اكسبوكس سيريس اكسبلايستيشن 4مقالات

اذا كان سعر Xbox Series X هو 400$ فهل هذا انتقام لمايكروسوفت من سوني..

امس تشاركنا معكم تصريحات من المحلل المعروف مايكل باختر الذي قال خلالها انه يتوقع ان تطرح مايكروسوفت جهاز Xbox Series X بسعر 400 دولار وتجبر سوني هي الاخرى على تخفيض سعر جهاز البلايستيشن 5, هذه توقعاته هو ولكن ما هو مداى منطقيتها؟

حسنا, اذا اردنا ان نتحدث عن الامر بشكل منطقي فمستحيل ان تطرح مايكروسوفت جهاز بقوة وقدرات Xbox Series X بهذا السعر كون تكلفة تطوير الجهاز الظاهرة من خلال ما سيقدمة من قدرات تجعل السعر لا يقل عن 500 دولار ولن نتفاجأ اذا كان السعر النهائي 600 دولار كما انها ماوالت تبيع جهاز الاكسبوكس وان اكس بسعر 400 دولار اي بنفس السعر الذي يتوقعه مايكل Xbox Series X, فهل يعقل ذلك؟!

يمكن ان يحدث ذلك وتطرح مايكروسوفت الجهاز بسعر 400 دولار في حالة واحدة فقط وهي الانتقام من سوني ليس اكثر وقد يكون الامر سخيف بعض الشيء ولكن دعونا نتحدث عن السيناريو الذي يمكن ان يحدث اذا ما قررت مايكروسوفت طرح جهازها القادم بهذا السعر.

الاكسبوكس سيريس اكس
الاكسبوكس سيريس اكس

سوني لم تكشف عن سعر جهاز البلايستيشن 5 حتى الان ولكن حسب التسريبات الشبه المؤكدة فان تكلفة تطوير الجهاز قد تصل من 450 الى 500 دولار وهذا هو الحد الادني الذي يمكن لسوني ان تطرح به جهازها في الاسواق وفي حال ارادت مايكروسوفت منافستها في هذا الشأن فعليها ان تطرح جهاز Xbox Series X بسعر 400 دولار على الاقل وهذا ما يعتقدم مايكل باختر في تحليلاته الاخيرة.

قد يكون الامر مضحك ولكن لو عدنا بالزمن الى الوراء عدة سنوات وبالتحديد الى وقت الكشف عن جهاز البلايستيشن 4 حيث كانت حينها مايكروسوفت ضحية ضربة قاسية تلقتها من سوني عندما كشفت الاخيرة عن جهازها الاكسبوكس وان بسعر 500 دولار بينما قدمت سوني جهازها البلايستيشن 4 بسعر 400 دولار اي بفارق 100 دولار بجانب ان الاخير كان يفوق جهاز مايكروسوفت من حيث القوة.

الامر لم ينتهي هنا فقط, فبعد ان اعلنت مايكروسوفت عن نظام الحماية الخاص بالالعاب في جهاز الاكسبوكس وان والذي يمنع اللاعبين من تبادل الالعاب او حتى الحسابات بطريقة رسمية فيما بينهم خرجت سوني بفيديو ظهر فيه رئيس استيديوهاتها بلايستيشن حينها يوشيدا مع احد الاعلامين بطريقة ساخرة ليوضح للجمهور كيف يمكن تبادل العاب البلايستيشن 4 بين الاصدقاء دون اي قيود حيث وضع هذا الفيديو مايكروسوفت في موقف محرج جدا امام جمهورها وكان له انعكاسات كبيرة اثرت على مبيعات الجهاز والعوائد التي حققها.

Shuhei Yoshida Wishes Sony Was More Successful at Making ...

هذه المواقف قد تنعكس الان وهناك بوادر تلوح في الافق باننا ننتظر مواجهة من نفس النوع ولكن بشكل معكوس بحيث توجه هذه المرة مايكروسوفت ضربتها لسوني كنوع من الانتقام ودعونا هنا نتحدث بتأني عن الامر.

في البداية لماذا لم تكشف كل من الشركتين حتى الان عن سعر اجهزتهم الجديدة بلايستيشن 5 و Xbox Series X؟! مايكروسوفت كشفت كل شيء عن جهازها الجديد ولم يتبقى الا السعر الذي مازالت تتجنب الكشف عنه حتى الان فما السبب وراء ذلك بينما تتخذ سوني وضعية الغيبوبة ولا تفيق الا بين حين واخر لتكشف عن شيء بسيط ثم تعود الى غيبوبتها مرة اخرى فما السر وراء ذلك؟ السر يكمن في نقطة واحدة هو السعر, نعم السعر فسوني تنتظر ان تكشف مايكروسوفت عن سعر جهازها لتضع سعر اقل منه بينما تنتظر مايكروسوفت بان تكشف سوني عن سعر جهازها لتضع هي سعر اقل منه حتى وان كان هذا بخسارة ولكن لدى مايكروسوفت الكثير من العوامل الاخرى التي تساندها في خطوتها هذه وسنتحدث عنها بشكل مفصل.

الشيء الاول هو ان مايكروسوفت تعتمد منذ البداية وحتى في الجيل الحالي على الخدمات الرقمية التي تقدمها للجمهور لجني الارباح وبالتالي طرح جهاز Xbox Series X بسعر مغري وقدرات جبارة قد يكون دافع قوي لدفع المستهلك لشرائه في المقابل سيقوم هذا المستخدم بتفعيل اشتراكاته في خدمات الشركة المختلفة مثل Game Pass و الاكسبوكس لايف و ربما ايضا الخدمة السحابية xCloud وهنا يمكن للشركة جني المزيد من الارباح التي يمكن من خلالها تعويض فارق السعر ولا ننسى ايضا بيع الالعاب على الجهاز والذي تجني من خلاله نسبة من الارباح.

اذا فكرت مايكروسوفت بهذه الطريقة فسوف تتمكن من طرح جهازها بالفعل بهذا السعر المنخفض وربما تحقق النجاح المتوقع ولكن على المدى البعيد.

العامل الاخر الذي يمكن ان يشجعها على طرح جهاز Xbox Series X بسعر 400 دولار هو ان مايكروسوفت تتعامل مع فرع الاكسبوكس جزء من الشركة العملاقة وبالتالي في حال كانت هناك مغامرة من فرع اكسبوكس لتحمل خسائر مؤقته لفترة من الوقت على ان تتحول الى ارباح في وقت لاحق فيمكن للشركة حينها تبنى الامر ودعم الفرع بالمال الكافي لاتمام الامر على عكس سوني التي تتعامل مع فرع بلايستيشن بشكل منفصل وله ميزانيته الخاصة وبالتالي لا يوجد مجال كبير للمغامرة في سعر جهاز البلايستيشن 5 بشكل خطير كما ستفعل مايكروسوفت التي يمكنها المغامرة بخسارة قد تصل الى 200 دولار.

البلايستيشن 5 والاكسبوكس سيريس

هذه العوامل قد تفتح مجال واسع امام مايكروسوفت لرد ضربتها الى سوني خلال الجيل الجديد حتى وان كان هذا  مقابل طرح جهاز Xbox Series X بخسارة في الاسواق على الاقل خلال فترة محددة من الوقت.

نقطة اخيرة اريد التطرق اليها منذ بداية التقرير ولكنها قد تكون مخالفة لوجهة النظر هذه وهي في حال كانت تمتلك مايكروسوفت بالفعل نسخة اخرى من الجيل الجديد يشاع انها ستكون اقل ثمن و تقدم قدرات اقل وقد تحمل اسم Series S, فاذا تم طرح Xbox Series X بسعر 400 دولار فماهو سعر النسخة الاقل قوة؟ هل سيكون 200 او 300 دولار؟!

هذه فقط وجهة نظري من خلال مراقبة ما يدور في الساحة خلال فترة الكشف عن اجهزة الجيل الجديد ومطالعتي لتحليلات الكثير من المختصين في هذا المجال والتي جعلتني اكون في النهاية هذا التصور الذي ليس في الضرورة ان يكون الواقع الحقيقي الذي يحدث الان ولكنها وجهة نظر وتصور ليس اكثر.

اتمنى ان تشاركوننا انتم وجهة نظركم للامر خاصة با يتعلق باسعار اجهزة الجيل الجديد وسبب التأخير في الكشف عنها حتى الان رغم ان موعد اطلاقها لا يبعد اكثر من 6 اشهر من الان!

تنبيه: كل ما طرح في هذا المقال يعبر عن وجهة نظر كاتبه وليس بالضرورة ان يعكس وجهة نظر مجموعة VGA4A.

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار