خطوات تحسن جودة الاتصال بالانترنت (Ping) لجهاز البلايستيشن 4 للعب و الدردشة عبر الشبكة..

تحسين Ping و الدردشة الجماعية اثناء اللعب

الكثير منا يعاني من جودة الاتصال بالانترنت من خلال اجهزة الالعاب المنزلية و بالاخص جهاز البلايستيشن 4 الذي يحظى بشعبية كبيرة هنا في المنطقة و هذه المشاكل تتراوح ما بين صعوبة في اللعبة عبر الشبكة مع الاصدقاء بسبب ارتفاع Ping او حتى القدرة على الدخول معهم في دردشة عبر Party و هذا كله يأتي تحت سبب واحد و هو NAT Type.

هنا في هذا التقرير سأقوم بوضع بعض الخطوات التي جمعتها من اكثر من مصدر من اجل اصلاح هذه المشاكل و توفير افضل بيئة اتصال لك من خلال البلايستيشن 4 كي تستمتع باللعب عبر الانترنت و الدردشة مع اصدقائك من خلال ضبط الاتصال للافضل.

في البداية الامر يعتمد بشكل اساسي على NAT Type و التي تأتي اختصار لـ Network Address Translation و هناك 3 انواع منه هي كالأتي:

  • NAT Type 1 Open / مفتوح
  • NAT Type 2 Moderate / متوسط
  • NAT Type 3 Strict / محدود

قد يرى البعض للوهلة الاولى ان NAT Type 1 المفتوح هو الافضل و هذا صحيح الى حد ما و لكن مثل هذا النوع سيكون مملوء بالمشاكل التي تتسبب في انقطاع او تذبذب في جودة الاتصال لذلك الكثير يتجنب هذا النوع و يلجئ دائما الى NAT Type 2 المتوسط و الذي يعطي الاتصال الصورة الامثل و الاسرع.

اذا الان عرفنا انواع NAT Type و عرفنا هدفنا في ضبط الاتصال لنصل الى NAT Type 2 الافضل لتحسين Ping و الاتصال عبر الشبكة و سننتقل الان الى الخطة الثانية و هي كيف نجعل الاتصال في البلايستيشن 4 ثابت على NAT Type 2 و الذي سيكون عبر الخطوات التالية:

  • في البداية يجب ان تمتلك خبر و لو متوسطة في طريقة التعامل مع راوتر الاتصال بالانترنت الخاص بالشبكة المنزلية حتى لا تتسبب في مشاكل قد تسبب في انقطاع الانترنت او حدوث مشاكل اخرى.

قبل ان نبحث عن حل للمشكلة دعونا نتأكد من ان المشكلة موجودة بالفعل و ذلك من خلال فحص نوع NAT Type في جهاز البلايستيشن 4 من خلال الخطوات التالية:

  • اذهب الى جهاز البلايتسيشن 4 ثم الى الضبط Setting ثم الى الشبكة Network ثم اظهار حالة الشبكة View Connection Status و سترى نوع NAT type في اسفل القائمة.
  • اذا كان NAT type يشير الى 2 فلا داعي لاتباع الخطوات التالية و عليك البحث عن مشاكل اخرى قد تسبب في اتصال البلايستيشن 4 الخاص بك بالشبكة مثل شبكة الواي-فاي او ربما محدودية اتصالك من الشركة المقدمة للخدمات.

Image result for nat type ps4

اذا كان NAT type مشار الى 3 او Strict فعليك اتباع الخطوات التالية:

1- اذاهب الى الحاسب الشخصي الخاص بك و تأكد انه موصول بالانترنت من خلال الراوتر المنزلي ثم قم بفتح المتصفح الخاص بك لتصفح الانترنت سواء كان كروم او فايرفوكس او اوبيرا او غيرها و قم بادخال عنوان IP الخاص بالراوتر في خانة التصفح بالاعلى.

ملاحظة: رقم IP الخاص بالراوتر يكون مكتوب باسفل الراوتر و غالبا يكون بشكل اساسي 192.168.1.1.

2- بعد ادخال IP في خانة التصفح اضغط انتر Enter و ستظهر لك هنا رسالة ادخال اسم المستخدم Admin و كلمة السر و تكون ايضا موجودة في اسفل الراوتر.

TP-Link TD-W8901N Login

3- من المفترض الان انك تنظر الى قائمة التحكم الخاصة بالراوتر لا تعبث باي شيء فقط ابحث عن شيء اسمه UPnP او Universal Plug and Play و غالبا ما يكون تحت قائمة media او يكون متواجد بشكل منفرد.

TP-Link TD-W8901N Device Information

3- بعد العثور على UPnP قم بتفعليها الان عليك فتح Port خاص بجهاز البلايستيشن 4 من خلال الراوتر و يتم ذلك من خلال فتح جميع البورتات في الراوتر و لكن لا انصح بذلك لانه قد يتسبب بتطفل و اختراق الهاكر الى شبكة المنزل الخاصة بك و الطريقة الثانية هي فتح Port خاص فقط بجهاز البلايستيشن 4 وهذا ما سنوضحه لك.

TP-Link TD-W8901N NAT

4- لفتح Port خاص بجهاز البلايستيشن 4 فهذا يعتمد على نوع الراوتر الخاص بك و يمكنك تتبع الخطوات من اجل ذلك من خلال هذا الدليل الكامل و كل ما عليك فعلة هو اختيار نوع الراوتر من ثم الموديل الخاص به و تتبع الخطوات التالية.

ملاحظة: انا هنا سأختار راوتر TP-Link الخاص بي كمثال و يمكن تتبع نفس الخطوات مع باقي الموديلات.

  • من الخطوة رقم 3 بالاعلى نقوم بالضغط على Advanced بعد ذلك ستظهر لك قائمة جديدة قم بالضغط على NAT
  • الان تظهر لك قائمة جديدة قم بالضغط على Virtual Server حيث ستظهر لك القائمة التالية الان سنقوم بادخال البورت المناسب لجهاز البلايستيشن 4 تحت كل من TCP و UDP
  • هنا تجد البورتات الخاصة بالبلايستيشن 4 اختر منها ما يناسبك.
  • TCP: 80, 443, 1935, 3478-3480.
  • UDP: 3478-3479.
  • الان اذهب الى User-defined Service Name و ضع اي اسم للبورت حسب رغبتك
  • الان الى الاسفل قليل ستجد Protocol مقابلها اختر البورت سواء TCP/UDP
  • الان اذهب الى WAN Port و LAN Open Port و ضع رقم البورت الذي اخترتة من قائمة TCP و UDP
  • في خانة LAN IP Address ادخل عنوان IP الخاص بالجهاز الذي تريد فتح منفذ له Port و هنا هدفنا هو البلايستيشن 4.
  • اضغط الان على Add عندما تنتهي من جميع المدخلات و بهذه الخطوة تكون انهيت الضبط.

TP-Link TD-W8901N Virtual Server

الان بعد انهاء ضبط الراوتر و فتح منفذ خاص بجهاز البلايستيشن 4 اذهب الى جهاز البلايتسيشن 4 ثم الى الضبط Setting ثم الى الشبكة Network ثم اظهار حالة الشبكة View Connection Status و سترى نوع NAT type في اسفل القائمة و ستجده قد تحول الى NAT type 2 و سيبقى مستقر على ذلك.


زكريا احمد

مؤسس و مدير مجموعة فيديو جيمز فور عرب VGA4A و رئيس التحرير, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock