إليكم خمسة من أفضل ألعاب التخفي والتسلل التي يُمكنكم تجربتها الآن على منصات الجيل الحالي..

ألعاب التخفي طالما كانت جزء لا يتجزّأ من عالم ألعاب الفيديو. ألعاب التخفي و التسلل لديها لذّتها الخاصة، ودائماً مانحتاج لتغيير عن ألعاب الإثارة التي متوفرة بكثرة، لكننا لا نحصل على ألعاب تخفي وتسلل او كما تعرف بنمط الـStealth، فهذه الألعاب تجميع عدة آليات مُختلفة مثل التشويق والقتل والسرقة والتسلل دون أن يلاحظ وجودك أحد. بعض الألعاب تسمح لك بأنّ تقوم بقتل الجميع او تدع لك الخيار، حيثُ يمكنك التسلل لتغتال هدفك او لتسرق شيء، ففي هذه القائمة سوف نتحدث عن خمسة من أفضل ألعاب التخفي والتسلل برأينا الخاص، ليس بناءً على تقييمات او آراء اللاعبين المُختلفين.

الكثير من الألعاب تحتوي على ميّزات التسلل والتخفي، لكن لكيّ تكون حقاً ناجحة يجب أن تُقدم تجربة تسلل ممتازة بشكل كبير، لذلك في قائمتنا لن ترى ألعاب مثل Assassin’s Creed. تُسلّط أفضل ألعاب التخفي والتسلل الضوء على هذا السعادة الرائعة لدخول مساحة وتركها دون تغيير بإستثناء الحقيبة التي طُلب منك إستخراجها، أو أن شخصًا ما كان هدفك الآن ميّت دون أن يلاحظ أحد — تنطلق الإنذارات في الوقت الذي أنت بأثنائه تمشي بهدوء بعيداً عن مكان الحادث دون أن تُكتشف. لا شيء يتفوق على إثارة القيام بالمهمات دون أن يراك أحد. إن كنت تحب هذا الأمر أيضاً وتُريد تجربة الألعاب التي تُقدم لك هذا الشعور، إليك قائمتنا لأفضل الألعاب.

لعبة Dishonored:

  • المُطور: Arkane Studios
  • الناشر: Bethesda Software
  • المنصات: PC, PS3 ,X360 ,PS4 ,XBO
  • تاريخ الإصدار: 2012

التسلل والتخفي ليست الطريقة الوحيدة للعب لعبة Dishonored، لكن هذا القسم منها كبير بشكل كافي ليجعلها ضمن قائمتنا. استديو أركين يُعطي الحرية الكاملة للاعبين في إختيار إن ماكانوا يريدون عمل الكثير من الأصوات وقتل الجميع او إن كانوا يريدون التخفي وأن يصبحوا مثل الأشباح، يُمكنك حتى أنهاء اللعبة دون قتل أيّ شخص، وهو أمر رائع وتحدي عظيم بذات نفسه.

اللعبة تظهر لك الإحصائيات أيضاً لكل مهمة قمت بفعلها، فيمكنك معرفة عدد الأشخاص الذين قمت بقتلهم وأيضاً إن تم كشفك او إن كان هنالك أيّ إنذار او إن تم رؤية أيّ جثة قمت برميها. لدى شخصية اللعبة الرئيسية Corvo العديد من القوى السحرية الرائعة التي يُمكنك إستعمالها. ففي غالبيّة الألعاب التي تعتمد على التخفي، تكون الشخصية الرئيسية ليست قوية بشكل كافي، لكن في الحقيقة كورفو هو حارس شخصي تحول لقاتل، لذا سوف يكون دائماً الشخص القوي بأيّ غرفة يتواجد فيها. مثلاً بدلاً من قضاء وقتك وانت تراقب دورية مراقبة، يمكنك إستعمال قواك السحرية للتنقل عن بعد بمسافات قصيرة وتشتيت إنتباه الحراس، اللعبة حقاً تحتوي على عشرات من الطُرق لإنهاء المُهمات فيها.

إن قمت بإنهائها وتريد المزيد، يُمكنك تجربة الجزء الثاني من اللعبة Dishonored 2، وإن كنت تريد أكثر يُمكنك تجربة الجزء الفرعي Dishonored: Death of the Outsider. لقد قمت بإنهاء الجزء الأول والثاني من اللعبة وكانت تجربة مثاليّة أنصح بها الجميع.

لعبة Mark of the Ninja:

  • المُطور: Klei Entertainment
  • الناشر: Xbox Game Studios – Klei Entertainment
  • المنصات: PC, 360, Switch, PS4, XB1
  • تاريخ الإصدار: الإصدار الأول كان 2012 لكن اللعبة حصلت على نسخة remastered صدرت في 2018

في لعبة Mark of the Ninja، سوف تعيش تجربة النينجا الحقيقة، حيثُ يجب عليك أن تكون صامتاً ورشيقاً وذكيّاً لخداع خصومك في عالم منوع وجميل بإضافة إلى رسوم مُتحركة (إنيميشن) لا يتفوق عليها. اللعبة هي ثنائية الألعاب لكنّها تحتوي على طريقة لعب ممتعة بشكل كبير.

  هل هذا هو شكل جهاز بلايستيشن 5 نسخة المطورين..؟! (صور)

تعتبر الإضافة والصوت وأماكن الإختباء أمراً بالغ الأهمية، حيثُ يجب عليك البقاء بالظلال والقفز إلى أماكن ذو أفضلية قبل الإنقضاض على فريستك بإستخدام الساكيكن او او الشوريكين از قنابل الدخان. إنّها أشياء قد تكون بسيطة من الناحية الميكانيكية لكن تم تقديمها بشكل لا يتفوق عليه داخل اللعبة. من الناحية البصرية، هي تحفة أيضاً. فرسوميّاتها الكرتونية تُضيف لذّة خاصة وتجعلها مميزة عن باقي ألعاب التسلل التي عهدناها. القوة الرئيسية لللعبة هي إستخدامها لكل جانب من جوانب الملاحظات المرئية لإبلاغ اللاعب، أيّ سوف تمنحك جميع العلومات التي ستحتاجاها لإنشاء خطتك في التقدم، كل ماعليك فعله هو إختيار الأسلوب التي تريد التقدم به. يُمكنك حتى إطلاق طاعون من الحشرات التي تأكل اللحم للتخص من جثة.

اللعبة قد لا تكون من الألعاب الضخمة (AAA)، لكنّها واحدة من أفضل الألعاب التي صدرت من هذا النوع وحصلت على جوائز وتقييمات لجمالها.

لعبة Alien Isolation:

ألعاب التخفي

  • المُطور: Creative Assembly
  • الناشر: Sega
  • المنصات: PC, PS4, XBO, X360, PS3
  • تاريخ الإصدار: 2014

قد يتم إعتبار Alien Isolation كواحدة من أفضل ألعاب الرعب – وواحدة من أفضل ألعاب عام 2014 – ولكن ماذا تفعل فعلاً؟ أنت تختبئ في خزائن ولا تكاد تتوقف عن الجثم والإنحناء  وتبقى بعيدًا عن الأنظار وتحاول يائسًا ألا تجذب إنتباه الفضائي xenomorph الذي يقتل كل من يراه. بالتأكيد لعبة Alien: Isolation تُقدم جو مرعب بشكل كيبر، لكنها ميكانيكيًا تعد أيضًا أحد أفضل ألعاب التسلل والتخفي.

على عكس العديد من ألعاب هذا النوع، عدوك هنا قوي ولا يمكن التنبؤ به ولاتوجد طريقة لتوقع حركاته ونمطه عدا جهاز التتبع الذي يُظهر لك إتجاهه كنقطة على الرادار. الصوت هو أفضل صديق وأسوأ عدو لك، يُمكن أن تؤدي حركة خاطئة منك مثل الجريّ بوقت سيء إلى ذيل فضائي في معدتك، وبنفس الوقت يُمكنك إحداث بعض الضجة لكيّ تجذب إنتباهه وتستيطع الهرب بالإتجاه المُعاكس. يُمكنك أيضاً تفعيل المايكروفون الخاص بك داخل اللعبة، عندها سوف يسمعك الفضائي بناءً على صوتك، وفي لعبة ذو جو مرعب وموتر بشكل كبير، قد يكون صوتك أيضاً عدوك الأكبر.

أحداث لعبة Alien: Isolation تتمحور بعد خمسة عشرة عاد من أحداث الفيلم الشهير Alien، حيثُ سيلعب اللاعبون دور أماندا ريبلي، ابنة إيلين ريبلي التي تقوم بالتحقيق في تعقب وإختفاء والدتها الغامض. اللعبة حقاً مُمتعة وتستحق تجربتك، بالنسبة لي لستُ من مُحبي ألعاب الرعب لكنّها قدمت تجربة حقاً مُتعبة وممتعة.

لعبة Hitman:

ألعاب التخفي

  • المُطور: IO Interactive
  • الناشر: Square Enix
  • المنصات: PC, PS4, XBO
  • تاريخ الإصدار: 2016

عندما أعلنت شركة سكوير إيننكس أنّ لعبة Hitman القادمة سوف تكون نظام حلقات، لم يكن هنالك الكثير من الحماس من قبل مُحبي السلسلة، لكننا حصلنا على ستة مراحل مخلفة ذو تصميم رائع. تقدم اللعبة مجموعة من التحديّات المُختلفة التي تعتمد على إغتيال الأهداف في مراحل تُعد الأفضل من ناحية التصميم بالسلسلة. بالإضافة للمهام الرئيسية باللعبة، هنالك أيضاً بعض التحديّات التي تُعد سخيفة والتي تطلب منك مثلاً قتل الطاهي بإستخدام المقلاة اثناء إرتداء ملابس ساحر في خمس دقائق دون أن يتم كشفك. هنالك أيضاً المهام التي أنشأها اللاعبون التي تُقدم تجارب مختلفة. يُمكنك قتل عدوك دون أن يتم كشفك بعدة طُرق مختلفة، حيثُ يجب عليك إستعمال البيئة المحيطة الخاصة بك للوصول إلى هدفك.

  احتمالية الاعلان عن GTA 6 تتزايد مع قيام روكستار بهذه التغيرات على المقر الرئيسي

اللعبة مُمتعة حقاً وتعتمد على التسلل والتخفي بشكل رئيسي، بالنسبة لي لقد تركت اللعبة بعد إنهائي لثلاث مراحل بسبب شعوري بالتكرار لكنها كانت تجربة مُمتعة، يُمكنك أيضاً تجربة الجزء الثاني من اللعبة الذي حصل على تقييم 8 من عشرة ضمن مراجعتنا وكتب فيه زملينا عبد الرحمن الرملي:

لعبة HITMAN 2 إرتقت للمستوى الذي توقعناه منها واستطاعت تمكين فكرة الإغتيال والقتل المأجور بشكل جيد في طياتها و اسلوب لعبها الرائع والمتنوع, و نجاح هذه اللعبة يعتبر تحديّاً هائلاً بحد ذاته للأستوديو المطور.

لعبة Invisible, Inc:

ألعاب التخفي

  • المُطور: Klei Entertainment
  • الناشر: Klei Entertainment
  • المنصات: PC, PS4, Apple iOS
  • تاريخ الإصدار: 2015

كانت تعتبر لعبة Mark of the Ninja التي تحدثنا عنها أعلاه واحدة من أفضل ألعاب التخفي والتسلل التي قدمها لنا استديو Klei، لكن هذا الاستديو تحدى نفسه وقام بإطلاق لعبة Invisible Inc التي يعدها البعض اللعبة الأفضل من الاستديو لحد الآن. حيثُ هذه اللعبة تحتوي على المزيد من الإبداع والذكاء بشكل واضح ومميز عن جميع باقي الألعاب من هذا النوع. قد تظن أنّ إختيار الاستديو لعمل لعبة من هذا النوع بنمط ثنائي الأبعاد و side-scrolling كان شجاع، فالعبة Invisible Inc سوف تكون أشجع وأكثر تحديّاً لأنّها تُقدم لك نوع التسلل والسرقة والتخفي بنمط turn-based، وهذا الأمر لم نراه ابداً في أيّ لعبة ثانية. قد تكون هذه اللعبة أيضاً أحد أفضل ألعاب الـturn-based التي صدرت بهذا القرن.

تم تصميم كل شيء بدءًا من قصة  إلى أنماط اللعب القابلة للتخصيص بشدة لتشجيع التجريب وخلق أقصى توتر. مثل Mark of the Ninja، هذه لعبة تعتقد أن المعلومات هي القوة وستخبرك الشاشة بكل ما تحتاج إلى معرفته للبقاء على قيد الحياة. ثم ستموت مرارًا وتكرارًا لأنك لم تفكر بثلاث او أربع خطوات للأمام. أثناء لعبك، من المحتمل أن تسير وتخدش رأسك كما لو كنت تلعب بطولة شطرنج في أعلى المستويات. عبقرية Invisible، Inc، هي أنها تخلق مثل هذه الدراما والتوتر داخل بيئات لانهائية، والتي تتكيف مع رغباتك الشخصية.حيثُ يمكنك التقدم بالشكل الذي تريده وبالطريقة التي تريدها وهذا مايجعلها أحد أفضل الألعاب من هذا النوع.

اللعبة من نوع خيال علمي وتحتوي على عتاد مُختلف وعلى إمكانية الإختراق وسرقة الأشياء من قواعد أمنية مُشددة، مما يخلق لحظات يجب عليك صنع قرار مصيري. مثلاً هل سوف تقوم بمساعدة صديقك المُصاب لتوصيله إلى نقطة الإستخراج مع العلم إن لم تفعل ذلك سوف تخسره لبقية القصة أم أنك سوف تستخدم هذا الوقت لسرقة شيءٍ ما لجعل بقية القصة أسهل لك؟ هذه أحد أنواع الخيارات التي سوف تُقدمها لك هذه اللعبة المُذهلة.

ما رأيكم بقائمتنا لافضل ألعاب التخفي, هل قمتم بتجربة أحد هذه الألعاب أو تريدون تجربتها؟ شاركونا بالتعليقات بآرائكم حولها وحول أفضل العاب التخفي والتسلل التي قمتم بتجربتها!

رغيد حلاق

عاشق لألعاب الفيديو والتقنية مِنذُ طفولتي. دائماً ما أستمتع بجميع أنواع الألعاب وأميل بشكل خاص للألعاب المُستقلة. أسعى لتقديم كل مايخص ثقافة الألعاب للقارئ العربي بشكلٍ كامل بأفضل طريقة ممكنة لكونها أمر مفقود نسبياً في الوطن العربي
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock