5 حقائق غريبة و طريفة حول جهاز بلايستيشن 1 لم نكن نعلم بها من قبل..

عالم العاب الفيديو مملوء بالحقائق و الاسرار التي تحاول الشركات المحركة له اخفائها او ابعادها عن العامة و لكن سرعان ما تجد هذه المعلومات المصنفه بانها اسرار خاصة طريقها الى الانترنت و تكشف لنا عن حقائق لم نكن نتوقعها او لم نكن على علم بها و هنا في تقرير اليوم سوف نضع امامكم 5 اسرار و حقائق حول جهاز بلايستيشن 1.

جهاز البلايستيشن الاصلي او الاول كان مدخل سوني الاول الى عالم العاب الفيديو و الاجهزة المنزلية بالتحديد و قد جعل منها هذا الجهاز ملكة السوق العالمي حتى ان في بعض الدول العربية كان يطلق على جهاز البلايستيشن 1 اسم سوني فقط.

1- البلايستيشن كان مصمم في الاساس لشركة نينتيندو.

قد تكون هذه المعلومة صادمة للكثير منا خصوصا من عاشر جيل البلايستيشن 1 و استمتع بالكثير من الالعاب المتنوعة التي صدرت على الجهاز طول تلك الفترة مثل سبايرو و جران توريزمو و ميتال جير و فاينال فانتازي..و غيرها من الالعاب العالقة في اذهاننا الى يومنا هذا حتى اننا نتمنى ان نري لها ريميك على الجيل الحالي و القادم ايضا و لكن الحقيقة ان شركة سوني قد قامت بتصنيع جهاز البلايستيشن 1 لشركة نينتيندو حيث كان على سوني ان تقوم بصناعة نموذج من جهاز The Play Station مع الفصل بين الكلمتين و تسليمه الى شركة نينتيندو التي ستتولى اعادة تصنيع كميات كبيرة منه و توزيعها باسمها حول العالم و كذلك الامر فيما يخص الالعاب و لكن خلال بدء سوني في تصنيع الجهاز توجهت نينتيندو الى شركة فيليبس و عقدت معها اتفاقية لتصنيع جهاز العاب خاص بها الامر الذي اثار حفيظة سوني و دفعها الى اكمال تصنيع الجهاز و نسبه اليها و اطلاقه حول العالم.

جهاز بلايستيشن 1 خلال مدة قصيرة من الزمن تمكن من اجتياح العالم كأول جهاز العاب يعمل باقراص CD و يعرض العاب ثلاثية الابعاد بينما بدأت نينتيندو تعاني من فشل جهازها الاول الذي جاء ثمرت تعاونها مع شركة فيليبس.

  احتمالية الاعلان عن GTA 6 تتزايد مع قيام روكستار بهذه التغيرات على المقر الرئيسي

2- الرموز في وحدة تحكم البلايستيشن لها دلالات.

ما يميز وحدة تحكم اجهزة عائلة بلايستيشن هي الرموز الاربعة التي تطبع على ازرار الحركة في وحدة التحكم DS و هي المربع و المثلث و الدائرة و الاكس و ما لا يعلمه الكثير منا ان هذه الرموز لم يقوم Teiyu Goto مصمم الجهاز باختيارها عشوائيا و هناك دلالات عليها خصوصا في اليابان منبع رأس الجهاز.

زر المثلث يعني اتجاه الكاميرة حيث كان مخصص لضبط الكاميرا او وضعية مشهد الشخصية في اللعبة, بينما المربع فكان يشير الى القائمة او الخريطة و زر الدائرة ففي النسخة اليابانية من الجهاز تشير الى الموافقة OK بينما زر الاكس يشير الى الالغاء Cancel.

3- اقراص التشغيل كانت سوداء

تتميز اقراص التشغيل المرنة CD و DVD و الان BR بسطحها اللامع و هذا ما يعرفه الجميع عن هذه الاقراص و لكن هل تعلم ان اقراص البلايستيشن 1 كانت سوداء اللون؟! قد ينكر البعض هذا الامر و السبب اننا كنا في منطقتنا العربية نعتمد على الاقراص المقرصنة و ليست الاصلية و لكن اذا اردت شراء نسخة اصلية من اي لعبة من العاب البلايستيشن 1 فستجد ان القرص يأتي باللون الاسود و بالطبع باهظ الثمن.

ايضا في حين ان الاجهزة الاخرى في تلك الحقبة كانت تعتمد على اشرطة الكارتريدج التي تبلغ السعة القصوى لها 12 ميجا, كانت سعة اقراص البلايستيشن 1 تبلغ 650 ميجا و هذا يعني العاب ضخمة و رسومات قوية و رغم ذلك فقد شهدنا وجود العاب بمساحات كبيرة جدا اتذكر منها لعبة Riven التي احتاجت الى 5 اقراص على البلايستيشن 1.

4- لعبة السيارات Gran Turismo احتاجت الى 15 سنة لتصدر على الجهاز.

قد تكون هذه المعلومة مخادعة بعض الشيء و لكن مبتكر لعبة محاكات السايارات Gran Turismo التي تعد واحدة من افضل العاب السيارات التي صدرت على عائلة بلايستيشن كازونوري ياموشي كان قد بدأ في تكوين فكرة اللعبة منذ ان كان عمره 15 عام و عندما انضم الى استيديو بوليفوني تمكن اخيرا من تطبيق فكرته التي تبنتها سوني مباشرة و اطلاق اللعبة على اول جهاز بلايستيشن و قد حققت اقبال كبير و كانت احد الاسباب في دفع مبيعات الجهاز.

  ديمو FIFA 20: موعد الاطلاق, المنصات, الفرق التي ستتوفر فيه و اطوار اللعب..

5- لعبة MGS تلاعبت بعقولنا على الجهاز.

العبقري هديو كوجيما كان له الفضل في انجاح جهاز البلايستيشن 1 من خلال لعبة التجسس الرائعة Metal Gear Solid التي صدرت على الجهاز عام 1998 حيث قدمت اللعبة واحدة من اول و افضل تجارب العاب التسلل و لكن ايضا كان لكوجيما لمساته الغريبة منذ ذلك الوقت و احد المواقف التي حيرت الكثير من جمهور اللعبة هو هزيمة Psycho Mantis الذي يمكنه قراءة عقلك و ايضا اختراق البلايستيشن 1 الخاص بك حيث لن تتمكن من هزيمته الا اذا قمت بقلب وحدة التحكم الخاصة بالجهاز و نقلها من المدخل الاول الى المدخل رقم 2.

هذه 5 حقائق غريبة و طريفة ايضا قد لا يعلم بها الكثير من مجتمع اللاعبين العرب خصوصا الجيل الجديد منهم لذلك اردنا ان نطرحها عليكم هنا في موقع VGA4A حتى تتعرفوا على ماضي هذا المستقبل الذي ازدهر و اصبح شغل شاغل العالم, شيء اخير اريد ان اختتم به هو ان جهاز بلايستيشن 1 تمكن من بيع اكثر من 102 مليون حتى ان سوني استمرت في اطلاق العاب الجهاز حتى نهاية عمر البلايسيتشن 2 الذي صدر بعده و استمر لاكثر من 7 سنوات.

زكريا احمد

مؤسس و مدير مجموعة فيديو جيمز فور عرب VGA4A و رئيس التحرير, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock