إذا كنت تعتقد أن تكلفة صنع جهاز PS5 عالية إليك تكلفة صنع أجهزة PS3 و PS4

في صناعة ألعاب الفيديو، تصدر أجهزة منزلية جديدة كل جيل بقدرات وإمكانيات مذهلة، تاركةً لنا تساؤلات حول التكلفة الحقيقية وراء هذه الإبداعات. في تقريرنا البسيط هذا سنتطرق إلى تكلفة تصنيع أجهزة PS3 و PS4 و PS5 ونقارن بين أسعار بيعها في السوق وإجمالي مبيعاتها والمزيد.

جهاز PS3 صدر في عام 2006، وحينها كان الوضع الاقتصادي في العالم مضطرب، بالإضافة إلى ظهور ثورة جديدة في عالم التكنولوجيا وهي مشغلات أقراص Blu-Ray، شركة سوني استغلت الوضع بشكل جيد ودمجت هذه التقنية في الجهاز ومكنته أيضًا من تشغيل ألعاب جهاز PS2 من خلال خاصية التوافق المسبق. أدناه سنتحدث عن تكلفة صنع الأجهزة الثلاثة الأخيرة من عائلة بلايستيشن ونقارن بينها كأجيال على شكل تقرير مبسط، لنبدأ..

تكلفة تصنيع جهاز PS3 كانت ما بين 800$-840$

متجر PS3

الجميع يتذكر كيف كان إطلاق جهاز بلايستيشن 3 وكيف كان الوضع بعد الإعلان عن سعره صعبًا على شركة سوني وعلى اللاعبين أيضًا. الجهاز كانت تكلفة صنعه على الشركة بحسب التقارير ما بين 800$ إلى 840$ أي ما يعادل الآن 1200 دولار أمريكي إلى 1260 دولار أمريكي.

الثورة التكنولوجية في فترة إطلاق الجهاز كانت تشكل مأزقًا كبيرًا على سوني وكذلك إصدارات الجهاز التي كانت تأتي بسعات تخزينية متعددة التي اعتبرها البعض خطأ استراتيجي من الشركة، فبدلًا من مساهمتها في زيادة أعداد مبيعات الجهاز كانت تزيد فقط من تكلفة تصنيعه.

بعد قرابة 7 سنوات على إطلاقه، استقرت مبيعات جهاز بلايستيشن 3 على 87 مليون وحدة مباعة منه تقريبًا، و اذا ما احتسبنا سعر بيعه الذي كان يساوي ما بين 500$ إلى 600$ فقد كان الجهاز لفترة من الزمان يشكل خسارة على شركة Sony، لكنها بالتأكيد تداركت ذلك من خلال تخفيض ميزانية التصنيع وإصدار أجهزة Slim مختلفة.

جهاز PS4 كلف تصنيعه قرابة 381$

PS4

لا شك أنه يعتبر الجهاز الأفضل من عائلة بلايستيشن وفقًا لتوصيت متابعينا الذي أجريناه مؤخرًا، وهو جهاز PS4، وقد بلغت تكلفة تصنيع الجهاز حوالي 381$، وعندما صدر لم يكن إطلاقه في ظل وجود ثورات تكنولوجية كبيرة، وكان الفرق بينه وبين جهاز PS3 كان من حيث المساحة التخزينية والرسومات القوية.

بالنسبة للاعبين، كان يعد جهاز بلايستيشن 4 من أفضل الأجهزة في عائلة بلايستيشن للاعبين والمطورين للعديد من الأسباب، منها سعره كان في متناول اليد 400$ وألعابه القوية سواء على صعيد الحصريات أو حتى ألعاب الطرف الثالث، والأهم أنه كان مربحًا لشركة سوني بمقدار 18$ للوحدة الواحدة باللإضافة الى الخدمات ونسب أرباح بيع الألعاب، ولك أن تتخيل مقدار ربح الشركة من مجموع مبيعاته منذ بداية الجيل وحتى نهايته التي بلغت قرابة 116 مليون وحدة مباعة.

كلفت تصنيع جهاز PS5 قدرت بنحو 450$

PlayStation 5

تكلفة تصنيع جهاز الجيل الحالي PS5 بحسب أحدث التقارير بلغت 450$، ورغم أن سوني ادعت في أكثر من مرة أنها تبيع الجهاز بخساره، الا أن الإحصائيات تقول عكس ذلك، حيث تشير التقاري بأن سوني تبيعه بسعر التكلفة فقط لا غير مع وصول اجمالي المبيعات منذ إطلاقه وحتى الآن قرابة 58 مليون وحدة، بالإضافة الى تقليل تكلفة التصنيع من خلال تقليل تكلفة السيلكون المستخدم والمشتتات الحرارية، وإصدار عدة نسخ أقل تكلفة كان آخرها جهاز Slim.

هذا الجيل لم يتميز كثيرً بتلك النقلة النوعية أو قفزة الكبيرة عن جيل جهاز PS4، حيث نرى سرعة SSD وانعدام شاشات التحميل، أيضًا معالجة الرسومات المحسنة ووجود وضوح أعلى وأخيرًا قدرات ذراع Dualsense وهي الوحيدة التي يمكن اعتبارها نقلة في التكنولوجيا عن الجيل الماضي كونها تتمتع بخصائص مثل Adaptive Triggers “الأزرار التكيفية” و Haptic Feedback.

أما فيما يتعلق بالألعاب، ومن خلال إجماع العديد من اللاعبين، فلا يزال الجيل الماضي متفوقًا بمراحل من حيث جودة الألعاب وقوتها بالإضافة إلى أسعارها التي زادت بمقدار 10$ عن الجيل الماضي.. أنتم متابعينا، أي جيل أعجبكم أكثر من حيث السعر والمواصفات والألعاب من بين الأجهزة الثلاثة PS3 و PS4 و PS5!

عبد الرحمن الرملي

كاتب و محرر مخضرم في موقع VGA4A, اعشق العاب الفيديو منذ الصغر و أميل بشكل كبير الى العاب الاكشن و الرعب, أكثر سلسلة حازت على اهتمامي هي المخضرمة ريزيدينت ايفل و The Last of Us و Uncharted.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button