تحليل العرض الجديد للعبة Death Stranding, اسلوب اللعب و عالم اللعبة..

(الجزء الاول)

حصلنا اخيرا على موعد اطلاق للعبة كوجيما الجديدة و الاولى له بعد استقلاله عن شركة كونامي لعبة الخيال العلمي Death Stranding او خيوط الموت و التي بدأ كوجيما في العمل عليها منذ 3 سنوات تقريبا و ها هي تحصل موعد اطلاق و الذي سيكون في نوفمبر من هذا العام.

الاعلان رافقه فيديو يستعرض لنا قصة اللعبة و استعراض لاسلوب اللعب و كالمعتاد و قبل ان ابدأ معكم في تحليل العنصر الاول في العرض و هو اسلوب اللعب اريد ان انوه ان اللعبة مازالت تحافظ على عنصر الغموض و لا اعلم ما اذا كان كوجيما يريد ان يترك الامر للاعبين لاستكشاف احداث اللعبة في النسخة النهائية ام سيتركنا ضائعين مع سام بطل اللعبة طوال السلسلة كما فعل مع سلسلة MGS.

العرض الجديد امتد لاكثر من 8 دقائق ممتعة جدا تطرق خلالها الى عدة عناصر مهمة جدا في اللعبة مثل القصة و اسلوب اللعب و عالم اللعبة و الشخصيات و اعتقد ان العناصر الثلاثة التي شاهدنا مقتطفات منها في العرض جعلتنا نرضى تمام الرضى على اللعبة و يزيد شوقنا لتجربتها عندما تصدر نهاية العام.

التنقل في عالم اللعبة

في هذا العرض اطلعنا على الكثير من عناصر اسلوب اللعب و البداية ان احداث اللعبة ستدور في عالم مفتوح يمكن استكشافة و الاهم ان سام بطل اللعبة سيستخدم العديد من المعدات التي ستمكنه من اجتياز العقبات البيئية مثل تسلق الحواف و الجبال و النزول الى المنحدرات حيث ستمكنه عجلة الادوات التي ستظهر امامك على الشاشة بضغطة زر من اظهار معداتك مثل السلم القابل للطي و الذي يخرج من احد الحقائب و يمكن استخدامه لتسلق احد الحواف ايضا يمكن استخدام الحبل المثبت في الارض من اجل النزول من فوق الحواف و المرتفعات و هذا يدل على ان عالم اللعبة سيكون واسع و يمكن استكشافه بلا حدود فهل سيقدم لنا كوجيما العالم الاوسع في تاريخ العاب العالم المفتوح؟!

Image result for death stranding gameplay

ايضا سيتمكن سام من استخدام المركبات و قد شاهدنا الدراجة المستقبلية التي سيستخدمها في التنقل في عالم اللعبة او الهروب من الاعداء اثناء الملاحقات و الجيد ان الحركة ستكون سلسة و لا يحدها مسارات او طرقات و يمكنك التحرك في عالم اللعبة بحرية مطلقة و لكن هل سينحصر الامر على هذه الدراجة ام سيكون هناك مركبات اخرى يمكن لسام استخدامها, انا لا استبعد ذلك و اعتقد اننا سنجد ذلك بافعل في اللعبة و حبذا لو تمكن سام من استخدام مركبات الاعداء في حال قضائه عليهم!!

Image result for death stranding gameplay

اسلوب القتال

كما تشاهدون ايضا في عجلة الادوات هناك سلاح اوتوماتيكي و هذا يعني ان سام سيتمكن من استخدام سلاحة في المواجهات و لكن يبدو ان هذه النقطة ستعتمد على عنصر البقاء بعض الشيء بحيث تكون الذخيرة محدودة و هذا سبب استخدام سام نظام القتال بالايدي CQC عند مواجهته مع اصحاب البدل الصفراء و القضاء عليهم و هذه نقطتنا التالية و هي المطاردات و القتال القريب و لكن قبل الانتقال اليها اود ان اشير الى ان عجلة المعدات مازالت تحتوي على خانات فارغة و هذا يعني ان سام سيتمكن من تطوير شخصيتة و قدراته مع تقدمه في اللعبة ليحصل على المزيد من الاسلحة و الادوات.

Image result for death stranding gameplay

كوجيما اكد ان Death Stranding لن تكون لعبة تسلل رغم اننا شاهدنا بعض اللقطات التي تظهر سام و هو يحاول الاختباء من اصحاب البدل الصفراء اثناء رصد مكانه و لكن يبدو انهم يمتلكون تكنلوجيا متطورة تمكنهم من رصد مكانه و للعلم هؤلاء الاشخاص يتتبعون حمولة سام و ليس سام نفسه حيث شاهدنا عندما تم رصد مكانه ظهر ظل للحقيبة التي يحملها في اخر مكان تمكن الردار من رصده فيه و بعد ذلك عندما حاول سام الفرار تم رصده و مطاردته و هناك بدأت مطاردة ساخنة و لكن يبدو ان الهروب ليس فعال دائما خصوصا عندما تكون حمولة سام كبيرة و سيضر حينها للمواجهة وجها لوجه.

Image result for death stranding gameplay

شهدنا بعض حركات CQC التي يستخدمها سام في القتال و التي ستكون مرضية جدا للاعبين و تعطي شعور القوة في القتال و لكن ما اذهلني ايضا هو اعتماد سام على استخدام احد الحقائب في شن ضربات موجعة لخصمة و ايضا سيكون هناك نظام الحركة البطيئة عند القضاء على الخصم بضربة قاضية.

الاعداء عندما هاجموا سام استخدموا اسلحة كهربائية يمكنها ان تشل حركة سام للحظة و تبطئة هروبة و لكن ايضا لاحظنا ان سام سيفقد بعض حمولته في حال تعرض لاحد هذه الضربات بشكل مباشر و هنا يظهر هدف هؤلاء الاعداء اصحاب البدل الصفراء و هو السيطرة على الحمولة و ليس القضاء على سام فقط.

Image result for death stranding gameplay

ايضا عنصر مهم لاحظته خلال مشاهدتي للفيديو وهو الملابس حيث ستلعب البيئة دور في اسلوب اللعب كما ظهر في مشهد البيئة الثلجية التي يتحرك فيها سام و يبدو انها فوق احد القمم الجبلية و هذا يعطينا نظرة الواقعية في تطبيق عناصر البيئة في اللعبة و لكن ستلاحظ ايضا ان لبس سام تغير و اصبح اكثر سمك لحمايته من البرد القارص و يبدو ان اللعبة ستعتمد على نظام التأثر بالبيئة و الذي سينعكس على اداء اللاعب و قدراته.

لا يوجد Game Over

من ما شاهدناه في الفيديو فسيكون هناك عدة اعداء منهم اصحاب البدل الصفراء و الاشباح الذي يطلق عليهم اسم BTs و كذلك عدة عوالم موازية مرتبطة ببعضها و يمكن باستخدام BB او Bridge Baby و التي سيكون دورها ربط اللاعب بهذه العوالم المختلفة و بالتالي في حالة الموت لن يكون هناك Game Over بل سينتقل اللاعب الى عالم اخر موازي لينجز بعض المهمات فيه كي يتمكن من العودة مرة اخرى الى العالم الاساسي و قد شاهدنا عندما استخدم سام Bridge Baby كسونار كشف له مكان تواجد اشباح BTs و ايضا حدد له مسار خطواته باللون الازرق حتى يتمكن من العودة او التعرف على مساره في حال شعر بالضياع او كشف امره و كذلك مسار خطوات الاشباح التي تظهر باللون البرتقالي و لكن سام لم يتمكن في هذا المشهد من النجاة و تم القضاء عليه و ذلك بنقله الى عالم اخر موازي و يبدو ان الحوت المقلوب الذي شاهدناه في العروض السابقة سيكون له دور في ذلك حيث يظهر لوهلة نهاية مشهد الانتقال.

Image result for death stranding gameplay

سام ينتقل الى عالم موازي يشبه فترة الحرب العالمية الثانية من لعب لعبة باتلفيلد 5 سيتعرف على المشهد مباشرة, سنشاهد ايضا موقف اخر يظهر فيه سام و هو يطلق النار على بعض الاعداء باستخدام سلاحة الناري السريع و يبدو ان الامر سيكون مرتبط باتمام بعض المهمات و تخطي العراقيل من اجل العودة الى العالم الواقعي, هذه مجرد نظرية و اتمنى ان تشاركوني ارائكم حولها..

ايضا حسب معلومات حصلنا عليها من شركة سوني فسوف تدعم اللعبة نظام الترابط عبر الاونلاين بحيث يتمكن اللاعبين من التواصل مع بعضهم البعض و تبادل المعدات و الادوات بشكل مشابه لاسلوب لعبة Dark Souls ربما و لكن الصورة لم تضح لنا كاملة حتى الان.

Image result for death stranding gameplay

هذا تحليل فقط لاسلوب اللعب كما شاهدناه في العرض و سنوافيكم بجزء ثاني نتحدث فيه عن باقي العناصر مثل القصة و الشخصيات و نتمنى ان تتفاعلوا معنا بتفسيراتكم و نظرياتكم حول اللعبة في قسم التعليقات بالاسفل لنتشاركها معا..

P123456_SNZ_Ramadan_00_CH1_DIRECT_SAU_DRT_VGA4A_DMT_Multi_Multi_Multi_Multi_Multi_Multi_Multi_0_N/A_NOVI_N/A_N/A_720X90

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button