مميز

كم سيكون سعر البلايستيشن 5 عند اطلاقه في الاسواق هذا العام ؟!

جهاز البلايستيشن 5 سيقدم الكثير من التحسينات مقارنة باجهزة الجيل الحالي سواء على مستوى قوة الرسومات او تحسين الاداء او حتى الاضافات الاخرى التي تجعل تجربة اللعب اكثر متعة و هذا الامر قد يجذب اللاعب و يزيد حماسة للجهاز و لكن السؤال الاول و الاخير الذي ينتظر الجميع الاجابة عليه هو, كم سيكون سعر البلايسيتشن 5 ؟

مارك سيرني مهندس الجهاز و المسؤول عن وضع خطة التسويق لم يستطع الاجابة عن هذا السؤال بشكل مباشر عندما وجهه اليه بيتر روبين الذي اجرى معه مقابلة على موقع Wired في السابق ولكن قد يكون قد وضعنا على تصور لهذا السعر عندما رد عليه قائلا:

أعتقد أننا سنكون قادرين على طرحه بسعر  [سعر التجزئة المقترح] بحيث يكون متاح للاعبين في ضوء مجموعة الميزات المتقدمة التي ستتواجد فيه.

هذه الاجابة ربما تكون دبلوماسية بعض الشيء و لكنها يمكن ان تضعنا على التصور الصحيح لسعر البلايستيشن 5 الذي سيصدر به بعد اقل من 10 اشهر من الان و لكن دعونا نغوص اكثر في هذه العبارة و نصل في النهاية الى السعر المتوقع للجهاز.

السعر سيكون مناسب مع قدرات الجهاز الجبارة

من تصريحات مارك نستطيع ان نقول ان سعر البلايستيشن 5 سيتخطى سعر البلايستيشن 4 الذي طرح به لاول مرة في الاسواق و هو 399 دولار فقول مارك بانهم “سيطرحوا الجهاز بسعر يتناسب مع القدرات التي سيقدمها للاعبين” يجعلنا نزيل فكرة شراء البلايستيشن 5 بـ 399 دولار من رؤسنا تماما لان لو جئنا لمقارنة قدرات البلايستيشن 4 مع سوق الحاسب في تلك الفترة فسنجد ان الجهاز كان متأخر بعدة سنوات و لكن لو اتينا الى جهاز البلايستيشن 5 حسب ما تم الكشف عنه حتى الان من تقنيات تتبع الضوء RT و دعم وضوح يصل الى 8K و قرص صلب من نوع SSD فهذا يجعله ينافس اجهزة الحاسب الشخصي في يومنا هذا و ربما يتفوق عليه في بعض النقاط خاصة ان البلايستيشن 5 يعتمد على تقنية APU (انتظروا تقرير كامل عنها قريبا) التي تجعل احشائه متوافقة مع بعضها البعض بشكل كبير عكس اجهزة الحاسب الشخصي التي تفقد جزء كبير من قدراتها بسبب عدم التوافقية المطلقة, فسنجد ان الفجوة تكاد تختفي تماما, اذا دعنا نقول لحلم الحصول على البلايستيشن 5 بسعر 399 دولار وداعا.

السعر سيكون في متناول اللاعب

الان دعونا نأتي من الناحية الاخر من تصريحات مارك و هي “جعل الجهاز متاح للاعبين” فماذا يعني هذا؟ حسنا هذا يعني ان سعر الجهاز لن يكن مرتفع كثير بحيث لا تقع سوني في خطأ البلايستيشن 3 القاتل الذي وصل سعره الى 599 دولار عند طرحه لاول مرة في الاسواق حيث و بالطبع لم يكن متاح ابدا للاعبين مع هذا السعر الخيالي و توجه الكثير منهم انا لشراء الاكسبوكس 360 بدل منه.

اذا كم سيكون سعر البلايستيشن 5 ؟

اذا من هذا المنطلق يمكن ان نلخص القول بان سعر البلايستيشن 5 سيكون بين سعر البلايستيشن 4 و سعر البلايستيشن 3 و هذا سيأخذنا الى معادلة بسيطة يمكن من خلالها استنتاج السعر, فسعر البلايستيشن 4 هو 400 + سعر البلايستيشن 3 هو 600 / 2 = 500 دولار هذا يعني اننا قد نرى سعر البلايستيشن 5 يظهر امامنا على الشاشة وقت الكشف عنه هو 499 دولار و هذا سعر منطقي سيكون في متناول اللاعب و سيقدر قوة الجهاز التقنية التي قد تكون تكلفتها اكثر بقليل و لكن يمكن لشركة سوني التعويض عن هذه الخسارة من خلال الخدمات الاخرى مثل اشتراك البلس و بيع الالعاب الرقمية و الملموسة و ايضا لا ننسى ان الجهاز يأتي بوحدة تحكم واحدة لذلك يمكن لسوني جمع المزيد من الاموال من خلال طرح كميات كبيرة من وحدة التحكم الخاصة بالجهاز في الاسواق وقت الاطلاق و اعتقد ان 80% سيقبلون على شراء وحدة تحكم واحدة او اكثر اضافية مع الجهاز, هل ستقوم انت بشراء وحدة تحكم اضافية؟ ارجوا ان تخبرنا بقرارك في قسم التعليقات بالاسفل.

شيء اخر اريد ان اختتم به تقريري و هو ان سوني عودتنا دائما بان تطرح اجهزة البلايستيشن في الاسواق بسعر اقل من تكلفة التطوير بـ 100 دولار و هذا ما حدث مع البلايستيشن 1 و 2 و 4 بينما كانت الخسارة اكبر مع البلايستيشن 3 و في النهاية تتمكن من التعويض من خلال اشياء اخرى كما ذكرت في الاعلى لتصل في النهاية الى مرحلة جمع الارباح و تحقيق عوائد ضخمة, هكذا هي استراتيجية سوني المعتادة.

شاركنا انت توقعاتك حول سعر البلايستيشن 5 عندما يطرح في الاسواق في الربع الاخير من هذا العام, هل تتوقع ان يكون نفس سعر البلايستيشن 4 ام سيكون بسعر البلايستيشن 3 ام ستسير مع معادلتنا ؟

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button