مميز

مراجعة وتقييم | Beyond Good & Evil 20th Anniversary

بعد انتظار طويل وبدلًا من الحصول على الجزء المكمل للسلسلة الذي تم الإعلان عنه منذ أعوام عديدة، أعلنت يوبي سوفت وبشكل مفاجئ عن Beyond Good & Evil 20th Anniversary، نسخة جديدة يمكن أن نقول عنها بأنها ريماستر للجزء الأصلي من اللعبة.

في بداية الألفية وقبل أن نتعرف على سلسلة Assassin’s Creed وسلسلة Far Cry في العالم المفتوح، كانت Ubisoft معروفة بثلاثة عناوين رئيسية وهي Rayman و Splinter Cell و Prince of Persia ومن ثم ظهرت Beyond Good & Evil لتغير قواعد اللعبة وترفع معيار التحدي إلى مستوى مختلف تمامًا فاجأ الجميع!

نسخة الذكرى السنوية العشرين من Beyond Good & Evil تعد بمثابة العودة من بعيد، خصوصًا مع الأسئلة المتكررة حول موعد إطلاق الجزء الثاني المنتظر. صدرت نسخة معدلة في عام 2011 من الجزء الأول على أجهزة Xbox 360 و PS3 والآن نحصل على نسخة الذكرى العشرين من اللعبة، فكيف كان أداؤها؟، هذا ما سنعرفه في مراجعتنا أدناه.

لمحة عن قصة Beyond Good & Evil

تدور أحداث القصة حول شخصية Jade, وهي مراسلة مستقلة تدير أيضًا دارًا للأيتام من الأطفال المتأثرين بحرب الإنسانية مع DomZ، وهو جنس فضائي شرير. عالم اللعبة يدعى Hillys يشبه عالمنا كثيرًا، مع إضافة حيوانات مجسمة وبعض التقنيات الأخرى.

تحاول Jade كشف الألغاز والمؤامرات وراء الغزو الفضائي الشرير لكوكبها الأصلي. يسكن هذا الكوكب مزيج من الأنواع بدءًا من الإنسان وصولًا إلى مخلوقات أكثر غرابة مثل أسماك القرش الشبيهة بالبشر. المكان الذي تعيش فيه Jade هو منارة على جزيزة حيث يتعرض منزلها للتهديد والهجوم من قبل كائنات Domz الفضائية لتبدأ مهمة الانقاذ الخاصة بك للهروب إلى القمر.

القصة كانت ولا تزال أبرز ما يميز اللعبة، ففي الفترة التي صدرت فيها اللعبة كانت صناعة ألعاب الفيديو تحتاج فعلًا إلى هكذا نوع من القصص يبعد اللاعبين قليلًا عن سيطرة الألعاب المرعبة والعاب العالم المفتوح، لذلك انتهوا يوبي سوفت الفرصة بشكل مميز.

شكل جديد.. مع الحفاظ على الجوهر الأصلي

كانت BG&E دائمًا لعبة استفادت من تصميمها المرئي المذهل بدلاً من الدقة الرسومية الشديدة. لقد كنت قلقًا من أن النسخة المعدلة ستفقد هذه الجمالية وتتجه نحو نهج أكثر صرامة، ولكن لحسن الحظ احتفظت بإحساس اللعبة وأسلوبها وأنتجت تحديثًا يشبه الذكريات التي نحملها عن اللعبة.

يحسب لفريق التطوير اداءهم في تحديث الموسيقى التصويرية وإعادة تسجيلها بواسطة أوركسترا حية للعبة في نسختها العشرين، ولكن لم يتم تغييرها. من حيث النوع، تستلهم BG&E من مغامرات الحركة مثل Zelda الكلاسيكية ويمتزج معها أسلوب التسلل والتخفي، يبدو الأمر وكأنها لعبة تتنبأ بامتداد العالم المفتوح للعديد من الألعاب المعاصرة، ولكنها تتحكم في المقياس لتظل تشعر بالحميمية والمعنى لنسختها الأصلية. كما أن الخريطة صغيرة نسبيًا، ولكنها مليئة بالأسرار والمناطق المخفية التي تكافئ حقًا من يبحث عن اكتشافها.

تعديلات طفيفة تنبئ بقدوم جزء أفضل!

لعل البعض يعتقد بأن نسخة الذكرى العشرين هي مجرد نسخة الجيل الحالي، ولكن فريق التطوير في يوبي سوفت أجرى الكثير من التغييرات منها التحكم الذي أصبح سلس أكثر خصوصًا على جهاز بلايستيشن 5.

من بين التغييرات الأخرى المهمة كانت وضع الكاميرا الذي أصبح أوضح الآن مما يسمح للاعب برؤية كل شيء بزوايا غير مزعجة. بدى لي بأن يوبي سوفت استمعت حقًا لشكاوى اللاعبين عن النسخة الاصلية وقامت بتعديلها في النسخة الحالية.

أهم تغيير هو إضافة بعض المهام التي ترتبط بشكل مباشر بالجزء الثاني القادم، رغم أن اللعبة لا تحتوي على طور الـ Online ولا حتى محتوى إضافي، الا أن هناك مهام تتحدث عن مستقبل اللعبة رغم أننا لا نعرف أي شيء حاليًا عن BG&E2.

الإيجابيات

  • مهام جديدة ترتبط ارتباط مباشر مع الجزء القادم.
  • رسومات محسنة تبدو أكثر اشراقًا.
  • تحكم سلس تم تعديله ليناسب أجهزة الجيل الحالي.
  • أسلوب اللعب مميز يعتمد على التخفي والتسلل.
  • قصة ممتعة تذكرنا بالألعاب القصصية القديمة والمباشرة.
  • خريطة مليئة بالتفاصيل ومناطق الاستكشاف رغم صغرها.
  • تم تعديل زوايا الكاميرا بناءً على مراجعات اللاعبين من النسخة الاصلية.

السلبيات

  • بعض الأخطاء التقنية.
  • خلو اللعبة من أطوار لعب متنوعة.
  • بعض الرسوم المتحركة (الانيميشن) لبعض الشخصيات سيئة.

الخلاصة

جيدة جدًا - 8

8

جيدة جدا

إن لعبة Beyond Good & Evil 20th Anniversary هي حقًا أفضل طريقة للعب هذه اللعبة الكلاسيكية المميزة، حيث تم تحديثها من حيث عناصر التحكم والدقة والمزيد. قد تظهر اللعبة الأساسية عمرها في بعض الأحيان، خاصة أثناء أقسام التخفي، ولكن هناك الكثير من المتعة والإثارة هنا لدرجة أنها تستحق جمهورًا جديدًا تمامًا.

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)

اشترك في قناتنا على اليوتيوب

عبد الرحمن الرملي

كاتب و محرر مخضرم في موقع VGA4A, اعشق العاب الفيديو منذ الصغر و أميل بشكل كبير الى العاب الاكشن و الرعب, أكثر سلسلة حازت على اهتمامي هي المخضرمة ريزيدينت ايفل و The Last of Us و Uncharted.
زر الذهاب إلى الأعلى
close button