اكسبوكس سيريس اكس: 4 نقاط قوة ستجعله يتفوق على البلايستيشن 5..

معركة الجيل القادم على وشك ان تبدأ..

قد يكون من المبكر الحديث عن المنافسة بين منصات الجيل القادم بلايستيشن 5 و اكسبوكس سيريس اكس ولكن بناء على معركة الجيل الحالي التي تفردت بها سوني لتسيطر بشكل شبه كامل على الجيل يمكننا رسم تصور لهذه المعركة التي ستنتقل الى الجيل القادم.

سوني لديها الشعبية الاكبر في هذا الجيل و قد حققت الانتصار المطلق و الان تريد ان تنقل هذا الانتصار ليستمر مع الجيل القادم بينما تريد مايكروسوفت السيطرة و قلب المعادلة في الجيل الجديد و السيطرة على السوق خلال الفترة القادمة و كل منهما يضع الان خططة من اجل بدء هذه المعركة التي قد تستمر لعدة سنوات.

في هذا التقرير سنتحدث عن مايكروسوفت الخاسر الاكبر من معركة الجيل الحالي لنرى ما الذي يمكن ان تقدمة في الجيل الجديد اكسبوكس سيريس اكس من اجل التنافس بقوة امام البلايستيشن 5 و جذب الانظار و اطماع اللاعبين اليه, فما هي عناصر قوة مايكروسوفت حتى الان؟!

حسنا مازالت مايكروسوفت تمتلك عدد من عناصر القوة التي يمكن لها ان تضمن سيطرتها على الجيل القادم و هذه العناصر ليست وليدة اللحظة بل نتجت عن خطط بناء كانت مستمرة طوال السنوات الخمسة الاخيرة تخللها اتخاذ قرارات حاسمة و ربما كانت غريبة للبعض منا و لكنها ستكون عنصر قوة خلال حرب الجيل القادم و هي كالتالي:

12 تيرافلوب

بعد كشف سوني مؤخرا عن موصفات جهاز بلايستيشن 5 و استبقتها مايكروسوفت بالكشف عن مواصفات الاكسبوكس سيريس اكس تبين لنا الان ان الاخير سيكون الاقوى من حيث قوة بطاقة الرسومات التي ستبلغ 12 تيرافلوب مقارنة بتلك الموجودة في البلايستيشن 5 و التي ستبلغ 10 تيرافلوب و هذا سيعطي جهاز مايكروسوفت تفوق واضح في قوة معالجة الرسومات عن جهاز سوني.

مواصفات الاكسبوكس سيريس اكس
وحدة المعالجة المركزية APU

معظم المطورين يتحدثون عن سرعة البلايستيشن 5 و التي يعتبرونها القوة الحقيقية التي ستجعل الجهاز يتفوق على كل منافسية و لكن ان تمكنت استيديوهات اكسبوكس وشركات الطرف الثالث من استغلال هذا الفارق لصالح الجهاز فسوف تجعل المنافسة محتدمة خاصة ان نسبة كبيرة من اللاعبين يريد ان يلعب العابه بالجودة الافضل دائما لذلك اذا كان المستخدم قادر على شراء اكثر من جهاز فسيضع الاكسبوكس سيريس اكس لتشغيل العاب الطرف الثالث و الحصريات الخاصة به بينما سيكون البلايستيشن 5 لحصرياته فقط.

خدمة Xbox Game Pass

هذه الخدمة لمن لم يقم بتجربتها من قبل تمكن اللاعب من الوصول الى اكثر من 100 لعبة متجددة بشكل شهر و كل ما عليه فعلة هو دفع مبلغ بسيط قد لا يتعدى 10 دولارات كاشتراك شهري مقابل امتلاك هذه المكتبة بالكامل و تحميل العديد من الالعاب المختلفة التي صدرت على منصات الاكسبوكس.

Image result for Xbox Game Pass"

الخطوة الاولى من انجاح هذه الخدمة هي جلب عناوين مختلفة من شركات و استيديوهات الطرف الثالث و ايضا استيديوهات مايكروسوفت من اجل تقديمها للاعبين و حصد مبيعات اعلى و معظم هذه الالعاب كانت قد صدرت منذ مده و لكن وجدت اقبال جيد من اللاعبين, ثم تبعتها الخطوة الثانية التي كانت شبه صادمة للكثير و هي جلب الحصريات المطلقة لاجهزة اكسبوكس من اليوم الاول لاطلاقها الى الخدمة دون اي تغير في قيمة الاشتراك التي حصل عليها البعض مقابل دولار واحد فقط و هي خطوة جريئة من مايكروسوفت و لكن سيكون لها اثرها الايجابي في وقت قريب ايضا رافق ذلك اطلاق الخدمة على PC و ربما تصل منصات اخرى مستقبلا.

اقرأ ايضا: بلايستيشن 5 ضد اكسبوكس سيريس اكس, من الأقوى؟ اليكم المقارنة بالارقام..

الان تستعد مايكروسوفت لاطلاق المرحلة الثالث و هي جلب العاب الطرف الثالث من اليوم الاول لاطلاقها في الاسواق و ربما تحتاج هذه الخطوة المزيد من الوقت يمكن من خلاله تثبت مايكروسوفت نجاح خطتها و اغراء هذه الشراكات بتقديم العابها الجديدة اليها.

خدمة Xbox Game Pass تعد عنصر قوة لمايكروسوفت يمكنها استخدامه و بقوة ضد البلايستيشن 5 خلال معركة الجيل القادم.

الخدمة الساحبية xCloud

قد يرى البعض ان الالعاب السحابية مازالت في مرحلة مبكرة و الاستثمار فيها قد يكون مضيعة للوقت و لكن هذا الامر لن يستمر طويلا و لا ننسى ان عمر اجهزة الجيل الواحد لا يقل عن 6 سنوات و هي كفيلة باحداث الكثير من التغيرات خاصة مع التسارع التكنلوجي الذي نشهدة خلال العقد الاخير خاصة في سوق العاب الفيديو و مايكروسوفت تريد تضع يدها في هذا المجال من اللحظة الاولى.

Image result for xCloud"

خدمة xCloud ستكون مدمجة بشكل كبير مع اجهزة الاكسبوكس سيريس اكس و ستعتمد عليها مايكروسوفت بشكل تدريجي خلال العمر الافتراضي للجيل الجديد حتى تتمكن من تطويرها و تقديما للجمهور الذي سيبدأ تدريجيا بالولوج اليها و تقبلها مع الوقت و ايضا ستستغلها مايكروسوفت في تقديم خدمات بسيطة و دمجها مع خدمات الاكسبوكس الجديد من اجل جعل المستخدم يستفيد منها و يتكيف معها و ربما تصبح المنصة الاساسية حتى نهاية الجيل.

ايضا الخدمة ستقدم فرصة للعب العاب الاكسبوكس على العديد من المنصات الاخرى و هذا سيوفر للاعب امكانية التمتع بالعابه في اي مكان و زمان دون تعقيدات و هذا هو الهدف الاسما الذي تسعى اليه مايكروسوفت في النهاية و هو امتلاك البديل قبل وصل المنصات المنزلية الى نهاية الطريق.

اكثر من نسخة باسعار متفاوتة

مايكروسوفت عندما كشفت عن جهازها الجديد لم تتحدث عن اسم محدد بل اطلقت عليه اسم سيريس اكس او بمعنى اخر سلسلة اكس و هذا يوحي باننا لن نحصل على منصة واحدة ثابته من الجيل الجديد و هناك خطة مسبقة بان مايكروسوفت ستقدم اكثر من نسخة من اجهزة اكسبوكس سيريس اكس بحيث تكون في متناول جميع اللاعبين بجميع طبقاتهم و باسعار متفاوتة.

Image result for xbox series x"

مايكروسوفت ستعمل في جميع هذه النسخ على الحفاظ على المميزات الاساسية للجيل الجديد و لكنها ستقدم المزيد من الخصائص في نسخ معينة و ستقلل من بعضها في نسخ اخرى من اجل فتح مجال واسع من عروض الاسعار امام المستخدم حسب قدراته المالية و هذا عنصر قوة اخر يمكن لمايكروسوفت استخدامه لمواجهة البلايستيشن 5.

اقرأ ايضا: سرقة الشيفرة البرمجية لجهاز Xbox Series X و السارق يطالب بـ 100 مليون دولار

هذه هي عناصر القوة الثلاثة التي تمتلكها مايكروسوفت حتى الان من اجل الدخول الى حرب التنافس على الجيل القادم و لكن ايضا مازالت هناك عناصر اخرى ربما تحتاج الشركة التركيز عليها و تنميتها بالطريقة الصحيحة من اجل ضمها الى قائمة عناصر القوة الخاصة بها من بينها دعم استيديوهاتها و جلب المزيد من المطورين الموهوبين اليها من اجل تقديم العاب بجودة عالية تواجه بها حصريات البلايستيشن 5 المقدمة من استيديوهاتها المختلفة و لكن كما قلت في البداية هذا الامر سيحتاج الى المزيد من الوقت و ربما نرى نتائجه في وقت متأخر من عمر الجيل القادم.

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button