نقلة نوعية!

وفقًا لمحرر Digital Foundry ريتشارد ليدبيتر، قد يكون لهذه التقنية أهمية حاسمة في ترقية ألعاب PS5 الحالية التي تعاني من مشاكل في جودة الصورة. حيث ذكر:

“من المحتمل أن تكون هذه الخاصية رائعة حقًا، لأنه بالنسبة للكثير من الألعاب الموجودة والتي من غير المرجح أن تتلقى ترقيات كاملة وميزات البرو الكاملة، فهذا يعني أنه يمكنها على الأقل الحصول على ترقية PSSR هناك، إذا عاد المطور وأضاف هذه الميزة.” 

وفقًا لوثائق المطورين التي استشهدت بها DF، سيحتفظ جهاز البرو بنفس ذاكرة GDDR6 البالغة 16 جيجابايت مثل الطراز الحالي، لكن سوني تمكنت من توفير 1.2 جيجابايت إضافية من ذاكرة النظام لصالح المطورين، وبذلك يرتفع إجمالي الذاكرة المتاحة لصانعي ألعاب PS5 من 12.5 جيجابايت إلى 13.7 جيجابايت في الإصدار Pro، وعلق ليدبيتر على هذا الأمر قائلاً:

“إن معدلات الإطارات الأعلى وجودة الصورة المحسنة بشكل كبير وميزات تتبع الشعاع المحسنة هذا ما سيفصل PS5 Pro عن الجهاز الحالي. بافتراض عدم وجود مفاجآت أخرى في الانتظار، أجرؤ على الإشارة إلى أن هذا الجهاز سيكون أفضل بكثير خصائص ومميزات عن جهاز PS4 Pro.”

في الشهر الماضي، استشهدت CNBC بعدد من محللي صناعة الألعاب الذين قالوا إنهم يتوقعون أن تطلق شركة Sony وحدة تحكم PlayStation 5 Pro في وقت لاحق من هذا العام. فما هي توقعاتكم متابعينا عقب ظهور كل هذه المعلومات عن الجهاز حتى الآن؟

عبد الرحمن الرملي

كاتب و محرر مخضرم في موقع VGA4A, اعشق العاب الفيديو منذ الصغر و أميل بشكل كبير الى العاب الاكشن و الرعب, أكثر سلسلة حازت على اهتمامي هي المخضرمة ريزيدينت ايفل و The Last of Us و Uncharted.
زر الذهاب إلى الأعلى
close button