تقريرموضوع مميز

ثلاث ميزات ستتواجد في جهاز إكس بوكس سيريس إكس يجب أن تتحمس لها..

الشهر الماضي كشفَ لنا فيل سبينسير رئيس الاكسبوكس عن مواصفات جهاز إكس بوكس سيريس إكس الرئيسية التي تحدثنا عنها سابقاً وبالتأكيد علمنا العديد من المعلومات الإضافية من المطورين سواء عن الاكسبوكس الجديد او البلايستيشن 5 لكن في هذا التقرير سنتحدث عن ثلاثة ميزات جعلتنا متحمسين حقاً لإمتلاك الجهاز ونعتقد أنّه يجب أن تتحمسوا لها أنتم أيضاً.

12 تيرافلوب وقرص صلب سريع

Image result for xbox series x specs

القوة كانت أحد الجوانب التي تحدّث عنها سبينسير عدة مرات بالمقابلات حول الجيل الجديد وفي نهايات الشهر الماضي علمنا أنّ إكس بوكس سيريس إكس سيحتوي على 12 تيرافلوب، وهو ضعف العدد الموجود في الاكسبوكس ون اكس وثمانية أضعاف التيرافلوب الموجودة في الاكسبوكس ون. هذا سيقدم لنا عوالم متطورة أكثر وشاشات تحميل أسرع ووفقاً لرئيس الشركة، سنحصل على تجربة لم نراها سابقاً بأجهزة الألعاب المنزلية (الكونسولز). يمكنكم قراءة المزيد من التفاصيل حول التيرافلوب من خلال موقعنا عن طريق الضغط هنا.

بفضل معالج زين 2 المُخصص الأخير من AMD وهندسة RDNA 2 سيقدم لنا جهاز الألعاب قوة معالجة أقوى بأربعة مرات مما سيمكن المطورين دفع الدقة الرسومية والمرئية لألعابهم بشكل ملحوظ. سيتمكن المطورون أيضاً من تركيز الطاقة على أشياء مُحددة مثل الشخصيات او الأشياء الموجودة بالبيئة بستخدام تقنية VRS من مايكروسوفت التي تعني “تظليل معدل متغير” وما تفعله حقاً هو أنّها تحسّن أماكن مُحددة من جودة الصورة.

هذا ليس كل شيء، سيحتوي جهاز الجيل الجديد على أقراص صلبة سريعة (SSDs) والذي سيجعله هو وكل لعبة عليه أسرع بمقدار كبير. بجانب ذلك سيحتوي الجهاز على تقنية تتبع الشعاع المدعومة بتقنية مايكروسوفت الشهيرة دايركت اكس والتي ستكون مدعومة بقطع خاصة بالجهاز والذي قال عنها سبينسر أنّها “الأولى بأجهزة الألعاب المنزلية).

خاصيّة الاستمرار السريع

أحد أفضل الميزات في الاكسبوكس ون والبلايستيشن 4 هي إمكانية وضع الجهاز للنوم دون الخروج من اللعبة، أيّ يمكنك الاستمرار لاحقاً دون خسارة تقدمك او عمل شيء آخر على الجهاز دون الخروج من اللعبة. شخصياً أعتقد أنّ هذه واحدة من الميّزات التي لن أستطيع العيش بدونها. مايكروسوفت سوف تأخذ هذه الميّزة لمرحلة أُخرى تماماً بالاكسبوكس سيريس اكس وجعلت أسمها “الاستمرار السريع – Quick Resume”.

الآن لن توقف لعبة واحدة فقط، إنما عدة ألعاب بذات الوقت. أيّ يمكنك إيقاف لعبة Outriders او وضعها للنوم وفتح لعبة أُخرى مثل Hellblade 2 وفي حال مملت ولم تصل لنقطة حفظ يمكنك إيقافها مؤقتاً أيضاً والذهاب للعب لعبة أُخرى مثل Bleeding Edge. في حال أردت العودة لأحدهما ستتمكن من فعل ذلك دون الحاجة لإنتظار شاشات التحميل مما سيجعل تجربتك أسهل وأسلس بشكل كبير. لحد الآن سوني لم تقم بتأكيد إمتلاك البلايستيشن 5 لهذه الخاصية لكنها لم تكشف عن تفاصيل الجهاز لحد الآن لذلك لا نعلم ما إن كانت ستكون حصرية للاكسبوكس أم لا.

التوافق مع الإصدارات السابقة

CD Project Red
cyberpunk 2077

أنا احترم مايكروسوفت بشدّة ومن مُحبيها أيضاً لأنّها دائماً ما كانت تضع اللاعب أولاً وخلال الجيل قدمت لنا خاصيّة التوافق مع الإصدارات السابقة او Backwards Compatibility بالإنكليزية التي سمحت للاعبين لعب ألعابهم القديمة على جهازهم الحديث. بالتدوينة التي تم الكشف فيها عن مواصفات إكس بوكس سيريس إكس علمنا أنّ اللاعبين سيتمكنون من لعب العناوين الصادرة على الاكسبوكس 360 والاكسبوكس الأصلي على السيريس اكس وأنّهم سيستفيدون من “مُعدّل إيطارات ثابت وشاشات تحميل أسرع ورسومات مُحسّنة”.

مايكروسوفت أكدّت لنا أيضاً أنّه لو قمت بشراء لعبة على الاكسبوكس ون ستحصل عليها على الاكسبوكس سيريس اكس أيضاً بنسختها المُحسّنة. على سبيل المثال، لو قمت بشراء Halo Infinite على الاكسبوكس ون ستحصل عليها أيضاً على الجيل الجديد دون الحاجة لشرائها مُجدداً. استديو CD Project RED أيضاً أكدّ أنّ لعبته المنتظرة Cyberpunk 2077 ستستخدم هذه الخاصية التي سمّتها مايكروسوفت بـ “التوصيل الذكي – Smart Delivery”. يجدر بالإشارة إلى أنّ استخدام هذه الميّزة يعود للمطورين والناشرين.

ما رأيكم بالثلاث ميّزات التي تحدثنا عنها أعلاه؟ وهل أنتم متحمسين لتجربة جهاز مايكروسوفت القادم إكس بوكس سيريس إكس؟ شاركونا بآرائكم بالتعليقات ادناه!

رغيد حلاق

عاشق لألعاب الفيديو والتقنية مِنذُ طفولتي. دائماً ما أستمتع بجميع أنواع الألعاب وأميل بشكل خاص للألعاب المُستقلة. أسعى لتقديم كل مايخص ثقافة الألعاب للقارئ العربي بشكلٍ كامل بأفضل طريقة ممكنة لكونها أمر مفقود نسبياً في بلادنا.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار