تصويت | هل تؤيد صدور حصريات البلايستيشن على الحاسب الشخصي؟

قد يكون امر تقبل صدور حصريات البلايستيشن على الحاسب الشخصي صعب على الكثير من اللاعبين الذين ارتبطوا بشكل كبير مع منصة البلايستيشن و تعودوا على انفرادهم بالحصول على الكثير من العناوين الكبيرة المميزة بشكل حصري على منصات البلايستيشن المختلفة و لكن هل سيدوم هذا الامر في المستقبل؟

استراتيجيات مختلف

قد تكون المنافسة شرسة بين سوني و مايكروسوفت في مجال سوق الاجهزة المنزلية و دائما هناك بحث مستمر من هاتين الشركتين على طرق جديدة من اجل الاستحواذ بشكل اكبر على سوق الالعاب قدر المستطاع و قد شهدنا حدوث ذلك بشكل مختلف بين الشركتين حيث توجهت سوني الى اطلاق عناوين كبيرة بتكلفة تطوير مرتفعه من استديوهاتها التابعة لها على منصة البلايستيشن 4 بينما توجهت مايكروسوفت في اتجاه مختلف وذلك من خلال توسيع مجال الوصول الى العابها الكبيرة بضم منصة الحاسب الشخصي اليها و توسيع ذلك باطلاق خدماتها الخاصة مثل XGP الشهرية.

العاب الفيديو

توجه سوني قد يكون الابرز حيث جعلها تسيطر على سوق الاجهزة المنزلية خلال هذا الجيل بشكل واضح بينما تكاد ان تخرج مايكروسوفت من هذه المنافسة خاصة بعد ان علمنا ان مبيعات البلايستيشن 4 تخطت حاجز 105 مليون وحدة حول العالم بينما تبقى مايكروسوفت صامته حول مبيعات جهاز الاكسبوكس وان الذي يتوقع المحللين ان مبيعاته لم تتخطة نصف مبيعات البلايستيشن 4 حتى.

Xbox Game Pass

رغم ذلك الا ان مايكروسوفت تعمل في خطة محكمة يظهر اثرها على المدى البعيد بوضع الحاسب الشخصي ضمن تركيزها على عكس سوني التي تعمل على المدى القصير فبمجرد انتهاء الجيل الحالي عليها البدء من جديد بنفس الاستراتيجية مع الجيل الجديد اما مايكروسوفت فبسيطرتها على منصة الحاسب الشخصي و ترويج و بيع العابها و خدماتها هناك قد يفتح امامها مجال كبير لجنى المزيد من الارباح التي لا يمكن لسوني الحصول عليها على المدى البعيد.

العاب سوني و خدمات مايكروسوفت

مايكروسوفت اعلنت في وقت سابق ان جميع حصريات الاكسبوكس وان ستصدر في نفس اليوم على الويندوز 10, ليس هذا فحسب فبمجرد شرائك احد هذه العناوين فستحصل على نسخة الويندوز 10 مجانا و بشكل مباشر و العكس صحيح, ايضا قامت مؤخرا باطلاق خدمة XGP الشهرية و التي تمكن المستخدم من الحصول على اكثر من 100 لعبة مجانية بنسخها الكاملة مقابل اشتراك شهري لا يتعدى الـ 10 دولارات بجانب حصوله على حصريات مايكروسوفت من اليوم الاول لاطلاقها على منصاتها ايضا قامت بتوحيد خدمات الاشتراك الشهري سواء في خدم XGP او الاكسبوكس لايف على الاكسبوكس و الحاسب الشخصي.

هذه الخطوة قد لا يظهر اثرها على المدى القريب و لكن على المدى البعيد و اذا بقيت مايكروسوفت متفردة في السيطرة على سوق الحاسب الشخصي بهذه الطريقة فسوف تجمع اموال لا حدود لها خاصة ان الحاسب الشخصي يمتلك قاعدة جماهيرية كبيرة و لكن و مع تركيز سوني على جلب العناوين القوية الى منصة بلايستيشن هل ستترك مايكروسوفت تتفرد باكل الكعكة كاملة دون تدخل؟

سوني تستعد لخوض منافسة جديد

في الاونة الاخيرة لاحظنا اتخاذ سوني خطوات جديدة للتحرر من قوقعة البلايستيشن و الوصول الى جماهير اكبر من خلال عدة خطوات اولها فتح اللعب المشترك مع المنصات الاخرى بعد ان رفضت هذه الفكرة لعدة سنوات و بعدها اعلنت عن تخفيض قيمة الاشتراك الشهري لخدمة البلايستيشن ناو الى النصف مع الاعلان عن نشر العاب من الدرجة الاولى على المنصة بشكل دوري و التي تمكن لاعبين خارج اطار بلايستيشن من تجربة حصرياتها على منصات اخرى مثل الحاسب الشخصي و قد شاهدنا لعبة God of War و هي تعمل على الحاسب الشخصي مؤخرا, لكن هل هذا الانفتاح سيتوقف هنا و هل سنرى المزيد من حصريات البلايستيشن تصل الى الحاسب مستقبلا بطريقة او بأخرى؟

البلايستيشن ناو

الاجابة عن هذا السؤال ليست واضحة حتى الان و لكن الاحتمالات واردة بان تكسر سوني قوقعة بلايستيشن مرة اخرى و تحاول الوصول الى جماهير اكبر من خلال نشر حصرياتها على منصات اخرى مثل الحاسب الشخصي و كذلك جلب خدمات شبكة البلايستيشن و البلايستيشن بلس الى المنصة التي تقع على الحياد و تمتلك قاعدة جماهيرية كبيرة لذلك و ان حدث ذلك فقد نرى صدام تنافسي اخر مع شركة مايكروسوفت من اجل السيطرة على هذا السوق و بالطبع المستفيد الاوحد من هذا الصدام هو اللاعب.

اذا كانت سوني تريد ان تسير على استراتيجية مايكروسوفت فقد نرى تحول طفيف في دعم البلايستيشن 5 بعناوين كبيرة بنفس الزخم الذي شاهدناه خلال الجيل الحالي لتركز بشكل اساسي على توسيع دائرة الدعم و جعل بعض عناوينها مناسبة للنشر على الحاسب الشخصي ايضا قد نرى تركيز سوني يتوسع على تقديم الخدمات الجديدة التي ستساهم في جلب المزيد من الجماهير الى منتجاتها.

ايضا شاهدنا سوني مؤخرا تتخلى عن عناوين كبيرة صدرت حصريا على اجهزة بلايسيتشن مثل لعبة Heavy Rain و Beyond و ايضا لعبة Detroit و قد تم الاعلان كذلك عن قدوم لعبة Death Stranding الى الحاسب في وقت مبكر من العام القادم رغم ان سوني قادرة على جعل هذه العناوين مملوكة فقط لمنصات بلايستيشن و لكن يبدو ان هناك خطة جديدة قيد الدراسة  فيما يتعلق ببرنامج حصريات البلايستيشن قد نرى اثارها تظهر مع الجيل القادم.

حتى الان لم تتضح استراتيجية سوني حول دخولها الى الجيل القادم و مازلنا ننتظر ان تكشف لنا بشكل كامل عن منصة البلايستيشن 5 التي بدأت بالكشف عنها بشكل متدرج وصولا الى الكشف الكامل الذي نتوقع ان يكون مطلع العام القادم استعداد لاطلاقه في الربع الاخير منه, لكن هل تؤيد صدور حصريات البلايستيشن على الحاسب الشخصي؟ شاركنا التصويت بالاسفل.

تصويت

زكريا احمد

مؤسس و مدير مجموعة فيديو جيمز فور عرب VGA4A و رئيس التحرير, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock