مميز

مراجعة وتقييم | Concrete Genie

قصة تعبيرية و لوحة فنية مضيئة

لعبة Concrete Genie هي من حصريات البلايستيشن 4 القادمة لكن ربما لم تسمع بها ابداً على عكس العناوين الأخُرى مثل The Last of Us 2 او Death Stranding إلا أنّ استديو Pixelopus المُطور لها نجح بتقديم عالم ورسومات ساحرة بالإضافة للتطرق إلى موضوع إجتماعي مهم مما جعلها واحدة من الألعاب الهادئة التي تأخذنا بعيداً عن صندوق الألعاب التقليدية التي إعتدنا عليها، إلا أنّها ليست عظيمة وربما كانت لتحقق إمكانيات أكبر لو إتخذت طُرق أُخرى.

المطور: Pixelopus الناشر:  Sony Interactive Entertainment  نوع اللعبة: إثارة / لعب أدوار  الأجهزة: PS4  تاريخ الإطلاق: 8 أكتوبر 2019  نسخة التقيم: PS4 موقع اللعبة: اضغط هنا PRO

انا كنت من المتحمسين للغاية لتجربة Concrete Genie خاصةً عندما شاهدت عرض الكشف عن موعد الإطلاق الذي شاركه زميلي عبد الرحمن الرملي على الموقع في وقته، من ذاك الوقت وانا أتحدث عن اللعبة مع أصدقائي لأنّ نمط الفن والرسومات المستخدم كان ساحر وهذا ما رأيته بالفعل من اللحظات الأولى.

خلال مغامرتك في كونكريت جين سوف تتحكم بشخصية آش، الصبي الهادئ الحساس الذي يقضي معظم وقته في الرسم على دفتره المُفضل عندما لا يتعرض له مراهقوا البلدة الذين دائماً ما يتنمرون عليه. تدور أحداث القصة في مدينة دنسكا الساحلية التي بالتأكيد شهدت أياماً أفضل حيثُ كانت منطقة مزدهرة لكنها تعرضت للتلف بسبب كارثة بيئية أدت إلى غزو الظلام لشوارعها. يجب على آش محاربة هذه القوى الفاسدة وإعادة المدينة إلى مجدها السابق والطريقة الوحيدة لفعل ذلك هي عن طريق رسم رسومات سحرية على جدار كل مبنى يمكنه الوصول إليه لكن دائماً ما يجب عليه تجنب مجموعة المتنمرين لأنهم سيأذونه. ينطلق آش لإنقاذ المدينة بسلاحه الذي هو عبارة عن فرشاة سحرية وجدها في منارة متهدمة قليلاً أثناء بحثه عن صفحاته المبعثرة، هذه الفرشاة تجلب إبادعاته ورسوماته والجن (Genies) إلى الحياة الواقعية بشكل ثنائي الأبعاد.

لقطة شاشة من داخل اللعبة أثناء تجربتي لها.

على الرغم من أنّ آش هو محور الإهتمام إلا أنّ مجموعة المتنمرين يحصلون على العديد من المقاطع خلال رحلتك بعالم اللعبة لكن هذه الشخصية تركت انطباعاً عليّ بسبب حواراتهم بين بعضهم البعض وإلى آش حيثُ كل شخص من هذه المجموعة يملك شخصيته الخاصة وعلاقتهم مختلفة بين بعضهم وهذا ما ستعرف عنه أكثر أثناء تقدمك.

اللعبة عبارة عن تحفة فنية من ناحية الرسومات بالإضافة لمقاطع رسوم متحركة رائعة. التحكم تم تصميمه بطريقة جيدة وتفاعلية حيثُ ستقضي الكثير من وقتك وانت تتسلق الجدران وتقفز بين الأسطح للوصول لمناطق جديدة ولتجنب المتنمرين أثناء تحكمك بالشخصية من منظور الشخص الثالث. لا إنها ليست شبيهة بأسسنز كريد (إلا أنني شعرت بنسمات Infamous: Second Son)  لكنها تحتوي على آلية المنصات (بلاتفورمنغ) ومن الصعب للغاية أن تسقط او أن تفوت قفزة إلا إن كنت تحاول ذلك فاللعبة لا تحاول قتلك او أن تتحداك ابداً إنما تريد أن تحصل على تجربة هادئة وممتعة.

Image result for Concrete Genie

من دون أيّ قتال (حتى وقت لاحق من اللعبة لكننا سنصل لذلك) ستقوم أنت بالتجول بشوارع دنسكا وستقوم بإعادة الحياة لها عن طريق فرشاة آش السحرية التي ستقدم للاعبين مجموعة من الخيارات التي يمكنكم الرسم منها والتي ستكبر أكبر أكثر وأكثر عندما تجدون صفحات في أماكن العالم المختلفة بناءً من رسومات للأشجار والنجوم والشمس وأعشاب وأكثر.

بإمكانك الرسم على الجدران عن طريق تحريك يد تحكم الجهاز واستعمال الحساسات او عن طريق التحكم بالعجلة اليمنى (R) — بالنسبة لي قمت بتجربة الطريقتان وشعرتُ أنّ التحكم بالعجلى اليمنى مريح أكثر وأسرع من ناحية الوقت. سوف تتمكن أيضاً من رسم الجن الذين سيرافقوك أيضاً لكن يمكنك ذلك في مواقع محددة وغالباً ستكون بالمكان الذي ستحتاج فيه إلى حل لغز للمضي قدماً في القصة او لفتح منطقة جديدة من المدينة لإستكشافها. انا لستُ من عشاق ألعاب الألغاز وإن كنت مثلي فلا تقلق فإنّ جميع الألغاز هنا بسيطة وسهلة الحل.

لقطة شاشة من داخل اللعبة أثناء تجربتي لها.

لعبة Concrete Genie ليست طويلة فقصتها الرئيسية تمتد من خمسة ساعات إلى ست ساعات ولكن مرةً أُخرى سعرها هو ثلاثين دولار أمريكي وتتضمن طور الواقع الإفتراضي إن كنت تملك نظارات PSVR. طور التجربة (Experience Mode) يضعك في عالم 360 درجة ويجب عليك إتمام طلبات وإتباع الجني الصغير Splotch الذي يعيش بحقيبة آش بينما طور Freeform يضعك في عالم فارغ تستطيع إنشاء ما تريد فيه.

تتلخص آلية اللعبة الأساسية في التسلسل التالي: إبحث عن نقطة يمكنك فيها رسم جني وارسم كل الأشياء التي يطلبها منك لكسب ثقة وصداقة الجني بعدها سوف يقوم بشحن عداد الطلاء الفائق – يستخدم من أجل إزالة جذور الظلام من الجدران ومن ثم قم بمناداة الجني الذي رسمته إلى الشيء الذي يحجب مسارك واطلب منه أن يساعدك. للصراحة في البداية كان رسم الجن والتفاعل معهم أمر ممتع ومناسب لعالم اللعبة لكن بعد مرور القليل من الوقت شعرتُ بالتكرار مما جعلني أبتعد قليلاً عن عالم اللعبة الساحر.

Image result for Concrete Genie

في وقت متأخر من اللعبة تم تقديم نظام قتال ومهارات جديد يساعد آش على التغلب على الـ Genies المظلمين الغامضين الذين رأيتموهم في عرض القصة الموجود أعلاه. لا أريد التحدث عن هذا الموضوع كثيراً خوفاً من حرق بعض تفاصيل اللعبة إلا أنّ بعض هذه المهارات ونظام القتال كان يجب أن يتم تقديمه في وقت سابق وليس في الفقرة الأخيرة منها حيثُ في وسط تقدمك ستشعر أنّه لم يبقى هنالك شيء جديد إلا أنّه قد يحصل أحداث وتذهب لأماكن تأسرك لفترة قصيرة إلى أن تشعر بذات الشعور.

أحد المهارات الممتعة التي يكتسبها آش كانت إمكانية التزلج على الطلاء التي مرةً أُخرى ذكرتّني بـ Infamous: Second Son، هذه المهارة جعلت التحكم والتجول بالمدينة أمتع بمراحل لكنني أتفهم لما وضعها فريق التطوير في الفقرة الأخيرة، في النهاية بالتأكيد هي كانت تناسب قصة وأسلوب لعب وعالم Concrete Genie الساحر إلا أننا تمنيت لو حصلنا على بعضها باكراً.

ببساطة يمكننا القول أنّ بصريات Concrete Genie ونمط الفن ورسومها المتحركة تستحق التجربة بدون شك بالإضافة لأسلوب لعبها الذي يحتوي على بعض الآليات الممتعة. خلال تجربتي إستمتعتُ كثيراً بالتجول وخلق الجن والتفاعل معهم لأنك ستشعر أنك متصل مع حيوان أليف ثنائي الأبعاد وسترى سعادته عندما تقوم بتلبية طلباته ورسم ما يريد. بالتأكيد اللعبة ليست ضخمة (AAA) إنما لعبة مستقلة وكعاشق للألعاب المستقلة انا أنصحكم بتجربتها فهي عبارة عن تغيير عن نمط الألعاب الذي إعتدنا عليه مؤخراً.

الايجابيات

  • كل من النمط الفني والرسومات والرسومات المتحركة (الأنمييشن) كانوا مبهرين ومذهلين للغاية
  • تفاعل الرسومات مع الشخصية جعلك تتصل بعالم اللعبة أكثر
  • القصة تتمحور حول قضية إجتماعية مهمة وتحاول تقديمها من كلا الطرفين
  • موسيقى تتناسب مع جميع جوانب اللعبة بشكل رائع وتزيد من إتصالك مع العالم والشخصيات

السلبيات

  • في نصف اللعبة قد تشعر بالملل بسبب تكرار آليّة اللعب

التقيم النهائي

القصة - 7
اسلوب اللعب - 7.5
الرسومات - 9
الاصوات - 8.5

8

جيّدة جداً

لعبة Concrete Genie ستأخذك برحلة بصرية بعالمها الساحر المليء بمخلوقات أليفة للغاية وأحداث تدور حول قضية إجتماعية مهمة يتم تقديمها بطريقة تظهر لنا الطرفين بأسلوب لعب يصبح أفضل بمراحل عندما تصل للفصل الأخير منها.

تقييم المستخدمون: 3.75 ( 5 أصوات)
اعرف المزيد عن

Notice: Undefined index: itemReviewed in /home/hussam5757/public_html/wp-content/themes/jannah/framework/plugins/class-tielabs-taqyeem.php on line 99

Notice: Undefined index: reviewBody in /home/hussam5757/public_html/wp-content/themes/jannah/framework/plugins/class-tielabs-taqyeem.php on line 100

Notice: Undefined index: reviewRating in /home/hussam5757/public_html/wp-content/themes/jannah/framework/plugins/class-tielabs-taqyeem.php on line 101

رغيد حلاق

عاشق لألعاب الفيديو والتقنية مِنذُ طفولتي. دائماً ما أستمتع بجميع أنواع الألعاب وأميل بشكل خاص للألعاب المُستقلة. أسعى لتقديم كل مايخص ثقافة الألعاب للقارئ العربي بشكلٍ كامل بأفضل طريقة ممكنة لكونها أمر مفقود نسبياً في بلادنا.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock