ردة فعل غاضبة من المجتمع بعد خطوة Xbox الصادمة..

اعلنت مايكروسوفت وفرع العاب الفيديو Xbox بشكل مفاجئ وصادم عن اغلاق عدد من استديوهات شركة بثيسدا البارزة والتي قدمت عناوين كبيرة في الفترة السابقة لعملية الاستحواذ.

هذه الاستديوهات هي استديو Arkane Austin الذي قدم لنا لعبة Prey المميزة والتي حصلت على تقييمات جيدة، لكن يبدو ان لعبة RedFall التي واجهت فشل ساحق كانت رصاصة الرحمة التي انهت مستقبل هذا الاستديو.

كذلك تم اغلاق استديو Tango Gameworks العريق الذي قدم لنا العاب مميزة جداً بقيادة الاب الروحي لالعاب الرعب شنجي ميكامي. ابرز هذه الالعاب التي لن ينساها الكثير منا هي Evil Within التي صدرت باجزائها الاول والثاني وتمكنت كسلسلة جديدة في هذا المجال ان تبني مجتمع خاص بها.

اما استديو Alpha Dog الذي قد لا يعلم به الكثير كونه متخصص في مجال العاب الهواتف المحمولة وقد يتعرف عليه البعض من خلال لعبة Mighty DOOM.

بجانب اغلاق هذه الاستديوهات، تم تسريح العديد من الموظفين والمطورين الذين ساهموا في ظهور هذه العناوين الرائعة. بينما بررت ادارة اكس بوكس هذه الخطوة الصعبة بأنها تأتي من اجل التركيز على مجموعة عناوين اساسية كبيرة سيتم الاستثمار بها مستقبلاً.

بالطبع جمهور العاب الفيديو وعلى وجه الخصوص جمهور Xbox الذي كان يعتقد ان الاستحواذ على هذا الكم من الاستديوهات سيجعلهم ينعموا ويستمتعون باجزاء العاب جديدة مبنية على هذه العناوين الكبيرة ولكن انتظارهم الطويل هذا تكلل في النهاية باعدام هذه الاستديوهات بدل تقديم اجزاء جديدة من العبها ابرزها لعبة Evil Within و Prey.

في هذه الاثناء هناك هجمة غضب كبيرة ليس فقط من الجمهور ولكن ايضاً من بعض المطورين الذين صدموا بهذا القرار المفاجئ. فمثلاً انتقد دينجا باكابا، رئيس استديو Arkane Lyon، بشكل فاضح المديرين التنفيذيين لشركة مايكروسوفت لقرارهم بإغلاق العديد من الاستوديوهات، بما في ذلك الاستديو الخاص بهم في أوستن، واصفًا الأخبار بأنها “طعنة في البطن”. واضاف:

“هذا أمر فظيع للغاية. السماح لك بأن تكون إنسانًا: لأي مسؤول تنفيذي يقرأ هذا، تذكير بأن ألعاب الفيديو هي صناعة ترفيهية/ثقافية، ودورك كشركة هو الاهتمام بالفنانين/الفنانين لديك ومساعدتهم على خلق قيمة لك. لا تلقي بنا في الحمم، ولا تستخدمنا كالقش لحساباتك الخاطئة، ولا تجعل بيئات عملنا كالأدغال. أنت تقول إننا نجعلك فخورًا عندما نقدم عنوان جيد. اذاً، اجعلنا فخورين عندما تكون الأوقات صعبة. نحن نعلم أنك تستطيع ذلك، وقد رأينا ذلك من قبل..”

هناك ايضا الكثير من الانتقادات والتهجمات التي تتعرض لها Xbox على منصات التواصل الاجتماعي حتى ان بعضهم قرر التخلي عن جهاز Xbox  الخاص به وحتى حساباته على المنصة بينما يرى اخرين ان مايكروسوفت قد استحوذت على هذا الكم من الاستديوهات ليس لتشجيعها وتوسيع اعمالها بل للقضاء عليها وانهاء وجودها.

اليكم هذه الجولة على منصة X لبعض الاراء العشوائية

 

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
close button