مراجعة و تقييم | احلام – Dreams..

اطلق لأحلامك العنان..

يعود استديو Media Molecule بعنوان جديد اذهل به اللاعبين بشكل غير متوقع, لعبة احلام – Dreams او الاسم العربي احلام هي بمثابة عنوان كالحلم الذي تحقق بالنسبة للكثيرين, المحتوى الضخم اللامحدود موجود, جمال هذا العنوان موجود و اخيرا البساطة و عدم التعقيد.

لنتابع معا ادناه مراجعة و تقييم لعبة احلام – Dreams التي يقال بأنها انضمت لنادي الحصريات الضخمة لجهاز البلايستيشن 4 و الحاصلة على تقييمات عالية, هل فعلا استحقت و تستحق كل ما قيل عنها, سنعرف الجواب خلال الفقرات القادمة..

المطور: Media Molecule  الناشر:  سوني  نوع اللعبة: نظام بناء وتطوير  الأجهزة: البلايتسيشن 4  تاريخ الإطلاق: 14 فبراير 2020  نسخة التقيم: بلايسيتشن 4 برو  موقع اللعبة: اضغط هنا

ابرز ما جعلني اتحير في تقييم و مراجعة اللعبة هو انها لا تملك نوعا محدد, اللعبة ليست اكشن, ليست من نوع المغامرات و ليست عالم مفتوح و ليست لعبة من منظور الشخص الاول و لا حتى الثالث و ليست لعبة بلاتفورم و حتى من منظور 2D, الاروع من هذا كله ان اللعبة تضم في داخلها كل الانواع المذكورة اعلاه و ايضا انواع جديدة اخرى..!

اما بالنسبة لقصة اللعبة الجميلة هذه, مدتها لا تتخطى الثلاث ساعات و لكن القصة ليست محتوى فقط الرائع بأنها قصة تعليمية و تثقيفية تجهز اللاعب لخطوات اخرى متعددة او بالاحرى لنطلق عليها اسم تحديات اخرى قادمة, و هذا ما كان ينوي اليه فريق التطوير تحديدا, و لكن مع ذلك كنت اتمنى لو امتد عمر هذا الطور ليصبح بطول 6 ساعات مثلا او اكثر.

Image result for dreams ps4 gameplay

الاستديو المطور للعبة احلام قام باستنبطاط بعض الافكار من العابه السابقة كلعبة Little Big Planet مثلا و هناك القليل من عناصر اللعب الموجودة في حصرية بلايستيشن 4 الاخرى Concrete Genie من ناحية التصميم و الافكار, للامانة لكي تصف اللعبة بالشكل العادل و الكافي ستحتاج على الاقل الى ثلاثة مراجعات او اكثر.

اقرأ المزيد  شاهد العرض الأول للعبة الرعب Quantum Error القادمة للبلايستيشن 5 و 4..

اسلوب اللعب مميز جدا و يعتبر مثال اعلى للعديد من المطورين ايضا, فريق التطوير اراد يثبت لنا كيف يمكن تطوير لعبة بميزانية بسيطة نوعا و ناتج خيالي, فليس بالضرورة ان تخرج بعنوان ضخم ذو ميزانية ضخمة, التحكم بالشخصيات و الاختيارات سلس للغاية و سهل التعلم في الدقائق الاولى من اللعبة, حركة الكاميرا رائعة و سريعة الاستجابة, ازرار التحكم موظفة بشكل جيد على الرغم من صعوبة استخدامها في بعض الاطوار.

Image result for dreams ps4 gameplay

من الاشياء الجميلة التي لفتت انتباهي ايضا كانت روعة التصميم الخاصة بواجهة اللعبة, الاطوار واضحة و مفهومة بشكل جيد جدا خالية من التعقيد خصوصا مع التعريب الذي برزت لمسته المذهلة في هذا القسم بالذات, و ادناه سنقوم بتخصيص فقرة كاملة نتحدث فيها عن مميزات التعريب و سلبياته ان وجدت طبعا.

على الرغم من قصر عمر القصة الا ان فريق التطوير قد قام بارفاق بعض المراحل الخاصة بهم و التي تحمل نوع مميزا مختلف بين مرحلة و اخرى, مثلا هناك مرحلة بالكامل مصممة و مرسومة بخط اليد تشبه تماما لعبة Midnight Club, و هناك مرحلة اخرى شبيهة بلعبة Cuphead لكن بالمنظور الثالث و هذا النوع من الالعاب يطلق عليه اسم Hit and Run و غيرها.

Image result for dreams ps4 gameplay

و من ثم هناك اطوار الاونلاين و التي تسمح لك بلعب شتى انواع المراحل مع صديقك, بعض هذه المراحل مليء بالالغاز و يتطلب منك توافقا جيد مع عقلية صديقك, و بعضها الاخر يتطلب الاتفاق بينك و بين صديقك على حل وحيد و غيرها, اللعبة ضخمة المحتوى لدرجة انني نسيت بعض الافكار في اطوار اللعب الجماعي للاسف 😅.

ننتقل الان الى اهم الاقسام في اللعبة و هو طور ابداعات اللاعبين الاخرين, هذا الطور يشكل 80 في المئة من فكرة اللعبة و محتواها و كل ما ذكرناه اعلاه يشكل ما نسبته 20 في المئة, مراحل اللاعبين ستجدها بالتصميم الافقي في واجهة اللعبة تحت خانة “احدث ابداعات اللاعبين”, و هذا الطور لمن لا يعلم يشبه تماما الطور الموجود في لعبة Mario Maker و الذي يسمح للاعبين بتجربة تصميم المراحل بحيث تتاح للتجربة من قبل لاعبين اخرين.

اقرأ المزيد  تسريب لعبة Final Fantasy VII Remake قبل موعد اطلاقها باسبوعين..

Image result for dreams ps4 gameplay

في هذا الطور ستجد كل ما لذ و طاب من افكار الالعاب الاخرى, لعبة Silent Hill مثلا مبتكرة داخله لعبة Mario Kart داخله ايضا او سونيك “القنفذ الازرق” او حتى لعبة Fallout 4 او حتى ايضا لعبة Dead Space و العشرات من المراحل المميزة الاخرى.

و لكن في المقابل ستجد بعض المراحل الاخرى التي ليست لديها هدف معين, بعض الالعاب الاخرى التي قمت بتحربتها كانت تتطلب مني المشي لمسافة طويلة للغاية بشخصية روبوت الي و عندما وصلت الى هدفي اخيرا خرجت عبارة “الرحلة لن تكتمل ابدا”..!

لا ننسى الحديث عن الطور الذي يسمح لك بتصميم المراحل, الاف الادوات المميزة التي تسمح لك بالتصميم و الابداع و التفنن في صنع الاشياء, انا لم اقم ابدا بتجربة التصميم و لكن اردت فقط الدخول لرؤية ما هو موجود داخله و بالفعل اندهشت, تخيل فقط لو صدرت اللعبة على الحاسب الشخصي خصوصا مع وجود برامج تساعد هؤلاء المصممين المبدعين من اللاعبين..!

Dreams احلام
احلام

بالنسبة لموضوع التعريب, افضل تعريب رأيته في حصرية من حصريات العاب البلايستيشن 4 كان هذا الموجود في لعبة احلام, الترجمة متقنة بشكل رائع خصوصا كلمة احلام في الواجهة لوحدها كانت من اجمل ما يكون, و لكن للاسف في بعض الاحيان نكتشف ان التعريب اصبح ممزوجا ما بين اللغة العربية الفصحى و العامية, هذا هو عيب التعريب الوحيد.

الرسومات, ما اجملها من رسومات فعلا و الاهم من ذلك انها مريحة للعين تماما غير مؤذية, خصوصا و ان اللعبة مليئة جدا بالالوان الزاهية و الفاقعة و مختلف المراحل المصممة بالالوان الغامقة و غيرها, و ايضا لا ننسى انها ايضا تسمح لك بتصميم الشخصيات و المراحل على اقصى دقة ممكنة داخلها, لذلك الرسومات تأخذ العلامة الكاملة بكل تأكيد.

اقرأ المزيد  وضع الصور الخاص بلعبة Death Stranding أصبح متاح الآن على PS4..

الاصوات كذلك هي الاخرى خالية من اية شوائب تذكر, بعض المراحل في اللعبة قائمة بأكملها على موسيقى او سيمفونية معينة تدخل في الاجواء كما و كأنك تشاهد مسرحية كاملة او فيلم كامل بموسيقى من الدرجة العالية, اللعبة فعلا اسم على مسمى حلم تحقق في عالم البلايستيشن 4.

الايجابيات 

  • طور قصة عميق المحتوى.
  • اسلوب لعب مميز.
  • اطوار متعددة للغاية تثري تجربة اللاعب.
  • افكار اللعبة هي الاولى من نوعها في هذا الجيل.
  • رسومات و اصوات فاقت توقعاتنا خصوصا في درجة اتقانها.
  • الاهم, فكرة اللعبة تعليمية و تثقيفية بحتة, تساعد الكبير قبل الصغير.
  • تعريب جيد للعبة.

السلبيات 

  • صعوبة التحكم بالشخصيات في بعض الاطوار.
  • مجال التصميم مفتوح لبعض الافكار السخيفة.
  • طور القصة قصير للغاية.

التقييم النهائي

التقيم النهائي - 9.5

9.5

ممتازة

لعبة Dreams او احلام, بمثابة المشروع الحلم الذي تحقق للاعبي جهاز البلايستيشن 4, المحتوى تثقيفي و تعليمي و يعد بداية لكل مطور صغير او هاوي مثلا, الافكار المميزة موجودة و بكثرة, الاهم سعر اللعبة في متناول اليد, فماذا تنتظر عزيزي اللاعب اذهب و اقتني اللعبة فورا..!

أعجبني
تقييم المستخدمون: 4.31 ( 17 أصوات)

اعرف المزيد عن
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock