نقاش الاسبوع

هل تأخر سوني في الكشف عن البلايستيشن 5 سببه تخوفها من مايكروسوفت وجهاز الاكسبوكس SX؟!

موضوع مهم توجب علينا مناقشته معكم متابعينا, لماذا شركة سوني حاليا تجري خلف شركة مايكروسوفت على غير العادة في مسألة الكشف عن اجهزة الجيل المقبل البلايستيشن 5 و الاكس بوكس SX, سؤال راودنا جميعا بالتأكيد و لنأمل بأن نجد له جواب منطقي مع نهاية هذا النقاش الذي اتمنى بأن يكون مثير.

اعتقد بأنه من الواضح للجميع ان شركة مايكروسوفت تبدو مرتاحة جدا في مسألة الكشف عن جهاز الاكس بوكس SX, فهي السباقة و المتحمسة دائما لاستعراض اية تقنية فيه او خاصية, بينما على الجهة الاخرى نلاحظ ان شركة سوني قليلة النشاط و الحماس و بطيئة جدا من ناحية الكشف عن جهاز البلايستيشن 5 و قدراته التي ما زال الجميع يتساءل عنها, هل فعلا اصبحنا نرى سوني تنتظر مايكروسوفت لتكشف عن ما لديها من اوراق ام انها تلحق بها, حسنا لماذا لم نرى سوني في المقدمة من هذه النواحي حتى هذه اللحظة, تابعوا معنا ادناه لنصل الى جواب مقنع..

شفافية سوني و مخطط البلايستيشن 5 الزمني

على غير العادة, لم نر اي اعلان من سوني يتعلق بالجيل الجديد سوى واحدا فقط و كان ذلك عندما خرج مهندس الجهاز المعماري مارك سيرني و تحدث عن الجهاز و كشف قدراته, لكن حتى حدث الكشف عن قدرات الجهاز لم يكن موجه للجمهور بل كان موجها بطريقة بحتة لمطوري الالعاب و كان سريع للغاية و الهايب عليه لم يكن كبير كما كان متوقع.

بعدها و من العدم و بلا سابق انذار تفاجأنا بالاعلان عن وحدة تحكم الجهاز باسمها الجديد Dualsense و قدراتها المرضية نوعا ما لعشاق العلامة الزرقاء, و لكن ايضا القدرات الخاصة بهذه الذراع لم توافق التوقعات التي صدرت عنها, و مع ذلك لا ننكر ان الكشف عنها احدث صدى كبير بين اللاعبين حتى انها وصلت “تريند” في بعض بلدان العالم على مواقع التواصل الاجتماعي.

اذا, حدثين تخللهما البساطة و انعدم عنصر التشويق في المقابل المفاجأة كانت حاضرة و لكن السؤال الابرز هل هذا هو فعلا المخطط الزمني الخاص بالشركة للكشف عن جهازها, بالطبع لا عزيزي القارئ, لا ننسى ان الظروف الحالية حالت بين الشركة و حضورها الى الكثير من المعارض و المؤتمرات, حيث ان العديد من المصادر مؤخرا خرجت تؤكد ان موعد الكشف عن الجهاز كان من المفترض له ان يحدث في شهر مارس الماضي و تأجل كل شيء بسبب جائحة كورونا.

عدم الخروج بحل يجعل من الشركة متأخرة في نظر الجميع

DualSense
DualSense

الكشف عن ذراع Dualsense لم يكن مقنع بالدرجة الكافية التي تجعل اللاعبين يدخلون حالة من الاشباع و لا حتى مطوري الالعاب, صمت الشركة و تأخرها هذا جعل مطوري لعبة Cyberpunk 2077 و هم استديو CD Project Red يتحدثون عن نسخة الاكس بوكس SX من اللعبة دون التجرؤ على ذكر نسخة البلايستيشن 5 منها, تخيل…!

هذا يدل على ان المطورين نفسهم ايضا لا يعلمون ما الذي يحدث مع سوني و لماذا هي متأخرة الى هذا الحد, لكن احدث الاشاعات تقول ان الشركة ستكشف عن الجهاز في الرابع من شهر يونيو (6) القادم اي بعد شهر تقريبا من الان, و هذا يعني اننا سنمر بشهر كامل من دون ان نسمع عن معلومة تخص جهاز سوني و في المقابل مايكروسوفت لديها حدثين مهمين في شهرنا الحالي للكشف اكثر عن جهاز الاكس بوكس SX و استعراض مختلف العناوين عليه.

حلول سوني المتوقعة للخروج من عنق الزجاجة

خصائص جهاز بلايستيشن 5

كما قلنا يشاع ان الكشف عن الجهاز سيكون في يونيو المقبل و سيرافقه الكشف رسميا عن شكل وحدة التحكم الخاصة به و ايضا ستقوم الشركة بتفعيل ضربتها و اتاحة الطلب المسبق للذراع قبل اطلاقها بحوالي 4 الى 5 اشهر, و ان صدقت هذه الاشاعة قد يكون حل سريع و ذكي من الشركة قد يرضي قاعدتها الجماهيرية قليلا.

ايضا كما اسلفنا في اخبار سابقة, صمت الشركة الحالي بحسب ما صرحت به يرجع الى ثقتها في جمهورها و تصريحها بأنها ستستغل علامة الجهاز التجارية و شهرته في التفوق على المنافس و لكن ايضا الصبر له حدود خصوصا في ظل تألق شركة سوني و اجتهادها في تنظيم احداث رقمية لاستعراض جهازها و عناوينه الحصرية و الغير حصرية.

نقطة اخرى قد تجلب سوني الى المقدمة و هي ان تكشف عن القدرات الخاصة بجهازها القادم و التي قيل عنها بأنها خيالية و لم توضع في جهاز قط, سواء كانت هذه القدرات تقنية او غيرها ستعطي لسوني الافضلية بالتأكيد, و لا ننسى شكل الجهاز النهائي الذي سيلعب دوره بالتأكيد.

هل حقا تحتاج سوني بأن ترد على مايكروسوفت في الوقت الحالي

هذا السؤال موجه لاعضاء الموقع بحيث سنشارككم رأينا ادناه و يمكنكم ايضا مشاركتنا رأيكم الخاص ادناه في قسم التعليقات..

رغيد حلاق:

حسناً، لنطرح السؤال الأساسي: هل تقوم سوني حقاً بملاحقة مايكروسوفت؟ لا أعتقد أننا نملك الإجابة على هذا السؤال فلا يوجد دليل ملموس وشخصياً انا أرى توجه سوني ومايكروسوفت مختلف تماماً. وحالياً انا أميل لطرف مايكروسوفت أكثر بناءً على كل ما رأيناه لحد الآن وبناءً على حملاتها التسويقية على عكس تكتم سوني الغريب والغير مُطمئن لكنني بالتأكيد متشوق لرؤية الجيل الجديد من البلايستيشن.

د.زكريا احمد :

قد يكون الامر غامض بعض الشيء للحديث عن هذا الامر خاصة مع تأثير جائحة كورونا التي غطت على كل شيء ولا يمكن ان نحكم الان ما اذا كان تأخير سوني بسبب انتظار الخصم او بسبب تعطل اعمالها بسبب الجائحة ولكن اذا اردنا ان نذهب الى المنطق فسوني تسير في اتجاه مختلف عن مايكروسوفت.

لكي اوضح ذلك قد احتاج الى شرح الكثير ولكن سأحاول ان اختصر ذلك في بعض النقاط التي تتمحور حول الامر, سوني تستخدم استراتيجية مركبة لا تعتمد فيها على الجهاز البلايستيشن 5 بحد ذاته بل تعتمد على عدة عناصر اولها الولاء من الجمهور الكبير الذي يتعلق بشيء يدعى بلايستيشن حتى ان الكثير ارتبط هذا الاسم معهم منذ الصغر وقد شاهدنا كيف تمكنت سوني من الخروج مستنقع البلايستيشن 3 بسبب ولاء هذا الجمهور وايضا شاهدنا مدى النجاح الذي حققة البلايستيشن 4 وهنا نأتي الى العنصر الاخر وهو الاعتماد على سمعة البلايستيشن 4 لنقل هذا الجمهور بشكل سلس الى الجيل الجديد وكأنه امتداد للنجاح الذي حققته في هذا الجيل وهذا امر بسيط ومضمون الى حد كبير.

العنصر الثالث والاخير هو استيديوهات الطرف الاول التي تمتلكها الشركة والتي قدمت عناوين معظمها ان لم يكن جميعها من الدرجة الاولى وساهمت في ارضاء القاعدة الجماهيرية الكبيرة التي تمتلكها علامة بلايستيشن بل وتوسعها بشكل اكبر والان هذه الاستيديوهات تعمل على عناوين جديدة لا تقل قوة عن عناوينها السابقة مخصصة للجيل الجديد وهذا بحد ذاته عنصر قوة سيجعل الكثير من الجمهور يترقب جهاز البلايستيشن 5 حتى وان كانت قوته اقل من قوة جهاز العائلة.

قد تكون منافسة الجيل القادم اكبر واكثر شراسة من منافسة الجيل الحالي ولكن مازالت سوني تمتلك عناصر قوة لم تصل اليها مايكروسوفت حتى اللحظة فهل ستتغير الموازين خلال السنوات القادمة هذا ما سننتظر لنرى كيف ستقود مايكروسوفت القارب وكيف ستسير سوني على خطى النجاح السابق.

عبدالرحمن الرملي:

كعاشق لجميع اجيال اجهزة البلايستيشن اود رؤية المزيد من التفاصيل حول جهاز العائلة القادم, ليس من منظور او مبدأ الرد و مسابقة منافس او ملاحقته بل من منظور انني اود حقا معرفة قدرات الجهاز الذي انوي بأن اقتنيه, لا استطيع الانتظار اكثر حتى اعرف اي معلومة جديدة عنه او حتى ان ارى الاشاعات صحيحة, كلي ثقة بالشركة و عدم خذلانها لجماهيرها كالمعتاد.

عبد الرحمن الرملي

كاتب و محرر في موقع VGA4A وظيفتي محاسب, اعشق العاب الفيديو منذ الصغر و أميل بشكل كبير الى العاب الاكشن و الرعب, أكثر سلسلة حازت على اهتمامي هي المخضرمة ريزيدينت ايفل.

اقرأ ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار