مقابلةموضوع مميز

مقابلة حصرية مع مدير سرد لعبة Assassin’s Creed Valhalla — تفاصيل جديدة عن القصة والعالم وأسلوب اللعب!

لعبة Assassin’s Creed Valhalla هي من أضخم الألعاب القادمة لنا هذا العام على الجيل الحالي والقادم من الأجهزة المنزلية والحاسب الشخصي وإلى الآن سمعنا الكثير حولها وحصلنا على عروض جديدة خلال حدث Ubisoft Forward لكن خلال مقابلتنا مع داربي ماكديفيت، مدير السرد في فالهالا والكاتب الرئيسي لكل من Assassin’s Creed 4: Blackflag و Revelations و Embers علمنا من الأشياء الجديدة التي سنشاركها معكم بالأسفل.

خلال المقابلة تطرقنا لجوانب مختلفة مثل القصة والشخصية الرئيسية “أيفور” والعالم وأسلوب اللعب ونظام التقدم والأسلحة وأكثر. بدون إطالة ومقدمات، إليكم كل شيء تحدثنا حوله نحن وداربي في المقابلة.

Assassin's Creed Valhalla
داربي ماكديفيت.

أيفور يريد او تريد إنشاء منزل له في أرض معادية، هل ستتطور الشخصية خلال اللعبة؟

من بدايات اللعبة ستعرف أنّ أيفور هو محارب شهير. نحن لن نقم بفعل ما فعلناه بالألعاب الأُخرى التي تبدأ بها كيافع دون خبرة وتشاهده يكبر خلال اللعبة، أيفور هو محارب وهو/هي تريد أخذ عشيرتها إلى أنكلترا لبدء حياة جديدة بسبب الحروب والأشياء الكثير التي التحدث في النرويج. في البداية، سيكون أيفور واثق من نفسه ومغرور قليلاً لكننا سنشهد تغيير خلال إنشاء المستوطنة ومع الصراحات التي سيواجهه/تواجهها مع الأشخاص من داخل وخارج المجتمع.

بجانب ذلك، أخبرنا داربي أنّه هناك رحلة شخصيية ستكون عزيزة جداً على قلبه إنما لم يكشف أيّ تفاصيل حولها.

بالحديث عن المستوطنة، من الرائع حقاً أننا سنكون قادرين على بنائها وتطويرها وهي إضافة جميلة للسلسلة. هل يمكنك أن تحدثنا المزيد حولها وهل ستؤثر على القصة في حال قمنا بالتركيز عليها؟

بمجرد وصولك لإنكلترا، يجد أيفور وعشيرته مكاناً لإنشاء مستوطنة وهذا المكان يتم إختياره مع القصة حيثُ لدينا مكان مخصص له. المستوطنة يتم بنائها على مدينة متدمرة سابقة. الوسائل الأساسية لتحسين مستوطنتك هي عن طريق الخروج للاستكشاف حيثُ يمكنك عمل غارات وأخذ جميع ثورات أنكلترا ووضعها في مستوطنتك. يمكنك إختيار المباني والخدمات التي تريد إنشائها. أولاً، ستقوم ببناء حدادك لأن كل محارب يحتاج إلى واحد ولكن بعد ذلك، الأمر متروك لك. هذه الخدمات ستقدم لك قدرات ووسائل جديدة حيثُ على سبيل المثال، يمكنك بناء إسطبل للوصول إلى مجموعة متنوعة من الخيول.

أيضاً، يمكنك بناء كوخ صيد أسماك مما سيمكنك من صيد السمك او كوخ صيادين مما سيفتح لك نشاطات الصيد. جميع هذه الأشياء ستساعدك أنت كمحارب وستساعد المجتمع أيضاً على النمو. عندما تكبر المستطونة أكثر سيأتي المزيد من الأشخاص مما يعني فرص وشخصيات ومهام جديدة وسيكون هناك قصة حول هذا الموضوع خلال تقدمك برحلتك وسيكون هناك صعوبات في تنمية المستوطنة.

هذا بالتأكيد كلام جميل وشخصياً انا حقاً مُتشوق لبناء المستوطنة وتنميتها بشتّى الطرق التي ستقدمها لنا Assassin’s Creed Valhalla.

Assassin's Creed Valhalla
Assassin’s Creed Valhalla

أحد مشاكل أدويسي كانت نظام المستويات حيثُ كان يجب عليك إتمام نشاطات ومهام جانبية لكيّ تستطيع التقدم بالقصة الرئيسية، كيف تتعامل يوبيسوفت مع تقدم المستوى في فالهالا؟

لقد قمنا بإزالة نظام المتسويات وأضفنا نظام القوة، قد يبدوا ذاته على السطح لكنه مختلف في الحقيقية. نظام القوة هو مجرد مجموع كل التحسينات التي قمت بها لنفسك، كل الأسلحة والعتاد الذي قمت بترقيته إلى مستوى كل مهارة لديك إلى كل القدرات التي وجدتها، كلهم يساهمون في مستوى قوتك. لذلك لن يجب عليك أن تركز على الحصول على نقاط خبرة إنما على تحسين عتادك وأسلحتك وهذا ما سيرفع من مستوى القوة بجانب العديد من الطرق الأُخرى. أيّ لا يوجد داعي لعمل مهام فقط.

الشيء الثاني هو أننا قمنا بتنظيم اللعبة بطريقة تجعل القصة الرئيسية متوازنة مع مستوى القوة الخاص بك. إذا كنت تريد التركيز على المناطق (او المقاطعات) والقصص، يمكنك فعل ذلك. لقد تغير مفهوم المهام الرئيسية والجانبية في اللعبة. لم يعد لدينا مفهوم المهام الجانبية لكن ما زال هناك مستوى سردي قريب بالحجم الذي قدمناه في أوريجينز وأدويسي لكن منظّم بطريقة مختلفة تماماً.

عندما تستقر في أنكلترا هناك فكرة قصص المناطق او المقاطعات الضخمة وستتوفر لك عدة قصص يمكنك الإختيار بينها. في مستطونتك هناك شخص سيظهر لك على الخريطة حلفائك وسيخبرك أنّهُ بإمكانك الذهاب إلى هذه المنطقة او تلك المنطقة والقرار لك. عندما تبدأ الرحلة إلى المنطقة المختارة سيكون أمامك تجربة تصل إلى ساعتين او ثلاثة ساعات وستشعر أنّها فيلم مميز. ستكون قصة واحدة كبيرة مع العديد من التفرعات والأشياء الأُخرى وعندما تستكشف المنطقة سترى الكثير من أحداث العالم.

قد تتسائل، ما هي أحداث العالم؟ حسناً هذه هي ليست مهام جانبية حيثُ لا تتم تتبعها في السجل الخاص بك إنما هي أشياء ستراها أثناء تجولك في العالم ويمكنك إختيار التدخل بها او لا. أخبرنا داربي أنّهم قاموا بتغيير فكرة المهام الرئيسية والجانبية في Assassin’s Creed Valhalla وحولوها لشيء ضخم جديد تماماً على شكل قصص مناطق وأحداث العالم. في كلامه قال:

أعتقد أنّ اللاعبون سيرون أنّ اللعبة تقدم شعور مختلف تماماً من ألعاب لعب الأدوار (RPG). إنّها رائعة جداً وحصلنا على ردود فعلها حولها وشخصياً أحب الشعور  الانخراط في قصص طويلة المدى لأنك تتعرف على الشخصية بشكل أفضل وتقع في حب تلك الشخصية. عندما تنتهي من هذه القصص سوف تنتهي بتحالف غالباً وهذا التحالف قد يأتي لاحقاً في القصة ليساعدك في شق طريقك. كل شيء تفعله له هدف وهذه ميّزة رائعة سيستمتع بها اللاعبون.

Assassin's Creed Valhalla
Assassin’s Creed Valhalla

تعقيباً على موضوع أنّ كل شيء له هدف وأنّ التحالف سيساعدك لاحقاً، هل هناك نظام عواقب في Assassin’s Creed Valhalla ؟

لن أسميه نظاماً لأن النظام يشير إلى أن هناك الكثير من الأرقام والأمتار والأشياء وراءه. يتم التعامل مع كل تحالف في لعبتنا بشكل سردي. لذا ، نعم، يمكنك أن تتحالف مع هذا الرجل او ذاك الرجل حيثُ أنت تملك خيار من سيكون له السلطة ومع من ستتحالف لكنه ليس نظام إنما قصة.

في الفيديو الأخير رأينا أنّ الأساطير الإسكندنافية لها دور مهم في قصة فالهالا، هل سيكون التركيز عليها أم ستكون مزيج بين التاريخ والأساطير؟

إنّ الاتجاه الرئيسي للرواية والسرد متأصل من التاريخ الإنكليزي والنرويجي لكن هذه الشخصيات تصدق بقوة في الأساطير الإسكندنافية ويعتقدون أنّ هذه الأساطير تحكم حياتهم. هؤلاء الناس الذين هم الذين سيقدمون تضحية للحصول على البركة من ثور أو فريا أو أودين. إنهم يؤمنون حقاً بهذا  وسأعطيك مثالًا قد تراه في مقاطع الفيديو قريباً; في أحد العروض التجريبية هناك شيء يدعى رمز ملعون وصفه أحد الأشخاص بأّنهُ شجرة غاضبة (يضحك).  الساكسونيين لا يريدون أن تكون الإسكندنافية في إنجلترا لذلك قاموا بإنشاء هذه الرموز الملعونة وقاموا بتعليقها في أماكن مختلفة. عندما تقترب أيفور من هذه الرموز، سيبدأ العالم في التعتيم وستكون هناك موسيقى شديدة وهناك نوع من تأثير الخوف عليهم لأنهم يشعرون أن الرمز سيلعنهم.

بالطبع هذا ليس سحراً حقيقياً لكن هذا ما يؤمن به أيفور وله تأثير قوي على عقليته ونفسيته هو وعشيرته وسيكونون خائفون من أنّ هذا الرمز سيلعنهم لذلك يجب عليك تدميره. عندما تفعل ذلك، سيعود العالم إلى طبيعته. هذا أحد الأمثلة عن كيف ستؤثر الأساطير الإسكندنافية على العالم حولهم وهناك عدة طرق مختلفة لكننا لن نحرق جميعها.

أيّ إن لم تكن من مُحبي الأساطير والتاريخ البديل او الخيال العلمي، لا تقلق، ستركز اللعبة على السرد التاريخي بشكل أكبر.

مقارنةً مع ألعاب السلسلة الأُخرى، كيف ستتصل القصة؟

ستستمر القصة مع ليلى، الإمرأة المصرية الأمريكية التي تم تقديمها في أوريجينز والتي ذهبت بمغامرات وتعملت الكثير. لقد قمنا بإختيار الأشياء الأكثر إثارة للإهتمام من كل من أوريجينز وأوديسي ووضعناهم سويّاً واستكملنا في قصتنا. أعتقد أنّ كل لعبة في سلسلة آسسنز كريد كان لها تأثير او إشارة في قصة فالهالا; لقد قمنا بتغطية الكثير من التاريخ ولآن نحن في مكان جميل مع فالهالا التي تقع أحداثها بين الألعاب السابقة والجديدة. حالياً نحن على بعد 250 عاماً من أسسنز كريد 1.

أخبرنا أيضاً داربي خلال المقابلة أنّهم يريدون وصل جميع الألعاب مع بعضها البعض بطريقة ستشعر أنّ جميع هذه الألعاب تدور أحداثها بعالم واحد وأنّ جميعها متصلة بين بعضها.

نحن نعلم أنّهُ سيكون معنا طاقم سيساعدنا خلال المعارك والنهب لكن هل سنتمكن من توجيه أموامر لهم كما في Mount and Blade على سبيل المثال؟

انا أُحب Mount and Blade أيضاً لكن قرارنا كان هو أن يبقى الطاقم في سفينتك. هناك القليل من الأشياء الصغيرة التي تستطيع أمرهم لفعلها لكنك لا توجه أمر مباشر. هم يعرفون مهمتهم وعادةً ما سيبقون في السفينة لكن إذا رأيت أيّ شيء يمكنك النفخ بقربنك وسيتبعونك إلى ذاك المكان. إذا تركت هذا المكان ودخلت أكثر إلى إنكلترا، سيوف يتركونك ويعودون إلى القارب، فهم غزاة بينما أيفور هو أقرب للذئب الوحيد (كناية عن الشخص القوي لوحده). يستطيع/تستطيع أيفور الذهاب لوحدها على ظهر حصان واستكشاف الأرض. نحن نريدك أن تشعر أنّك قائد وذئب وحيد بذات الوقت لذلك لم أردنا أن نتعمق بموضوع توجيه الأوامر.

رأينا أيضاً أننا سنغزوا او نستحل قِلاع، هل سننتقل إليهم أم سننهبهم فقط؟

كل هذا يعتمد على القصة. لن  تنتقل أبداً إلى حصن او قلعة لأنك تحاول بناء مدينة. إنّهم لا يغزون لاستبدال الناس الموجودين، النرويجين والدنماركيين يحاولون بناء مكان يكونون مقبولون ومرحبون به. نحن في الواقع لا نذهب ونحتل مكان ونزيل الساكسونيين وننقل الفايكنغ. كل هجوم وقلعة تغزوها يختلفان اعتماداً على السرد. في النسخة التجريبية التي يتم لعبها، اللاعبون يحتلون قلعة من أجل الساكسونيين ودودين لك. وافق أيفور على وضع ملك ساكسوني بالقعة مقابل تحالف.

في منتصف النسخة التجريبية التي يتحدث عنها داربي، يهاجم اللاعبون قلعة لإنقاذ شخص يدعى “أسويلد”. هذا الشخص هو ساكسوني لكن بعد إنقاذك له ستعطيه القلعة وسيصبح هو الملك وأنت ستعود إلى منزلك وهو سيفعل ما يراه مناسب طالما يظّلَ ودوداً. كل حصن وكل قلعة تتماشى مع القصة وليس بشهل منهجي، أيّ بمعنى آخر، سيختلف موضوع الغزو وفقاً للقصة التي يتم رويها في تلك المنطقة.

كم عدد الساعات التي يحتاجها اللاعب لإنهاء القصة الرئيسية أو المهام الرئيسية والجانبية؟

يعتمد الأمر حقاً على أسلوب لعبك فنحن لا نضع أرقاماً للأشياء. أعتقد ما يميز لعبتنا هو أنّ كل لحظة فيها ستستحق وقتك. إذا كان لكل جزء من المحتوى قيمة، طول للعبة سيصبح أقل أهمية بسبب الجودة. لا أعرف كم الوقت المطلوب لأنني لم ألعبها من البداية للنهاية، لقد لعبت كل جزء منها خمسة مرات لكنني لم ألعبها بالترتيب لذلك ليس لدي أيّ فكرة. لا أعتقد أنه شيء سنعرفه قبل ما يلعبها الكثير من الأشخاص. كان لدينا أشخاص يلعبوها بأسرع ما يمكن وهناك أشخاص يقضون ساعات وساعات في نفس المنطقة.

Assassin's Creed Valhalla
Assassin’s Creed Valhalla

برأيك، ما الذي يجعل فالهالا مختلفة ومميزة عن باقي أجزاء السلسلة والعناوين الأُخرى من النمط؟

هناك الكثير من الأشياء التي تجعل Assassin’s Creed Valhalla مميزة. من الجانب السردي، أعتقد أننا أصغنا السرد بطريقة مميزة جداً ولم تُرى سابقاً بلعبة آسسنز كريد وأتمنى أن تكون مميزة أيضاً لمحبي ألعاب لعب الأدوار. لقد بذلنا أيضاً جهوداً كبيرة لجعل العالم كله يشعر بأنه مصنوع يدوياً وتأكدنا من أنّ كل جزء من المحتوى يحتوي على محتوى سردي ومحتوى لعب. لا نريد تقديم شعور النسخ واللصق. نريد أن يكون خلف كل شيء تجده قصة سواء كانَ كهف او حصن او عنصر. مًا. أعتقد أن شعور الاستكشاف في هذه اللعبة هو أفضل ما قمنا به على الإطلاق. حتى السفر في العالم، إذا رأيت منزل صغير لوحده في الغابة، يمكنك الذهاب إليه والتحقق منه لانه غالباً ما سيكون هناك سر بداخله بالإضافة إلى لغز للدخول وجائزة.

هذا بالتأكيد أمر مُطمئن حقاً من ناحية السرد خاصةً موضوع النسخ واللصق الذي إشتكى منه بعض اللاعبون في الأجزاء السابقة. هذا ليس كل ما تحدث عنه داربي حيثُ تحدّث أيضاً عن نقاط أُخرى مثل نظام النهب والأسلحة.

من جانب النهب، كل العتاد الموجود في اللعبة فريد من نوعه. إنّها أقرب للعبة Dark Souls من ما فعلناه في أوريجينز وأدويسي حيثُ كنت دائماً ما تعثر على عتاد جديد. في لعبتنا الجديدة، كل قطعة من العتاد مميزة وفريدة من نوعها. يمكنك ترقيتها بشكل مجنون لذلك دائماً ما ستبقى مفيدة لك حتى لو عثرت على عتاد آخر. لقد أردنا الإبتعاد من شعور أنك تعثر على شيء وبعد ساعة سترميه من أجل شيء آخر; حتى هذا تم تحسينه حيثُ هناك علاقة وتفاعل الآن. إذا وقعت بحب عتاد ما، سيبقى معك لحوالي الثلاثين ساعة — هذا شعور رائع حقاً حيثُ ستشكل رابطاً مع تلك الخوذة او ذاك الزي الذي تلبسه. كل هذه الأشياء فريدة من نوعها للعبتنا وانا سعيد حقاً بما وصلنا إليه. أعتقد أن الناس سوف يضيعون ويتجولون ويستكشفون ويغرقون فيها واعتقد أنّ اللعبة تتمتع بشعور جيد وسترغب في البقاء هناك لقضاء وقت جيد.

Assassin's Creed Valhalla
Assassin’s Creed Valhalla

لقد سمعنا أنّ هناك معارك شعرية، هل سنتمكن من الهجوم شعرياً على أيّ شخص؟

(يضحك) هذا سيكون مضحك لكن المعارك الشعرية مبنية على السرد. هذه المعارك كان يستخدمها الساكسونيين لإهانة بعضهم. أيفور هو شاعري من بدايات اللعبة. بالإنكليزية، كل معركة تم إنشائها على إيقاع وقافية معينة بالإنكليزية وانا حقاً مهتم برؤية كيف سيتم ترجمتها إلى العربية حيثُ سيجب عليهم ترجمة الإيقاع والقافية بطريقة ملائمة للغة.

المعارك الشعرية هي من الأشياء التي أثارت اهتمامي حقاً في Assassin’s Creed Valhalla خاصةً كوني لمحب للشعر لكن مع الترجمة قد تفقد هويتها إنما هذا الأمر لن يحدث وفقاً لمالك تفاحة، مسؤول العلاقات العامة في يوبيسوفت الشرق الأوسط حيثُ أكّد لنا أنّ فريق التعريب يعمل بجهد على تحويلها بطريقة تلائم الإيقاع والقافية العربية دون فقدان الهوية.

هل كان هناك أيّ إلهام من مسلسل ViKings؟ نحن نعلم أنّ المؤلف الموسيقي للمسلسل يعمل على اللعبة لكن هل كان هناك إلهام من الجانب القصصي؟

دائماً ما نأخذ إلهامنا من التاريخ أولاً. قد شاهد الكثير منا مسلسل ViKings و The Last Kingdom. بالنسبة لي ككاتب، أحاول الابتعاد عن أعمال الآخرين لأنني أريد عمل شيء خاص بي وانا أُشّجع الكُتّاب الآخرين الذين يعملون على اللعبة لفعل ذات الشيء. بالتأكيد شاهنا مسلسل Vikings لكن المسلسل بذاته مأخوذ من التاريخ أيضاً. لقد أخذوا كل عصر الفايكنج الذي يعود إلى 400 عام من التاريخ واستخدموه في جيلين لعائلة واحدة  اللوثبروكس. سوف ترى الكثير من المراجع التاريخية التي استخدموها في لعبتنا ولكن سنضع لمساتنا عليها. أعتقد أنه إذا كنت تحب هذه المسلسلات ووقعت في حب عصر الفايكنج، ستكون لعبتنا عمل  آخر مثيرة للاهتمام حول نفس الموضوع.

حسناً، هذا المقال كان طويل بما فيه الكفاية إنما قدّم لنا الكثير من المعلومات الجديدة حول لعبة Assassin’s Creed Valhalla التي ستتوفر على الجيل الحالي والقادم بالإضافة للحاسب الشخصي. ما رأيكم بكل هذه التفاصيل الجديدة والتغييرات التي تنتظرنا فيها؟ أخبرونا بالتعلقيات ادناه!

رغيد حلاق

عاشق لألعاب الفيديو والتقنية مِنذُ طفولتي. دائماً ما أستمتع بجميع أنواع الألعاب وأميل بشكل خاص للألعاب المُستقلة. أسعى لتقديم كل مايخص ثقافة الألعاب للقارئ العربي بشكلٍ كامل بأفضل طريقة ممكنة لكونها أمر مفقود نسبياً في بلادنا.

اقرأ ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار