مراجعة وتقييم | Greedfall

ألعاب الأدوار تعتبر من أجمل الألعاب بالنسبة لي وخاصةً التي تكون في العصور القديمة وتحتوي على السحر والمخلوقات الغريبة بالإضافة الى الإنسانية التي لم تتغير من ذاك الوقت الى يومنا هذا. لقد قمت بتجربة الكثير من عنواين الـ RPG ويمكنني القول بعد 17 ساعة من Greedfall علمت أنّها بالفعل لعبة لعب أدوار رائعة ومحاسنها تعوّض أخطائها، ببساطة إن كنت من مُحبي هذا النوع فالبتأكيد سوف تستمتع بها.

المطور: Spiders الناشر: Focus Home Interactive  نوع اللعبة: لعب أدوار  الأجهزة: PC/XBONE/PS4  تاريخ الإطلاق: 10 سبتمبر 2019  نسخة التقيم: PS4 PRO

أكثر ما يميز لعبة Greedfall هو الفصائل الموجودة بها والمستوحاة أيضاً من العالم والتاريخ الحقيقي، في بداية اللعبة نرى أنّ البشريين إكتشفوا جزيرة سحرية جديدة يسكنها سكانها الأصليين ومخلوقات سحرية ومتوحشة مختلفة. كما متوقع من أيّ إمبراطورية من القرن السابع عشر ستبدأ هذه الفصائل على الفور بمحاولة غزو الجزيرة والسطيرة عليها لأنفسهم وطرد خصومهم والسكان الأصليين منها.

انت تلعب كإنسان عادي وصل حديثاً إلى الجزيرة ودورك هو المحفاظة على السلام بين إمبراطوريتك على الجزيرة التي يحكمها ابن عمك والفصائل الأُخرى وهذا ما يجعلك تتعامل بشكل مباشر مع المستعمرين والسكان الأصليين أيضاً. هدفك الرئيسي في القدوم لهذه الجزيرة هو محاولة العثور على علاج للداء الذي أصاب موطنك الأصلي، عالم اللعبة ليس مفتوح إنما يعتمد على نظام مساحات مختلفة أيّ تحتاج للسفر السريع بين كل مقاطعة او مساحة وستتمكن من التجول بها بحرية. كما ذكرنا أعلاه جرييدفول هي لعبة إثارة ولعب أدوار ونرى بشكل واضح أن لعبة The Witcher 3 كانت من مصادر الإلهام الرئيسية لكنّها من نوع AA وليست ضخمة لذا بالطبع لن تكون بذات الجودة.

Image result for Greedfall

قصة اللعبة رائعة حقاً، أنت كما ذكرت مسؤول عن السلام والعلاقات الدبلوماسية وتحاول البقاء على إتصال جيد مع الفصائل الرئيسية داخل اللعبة. انت من فصيلة Congregation of Merchants المشهورين بتجارتهم وستتعامل كثيراً مع الفصائل الأخرى التي تدعى Theleme وهم فصيلة دينية تعبد آله الضوء ويوجد The Bridge Alliance الذين يفتخرون بتقدم العلم لديهم ويوجد السكان الأصليين المعروفين بالـ natives وهم يملكون علاقة سحرية مع الأرض. خلال رحلتك باللعبة سوف تتعامل مع جميع هذه الفصائل لكن مثلاً الـ The Bridge Alliance او تحالف الجسر هم بالحرب مع سكان الأصليين ومع Theleme لذا سوف يجب عليك عمل قرارات تناسب رأيك انت، حيثُ عندما تقف مع فصيلة سوف تتحسن علاقتك معهم ولكن عندما تفعل العكس سوف يكرهوك أكثر. هذه الفصائل شعرتُ وكأنّها مستوحاة من العالم الحقيقي وبالنسبة لي علاقتي مع السكان الأصليين كانت الأفضل لأنني شعرت بأنّ حقهم يؤكل.

إذا قمت بلعب لعبة RPG من استديو BioWare فستلاحظ الشبه بالتقدم أيضاً، سوف تمضي لكثير من وقتك في Greedfall وانت تذهب من مكان لآخر للتحدث ومساعدة الناس. سوف تسافر ذهاباً وإياباً بين المدن الرئيسية الثلاث في الجزيرة بالإضافة للعديد من قرى سكان الأصليين. في كل مرة تعمل بها مهمة سوف تجد عدة خيارات للتقدم حيثُ يمكنك احياناً رشوة الذي يقف بطريقك او محاربته او التحدث معه بكل سلمية، لكن قبل الدخول بهذا الموضوع أريد التحدث عن الشخصيات التي يمكن أن ترافقك وتحسن علاقتها معك لأنّ هذا الأمر يؤثر على تقدمك كثيراً ويضيف متعة خاصة. في كل مرة تقوم بعمل مهمة لفصيلة ما قد يأتي أحد الشخصيات من تلك الفصيلة معك لمساعدتك ومع مرور الوقت ستصبح علاقتك معهم افضل او اسوء، بناءً على تعاملك معهم ومع طلباتهم.

  مراجعة وتقييم | Borderlands 3

على سبيل المثال هنالك شخصية تدعى سيورا، هذه الشخصية هي من فصيلة السكان الأصليين وسوف تساعدك كثيراً عندما تتعامل مع فصيلتها حيثُ سوف يثقوا بك اكثر عندما تكون متواجدة، بذات الوقت عندما تذهب لمكان يكرهها البعض به سوف تتدافع عن نفسها وسترى ردة فعلها، واحياناً قد يمنعوها من الدخول على القصر الملكي ببسبب كره تلك الفصيلة للسكان الأصليين. بالتأكيد هذا الأمر لا ينطبق فقط على سيورا إنما على كافة الشخصيات الأُخرى، لذلك قبل كل مهمة سوف تتمكن من تغيير الشخصيات التي سترافقك، عدا هذا الأمر هذه الشخصيات سوف تساعدك أثناء المعركة وتحارب معك وتستعمل مهاراتها وذكائها الخاص.

Image result for greedfall skill tree

بالحديث عن المهارات، هنالك ثلاثة أشجار مهارات مختلفة داخل Greedfall مما يتيح لك صنع نمط اللعب الذي تريده، قد تقول أنّ ثلاثة أشجار أمر كثير إلا أنّه سيقدم لك حرية أكثر. هنالك شجرة تستطيع من خلالها تطوير مهاراتك بالسحر او القتال القريب او الأفخاخ والأسلحة النارية وهنالك شجرة لقدراتك الشخصية الغير متعلقة بالقتال مثل جاذبيتك (الكاريزما) التي تساعدك بالحوارات لحل المشاكل بطريقة سلمية او العلوم الذي تمكنك من صنع جرعات او فك الأقفال. الشجرة الثالثة والأخيرة هي تتعلق بمهاراتك بالقتال حيثُ يمكنك تطوير مهارة الرشاقة التي التي ستمكنك من إستخدام سيوف أقوى وأفضل او قوة السحر الخاصة بك مما يجعل تعويذاتك وضرباتك السحرية أقوى وأسرع. بكل شجرة هنالك على الأقل أربعة أمور مختلفة يمكنك إختيارها وتطويرها لكن كل هذا سيجعلك تصنع نمط اللعب الذي تريده. بالنسبة لي قمت بإختيار السحر وطورت مهاراتي السحرية بالإضافة للقتال القريب بالسيوف التي تتطلب يد واحدة وبالنسبة للمهارات طورت العلوم لصنع جرعات سحرية والجاذبية لمساعدتي على حل المشاكل دون اللجوء للقتال.

أسلوب اللعب ليس ممتاز إنما جيد بشكل كافي لتشعر بالمتعة، هو يعتمد على القتال بسرعة والإثارة لكنك يمكنك إستعمال خاصيّة “التوقف التكتيكي” التي ستوقف اللعبة بأيّ لحظة تريدها وستمكنك من تغيير نظام قتلك ومعرفة المزيد من المعلومات حول الخصوم بالإضافة لإستخدام الجرعات في حال كنت تعتمد عليهم. كما ذكرت سابقاً يمكنك القتال بإستخدام السحر او القتال بالقريب بإستخدام السيوف والركل او بالتركيز بشكل كبير على الأفخاخ والأسلحة النارية. في اللعبة سوف تتمكن من مراوغة أيّ ضربة موجهة إليك مما يجعل تفادي الضرر أسهل بكثير لكن عندما تضغط على زر التراوغ أثناء هجومك فسوف يُبطل، أيّ يجب عليك إختيار الوقت المناسب للضرب والمراوغة.

اللعبة تفتقر لتنوع الأعداء حيثُ سوف تواجه الجنود او المرتزقة داخل المدن والمخلوقات الوحوش خارجها لكن بعد مرور حاولي 17 ساعة شعرت أنني أقاتل ذات الأعداء الذين واجهتهم في الساعات الستة الأولى. هنالك بعض المخلوقات المميزة وهنالك الزعماء لكنّهم نادرين، لكن عندما تواجه زعيم سوف تشعر بالمتعة والإدريلانين بدون شك. التنوع هو أكثر شيء تفتقر له Greedfall بشكل عام وليس فقط بالأعداء، حيثُ في كل مكان تذهب إليه سوف ترى أنّه قد تم إستعمال البصريات ذاتها خاصةً في الأبنية لأنّها عبارة عن نسخ ولصق لكن بألوان مختلفة، اللعبة كما قلت ليست عالم مفتوح إنما على شكل مقاطعات ومساحات مختلفة لكنهم متشابهين لحد كبير. لكن رغم أنّ الرسومات والبصريات متشابهة إلا أنّه هنالك بعض الأماكن التي ستتميز عن غيرها من هذه الناحية. اللعبة كما ذكرت ليست من نوع AAA لذا من المتوقع أنّ يضحّي فريق التطوير بأمور للوصول لأهداف أُخرى.

  مراجعة وتقييم | Borderlands 3

Image result for greedfall gameplay

من الأمور السيئة للغاية في اللعبة هي الرسوم المتحركة (الأنيميشن) للوجوه، حركة الفم أثناء التحدث غير متطابقة وغريبة للغاية حتى للشخصيات الرئيسية وستحتاج لبعض ساعات للإعتياد عليها وهنالك الكثير من الوجوه المكررة التي ستلاحظها خلال تقدمك باللعبة لكن كما قلت سيجب عليك أن تُضحّي لكيّ تقدم لعبة تحتاج على الاقل 25-30 ساعة. لكن من المفاجئ للغاية أنّ التمثيل الصوتي لجميع الشخصيات كان رائع حقاً مما عوض عن هذه المشكلة ومع وجود الكثير من الحوارات سوف تستمتع بالسماع للشخصيات التي تتكلم، فكل شخصية لها صوتها المميز ويجد آلاف النصوص ولهذا اللعب اللعبة متوفرة باللغة الإنكليزية فقط.

القصة والمهام الجانبية رائعة للغاية وهذا أفضل جزء داخل لعبة Greedfall حيثُ لا يوجد مهام جانبية بدون معنى فكل شيء متصل بالقصة وكل قرار تتخذه سوف تتذكره اللعبة وستذكرك بعواقبه في مرحلة ما. يتم تعريف كل شخصية بشكل جيد وتطور هذه الشخصية كما تتطور انت وكل رفيق او شخصية يرافقك وهم يملكون قصتهم الخلفية العميقة والممتعة. كما ذكرت سابقاً سوف تتمكن من حل جميع الأمور عن الطريق التحدث فقط لكن هذا يختلف على حسب قراراتك السابقة على حسب القدرات التي قمت بتطوريها، بالنسبة لي لم أشعر بالملل ابداً خلال المهام الجانبية او الرئيسية بل بالحقيقة طالما أدرت معرفة المزيد حول كل فصيلة وكل عالم.

بإختصار، هل اللعبة تستحق الوقت والنقود؟ مشكلة Greedfall الوحيدة هي أنّها لعبة طويلة لكن لا تحتوي على المحتوى الكبير الذي يرضي اللاعبين حيثُ كما ذكرت أعلاه ستشعر بتكرار الوجوه والأعداء والأبنية في الساعات الأولى لكن نظام المهارات والقدرات رائع للغاية ونظام القتال جيد جداً. السبب الرئيسي الذي سجعلك تشتري اللعبة هو كتابتها الرائعة للمهام والقصة والشخصيات بالإضافة للأداء الصوتي الرائع والجاذب أكثر، لذا سوف أقول أنّها تستحق الوقت والنقود. لكن بالتأكيد اللعبة ليست كاملة وتفتقر للعديد من الأمور إلا أنّها تقدم تجربة مميزة وإستمعت بها كثيراً وإن كنت من عشاق نمط الـ RPG ستستمتع بها أكثر وأكثر. أعتقد أنّ طريق النجاح لاستديو Spiders قد بدأ الآن بعد محاولاته الفاشلة سابقاً.

الايجابيات

  • قصة عميقة ومكتوبة بشكل رائع للغاية
  • مهام اللعبة الجانبية كثيرة وممتعة ودائماً ما تكون متصلة بالقصة الرئيسية
  • إمكانية صنع نمط اللعب الخاص بك وتطوير المهارات بالشكل الذي يناسبك
  • نظام قتال جيد وممتع

السلبيات

  • بعض الأخطاء التقنية
  • عدم وجود تنوع بالأبنية والأعداء
  • كان من الممكن أن يتم إضافة حوارات أكثر

التقيم النهائي

القصة - 8.5
اسلوب اللعب - 7.5
الرسومات - 7.5
الاصوات - 8.5

8

جيّدة جداً

لعبة Greedfall تقدم تجربة سرديّة رائعة حقاً وتحتوي على أهم العوامل التي تجذب مُحبي نمط لعب الأدوار خاصةً بحرية التقدم وإختيار نمط اللعب لكنها تفتقر للتنوع، سوف تستمع كثيراً بكتاتبها وعالمها المميز الذي يختلف عن باقي الألعاب من ذات الحقبة والنوع.

تقييم المستخدمون: 3.29 ( 5 أصوات)
اعرف المزيد عن

رغيد حلاق

عاشق لألعاب الفيديو والتقنية مِنذُ طفولتي. دائماً ما أستمتع بجميع أنواع الألعاب وأميل بشكل خاص للألعاب المُستقلة. أسعى لتقديم كل مايخص ثقافة الألعاب للقارئ العربي بشكلٍ كامل بأفضل طريقة ممكنة لكونها أمر مفقود نسبياً في الوطن العربي
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock