تحليل شامل لإمكانيات PS5 Pro وكل ما تحتاج معرفته من قبل فريق Digital Foundry

خلال الأيام الماضية، ظهرت تسريبات تفصيلية حول مواصفات جهاز PS5 Pro، والتي تشير بشكل أو بآخر الى أن الجهاز حقيقي وسيصدر قريباً.   

ما ميز تلك التسريبات هو تمتعها بمصداقية عالية، حيث تأتي من مصادر موثوقة مثل توم هندرسون من Insider Gaming والتي أشارت إلى أن جهاز البرو سيقدم تحسينات على جهاز بلايستيشن 5 الأساسي، تشمل استهداف دقة عرض أعلى، من خلال التعلم الآلي، وتقنية PSSR الجديدة، وزيادة قدرات تتبع الأشعة من 2 إلى 4 أضعاف من الحالية، ولكن تبقى أهمية هذه التحسينات محل نقاش، حيث أن الحاجة إلى ترقية منتصف العمر لهذا الجيل غير واضحة، وتعتمد على حالة الألعاب الحديثة وقوة وإمكانيات جهاز منتصف الجيل.

فريق Digital Foundry ناقش مع الخبراء مدى صحة تلك التسريبات، وتطرقت الى التفاصيل التقنية التي تم تسريبها على مرحلتين، والتي تبين أن جهاز PS5 Pro سيقدم بعض التحسينات على الجهاز الأساسي، مثل تقنية تتبع أشعة متقدمة ومعالج تعلم آلي مخصص وتحسينات في الصوت. ومع ذلك، قد تكون هذه التحسينات أقل أهمية من تلك التي قدمها جهاز بلايستيشن 4 برو، وذلك بسبب القيود في التكنولوجيا الأساسية ونقص وضوح هدف الترقية.

يعتمد جهاز بلايستيشن 5 برو في معالجه على نفس تقنية أو دقة تصنيع 6 نانومتر مثل جهاز PS5 Slim، مما يحد من تحسينات تردد المعالج “clock speed” وبعض خصائص معالج الرسوميات، لذالك قد يعتمد الجهاز على تقنية الترقية باستخدام التعلم الآلي لتحسين الصورة بشكل كبير في العديد من العناوين الضخمة.

المواصفات  PlayStation 5 Pro  PlayStation 5
CPU Architecture/ Clock Speeds Eight core/16 Thread Zen 2 at 3.5GHz/3.85GHz Eight core/16 Thread Zen 2 at 3.5GHz
GPU Compute Units/ Architecture 60 CUs, RNDA 3 (TBC) 36 CUS, RDNA 2
TFLOPs/GPU Clock Speed 33.5TF/ 2.18GHz (TBC) 10.23TF/ 2.23GHz
GDDR6 Memory 16GB at 18Gbps 16GB at 14Gbps
Memory Available For Games 13.7GB 12.5GB
Memory Interface/ Bandwidth 256-bit/576GB/s 256-bit/448GB/s

معالج PS5 Pro لم يرقى للتوقعات بسبب بقاءه على معمارية Zen 2 القديمة نسبيا.

بالنسبة الى فريق Digital Foundry تشير التسريبات إلى أن معالج PS5 Pro لن يرقى إلى التوقعات، فعلى الرغم من أنه يقدم زيادة اختيارية في سرعة التشغيل “التردد” بنسبة 10% (3.85 جيجاهرتز مقابل 3.5 جيجاهرتز)، إلا أن هذا التحسين قد لا يكون كافيًا، وقد يرجع ذلك إلى عدة عوامل:

  • استمرار الاعتماد على معمارية Zen 2 القديمة نسبيا.
  • قيود تقنية أو دقة تصنيع 6 نانومتر التي تحد من قدرة المعالج على التطور.
  • تزايد عدد الألعاب الحديثة التي تصل إلى حدود قدرات المعالج الحالي.

ومع ذلك، أشار الفريق الى بعض النقاط الإيجابيات:

  • من الممكن أن توفر الزيادة في سرعة التشغيل استقرارا أفضل في الأداء للألعاب التي تعتمد على المعالج وتعمل بمعدل 30 إطارًا في الثانية.
  • التأثير على أداء معالج الرسوميات بسبب هذه الزيادة ضئيل جدا (1٪) وذلك بفضل تقنية تغيير الدقة الديناميكية التي قد تعوض هذا النقص في قدرات المعالج.
  • رغم أن معالج PS5 Pro لن تحدث تغييرا جذريا، ولكنها قد تساهم في تحسين استقرار الألعاب التي تعتمد بكثافة على المعالج.
PS5 Pro
صورة تخيلية

ماذا عن قوة معالج الرسومات في PS5 Pro

معالج الرسوميات في جهاز Pro القادم أقوى بشكل ملحوظ من PS5 العادي، حيث يرتفع عدد وحدات الحوسبة من 36 إلى 60 CU وترتفع قوة المعالجة من 10.23 إلى 33.5 تيرافلوب، ولكن يجب الحذر من تضخيم الأرقام، فميزة FP32 الجديدة من AMD لا تعني ضعف الأداء الفعلي، وتتوقع سوني تحسنًا بنسبة 45٪ في الألعاب.

لتغذية وحدات الحوسبة الإضافية، يزداد عرض النطاق الترددي للذاكرة بنسبة 28٪، وترتفع السرعة من 14 إلى 18 جيجابت بالثانية، ورغم من ارتفاع قوة المعالجة، فإن سرعة الساعة للبرو أقل قليلًا من سرعة PS5 العادي، ما يوحي بقيود في الطاقة أو الاعتماد على نفس دقة تصنيع المعالجة 6 نانومتر.

سيعمل جهاز PS5 Pro على تشغيل ألعاب PS5 الحالية، وقد تتحسن أداء بعضها باستخدام كامل طاقة المعالج الرسومي، وسيحصل أيضًا على تحسينات في معالج الصوت بنسبة 35٪ وبعض من ميزات تقنية RDNA 3 مثل التظليل بمعدل متغير بالعتاد (VRS).

تقنية تتبع الأشعة (Ray Tracing) في جهاز البرو ستكون أفضل من 2 إلى 4 أضعاف

تتوقع شركة سوني تحسنًا كبيرًا في تتبع الأشعة (Ray Tracing) في جهاز البرو، حيث ستكون سرعته من 2 إلى 4 أضعاف سرعة تتبع الأشعة في جهاز بلايستيشن 5 العادي وذلك بحسب نوعية العمل المطلوب أو اللعبة، وهذا يعني أن بعض الألعاب التي لا تدعم تتبع الأشعة على PS5 الأساسي قد تحصل عليه في البرو، أو أن الألعاب التي تستخدمه جزئيًا قد تستفيد من ميزات إضافية مثل ظلال تتبع الأشعة إلى جانب الانعكاسات.

يعتقد فريق ديجيتال فاوندري أن تحسين تتبع الأشعة يعود إلى تحسينات معمارية تخطط لها AMD في بطاقات الرسوميات RDNA 4 القادمة، لكن السبب الرئيسي للزيادة الكبيرة هو أن معالج الرسوميات في البرو أفضل بكثير من الموجود في PS5 العادي، لكن التسريبات لم تشر  إلى أي حل خاص من سوني لتتبع الأشعة، مما يوحي باعتماد البرو على تقنية AMD لكنها ستكون مدعومة بالتعلم الآلي، وبالطبع هذا ليس جديدًا، فقد حصلت أجهزة ألعاب سابقة على تقنيات معالجة رسوميات قبل توفرها في أجهزة الكمبيوتر الشخصية.

التعلم الآلي سيكون بديلًا للقوة الخام في بلايستيشن 5 برو

تشير التسريبات إلى أن جهاز PS5 Pro سيعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي لتحسين الأداء بشكل كبير، وذلك بسبب صعوبة زيادة قوة المعالج الرسومي بطريقة فعالة من حيث التكلفة، ففي السابق، كان تحسين أداء أجهزة الألعاب يعتمد بشكل رئيسي على زيادة قوة المعالج الرسومي من حيث الأرقام، كما حدث مع جهاز بلايستيشن 4 برو الذي ضاعف حجم المعالج ووحدات الحوسبة.

لكن يبدو أن جهاز بلايستيشن 5 برو لن يزيد حجم المعالج بنفس النسبة، بل بنسبة 67% فقط، وتعوض تقنية الذكاء الاصطناعي، والتي من المتوقع أن تعمل بشكل مشابه لتقنية DLSS من شركة Nvidia، هذا النقص في القوة الخام، وبفضل هذه التقنية، يستطيع الجهاز تحسين جودة الصورة بشكل أفضل بكثير من سابقه، حتى مع زيادة أقل في قوة المعالج.

تطوير سوني لحل ذكاء اصطناعي خاص يُدمج في المعالج الرسومي، يشير إلى ابتعاد الشركة عن الاعتماد الكامل على حلول AMD القياسية، حيث تهدف تقنية “PlayStation Spectral Resolution” (PSSR) إلى تحقيق نتائج مماثلة لتقنية DLSS، فيمكن تحسين صورة لعبة تعمل بدقة 1080p إلى صورة بدقة 4K تبدو بجودة عالية خلال ملي ثانيتين فقط.

من الميزات المهمة لتقنية PSSR أيضًا إمكانية تطبيقها على ألعاب بلايستيشن 5 الحالية، مما يسمح بتحسين جودة الصورة بشكل ملحوظ في الألعاب التي تعاني من ضعف الدقة بسبب الاعتماد على تقنية FSR2 الأقل جودة، وبشكل عام، فإن البرو سيعتمد على الذكاء الاصطناعي لتقديم تحسينات كبيرة في الأداء، خاصة في مجال تحسين جودة الصورة، حتى مع زيادة أقل في قوة المعالج الرسومي الخام بالمقارنة بالجيل السابق.

حلول الذاكرة مع PS5 Pro

يبدو أن شركة سوني قد استمعت لشكاوى المطورين حول ذاكرة PS4 Pro في الإصدار السابق، حيث كانت الذاكرة الإضافية قليلة وعرض النطاق الترددي لم يتحسن بشكل ملحوظ، وهو ما لم يكن كافياً لدعم دقة عرض 4K في جهاز PS5 Pro، حيث قامت سوني بتحسينات حقيقية على صعيد الذاكرة المتاحة للمطورين.

على الرغم من أن جهاز PS5 Pro يحتفظ بنفس سعة الذاكرة الكلية 16 جيجابايت GDDR6 مثل الإصدار العادي (ولكن مع عرض نطاق ترددي أعلى)، إلا أن سوني تمكنت من توفير 1.2 جيجابايت إضافية من ذاكرة النظام لصالح المطورين، وبذلك يرتفع إجمالي الذاكرة المتاحة لصانعي ألعاب PS5 من 12.5 جيجابايت إلى 13.7 جيجابايت في الإصدار Pro.

لم تتضح بعد طريقة سوني في توفير هذه الذاكرة الإضافية، ولكن ربما لجأت إلى حل مشابه لما فعلته في PS4 Pro حيث نقلت تطبيقات النظام الأقل أهمية إلى مجموعة ذاكرة ثانوية جديدة، وقد تتساءلون عن الحاجة إلى هذه الزيادة البالغة 1.2 جيجابايت، خاصة وأن ذاكرة PS5 العادي تكفي بالفعل لدعم دقة عرض 4K؟

الاجابة بالنسبة لفريق ديجيتال فاوندري هو أن سوني ومع استخدام تقنية PSSR التي تستهلك 250 ميجابايت من الذاكرة، بالإضافة إلى أن تقنية تتبع الأشعة تتطلب ذاكرة كبيرة أيضًا (خاصة هياكل BVH المستخدمة لحساب انعكاسات الأشعة)،  يمكن حينها للمطورين استخدام هذه الذاكرة الإضافية بحرية، ولكن إذا استنفدوا كامل سعة 12.5 جيجابايت في الإصدار العادي بدون استخدام تقنية تتبع الأشعة، فإن ذاكرة Pro الإضافية ستتيح لهم الاستفادة بشكل أكبر من قدرات الجهاز.

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.
زر الذهاب إلى الأعلى
close button