مميز

يوبي سوفت تعلمت الدرس من روكستار و لعبة GTA Online..

تمتلك شركة يوبي سوفت الكثير من العناوين التي تصدر بشكل شبه سنوي و لكن هناك عنوان واحد نجح في البقاء لامد طويل دون دفع الشركة للتفكير باطلاق جزء جديد الا وهي لعبة Rainbow Six Siege التي اصبحت الان تمتلك قاعدة جماهيرية ضخمة تم بنائها على مدار 5 سنوات و مازالت تتوسع باستمرار.

مؤخرا و حسب اخر الاحصائيات حول اللعبة فقد تم تسجيل اكثر من 55 مليون لاعب حتى نهاية العام الماضي 2019 و مازالت اللعبة تشهد اقبال كبير من عام الى اخر رغم مرور 5 سنوات على اطلاقها و حسب اخر التصريحات فقد شهد المحتوى الخاص باللعبة تزايد كبير في الاقبال مثل شراء المحتوى الاضافي DLC او المقتنيات التي يتم بيعها داخل اللعبة.

على خطى روكستار

منذ ظهور بوادر نجاح لعبة Rainbow Six Siege بدأت يوبي سوفت في التفكير في خطة تحويل اللعبة الى خدمة مدفوعة و لكن حتى الان لم يتم تطبيق هذه الفكرة في اللعبة و يبدوا انها تريد ان تسلك مسلك روكستار الذي طبقته مع لعبة GTA5 و طور الاونلاين فيها بحيث تستمر في دعم اللعبة بالمحتوى المتجدد و توسيع قائمة المشتريات داخل اللعبة و اضافة المزيد من المحتوى مثل الاسلحة و الخرائط و الموارد و العملاء بحيث تبقى جمهور اللعبة متواجد بشكل مستمر.

Image result for Rainbow Six Siege

روكستار نجحت في تطبيق هذه الفكرة مع لعبة GTA Online و التي تعد الاولى في تاريخ السلسلة التي تستمر في جني الارباح الى الشركة على مدار 7 سنوات دون توقف و مع تزايد في هذه العوائد في مواسم الاعياد و المناسبات الخاصة و كل هذا بفضل دعم روكستار للعبة بالمحتوى الجديد و الدسم بين الحين و الاخر و يبدو ان يوبي سوفت تريد ان تسير على نفس النهج مع لعبة Rainbow Six Siege التي مازالت تحقق النجاحات حتى مع اقترابها من اكمال السنة الخامسه على اطلاقها فمازالت اللعبة تجذب الكثير من اللاعبين اليها و تحقق في المقابل عوائد جيدة للشركة.

كيف تسير هذه السياسة؟

سياسة روكستار مع GTA5 و سياسة يوبي سوفت مع Rainbow Six Siege ليست سياسة تحويل الالعاب الى خدمة بل الامر مختلف هنا بعض الشيء ففكرة جعل الالعاب كخدمة تعتمد على فكرة تقديم  الاشتراك الشهري بحيث يتمكن اللاعب من الحصول على المحتوى الجديد بشكل مستمر طالما ان اشتراكه مفعل كما هو الحال مع خدمة نيتفليكس التلفزيونية و لكن روكستار و يوبي سوفت تريدان ان تقفا في الوسط بحيث يتم عرض المزيد من المحتوى الذي يجذب اللاعب في المقابل الحصول على عمر افتراضي اطول للعنوان و طالما ان الامر يعطي نتائج ستستمر في تقديم المزيد حتى يفقد هذه الجمهور الاهتمام في مرحلة ما فيتم الانتقال الى الخطوة الثانية و هي تقديم جزء جديد يمكنه ان يثير اهتمام الجمهور و يعود بهم الى اللعبة مرة اخرى و هكذا, بالمختصر المفيد انها سياسة الاستدراج..

Image result for Rainbow Six Siege

هذا يعني اننا قد لا نرى Rainbow 7 Siege في وقت قريب و ربما الامر ذاته مع GTA 6 التي قد تحتاج للمزيد من الوقت طالما ان GTA 5 مازالت البقرة الحلوب التي تدر الاموال بدون توقف فلماذا تغامر روكستار و T2 في ذبحها و هي مازالت تدر المال بشكل مستمر و هذا هو الامر ايضا بالنسبة للعبة Rainbow Six Siege التي مازالت تدر المال الى شركة يوبي سوفت فلما العجلة في التخلي عنها و الاعلان عن جزء جديد؟!

قد تكون استراتيجية روكستار ناجحة و يوبي سوفت تعلمت الدرس و تعيد تطبيقه مع لعبة Rainbow Six Siege التي على ما يبدو انها نجحت هي الاخرى في تثبيتها و بناء قاعدة جماهيرية كبيرة حولها و بالتالي في حال الاعلان عن الجزء القادم فلا اعتقد انها ستحتاج الى حملة ترويج كبيرة من اجل انجاحها بعد انتقال هذا الجمهور الضخم الى الجزء الجديد بشكل تلقائي.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock