مقال | هل العاب السولز و بلود بورن تتشارك في الخط الزمني نفسه..؟!

تعد سلسلة العاب العاب السولز و بلود بورن التي تقدم تجربة مشابه من اكثر العاب الار بي جي التي نجحت في ان تصنع لها جمهور خاص من اللاعبين الذين يبحثون عن التحدي في مثل هذا النوع من الالعاب التي بكل تأكيد يصفها البعض بانها من الالعاب الصعبة التي تضع اللاعب في مواجهات و مواقف غير متوقعة مثل المواجهات مع قادة الاعداء التي تميز السلسلة عن غيرها من العاب الار بي جي.

سنتحدث اليوم عن إحدى النظريات التي جذبتني في العاب السولز ولعبة بلود بورن و هي هل فعلا دارك سولز و ديمون سولز  و بلود بورن تتشارك في نفس الخط الزمني ؟!

اولا, لنعطي نبذة بسيطة عن العاب السولز وبلود بورن:

العاب السولز هي نوع من الالعاب  الغامضة  ويسمح للاعب بإنشاء قصته الخاصة مع الاحداث التي تحدث له,لن تكون قصتك مثل قصة أي شخص آخر ، وربما لن تكون كذلك. ومع ذلك ، من خلال تبادل هذه القصص,نساعد بعضنا البعض في الحصول على المزيد من تجاربنا الخاصة. فقط ضع ذلك في اعتبارك أثناء القراءة

تنبيه: قد يكون هناك حرق للاشخاص الذين لم يلعبوا السلسلة من قبل في التقرير..

هذه المقالة ستكون سلسلة طويلة من الملاحظات,لذا ، في الوقت الحالي ، أريد التركيز على نقطتين رئيسيتين وهم القدماء المعروفين بـ The Old One والعظماء والمعروفين بي The Great One.

القدماء (The Old One)

في ديمون سولز, لقد عرفنا أن القدماء عبارة عن شياطين قوية تقع تحت رابطة الارواح وتم ايقظاها من قبل الملك Allant الذي كان في يوم من الأيام حاكمًا محبوبًا ، كان يهتم بعمق بمواضيعه وحارب  ضد الشياطين ,في سن الشيخوخة ، بدأ الملك .يبحث عن قوة أكبر لنفسه ومملكته و الشياطين التي كان يحاربها الملك تتشارك صفاتها مع صفات العظماء من قصة بلود بورن.

القدماء في قصة ديمون سولز تمت عبادتهم كإله من قبل البشر اما السحر الاسود أتى من خلال أحد القدماء يدعى “Sage Freke” الذي في حال قتله او ايقافه سيتوقفون الناس عن استخدام السحر و ايضا الشخص الذي يحب قتل  النفوس ومجنون بالسلطة قد يصعد إلى الجنون رأينا هذا في بلود بورن مع شخصية Alfred  من بلود بورن و Tower Knight من ديمون سولز.

اما في بلود بورن , فقد كان العظماء هم مصدر السحر ,في الحقيقة يمكن للبشر من هذا العمر استخدام السحر فقط عن طريق أدوات الصياد أو Hunter tools.

ايضا احد الناس الذين وصلوا لجنون العظمة هم الرهباء القدماء و هم عبارة عن شخصيات دينية اقتربت كثيرا من إلاله وتحولت في النهاية إلى شياطين لتحقيق رغباتهم و  أصبح بعد ذلك من يتبع الرهباء القدامى يوصف بانه مضطرب نفسي, وكان يشبهون بكثولو و هو شخصية وهمية تخيلية لمخلوق كوني، من خارج الكرة الأرضية والمجرة وربما من بعد كوني آخر.

Shub-Niggurath

أستوديو From Software يقتبس بعض افكار الوحوش والرسومات المرعب من كاتب Lovecraftian و قد يكون “القدماء” ايضا مقتبسة فكرتهم من  “Shub-Niggurath”  التي صورت سابقا أن لها الصفات التالية:

  • الهة تأتي من البحر
  • يعبدون من قبل البشر في الضريح
  • منح السلطة للمؤمنين بمساعدتهم على التحول إلى أشكال جديدة
  • واحدة من الآلهة التي كانت صديقة للإنسانية

العظماء و القدماء كانوا يحكمون العالم ولكنهم سقطوا في نوم عميق شبيه بالوفاة, فقط أن يسجن تحت الأرض ، البحر ، أو في أبعاد أخرى ويعبد من قبل الناس بسبب جهلها, هذه هي أيضا القواعد التي يتبعها العظماء في بلود بورن.

لنقارن تلك النقاط للقدماء من ديمون سولز :

  • استيقظ من سبات عميق لبدء الأحداث ديمون سولز
  • سجن تحت الارض  وعبادته من قبل الكنيسة
  • يأتي للشاطئ من البحر عندما يتم استدعائه
  • غطت في الأشجار والفروع الميتة
  • عند لمس الارواح في قوتها يصبح الانسان شيطان
  • يعتقد الملك Allant أنه ينقذ الناس من الخوف والمعاناة بسرقة العقل والحياة.

في نهاية Demon’s Souls كانت هناك نهاية سيئة , قاتل الشياطين تم اغرائه من قبل القدماء وقتل The Maiden in Black.

يقال أنها كانت من اقوى شياطين في الوجود,قدرتها على تسخير النفوس والتلاعب بها

بعد ذلك , ضباب عميق يستهلك العالم كله, و سمح للشياطين بأخذ ارواح البشر, وهذه كانت نهاية حياة كل انسان في العالم.

السؤال هنا, ماذا حدث لتلك الارواح؟
احد شخصيات واسمها The Monumental

The Monumental يدعي أنه كان يتغذى على الارواح لكن  Sage Freke يزعم ويقول أن القدماء هو مجرد وعاء من الحكم والسلطة, يسكنون كل الأرواح ليعبدونهم ويقدسونهم, Sage Frekeكان على علم بالارواح وهذا The Monumental  عاش ببساطة من خلال  المصيبة الاولى  ويخشى القدماء في دارك سولز وبدايتها.

لنتعرف على النار الاولى أو الشعلة,التي تقع تحت الأرض وهي مصدر كل الأرواح في عالم دارك سولز, عندما تصطدم القشور الفارغة يالنار الاولى ، فإنها تصبح الآلهة والبشر الذين نعرفهم ونستخدم هذه القوة الجديدة لاثبات المظهر السطحي, أرض من الضباب الرمادي تسكنها التنانين الأبدية والخالدة و قد حققت هدفها في جمع كل النفوس البشرية, القدماء عادوا في سباتهم الابدي, سباتهم العميق تحت معبد يسمى Nexus.

كما غطى الضباب الرمادي العالم, الأرواح اصبحت مثل الشعلة رغم ذلك, و عندما حبسوا داخل صندوق  ضخم, أضرموا النار, رأيي هو أن الشعلة الأولى للارواح المظلمة  هي الجسد المجفَّف لجسد  القدماء بعد إشعال النار فيه, و هذا لا يناسب فقط بشكل مذهل النظر في الموقع والوقت, لكنه يفسر مصدر الأرواح, دعم هذا الادعاء يكمن أعمق من الراحة البسيطة للموقع وسهولة التفسير.
لنتعرف على السحر في كلا اللعبتين ديمون سولز ودارك سولز :
  • في Demon’s Souls بشكل إلى Sorcery (الشعوذة) و Miracle (المعجزة).
  • بينما في Dark souls لديك السحر والمعجزة و Pyromancy
يبدو أن هذا يشير إلى أنهم يمتلكون أنظمة سحرية مختلفة، لكن في الواقع هذا هو  صرف للانتباه عن المسألة الحقيقية, إذا قمت بفحص Izalith Catalyst ستجد مكتوب:  Izalith Catalyst منذ فترة طويلة, عندما كانت بناتها لا يزالن يمارسن السحر, قبل أن تغرقهم شعلة الفوضى, و قبل ولادة pyromancy ، صلاتهم كانت وسائل للشعوذة ، لكن معرفة هذا السحر  قد اختفى منذ فترة طويلة.
تجد أن Flame Sorcery أقدم Pyromancy في تاريخ اللعبة بعد أن تسببت الساحرات من Izalith في كارثة Lost Izalith بمحاولة إشعال الشعلة الأولى, سقطت Flame Sorcery من غير قصد، مما أدى إلى تجنب أولئك الذين مارسوا فن Flame Sorcery من قبل السحرة الموهوبين. في وقت Dark Souls, لقد مر الكثير من الوقت الذي عادت فيه Flame Sorcery إلى الفن الذي يمارسه سكان المستنقعات ، Pyromancy الحديثة.
فيما يتعلق بسحر البرق الجديد ,يمكن تفسيره بالطبيعة المرنة للأرواح القائمة على السحر ,التي هي قادرة على أن تصبح مهما أراده اللاعب ، بافتراض أنه يمتلك معرفة كافية وإتقان فن الروح و هذا يرتبط بما نراه في Demon’s Souls.
عندما أستيقظ القدماء وأعطوا البشر القدرة على الإدلاء بالسحر, انتشر السحر في جميع أنحاء الأرض أولاً ، ثم “تم اكتشاف المعجزات مرة أخرى” لكن في الواقع، انخرطت الكنيسة في  الشعوذة ، و خلق مجموعة من التعاويذ الخاصة بهم.
شعلة دارك سولز  هي تنبيه لاستيقاظ القدماء
 عندما بدأت الشعلة الأولى بالاختفاء ,كان Gwynn خائفا لم يكن يريد أن يخسر كل ما أصبح عليه وأن يترك البشرية ,في هذا الوقت، حاولت ااساحرة إزاليث نسخ  الشعلة الأولى لنفسها، فقط لأنها تأخذ حياة خاصة , واشتعلت شعلة الفوضى
هذه الشعلة الفاسدة أدت إلى ظهور “Bed of Chaos”، وهو وحش شجري محترق يستدعي الشياطين, يبدو مألوفا…!
نظريتي هي أن Lords of Anor Londo كانوا يجهلون الطبيعة الحقيقية للهب الأول, و عندما حاولوا إعادة إنشائها لإنهاء مخاوفهم، أعادوا  ايقاظ القدماء و هذا يؤدي إلى تشويه الوقت والفضاء حول Anor Londo.
ومرة أخرى، سيواجه المحارب المختار دورة متواصلة من الموت والبعث إلى أن يتم الوفاء بمصيره, هذا المصير من شأنه أن يؤدي إلى وفاة lords القديمة, و تجمع الارواح في مكان واحد, و الخيار لاستمرار  الحياة, أو إنهاءها تماما و عودة البشرية إلى حالتها الطبيعية قبل العثور على الجثث في الارواح.

الان علينا أن نوضح الامر المهم , وهو الرابط بين دارك سولز وبلود بورن :

بعض لاعبي الإضافة الثانية لـ دارك سولز 3 يشاهدون رسامة في الاضافة ويستغربون منها و لا يعلمون ما قصتها و ماذا ترسم وماذا يريد Gael منها.
مخرج اللعبة ميازاكي يريد أن يوضح شيء أو نظرية و هي نظرية العالم المتوازي, و التي هي عبارة عن مجموعة إفتراضية متكونة من عدة أكوان – بما فيها الكون الخاص بنا – و تشكل معاً الوجود بأكمله.
عالمنا الواقعي أبرز العلماء المهتمّين بنظرية العالم الموازي لديهم نماذج كثيرة للدراسة وأحد هذه النماذج التي عن طريقها يشرحون النظرية هي عبارة عن أبراج لا منتهية على مد النظر. هُنا بالصورة بداية عالم دارك سولز قبل ظهور النار , أشجار لا منتهية على مد النظر.
نقطة الهنتر دريم وعوالم ديمون ودارك سولز مهمة جدا جدا إنتشار الضباب في عالم ديمون سولز والضباب الموجود في بداية دارك سولز قبل ظهور النار والضباب الموجود في الهنتر دريم وفي الثلاث اماكن يوجد شجر يخترق الضباب هذا الى السماء
نهاية ديمون سولز أن الضباب سينتشر
قبل بداية قصة دارك سولز كان هناك ضباب
الضباب في عرض بداية دارك سولز يشبه الهنتر دريم في بلود بورن

مالذي تفعله الرسامة أو ماذا تستخدم للرسم؟

باختصار أيضا, هو يجلب لها الدماء لترسم عالم موازي مختلف عن عالم النيران ويعتمد على الدماء أي أن
شخصية Gael  تجلب الدماء  للفتاة راسمة اللوحات, و راسمة اللوحات تستعمل الدماء لرسم عالم موازي (المستقبل)، و المستقبل الذي ترسمه هو عالم Bloodborne.
باختصار هو يجلب لها دماء أصحاب الدارك سولز  “المنسيين” لترسم بهذه الدماء عالم موازي مختلف عن عالم النيران ويعتمد على الدماء, الفتاة ترسم عالم آخر مختلف عن العالم هذا و هذا العالم إقتبسه ميازاكي تقريباً من ” نظرية العالم الموازي ” والتي تنص على أنه يوجد عوالم وأكوان أخرى موازية لعالمنا الحقيقي وفيها نفس الحياة التي نعيشها باختلاف بعض الاشياء والتفاصيل.
لننتقل إلى إضافة دارك سولز 1, جميعنا يعلم من هو مانوس ؟ في إضافة دارك سولز 1, أليس كذلك..
قدراته عجيبة, وهي أن ينقلك الى ابعاد أخرى في نفس الوقت, و في اضافة دارك سولز 1, شاهدنا شخصية غريبة, و هي Marvellous Chester.
كان أمره محيّر وغريب بنفس الوقت للكثير ولو نظرنا لشكله و ملابسه فهي تتشابه بشكل كبير جدّاً مع هيئة الناس و الأشخاص بعالم Bloodborne وسلاحه مفضل هو Crossbow رغم عدم وجود بنادق في عالم السولز
,رغم عدم وجود لعبة وعالم بلودبورن وقتها إلا انه من شاهده لاول مرة سيستغرب ويقول ان هذا قادم من المستقبل و الغريب أن هناك نظرية تقول أن مانوس سحب Marvellous Chester الى عالمه من عالم بلود بورن الى دارك سولز.
عندما تتحدث له سيقول جملة غريبة:
همم … أوه ، دعني أخمن … نقلت  من قبل طرف غامض ، وقام بنقلك إلى الماضي؟
إذا اخترت خيار نعم سيقول لك:
نعم بالطبع. كالذي حدث لي تماما. نحن غرباء في هذه الأرض الغريبة. لكن ، على الأقل الآن ، هناك اثنان منا.
إذا اخترت لا سيقول :
حسنًا ، خطأي …
لكننا مسافرين.
يجب علينا مساعدة بعضنا البعض.
في أحد دنجنز لعبة بلود بورن  و الذي يدعى Chalice Dungeon, ستجد شخص ميت ودرعه يشبه درع ديمون سولز , النظرية هنا تقول أن  هذا  منتقل حديث من عالمه إلى عالم آخر, من عالم النيران لعالم الدماء, من عالم ديمون سولز لعالم بلودبورن الذي هو المستقبل إن صح التعبير.
درع ديمون سولز
السؤال يطرح هنا, هل فعلا ديمون سولز ودارك سولز وبلود بورن في نفس الخط الزمني ولكن في ابعاد مختلفة؟ و هل القدماء هم العظماء ؟
أتمنى أن تعجبكم هذه المعلومات وأتمنى أن تكون قد حازت على رضاكم, مصادري كانت : 1,2.
ِشكرا للاخت :@Solairez على مساعدة

فريق VGA4A

تقيم الالعاب ستكون مهمة فريق VGA4A (زكريا احمد/عبد الرحمن الرملي) الذي سيتولى اعضائه تجربة الالعاب التي تصلنا من ممثلي الشركات الناشرة و عمل مراجعة كاملة لها بعد المشاورة و اختيار الاجابيات و السلبيات و التقيم النهائي لها..
زر الذهاب إلى الأعلى