حقائق و اسرار | حيلة سوني الذكية لحماية العاب بلايستيشن من القرصنة (الجزء الاول)

حرب القراصنة لا تنتهي ابدا..

في هذا التقرير سنتحدث عن تحديات سوني لحماية العابها من القرصة, الكابوس المرعب الذي يهدد اجهزة بلايستيشن و سوني و يتسبب في فقدانها الكثير من الارباح لذلك كانت سوني تضع جزء كبير من اموالها و مطوريها في تطوير و ابتكار تقنيات عالية و ذكية لحماية اجهزة بلايستيشن من القرصنة و البداية كانت مع البلايستيشن 1 الذي ادخل الاقراص المدمجة CD الى هذه الصناعة من اوسع ابوابها.

نبذة من الماضي

عندما قدمت سوني جهاز البلايستيشن 1 عام 1994 كانت الفكرة في البداية ان تقدم هذه التقنية الى شركة نينتيندو التي بدورها ستستحوذ على الجهاز و تنسبه اليها و تطلق العابها عليه و لكن لاسباب غير معروفة هذه الشراكة انتهت قبل ان تبدأ حتى, الامر الذي دفع سوني للاعتماد على نفسها و اطلاق جهازها الخاص الذي اطلقت عليه اسم بلايستيشن 1 و كان هذا عام 1994.

بلايستيشن

سوني قدمت نقلة كبيرة في جهاز البلايستيشن 1 عن تلك التي كانت تقدمها نينتيندو ملكة اسواق العاب الفيديو في ذلك الوقت حيث استخدمت سوني تقيات اكبر و اقوى من بينها استخدام الاقراص المدمجة CDs في تخزين و تشغيل الالعاب في الوقت التي كانت تستخدم فيه نينتيندو حاويات الكارتريدج الكبيرة ذات المساحة المحدودة و لكن هنا كان اول تحدي يواجه سوني من اجل الصمود في الاسواق و هذا التحدي ليس امام شركة نينتيندو المنافسة لها بل امام القراصنة.

اقراص CD كانت قابلة للنسخ و بكل سهولة يمكن نسخ محتوى اقراص البلايستيشن 1 على كومبيوتر شخصي و من ثم نسخها عل قرص تجاري و وضعها على البلايستيشن 1 و لكن المفاجأة ان القرص المنسوخ لن يعمل ابدا و هنا يظهر ذكاء سوني لحماية نفسها من الالعاب المنسوخة, فكيف كان هذا؟!

حقيقة القرص الاسود

في البداية دعوني اتطرق الى حقيقة قد تكون مؤلمة للبعض, حيث كانت سوني تستخدم اقراص اصلية باللون الاسود و كان يظن البعض ان لهذه المادة السوداء غرض واحد هو الحماية من النسخة و لكن للاسف اذا كنت تؤمن بهذه الحقيقة حتى الان فهي خاطئة تماما, اللون الاسود الذي تستخدمة سوني في اقراص البلايستيشن 1 ما هو الا لون فقط لا غير ولا تأثير له على حماية الالعاب او اي دور اخر سوى انه مجرد لون لا اكثر.

Image result for playstation 1 cd

كيف يعمل نظام الحماية؟

دعونا الان ندخل معكم في حقائق حماية اقراص البلايستيشن 1 من القرصنة وفي البداية لمن عاشر تلك الحقبة هل تتذكر عندما كنا نضع القرص داخل الجهاز و نقوم بتشغيله فاذا وضعت اذنك بالقرب من الجهاز فستسمع ان دوران القرص كان يصبح سريع في البداية و تسمع حركة محرك الليزر و هو يتحرك بشكل سريع ثم بعد ان تظهر علامة بلايستيشن الشهيرة و التي تؤكد ان القرص قد تم تشغيلة يعود الجهاز الى وضعية الهدوء؟! هنا كانت الخطوة الذكية من سوني لحماية الالعاب من القرصنة حيث كانت تستخدم مسارات سرية على اقراص البلايستيشن الاصلية و بالتحديد في حافة القرص الخارجية و كان محرك الاقراص عندما يبدأ بتشغيل اللعبة يتجه مباشرة الى تلك المسارات و يتأكد من وجودها و يبدأ بقراءتها بشكل سريع و عندما يتأكد من وجود البصمة السرية المطابقة يعود الى ملفات اللعبة العادية و يبدأ بقراءتها للاعب.

شاشة قراءة القرص الاصلي

بلايستيشن

في حال نسخ قرص البلايستيشن 1 الاصلي الى قرص اخر فان اجهزة النسخ لا تستطيع الوصول الى تلك المسارات السرية و بالتالي لا تقوم بنسخها و تكتفي بنسخ ملفات اللعبة و عند استخدام هذا القرص المنسوخ على البلايستيشن 1 فان قاري الاقراص سيبدأ بالبحث عن هذه المسارات التي لن يجدها بالطبع و هنا ستظهر لك شاشة فشل قراءة القرص و رفضة.

حقيقة Region Lock

ايضا هناك حقيقة اخرى اريدكم ان تعرفوها خاصة انتم ايها المخضرمون الذين عاشرتم الجهاز الاول من عائلة بلايستيشن حيث كانت تستخدم سوني نظام المناطق ريجون لوك او Region Lock و كانت الاقراص مقسمة الى الامريكي و الاوروبي و الاسياوي على النحو التالي:

  • A for america (SCEA)
  • E for europe (SCEE)
  • I for japan (SCEI)

فمثلا اذا وصلتك هدية لعبة بلايستيشن 1 من صديقك او قريبك الذي كان يقيم في امريكا و انت كنت تمتلك جهاز بلايستيشن 1 اوروبي و قمت بوضع اللعب في الجهاز فسوف تصاب بخيبة امل كبيرة لان الجهاز سوف يرفض اللعبة حتى ان كانت اصلية و السبب هو المنطقة Region Lock و لكن كيف يعمل هذا النظام.

نعود الى نفس فكرة الحماية التي تحدثنا عنها في البداية حيث تستخدم سوني نفس المسارات السرية التي تتواجد على حافة القرص و تضع فيها بصمة المنطقة التي بدورها سيبحث عنها قارئ الاقراص و مطابقتها مع منطقة الجهاز و في حال حدث تطابق يتم تشغيل اللعبة اما اذا لم يحدث تطابق يتم رفض القرص.

كيف تحايل القراصنة على ذكاء سوني!

بالطبع القراصنة انا اراهم مثل رياضي الباركور لا يعرفون الحواجز او العوائق التي تظهر في طريقهم و دائما يصلون الى هدفهم, و كما يقول المثل “اذا عرف السبب بطل العجب” القراصنة تمكنوا من اكتشاف حيلة سوني و قاموا بتخطيها من خلال صنع قطعة اضافية Modchip يتم وضعها داخل الجهاز بحيث عند وضع قرص منسوخ فيه فهذه القطعة تتدخل في لحظة الفحص عن تلك المسارات و بدل ان يتم قراءتها من القرص تقوم قطعة Modchip باعطاء اشارة الى وحدة المعالجة ببصمة مطابقة للشيفرا الموجودة في هذه المسارات السرية و بالتالي يتخطى قارئ الاقراص خطوة قراءة المسارات السرية و ينتقل الى قراءة ملفات اللعبة التي ستكون موجودة بالكامل على القرص المنسوخ و تبدأ اللعبة.

قطعة Modchip

Image result for playstation 1 modchip

سأنهي معكم الجزء الاول من هذا التقرير هنا و سأتحدث في الجزء الثاني ان شاء الله عن حيلة سوني الجديدة التي استخدمتها في البلايستيشن 1 النسخة المصغرة و كيف ايضا تمكن القراصنة مرة اخرى من تخطيها, و حتى ذلك الحين اتمنى ان تشاركوننا ارائكم و معلوماتكم حول هذه المعركة التي تنشب بين سوني و القراصة الى يومنا هذا.

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button