9 حقائق غريبة و طريفة حول جهاز بلايستيشن 2 قد لا تكن تعلم بها من قبل..

يعد جهاز بلايستيشن 2 انجح منصة العاب فيديو ليس فقط ضمن عائلة بلايستيشن بل ايضا بين جميع المنصات المنزلية ربما حتى يومنا هذا حيث امتلك الجهاز قاعدة جماهيرية كبيرة في ذلك الوقت و نجح في بيع اكثر من 155 مليون وحدة حتى مطلع عام 2013.

هنا في هذا التقرير جمعنا لكم 9 حقائق حول الجهاز قد لا تكنوا قد سمعتم بها من قبل بعضها مثير و بعضها الاخر غريب و لكن تستحق ان نتعرف على هذه الحقائق حول واحد من اقوى اجهزة الالعاب المنزلية حتى يومنا هذا.

1– الاطول عمرا بين جميع الاجهزة المنزلية

تم اطلاق جهاز بلايستيشن 2 عام 2000 حول العالم و قد شهد اقبال كبير حينها خصوصا انه وريث جهاز البلايستيشن 1 الذي يعد اول جهاز يقدم العاب العمق الثلاثي الابعاد حيث يكمل البلايستيشن 2 هذه الثورة مع المزيد من المميزات و الخصائص الجديدة و هذا الامر نجح في تحقيق اندفاع كبير نحو شرائه و لكن المفاجأ ليست هنا بل المفاجأ في العمر الافتراضي للجهاز فقد تعودنا ان يكون العمر الافتراضي لأي منصة منزلية ما بين 6 الى 7 سنوات و لكن البلايستيشن 2 تم اقاف انتاجه رسميا عام 2013 اي قبل اطلاق البلايستيشن 4 باشهر قليلة فقط.

Image result for PS2

العمر الافتراضي لجهاز البلايستيشن 2 هو 13 عام تم خلاله بيع الملاين من الالعاب التي صدرت على الجهاز و حقق مطوريها ارباح ضخمة بسبب توسع شعبيته و امتلاك الكثير لهذا الجهاز الذي يعد ثورة في صناعة الاجهزة المنزلية حينها و ربما يعود اليه السبب في دعم سوق الالعاب و جعلة محور ترفيهي رئيسي.

2– نظام تشغيل لينوكس

تعتمد سوني على نظام تشغيل خاص لمنصات بلايستيشن مبني على نظام لينوكس الشهير و هو مشابه لنظام التشغيل ويندوز, هذا النظام دائما يكون مغلق على منصات بلايستيشن و لكن ما لا يعلمه الكثير ان البلايستيشن 2 كان يمتلك نسخة خاصة من نظام التشغيل هذا و كانت هناك نسخ من الجهاز تمكنت من تشغيل النظام و الاعتماد عليها كأجهزة حاسب شخصي لدى البعض و لكن هذه النسخة كانت محدودة و لم تباع بكميات كبير.

Image result for ps2 linux

النظام كان يتيح لبعض المستخدمين الوصول الى الكثير من الخصائص المشابه لنظام الويندوز و الاستفادة من الجهاز كاي جهاز حاسب شخصي.

3– قلب الشعار

لا ادري اذا كنت عزيزي القارئ من الذين عاشروا فترة البلايستيشن 2 ام لا و لكن اذا كنت كذلك فهل تعلم ان شعار بلايستيشن الموجود على قارئ الاقراص في النسخة الاساسية قابل للقلب في حال اردت ان تغير وضعية الجهاز من الوضع الافقي الى الطولي و العكس, هل كنت تعلم بهذه الحركة؟!

بلايستيشن 2

4– واجهة التشغيل

اعتقد ان الكثير منا لا ينسى تلك الواجهة التي تظهر عند تشغيل الجهاز استعداد للدخول الى اللعبة حيث كانت تبدوا مثل المكعبات او لنكون دقيقين مثل ناطحات السحاب حيث لم يعر الكثير منا اي اهتمام لهذه المكعبات المستطيلة و لكن هل كنت تعلم ان وجودها له مغزى؟!

Related image

حسنا هذه المكعبات تشير من حيث العدد الى عدد الالعاب التي قمت بتجربتها على الجهاز فكل مكعب يمثل لعبة و كلما زادت الالعاب التي قمت بتشغيلها على الجهاز زاد تزاحم المكعبات و صغر حجمها اما المفاجأ الثاني هي ان طول كل مكعب يمثل المدة الزمنية التي استغرقتها مع اللعبة فكل مكعب يمثل وجوده لعبة من الالعاب التي جربتها بينما ارتفاعة يمثل المدة الزمنية التي قضيتها مع هذه اللعبة.

5– اخر لعبة صدرت على الجهاز

جهاز بلايستيشن 2 كما اسلفت استمر حتى عام 2013 حيث اوقفت سوني انتاجهة قبل اشهر قليلة من اطلاق البلايستيشن 4 و لكن هل تعلم ان اخر لعبة تم اطلاقها عليه هي لعبة PES 14؟!

Image result for pes 14 بلايستيشن 2

لعبة كرة القدم الشهيرة PES 2014 صدرت في تلك الفترة على البلايستيشن 3  و الاكسبوكس 360 و PSP و لكن كونامي ارادت ان تستفيد من شعبية الجهاز و قاعدته الجماهيرية الكبيرة لذلك قامت باطلاق نسخة خاصة من لعبة PES 14 على البلايستيشن 2.

6– مشغل افلام DVD

جهاز بلايستيشن 2 كان منصة ترفيهية اكثر من كونة مجرد جهاز العاب فبجانب مكتبة الالعاب الكبيرة التي قدمها جهاز البلايستشن 2 لجمهوره الكبير فقد كان مشغل اقراص DVD و الجميع يعلم ان تلك الحقبة شهدت ظهور اقراص الـ DVD لاول مرة و كانت ثورة في عالم التكنلوجيا و كان البلايستيشن 2 من اول المنصات المشغلة لهذه الاقراص و الكثير اعتمد عليه لمشاهدة اقوى افلام هوليوود التي كانت تباع بشكل رسمي على هذه الاقراص.

Image result for ps2 dvd

7– البرازيل اخر دولة وصل اليها الجهاز

رغم ان جهاز البلايستيشن 2 قد صدر عام 2000 في جميع اقطار العالم الا ان البرازيل لم تحصل على الجهاز بشكل رسمي الى بعد 9 سنوات من صدورة حيث سمح بادخل الجهاز الى اسواقها عام 2009 و الادهى من ذلك ان سعر الجهاز كان خيالي حيث كان يباع بسعر 462 دولار تقريبا بينما كان يباع خارج البلاد باقل من 200 دولار.

8– جهاز بلايستيشن X

قبل ان اتحدث عن هذه النسخة الخاصة من جهاز بلايستيشن 2 اريد ان اعود الى قائمة المستخدم الرئيسية في البلايسيتشن 3 و الذي كان يطلق عليها اسم XMB, هل تتذكرونها؟ هذه الواجهة كانت ثورة عندما كشف عنها في البلايستيشن 3 خصوصا انها جعلت امكانية الوصول الى اعدادات الجهاز متاحة و سهلة بعد ان كانت انظمة تغيل البلايستيشن مغلقة.

بلايستيشن 2

لكن ما لا يعلمه الكثير ان سوني اطلقت نسخة خاصة من جهاز البلايستيشن 2 اطلق عليها PSX تم اطلاقها في اليابان فقط و بكميات محدودة و ذلك بسبب انها تحمل عتاد اقوى و تقدم خصائص اكثر للمستخدمين من اهمها انها كانت تدعم واجهة XMB للقوائم و التي رأينها على البلايستيشن 3 فيما بعد.

9– شخص يطلق على نفسه اسم بلايستيشن 2

نعم هذا صحيح فقد كسب الجهاز شعبية كبيرة خلال فترة عمرة الافتراضية و لكن دائما هناك الفانبويز المهوسين الذين يدافعون و يعشقون دون وعي و كان دان هومز الامريكي الجنسية واحد من هؤلاء المهوسين بجهاز البلايستيشن 2 حتى انه قرر من كثر عشقة للجهاز لتغير اسمه بشكل رسمي ليصبح اسمه “بلايستيشن 2”, تخيل ان تسير في الشارع و يناد58يك شخص “هاي انت يا بلايستيشن 2 جي لهنا” بالطبع اسم الدلع سيكون PS2, هههههه امزح..

هذه بعض المعلومات و الغرائب ان صح وصفها حول جهاز البلايستيشن 2 قد لم تكن تعلم بها من قبل و لكن التعرف عليها كان امر شيق و يستحق الوقف عنده لكن اي من هذه الحقائق اذهلتك؟

زكريا احمد

مؤسس و مدير مجموعة فيديو جيمز فور عرب VGA4A و رئيس التحرير, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock