مراجعة وتقييم Stellar Blade.. قد تكون من أفضل ألعاب الآكشن لهذا العام!

بعد عدة ساعات، سنكون على موعد مع إطلاق لعبة Stellar Blade حصرية جهاز PS5 من فريق Shift Up، وبهذه المناسبة سنقوم بمراجعة وتقييم اللعبة التي أبهرتنا منذ أولى عروضها التي صدرت اول مرة، فهل نجحت في الإنضمام لقائمة أفضل حصريات سوني؟

لعبة Stellar Blade من نوع الآكشن وRPG مع بعض عناصر البلاتفورم، تتميز برسومات بيئية شبه واقعية بفضل المحرك المستخدم في تطويرها Unreal Engine 4 التي تم فيها استغلال كامل امكاناته، وبالفعل فهي من أفضل الألعاب التي استلغت ميزات المحرك بشكل كامل.

المطور والناشر Sony Interactive Entertainment، SHIFT UP Corporation
تصنيف اللعبة أكشن وتبادل أدوار، مغامرة وخيال علمي
المنصات PlayStation 5
تاريخ الإطلاق 26-ابريل-2024
سعر الإطلاق 69.99 دولارًا أمريكيًا
زمن اللعب ~20 ساعة
محرك التطوير  Unreal Engine 4

نتذكر جميعا في الأسابيع الماضية، حين صرح مخرج اللعبة Hyung-Tae Kim وقال بأنه ليس مبدعًا في رواية القصص داخل الألعاب إنما يشعر أن إبداعه يكمن في تقديم ألعاب قوية بصريًا وجميلة رسوميًا، وهذا بالضبط ما جعلني استوعب سبب وجود كلمتين فقط في شاشة البداية، وهما وضع السهولة ووضع الصعوبة لنمط القصة الوحيد الذي تقدمه اللعبة.

القصة ضعيفة قليلًا.. لكن!

خلال الغوص في مجريات القصة وجدت أن مخرج اللعبة كان جادًا في تصريحاته عندما قال أنه ليس من النوع الذي يبدع في تقديم القصص وكان بالفعل صريحا في ذلك، لكنه على الجهة الأخرى نجح كليا في تقديم أسلوب لعب مميز بحق مليء بحركات الآكشن المتنوعة وللحظة ستعرف أن توجه اللعبة حركي من الدرجة الأولى.

عنصر الآكشن الذي تم تمثيله بشكل جيد في اللعبة سيجعلك تتغاضى عن جودة القصة وتفاصيلها، وينصب تركيزك بأكمله إلى العالم الجميل وتفاصيله الرائعة، وتصميم الوحوش المميز في مدة القصة التي تبلغ تقريبًا 30 ساعة، ناهيكم عن أساليب القتال المرضية فعلًا التي جعلتني استنتج أنه على الرغم من ضعف القصة الا أن اللعبة كانت قوية في جوانب مهمة أخرى.

وبالعودة الى قصة اللعبة، فإن واقعة Stellar Blade تشعر أنها مألوفة، حيث نرى الأرض عبارة عن أرض قاحلة بعد نهاية العالم، حيث فر البشر إلى مستعمرة في الفضاء. أنت تلعب دور Eve الشخصية الرئيسية وهي عضوة في الفرقة السابعة المحمولة جواً التي تم إرسالها إلى السطح للقضاء على تهديد Naytiba، الوحوش المرعبة التي طالبت بالأرض بمجرد فرار البشر.

كل ما سيأتي بعد ذلك، فهي احداث متوقعى ومستهلكة، نرى Eve ترتبط بآخر بقايا الحضارة الإنسانية وتجمع أربعة نوى فائقة يحرسها أربعة زعماء كبار، كل منهم يأتي مع اكتشافات جديدة تجيب على أسئلة ما حدث للأرض، ولماذا هرب البشر إلى الفضاء. لم يكن أي من الاكتشافات مفاجئًا، لأن النصف الأول من القصة متوقع بينما النصف الثاني من القصة أكثر إثارة للاهتمام، فبمجرد وضع جميع الأوراق على الطاولة، ستبدأ اللعبة تصبح واضحة أكثر.

بناء الشخصيات بطيء لكنه يصبح مثير الإهتمام مع التقدم أكثر

المشكلة الأخرى التي واجهتني في اللعبة كانت بناء الشخصيات، في البداية ستجد أن الشخصيات لا تمتلك خلفيات ولا تحظى بأي كاريزما، لكن هذه الأمور تتغير كلما تقدم اللاعب في القصة أكثر وواجه المزيد من الأعداء وأنهى المهام الجانبية الكثيرة في اللعبة.

لحسن الحظ، فإن العنصر الأهم في ألعاب الآكشن هو آليات وسرعة الحركة والقتال، وفي Stellar Blade هذه العناصر تم اتقانه بشكل قوي سواء في تنوع الضربات والحركات وحتى المهارات أو في مشاهدة أنواع الأعداء وقدراتهم.

نظام القتال دفاعي وممتع

أبرز ما يميز نظام القتال في اللعبة هو أنها تميل بشكل او بآخر الى الجاب الدفاعي، وعلى الرغم من وجود ضربات هجومية للشخصية الرئيسية يرافقها مجموعة من القدرات المهمة، إلا أن الأسلوب الدفاعي واتقانه اهم بكثير من الهجوم، الأمر مشابه لذات الميزة التي رأيناها وأحببناها في لعبة Sekiro Shadow Die Twice ولكن بشكل أوسع ومتنوع أكثر.

كل عدو من أعداء اللعبة له طريقة خاصة في الدفاع ضده والتصدي لضرباته، والأفضل من هذا أن اللعبة تجعل الوقت يصبح أبطأ لصد ضربة العدو مما يمنح اللاعب القدرة على فهم الآلية وأخذ الوقت الكافي لمعرفة ما يجب عليه فعله ومن ثم إتقان هذه الآلية.

اللعبة تشرح نظام القتال الخاص بها للاعب بشكل جيد جدًا ومفهوم، مثلًا الهجمات التي لا يمكن صدها بشكل واضح تظهر للاعب على شكل ومضات من الألوان. الوميض الأصفر يعني أن الهجوم غير قابل للصد بشكل مباشر ويجب تفاديه، بينما يشير الوميض الأزرق إلى الهجوم الذي يمكنك صده من خلال الاستمرار للأمام ومراوغة الخصم إلى الخلف، ومن ثم فإن الوميض الأرجواني هو علامة على الهجوم الذي يمكن صده، مما يجبرك على التراجع والضغط على زر المراوغة في الوقت المناسب تمامًا لتفادي وكشف نقطة ضعف العدو.

نظام المهارات من بين الأفضل في ألعاب الآكشن

صمم فريق التطوير Shift Up نظام المهارات في اللعبة بشكل ذكي، حيث تضيف الشخصية تطوراتها الخاصة على شكل مهارات بيتا، وهي عبارة عن سلسلة من أربع هجمات خاصة يمكن لشخصية Eve استخدامها لأغراض محددة  بما في ذلك هجوم كاسح واسع يصيب أعداء متعددين، وهجوم طعنة ثلاثي يحدث ضررًا هائلاً على هدف واحد، أو حركة من نوع موجة الصدمة التي تضرب الأعداء من مسافة بعيدة، وأخيرًا حركة كسر الدرع التي تسبب ضررًا إضافيًا لدرع العدو.

يمكن استخدام هذه الهجمات من خلال إنفاق طاقة Beta، التي يتم اكتسابها من خلال توجيه الضربات وتفادي الضربات، لذلك يتم تحفيزك جيدًا للتعامل مع العدو بدلاً من مجرد الهروب والتسلل لضربه عندما تستطيع ذلك.

المرئيات والموسيقى التصورية هي ما يميز اللعبة

بلا أدنى شك، لعبة Stellar Blade هي أفضل عنوان حصري من سوني هذا العام مرئيًا ورسوميًا، فبجانب تصميم الشخصيات المميز تجد تنوع التضاريس والبيئات والرسومات المذهلة لهذه العناصر، تنوع الطقس المطري والمشمس يلعب دورًا مهمًا في اللعبة.

ستجد أنك ستقضي وقتًا أطول في استكشاف مناطق اللعبة بسبب التنوع الكبير فيها، يرفع لفريق Shift Up القبعة في وضع تركيزهم على هذا الجانب من اللعبة.

الموسيقى التصورية اليابانية الرائعة في اللعبة تذكرنا بالعديد من العناوين المحبوبة، سواء في اللحظات المهمة أو القتال ضد الأعداء أو حتى خلال التجوال والوصول للمهام، فكما أسلفنا هناك عناصر إيجابية كثيرة تغنيك عن سلبيات اللعبة القليلة مقارنةً بالإيجابيات.

الإيجابيات

  • أسلوب لعب سهل وسلس يسهل اتقانه والتمتع به، وحركات قتالية متنوعة للشخصية.
  • استغلال ذكي لميزات DualSense، حيث تستفيد اللعبة من ميزات ذراع التحكم اللاسلكية DualSense الموجودة ، مما يمنح اللاعب شعوراً غامراً بتأثيرات القتال وردود الفعل اللمسية.
  • عنصر الآكشن تم تجسيده في اللعبة بشكل مبهر للغاية.
  • مهارات عديدة ومتنوعة تم مزجها بذكاء مع أسلوب القتال.
  • رسومات اللعبة مبهرة وتم استغلال امكانات المحرك بشكل كامل.
  • الموسيقى التصويرية المميزة قد تكون من أفضل وأقوى العناصر، وقد أضفت للعبة أجواءً عميقة ملحمية وتعزز مشاعر اللاعب أثناء اللعب.
  • مهام جانبية متنوعة ممتعة للغاية.
  • تنوع معتبر في الأعداء وذكاء اصطناعي يستحق الاهتمام، بالإضافة الى قتالات ملحمية ضد زعماء أو وحوش كبار وصغار.
  • تنوع مرضي في بيئات اللعبة، والتضاريس والمناظر الغريبة تجعلك تنغمس في عالمها.
  • دعم للغة العربية على مستوى النصوص والقوائم.

السلبيات

  • قصة اللعبة ضعيفة نسبيًا في العديد من الجوانب، هذا العنصر وحده كان كفيلًا بجعلها من أبرز مرحشي لعبة السنة لو كان مرضيًا.
  • رغم تميز شخصيات اللعبة بتصميماتها الجذابة ودوافعها المعقدة، إلا أنا بناءها كان متواضعًا وخاليًا من الكاريزما.
  • رغم تنوعها، فهناك تكرار في بعض المهام.
  • أخطاء تقنية متنوعة يمكن حلها من خلال التحديثات المستقبلية.

 

الخلاصة

جيدة جدًا - 8

8

جيدة جدًا

قد تكون لعبة Stellar Blade من أفضل ألعاب الآكشن التي صدرت هذا العام بلا منازع، نجحت في جعلنا ننغمس في تجربة أكشن ومغامرة وخيال علمي مميزة تجذب اللاعبين من خلال أسلوب لعبها المُمتع والمتقن، ومزيجها المتنوع من الحركات والمهارات القتالية، وغم ضعف القصة، فنحن ننصح بشدة بتجربتها.

تقييم المستخدمون: 3.7 ( 6 أصوات)

عبد الرحمن الرملي

كاتب و محرر مخضرم في موقع VGA4A, اعشق العاب الفيديو منذ الصغر و أميل بشكل كبير الى العاب الاكشن و الرعب, أكثر سلسلة حازت على اهتمامي هي المخضرمة ريزيدينت ايفل و The Last of Us و Uncharted.

‫5 تعليقات

  1. بخصوص تقيمكم لهذه اللعبة .. بفض النظر عن جودة اللعب والاكشن والمؤثرات البصرية والصوتية والقصة ..الخ
    الا ترون أن اللعبة من المفترض أن لاتطرح للتقييم أساساً
    بسبب مظهر البطلة الكاسية العارية
    اليس من المفترض أن يكون محتوى مجتمع الالعاب العربي خالي من هذه التشوهات
    وان يكون مجتمعنا نظيف ويتنزه عن مثل هذه القاذورات

    وشكراً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button