مميز

هل يستحق الأمر ترقية جهازك إلى PS5 Pro؟ كل ما تحتاجه قبل اتخاذ القرار.

مقارنة شاملة للمواصفات والأداء والسعر.

تتردد العديد من الشائعات المثيرة حول إصدار جديد محسن من جهاز بلايستيشن 5 من سوني، يعرف باسم PS5 Pro، والتي أشارت في أكثر من مصدر إلى أن هذا الإصدار المنتظر سيأتي محملاً بميزات ثورية تجعله الجهاز الأنسب ليستحق جهاز منتصف الجيل تمنح محبي الألعاب تجربة لعب لا مثيل لها.

تخطط الشركة حسب هذه التسريبات لإصدار جهازها الجديد في نهاية هذا العام ويمكن أن يعلن عنه خلال حدث بلايستيشن المتوقع الشهر المقبل، ومصدر التسريبات في أغلبها لا يحتل الشك نظرًا لقوة إطلاعها وتاريحها الحافل بالمعلومات الدقيقة.

وعندما نحاول إجراء مقارنة بين الجهاز الحالي PS5 ومفترض قدومه PS5 Pro، فيخطر هنا تسائل حول أيهما قد يكون مناسبًا لك أكثر؟ هل سيعتمد على نوع شاشتك أو هل سيكون هناك عوامل أخرى؟

سنقوم بوضع كلا الجهازين أمامك لمناقشتهما لمساعدتك في التوصل إلى قرار مستنير وتوفير عليك الكثير من الجهد والتفكير في الانتقال إلى تحديث منتصف الجيل أو البقاء على جهاز بلايستيشن 5 الأصلي حتى صدور الجيل التالي من أجهزة الكونسول والذي يُقال بأنه سيكون في عام 2028.

يمكننا تشبيه الفرق بين جهاز بلايستيشن 5 القياسي وبرو ما يمكن تقريبه إلى الفرق بين جهاز iPhone 15 أو Pro Max، حيث لهما نفس المضمون بشكل رئيسي ولكن مع عدد قليل من المزايا والقدرات الإضافية، وقد تكون هذه الإضافات غير لازمةٍ لك، لذا فسوف تكون أكثر من راضٍ عن جهاز PS5 الحالي.

فرق السعر بين الجهازين

PS5 Pro

ميا يزال جهاز PS5 الأصلي بسعر إطلاقه البالغ 499 دولارًا في الولايات المتحدة، مما يعطينا إشارة جيدة إلى سعر جهاز PS5 Pro.

اقرأ أيضًا: سيتم إطلاق العِنان لقُدرات GTA 6 مع جهاز PS5 Pro الذي قد يصدر في نهاية 2024

لم يؤد إصدار جهاز PS5 Slim المعاد تصميمه إلى الانخفاض المتوقع في الأسعار، مما أدى إلى كسر التوجه الذي عرفناه منذ إصدار PlayStation الأصلي، حيث ارتفع سعر جهاز PS5 Slim Digital بمقدار 50 دولارًا مقارنةً بالجهاز الأصلي، مما يشير إلى أن شركة Sony لم تكن قادرة على تقليل تكاليف التصنيع والشحن بالقدر الذي تريده.

نحن نعلم بالفعل أن جهاز PS5 Pro سيكون أكثر تكلفة من جهاز PlayStation 5 بسبب أجهزته الأكثر قوة، ويمكن القول تقديريًا بأن سعره سيبلغ 599.99 دولارًا على الأقل.

الفرق في المواصفات بين الجهازين 

PS5 Pro

تم تسريب مواصفات جهاز PS5 Pro قبيل الإعلان الرسمي من شركة Sony، حيث أكدت مصادر متعددة نفس المواصفات التقنية التي سيمتلكها على الأرجح استنادًا لهم، وإليكم مقارنة الجهازين:

مواصفات PS5

  •  وحدة المعالجة المركزية: 8 core/16 Thread Zen 2 CPU at 3.5GHz
  •  وحدة معالجة الرسومات والبنية: 36 CUs, RDNA 2
  •  TFLOPs/سرعة وحدة معالجة الرسومات: 10.23TF/2.23GHz
  •  الذاكرة العشوائية: 16GB at 14Gbps من نوع GDDR6
  •  الذاكرة المخصصة للألعاب: 12.5GB
  • واجهة الذاكرة/عرض النطاق الترددي: 256-bit/448GB/s
  •  المساحة الإجمالية للقرص: 825GB/1TB (Slim)

مواصفات PS5 Pro

  •  وحدة المعالجة المركزية: 8-core/16 thread Zen 2 CPU at 3.5GHz/3.85GHz
  • وحدة معالجة الرسومات والبنية: 60 CUs, RNDA 3 (TBC)
  •  TFLOPs/سرعة وحدة معالجة الرسومات: 33.5TF/2.18GHz (TBC)
  • الذاكرة العشوائية: 16GB at 18Gbps من نوع GDDR6
  •  الذاكرة المخصصة للألعاب: 13.7GB
  • واجهة الذاكرة/عرض النطاق الترددي: 256-bit/576GB/s
  • المساحة الإجمالية للقرص: 1TB

وعند مقارنة الجدول أعلاه يمكن الاستنتاج بسهولة أنَّ وحدة معالجة الرسومات لجهاز بلايستيشن 5 برو أسرع بنسبة 45% تقريبًا، ويبقى أداء وحدة المعالجة المركزية كما هو ولكن يمكن تعزيزه بنسبة 10% إضافية، وذاكرة الجهاز العشوائية أسرع بنسبة 28% في البرو، والنتيجة هي جهاز كونسول قادر على دفع المزيد من وحدات البكسل ومنح اللاعبين معدلات إطارات أعلى بشكلٍ ملحوظ، بالإضافة إلى تقديمه لأداء أفضل يصل إلى ثلاثة أضعاف قوة جهاز بلايستيشن 5 الأصلي في تقنية تتبع الضوء إن صدقت التسريبات فعلاً.

الفرق في أداء الألعاب

لن يستفيد كل عنوان سابق ضمن مجموعة بلايستيشن 5 من القوة الإضافية لجهاز PS5 Pro عى الأرجح، ولكن نتوقع أن تتلقى العديد من أفضل ألعاب PS5 لاسيما الحصريات منها تحديثًا خاصًا من شأنه زيادة دقة اللعبة أو معدل تمرير الإطارات أو إضافة مؤثرات تقنية تتبع الضوء بشكل لم نعهده من قبل.

حددت شركة Sony مجموعة صارمة من القواعد التي يجب على المطورين تحقيقها إذا أرادوا تصنيف اللعبة على أنها “محسنة لجهاز بلايستيشن 5 برو” حسب الإدعاءات، والسيناريو المثالي سيكون من خلال استخدام اللعبة لتقنية ترقية PlayStation Spectral Supersolution (PSSR) الخاصة بـ PS5 Pro، مما سيحافظ على معدل 60 إطارًا في الثانية مع ضمان تفعيل تقنية تتبع الضوء.

اقرأ أيضًا: متخصص يخفض من توقعاته بشأن عمل GTA 6 بمعدل 60 إطار في الثانية على PS5 Pro

كما سيتضمن جهاز PS5 Pro أيضًا وضع “التعزيز الفائق” الذي سيعمل على تحسين أداء ألعاب PlayStation 5، يبدو الأمر مشابهًا لوضع التعزيز الخاص بـ PS4 Pro، والذي يساعد بعض الألعاب على العمل بدقة أعلى ومعدلات إطارات أكثر استقرارًا حتى لو لم تتلق تصحيحًا مخصصًا لها.

وبالطبع ستعمل كل لعبة PlayStation 5 الأصلي على جهاز PS5 Pro، والفرق الحقيقي الوحيد هو أنه سيتم تحسين بعضها خصيصًا للاستفادة من القوة الإضافية لجهاز Pro.

ما دور الذكاء الاصطناعي المزعوم لجهاز PS5 Pro في تحسين التجربة

في الألعاب التي لا يستطيع فيها PS5 تحقيق معدل 60 إطارًا في الثانية، يجب أن يكون PS5 Pro قادرًا على القيام بذلك دون أي مشاكل. من المفترض أن يقوم جهاز PS5 Pro بذلك من خلال مزيجه من أجهزة الرسومات المتفوقة والترقية الجديدة المستندة إلى PSSR AI من سوني – مما يوفر أداءً سلسًا بدقة 4K وألعاب بدقة 8K من خلال الترقية القوية.

لذا إن رغبتم على سبيل المثال بتشغيل لعبة Final Fantasy VII Rebirth التي لا تعمل سوى بمعدل تمرير 30 إطارًا في الثانية على نمط الرسوم العالية، ستحتاجون دون شك لجهاز بلايستيشن 5 برو لمنحكم التجربة التي تحلمون بها.

هل لعبة GTA 6 تستحق ترقية جهازي الى PS5 Pro

تبقى الإجابة النهائية لدى اللاعب وتوجهاته والإمكانات المتاحة لا غير، فإن لم تكن في عجلة من أمرك، وتريد التأكد من حصولك على أفضل إصدار من PS5 للعب GTA 6 عليه بمعدل تمرير إطارات مرتفع ودقة عرض مرتفعة، فسيكون الخيار الوحيد هو الانتظار حتى صدور Pro إن صدقت الشائعات بشأنه، فخلال مدة انتظارنا صدور اللعبة أو حتى الجهاز، سنعلم بالتأكيد حقيقة رغبة سوني بإصدار جهاز منتصف الجيل من عدمه.

في الختام، هل في اعتقادكم أن جهاز بلايستيشن 5 برو يستحق الاستثمار فيه أم تفضلون انتظار جهاز الجيل التالي PS6 الذي قد يصدر في عام 2028؟

Anas Husami

عاشق لألعاب الفيديو منذ 30 عامًا، بدايتي كانت مع جهاز nintendo 64، وأفضل الألعاب برأي في الوقت الحالي Final Fantasy، Resident Evil، Halo، Call of Duty.
زر الذهاب إلى الأعلى
close button