كم سيكون سعر البلايستيشن 5 مع هذه القدرات العالية؟ اليكم تصوراتنا للسعر..

بعد ان كشفت سوني عن بعض تفاصيل البلايستيشن 5 و القدرات التي تسعى اليها في الجيل القادم وضع هذا الامر العديد في حيرة خصوصا فيما يخص السعر الذي سيتوجب علينا دفعة لشراء الجهاز عندما يصدر العام القادم او الذي يليه.

دعونا نتحدث بشكل اعمق عن المواصفات التي كشفت عنها سوني لجهاز البلايستيشن 5 بشكل مبدأي و مقارنتها بما هو متوفر الان في الاسواق لنتوصل الى تصور حول السعر رغم ان الدراسة التي قمت بها بعد اطلاعي على العديد من التقارير التي انتشرت على الانترنت و مع هذه المواصفات الخارقة التي سيقدمها جهاز سوني القادم ستجعل الامر محير و صعب التصور خصوصا ان حديث مارك سيرني حول هذه المواصفات كان غامض بعض الشيء بالاخص فيما يتعلق بقدرات بطاقة الرسومات و كذلك الذاكرة العشوائية RAM التي لم يأتي على ذكرها ابدا.

فيما يخص وحدة المعالجة فسوف تكون الجيل الثالث من معالجات ZEN 2 AMD Ryzen الثمانية النواة و التي ستصدر خلال الفترة القادمة في الاسواق و ما هو متوفر الان في الاسواق فقط معالجات ZEN 1 و التي تعادل قوتها 3 الى 4 اضعاف قوة معالج Jaguar الموجود في البلايستيشن 4 و البرو, اذا سيقدم لنا البلايستينش 5 قوة تعادل اضعاف قوة الجيل الحالي لنفترض انها 8 اضعاف قوة المعالجة الموجودة في الجيل الحالي على اقل تقدير هذا لو افترضنا ان قوة معالجات ZEN 2 ضعف قوة معالجات ZEN 1 و هذا اقل تقدير و قد تكون اقوى من الضعف ايضا.

الغريب في الامر ان مارك لم يأتي على ذكر تقنية APU التي تم اتباعها في البلايستيشن 4 حيث يتم دمج كل من المعالج و بطاقة الرسومات في وحدة واحدة موحدة لتعطي كفائه اكبر و لا نعلم هل سيتم اعتماد ذلك في البلايستيشن 5 ام سيتم اتباع اسلوب الحاسب الشخصي بحيث تكون كل وحدة منفصلة بشكل كامل عن الاخرى.

Image result for 7nm Navi AMD

بطاقة الرسومات ستكون من نوع 7nm Navi ايضا من AMD و بالطبع تتفوق بشكل كبير على قوة بطاقات Vega الموجودة في الجيل الحالي و لكن مارك ايضا لم يتطرق الى قوتها الحقيقية عندما تحدث مؤخرا عن الجهاز و لكن اذا ارادت ان تقدم سوني قوة عرض تصل الى 8K مع تقنية تتبع الضوء RTX فهذا يعني ان بطاقة الرسومات ستكون بقوة تعادل قوة بطاقة GTX 2080 الجديدة و لكن يبقى الامر غير واضح بهذا الخصوص فقد يكون وضوح 8K غير حقيقي بمعنى ان يكون التركيز الاساسي هو على 4K حقيقي بينما يمكن عمل ترفيع او Upscaled الى 8K كما هو الحال مع البلايستيشن 4 برو مع 4K خصوصا ان شاشات 8K لم تنتشر في الاسواق حتى الان و قد تستغرق سنوات حتى تكون في متناول المستخدم العادي لذلك ليس من المنطق ان تضع سوني تركيزها لدعم شيء لن يتوفر للمستهلك في وقت قريب لذلك نرجح بشكل كبير ان يكون وضوح 8K هو مرفع و ليس حقيقي في البلايستيشن 5 على ان يكون التركيز بشكل اساسي على 4K و اداء افضل.

بعض المصادر تتحدث عن ان بطاقة الرسومات GPU الخاصة بالبلايستيشن 5 ستكون بقوة 14 تيرا فلوب و لنضعكم في الصورة بشكل اكبر فقوة بطاقة الرسومات في البلايستيشن 4 برو هي 4.2 تيرا فلوب و الاكسبوكس وان اكس 6 تيرا فلوب و هذ يعني ان قوة البلايستيشن 5 ستكون اكبر من قوة الجهازين مجموعة معا و التي ستصل الى 10.2 تيرا فلوب مقارنة بـ 14 تيرا فلوب في البلايستيشن 5.

لكن ماذا عن الذاكرة العشوائية؟ هذا ما لم يتطرق اليه مارك سيرني في حديثة عن الجهاز الجديد و لكن من المعطيات التي حصلنا عليها و حتى تصل سوني الى الاداء الذي تهدف اليه فلن تقل قوة RAM عن 16 جيجا من نوع GDDR2 حتى تعطي الجهاز سرعته المطلوبة اما القرص الصلب فكما تحدثنا من قبل سيكون من نوع SSD معدل حسب تلميح مارك الاخير.

الان دعونا نضع تصورنا لسعر الجهاز فلو قلنا ان وحدة المعالجة ستكون AMD Ryzen من نوع 7nm Navi و رام بقوة 16 جيجا و قرص صلب SSD بسعة 500 جيجا و بطاقة رسومات GTX 2080 فهذا سيضعنا اما جهاز بسعر 2000 دولار على الاقل و بالطبع السر يكمن في بطاقة الرسومات التي لم يتحدث عنها مارك ابدا في حديثة الاخير حيث سيبلغ سعر بطاقة GTX 2080 التي ستعطينا وضوح 4K مرفع الى 8K و دعم تقنية تتبع الضوء RTX ما بين 1000 الى 1200 دولار فكيف ستختزل سوني هذا السعر ليكون في متناول الجميع؟

Image result for 8k tv

هذا الامر يبقى في يد العبقري مارك سيرني الذي سيقدم لنا كل هذه القدرات بسعل مقبول و لكن اريد ان اقولها لكم و اتمنى ان لا تشعروا بالصدمة اذا كان سعر جهاز البلايستيشن 5 ما بين 500 الى 600 دولار و كما قال مارك عندما علق على السعر قائلا سيكون مناسب لما سيقدمة الجهاز من قدرات للمستخدم, فهل انت مستعد لدفع مثل هذا المبلغ لجهاز منزلي يقدم لك هذه القدرات؟

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button